وصف و معنى و تعريف كلمة بريطها:


بريطها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و طاء (ط) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بريطها في معاجم اللغة العربية:



بريطها

جذر [برط]

  1. رَيْط : (اسم)
    • رَيْط : جمع رائِطة
  2. رَيْط : (اسم)
    • رَيْط : جمع رَّيْطَةُ
  3. أَرْطاة : (اسم)
    • الأَرْطاة : واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطباطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أَصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب
  4. رَطَن : (اسم)
    • نوع من الشُّجيرات الأمريكية ذات الأزهار المتماثلة الثنائية والثِّمار الشَّوكيّة الكرويَّة والجذور السَّمكيَّة


  5. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  6. رَيطة : (اسم)
    • الرَّيْطَةُ : الرَّائِطَة
,
  1. البَرْطَنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَرْطَنَةُ: ضَرْبٌ من اللَّهْوِ، كالبَرْطَمَةِ.
  2. برط (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: بَرِطَ الرجل إِذا اشتغل عن الحقّ باللهو؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لم أَسمعه لغيره وأُراه مقلوباً عن بَطِرَ.
,
  1. بَرَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرَعَ وبَرِعَ وبَرُعَ، بَرَاعَةً وبُروعاً: فاقَ أصحابَه في العِلْم وغيرِه، أو تَمَّ في كلِّ فَضيلةٍ وجَمالٍ، فهو بارِعٌ، وهي بارِعَةٌ.
      ـ بَرَعَ صاحِبَه: غَلَبَهُ.
      ـ هذا أبْرَعُ منه: أضْخَمُ.
      ـ أمرٌ بارِعٌ: جَميلٌ.
      ـ بَرِيعَةُ: الفائِقَةُ الجَمالِ والعَقْلِ.
      ـ بَرْعُ: حِصْنٌ بِذَمارِ.
      ـ بَرْعَةُ: مِخْلافٌ بالطائِف.
      ـ بُرَعٌ: جبلٌ بِتهامَةَ.
      ـ بَرْوَعُ بنتُ واشِقٍ: صحابِيَّةٌ، وناقةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيِّ الراعي، ومن ذلك كانَ يَدْعُو جَرِيرٌ جَنْدَلَ بنَ الراعِي: بَرْوَعاً.
      ـ تَبَرَّعَ بالعَطاءِ: تَفَضَّلَ بما لا يَجِبُ عليه.
      ـ فَعَلَهُ مُتَبَرِّعاً: مُتَطَوِّعاً.
  2. برع (المعجم لسان العرب)
    • "بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ، فهو بارِعٌ: تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره، وقد توصف به المرأَة.
      والبارع: الذي فاق أَصحابه في السُّودد.
      ابن الأَعرابي: البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل، قال: ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه،وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ.
      وتبَرَّع بالعَطاء: أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه.
      يقال: فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً.
      وسَعْدُ البارِع: نجم من المنازل.
      وبَرْوَعُ: من أَسماء النساء؛ قال جرير: ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ: اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء، وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ.
      وبَرْوع: اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر؛ وفيها يقول: وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً.
      وقال ابن بري: بَروع اسم أُمّ الراعي، ويقال اسم ناقته؛ قال جرير يهجوه: فما هِيبَ الفَرزدقُ، قد علمتم،وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا (* في ديوان جرير: فما هِبتُ الفرزدقَ بدل: فما هِيب الفرزدقُ)"
  3. رطن (المعجم لسان العرب)
    • "رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته.
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا.
      تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً.
      وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية.
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛

      قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي:، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم.
      والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛

      وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.
      "
  4. تراطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراطنَ / تراطنَ في يتراطن ، تراطُنًا ، فهو مُتراطِن ، والمفعول مُتراطَنٌ فيه :-
      • تراطن الشَّخصان تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين :-تراطن السيَّاح فيما بينهم، - تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن، - يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا.
      • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
  5. الرَّطانَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الرَّطانَةُ، ورِّطانَةُ: الكلامُ بالأَعْجَمِيَّةِ.
      ـ رَطَنَ له وراطَنَه: كَلَّمَه بها.
      ـ تراطَنوا: تَكَلَّموا بها.
      ـ ما رُطَّيْناكَ هذه؟، ورُطَيْناكَ، أي: ما كَلامُكَ.
      ـ إذا كَثُرَتِ الإِبِلُ، وكانت رِفاقاً، ومَعَهَا أهْلُها، فهي الرَّطَّانَةُ والرَّطُونُ.
  6. راطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن :-
      • راطن فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم :-زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته.
  7. رطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن :-
      • رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته.
      • رطَن المتكلِّمُ: تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.
  8. رَطَن (المعجم الرائد)
    • رطن - يرطن ، رطانة ورطانة
      1- رطن : تكلم بالأعجمية. 2- رطن الأعجمي : تكلم بلغته. 3- رطن : أتي بكلام لا يفهم.
  9. رَطَن (المعجم الرائد)
    • رطن - يرطن ، رطنا ورطانة ورطانة
      1- رطن له : كلمه بالأعجمية. 2- رطن له : كلمه بكلام لا يفهم.


  10. رَطَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَطَنَ الأَعْجَمِيُّ رَطَنَ ُ رَطَانَهً: تكَلَّمَ بلُغَتِه.
      و رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة.
      و رَطَنَ له رَطْنًا، ورِطانَةً: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكَلام لا يفهمُه.
  11. رَطَنَ (المعجم الغني)
    • [ر ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَطَنْتُ، أَرْطُنُ، اُرْطُنْ، مصدر رَطْنٌ، رِطانَةٌ. :-رَطَنَ لَهُ :- : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.
  12. رَطَنَ (المعجم الغني)
    • [ر ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَطَنْتُ، أَرْطُنُ، اُرْطُنْ، مصدر رَطانَةٌ.
      1. :-رَطَنَ في كَلامِهِ :- : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ.
      2. :-رَطَنَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
  13. رَاطَنَ (المعجم الغني)
    • [ر ط ن]. (فعل: رباعي متعد). رَاطَنْتُ، أُرَاطِنُ، رَاطِنْ، مصدر مُرَاطَنَةٌ، رِطَانٌ. :-رَاطَنَ النَّاسَ :- : خَاطَبَهُمْ بِالأَعْجَمِيَّةِ.


  14. رطن (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ط ن: الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
  15. راطن (المعجم الرائد)
    • راطن - مراطنة ورطانا
      1-راطنه : خاطبه بالأعجمية
  16. الرَّطَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ: بالكَلام
  17. تراطن الشّخصان (المعجم عربي عامة)
    • تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين :-تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا.
  18. رَاطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • رَاطَنَهُ مُراطَنةً، ورِطَانًا: خاطَبه بالأَعجمية.
  19. رَطانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ط ن]. (مصدر رَطَنَ). :-يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ :-: بِالأَعْجَمِيَّةِ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ. :-يَلْوِي لِسانَهُ بِالرَّطانَةِ الأَجْنَبِيَّةِ. (طه حسين).
  20. رَطانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَطانة / رِطانة :-
      1 - مصدر رطَنَ.
      2 - لغة المهنة.
      3 - لهجة محليَّة.
  21. تراطن (المعجم الرائد)
    • تراطن - تراطنا
      1-تراطن القوم فيما بينهم : تكلموا بلغة أجنبية
  22. رَطانة (المعجم الرائد)
    • رطانة - و رطانة
      1- مصدر رطن. 2- كلام أعجمي. 3- كلام غير مفهوم.
  23. الرَّطَّانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها.
  24. تَرَاطَنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاطَنا : تَخاطَبَا بالأَعجمية أَو بالرِّطانةِ.
  25. رطن المتكلّم (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.


معنى بريطها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَرِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ إِذا اشْتَغَلَ عن الحَقِّ باللِّهْوِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في اللِّسان والتَّكْمِلَة وأَهْمَلَهُ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيّ كالصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وكأَنَّ المُصَنِّفِ قَلَّدَه مع أَنَّهُ ذَكَره في التَّكْملة . وقال الأّزْهَرِيّ : هذا حرفٌ لم أَسْمَعْه لغَيْرِ ابن الأَعْرَابِيّ . وأُراه مَقْلوباً عن بَطِرَ . قُلْتُ : وأمّا البَرَطَةُ مُحَرَّكَةً لما يُلْبَسُ عَلَى الرَّأسِ فهو مُعَرَّب برتا وفارِسِيَّة لَيْسَ له حظٌّ في العَرَبِيَّة . وبَروطُ كصَبور : قريةٌ بالأَشْمونَيْن من أعمالِ مصر والعامَّةُ تَقولُها : باروطُ وتُذْكَر مع أَهْوَى . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بَرْطَباتٌ بالفتح قَرْيَةٌ من أَعْمالِ الأُشْمونينِ

لسان العرب
ابن الأَعرابي بَرِطَ الرجل إِذا اشتغل عن الحقّ باللهو قال أَبو منصور هذا حرف لم أَسمعه لغيره وأُراه مقلوباً عن بَطِرَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: