" الرِّيفُ : الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل ، والجمع أَرْيافٌ فقط . والرِّيفُ : ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها ، والجمع أَريافٌ ورُيُوفٌ . قال أَبو منصور : الرِّيفُ حيث يكون الحَضَرُ والمِياهُ . والرِّيفُ : أَرض فيها زرع وخِصْب . ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ الرِّيفَ . وفي الحديث : تُفْتَحُ الأَرْيافُ فيخرج إليها الناسُ ؛ هي جمع رِيفٍ ، وهو كل أَرض فيها زرع ونخل ، وقيل : هو ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها ؛ ومنه حديث العُرَنِيِّين : كنا أَهل ضَرْعٍ ولم نكن أَهل رِيف أَي إنَّا من أَهل البادية لا من أَهْلِ المُدُنِ . وفي حديث فَرْوةَ بن مُسَيْكٍ : وهي أَرضُ رِيفِنا ومِيرَتِنا . وتَرَيَّفَ القومُ وأَرْيَفوا وتَرَيَّفْنا وأَرْيَفْنا : صِرْنا إلى الرِّيفِ وحَضَروا القُرى ومَعِين الماء ، ومن العرب من يقول رافَ البدوِيُّ يَريفُ إذا أَتى الرِّيفَ ؛ ومنه قول الراجز : جَوَّاب بَيْداءَ بها غُروفُ ، لا يأْكل البَقْل ولا يَريفُ ، ولا يُرى في بَيْتِه القَلِيفُ وقال القطامي : ورافٍ سُلافٍ شَعْشَعَ البحرُ مَزْجَها لِتَحْمى ، وما فينا عن الشُرْب صادِف ؟
قالوا : رافٌ اسم للخمر ، تَحْمى أَي تُسْكِرُ . وأَرافَتِ الأَرضُ إرافةً وريفاً كما ، قالوا أَخْصَبَتْ إخْصاباً وخِصْباً سواء في الوَزْنِ والمعنى ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الإرافةَ المصدر ، والرِّيفُ الاسم ، وكذلك القول في الإخْصابِ والخِصْب ، وقد تقدم ، وهي أَرضٌ ريِّفَةٌ ، بتشديد الياء . "
روف(المعجم لسان العرب)
" رافَ رَوْفاً : سَكَنَ ، والهمز فيه لغة ، وليس من قولهم رؤوف رحيم ، ذلك من الرَّأْفة والرحمة . التهذيب في ترجمة رأَف : الرَّأْفة الرَّحمةُ ، رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به : كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة . وقال ابن الأَعرابي : الرَّوْفةُ الرحمة . ابن بري : رَوافٌ موضع قريب من مكة ، شرفها اللّه تعالى ؛ قال قَيْسُ بن الخَطيم : أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب ، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب .)"
معنى بريفهم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرافِين [مفرد]: نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط.
المعجم الوسيط
إِعادة عناصر العرض قبل عرضها على الجمهور، للتحقق من صلاحيتها. ( مج ).