سكن المدينةَ واستقرّ فيها وتخلّق بأخلاق أهلها وعاداتهم ''قلَّ عدد البدو الرُّحَّل بعد أن تحضَّر كثيرٌ منهم- شخص متحضِّر.
رَجُلٌ رِيفِيٌّ:
مِنْ أَهْلِ الرِّيفِ.
شارَكَ فِي سِبَاقِ العَدْوِ الرِّيفِيِّ:
مُبَاراةُ التَّسَابُقِ.
تقاليد أهل الرِّيف :
عاداتهم.
حَرْبُ الرِّيف:
ثورة قام بها سكان الجبال في شماليّ المغرب ضد الاستعمار الأسباني.
رُفاة : (اسم)
رُفاة : جمع راف
راف : (فعل)
راف رَيْفًا
راف فلانٌ : أتى الريفَ
رافت الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ
,
ريف(المعجم لسان العرب)
"الرِّيفُ: الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل، والجمع أَرْيافٌ فقط. والرِّيفُ: ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها، والجمع أَريافٌورُيُوفٌ. قال أَبو منصور: الرِّيفُ حيث يكون الحَضَرُ والمِياهُ. والرِّيفُ: أَرض فيها زرع وخِصْب. ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ الرِّيفَ. وفي الحديث: تُفْتَحُ الأَرْيافُ فيخرج إليها الناسُ؛ هي جمع رِيفٍ، وهو كل أَرض فيها زرع ونخل، وقيل: هو ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها؛ ومنه حديث العُرَنِيِّين: كنا أَهل ضَرْعٍ ولم نكن أَهل رِيف أَي إنَّا من أَهل البادية لا من أَهْلِ المُدُنِ. وفي حديث فَرْوةَ بن مُسَيْكٍ: وهي أَرضُ رِيفِنا ومِيرَتِنا. وتَرَيَّفَ القومُ وأَرْيَفواوتَرَيَّفْنا وأَرْيَفْنا: صِرْنا إلى الرِّيفِ وحَضَروا القُرى ومَعِين الماء، ومن العرب من يقول رافَ البدوِيُّ يَريفُ إذا أَتى الرِّيفَ؛ ومنه قول الراجز: جَوَّاب بَيْداءَ بها غُروفُ،لا يأْكل البَقْل ولا يَريفُ،ولا يُرى في بَيْتِه القَلِيفُ وقال القطامي: ورافٍ سُلافٍ شَعْشَعَ البحرُ مَزْجَها لِتَحْمى، وما فينا عن الشُرْب صادِف؟
قالوا: رافٌ اسم للخمر، تَحْمى أَي تُسْكِرُ. وأَرافَتِ الأَرضُ إرافةً وريفاً كما، قالوا أَخْصَبَتْ إخْصاباً وخِصْباً سواء في الوَزْنِ والمعنى؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الإرافةَ المصدر، والرِّيفُ الاسم، وكذلك القول في الإخْصابِ والخِصْب، وقد تقدم، وهي أَرضٌ ريِّفَةٌ، بتشديد الياء. "
رِيْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رِيْفُ: أرضٌ فيها زَرْعٌ وخِصْبٌ، والسَّعَةُ في المأْكَلِ والمَشْرَبِ، وما قَارَبَ الماءَ من أرضِ العَرَبِ، أو حيْثُ الخُضَرُ والمِياهُ والزُّروعُ. ـ رافَ البَدَوِيُّ يَريفُ: أتاهُ، كأَرْيَفَ وتَرَيَّفَ، ـ رافَ الماشِيَةُ: رَعَتْهُ. ـ رافُ: الخَمْرُ. ـ أرضٌ رَيِّفَةٌ: خِصْبَةٌ، ـ أرافَتِ الأرضُ، وأرْيَفَتْ: أخْصَبَتْ. ـ رايَفَ لِلظِّنَّةِ: قارَفَها وطَنَّفَ لها.
ريف(المعجم الرائد)
ريف - ج، أريافوريوف 1- ريف : أرض فيها زرع وخصب تقع خارج المدن والقرى. 2- ريف : ساحل. 3- ريف : سعة في المأكل والمشرب.
استرأفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرأفَ يسترئف ، استرآفًا ، فهو مسترئِف ، والمفعول مسترأَف :- • استرأف الطِّفلُ أباه طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل، - استرأف المتهمُ القاضيَ، - استرأف الخادِمُ سيِّدَه.
رِيف :- جمع أَريافورُيُوف: أرضٌ فيها زرعٌ وخِصْب، يطلق على ما عدا المدن من القرى والكُفور :-عاش في الرِّيف:- • النَّادي الرِّيفيّ: نادٍ في الضواحي للعب الكرة وغيرها من النشاطات الرياضيّة والاجتماعيّة، - تقاليد أهل الرِّيف: عاداتهم، - حَرْبُ الرِّيف: ثورة قام بها سكان الجبال في شماليّ المغرب ضد الاستعمار الأسباني.
رايَف(المعجم الرائد)
رايف - مرايفة 1-رايف للتهمة : قاربه
استرأف الطّفل أباه(المعجم عربي عامة)
طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه.
إسترأف - استرآفا 1- إسترأفه : طلب منه الرأفة والعطف. 2- إسترأفه : حمله على الرأفة
تريف(المعجم الرائد)
تريف - تريفا 1-أتى الريف
ريفيّ(المعجم الرائد)
ريفي 1-منسوب إلى الريف : «منزل ريفي»
ريف(المعجم مختار الصحاح)
ر ي ف: الرِّيفُ أرض فيها زرع وخصب والجمع أرْيَافٌ
تَرَيَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَرَيَّفَ فلانٌ: رافَ.
رايَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
رايَفَ لِلظنَّة: قارَفها.
تريف(المعجم الرائد)
تريف 1-ذو ترف
رَيْف(المعجم الرائد)
ريف 1-الريف من الأماكن : المخصب
بنك ريفي(المعجم مالية)
بنك زراعي ، وتعني بالانجليزية: rual bank
تحضّر البدويّ أو الرّيفيّ(المعجم عربي عامة)
سكن المدينةَ واستقرّ فيها وتخلّق بأخلاق أهلها وعاداتهم :-قلَّ عدد البدو الرُّحَّل بعد أن تحضَّر كثيرٌ منهم- شخص متحضِّر
رأف(المعجم لسان العرب)
"الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً. وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ. ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه. والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ. والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ. أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ. وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ. ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"