-
بَرَى
- ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى .
ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ .
ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ .
ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ .
ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ .
ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ .
ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ .
ـ بَرَى : التُّرابُ .
ـ بارِيُّ : في ب و ر .
ـ بَرَى : موضع .
ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ .
ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ .
ـ باراهُ : عارَضَهُ ،
ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ .
ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا .
ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ .
ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ .
ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البِرُّ
- ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انبرى
- انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
• انبرى القلمُ مُطاوع برَى : سُوِّي طَرَفُه للكتابة ، جُعِلَ طَرفُه حادًّا ، نُحِت .
• انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما : نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .
• انبرى لمُنافِسٍ : تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابْتَرَى
- ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما : براه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْبِراء
- انْبِراء :-
مصدر انبرى / انبرى لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنبَرَى
- إنبرى - انبراء
1 - إنبرى بري ، نحت : « انبرى القلم ». 2 - إنبرى له : عرض نفسه له « انبرى للعلم ».
المعجم: الرائد
-
أبْرَى
- أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه : جعل فى أنفه البُرَةَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْرَى
- أبْرَى الشيءُ : أصَابه البَرَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْرَى
- أبرى - إبراء
1 - أبرى الله الخلق : خلقهم . 2 - أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة »، وهي حلقة من فضة أو غيرها . 3 - أبرى : أصابه التراب .
المعجم: الرائد
-
انبرى العود أو الحجر ونحوهما
- نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .
المعجم: عربي عامة
-
انبرى القلم
المعجم: عربي عامة
-
انبرى لمنافس
- تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .
المعجم: عربي عامة
-
انبرى
- انبرى : مطاوع بَرَى .
و انبرى له : عَرَض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْبَرَى
- [ ب ر ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْبَرَيْتُ ، أَنْبَرِي ، مصدر اِنْبِراءٌ .
1 . :- اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ :- : اِعْتَرَضَهُ ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ .
2 . :- اِنْبَرى القَلَمُ :- : نُحِتَ ، نُجِرَ .
3 . :- اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ :- : اِنْتَصَبُوا .
4 . :- اِنْبَرى لِلْعِلْمِ :- : تَفَرَّغَ لَهُ ، وَهَبَ نَفْسَه ...
المعجم: الغني
-
برى العود أو الحجر ونحوهما
- نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .
المعجم: عربي عامة
-
برى القلم ونحوه
- سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا ° أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
برى المرض أو الجوع الشّخص
- هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر
المعجم: عربي عامة
-
بَرَى
- بَرَى العودَ أو الحجرَ .
ونحوَهما بَرَى بَرْيا : نَحَتَه .
فهو بارٍ .
ومنه المثل : :- أعْطِ القوسَ بارِيها :-: كِلِ الأمْرَ لصاحبه .
و بَرَى القلمَ : سَوَّي طرَفه للكتابة .
و بَرَى السفَرُ والجوعُ الإنسانَ والبعيرَ : هَزَله .
فهو مَبْرِيٌّ ، وبَرِيٌّ .
و بَرَى له : عَرَض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَرَى
- [ ب ر ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَرَيْتُ ، أَبْري ، اِبْرِ ، مصدر بَرْيٌ .
1 . :- بَرَى القَلَمَ :- : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ .
2 . :- بَرَى السَّهْمَ :- : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : :- أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا :- : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ .
3 . :- بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ :- : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ .
4 . :- بَرَى لَهُ :- : عَرَضَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
برى
المعجم: الرائد
-
برى
المعجم: الرائد
-
البَرَى
- البَرَى : التُّراب .
ويقال في الدعاء : :- بِفِيِه البَرَى .
و البَرَى الوَرَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
برَى
- برى - يبري بريا
1 - برى العود أو السهم أو القلم : نحته . 2 - براه التعب أو الجوع أو المرض : هزله ، أضعفه . 3 - برى له : عرض له .
المعجم: الرائد
-
بَرّة
- برة - جمع برات وبرون وبرون وبرى
1 - برة : حلقة من فضة أو نحاس أو نحوهما تجعل في أنف الجمل للتذليل ، أو تجعل في أنف المرأة للزينة . 2 - برة : كل حلقة من سوار وقرط وخلخال .
المعجم: الرائد
-
برَى
- برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ :-
• بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا
• أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه .
• برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما : نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .
• بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ : هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر : أسقمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر