وصف و معنى و تعريف كلمة بريون:


بريون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بريون في معاجم اللغة العربية:



بريون

جذر [برن]

  1. بَرِيّ: (اسم)
    • بَرِيّ : اسم المفعول من بَرَى
  2. بَرْي: (اسم)
    • بَرْي : مصدر بَرَى
  3. بَرّيّ: (اسم)
    • المؤنث : بَرِّيَّة ، الجمع للمؤنث : بَرِّيَّات و بَرارٍ
    • اسم منسوب إلى بَرّ
    • خلاف البحرِيّ
    • القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ
    • برّيّ الطِّباع : غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم ، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم ،
    • جوّيّ برّيّ : خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا
    • حيوان بَرِّيّ : ( الحيوان ) حيوان يعيش في البَرّ ، مُتوحِّش ليس أليفًا ، كالأرنب البَرّي
    • نبات بَرّيّ : ما لا يُزرع عادة ، عكسه نبات بُستانيّ
    • سلحفاة بَرِّيَّة : ( الحيوان ) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها
  4. بَري: (اسم)

    • مصدر برَى
  5. بَريّ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من برَى
  6. بِري: (اسم)
    • البِرِي برِي : مرض ينشأُ عن نقص فيتامين ( ب ) ، ويتميز بإصَابة المجموع العصبي وعضلة القلب
,
  1. بَرَى
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى .
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ .
      ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ .
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ .
      ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ .
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ .
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ .
      ـ بَرَى : التُّرابُ .
      ـ بارِيُّ : في ب و ر .
      ـ بَرَى : موضع .
      ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ .
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ .
      ـ باراهُ : عارَضَهُ ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ .
      ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا .
      ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ .
      ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. انبرى
    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
      انبرى القلمُ مُطاوع برَى : سُوِّي طَرَفُه للكتابة ، جُعِلَ طَرفُه حادًّا ، نُحِت .
      انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما : نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .
      انبرى لمُنافِسٍ : تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ابْتَرَى
    • ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما : براه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْبِراء
    • انْبِراء :-
      مصدر انبرى / انبرى لـ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِنبَرَى
    • إنبرى - انبراء
      1 - إنبرى بري ، نحت : « انبرى القلم ». 2 - إنبرى له : عرض نفسه له « انبرى للعلم ».

    المعجم: الرائد

  7. أبْرَى
    • أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه : جعل فى أنفه البُرَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبْرَى
    • أبْرَى الشيءُ : أصَابه البَرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَبْرَى
    • أبرى - إبراء
      1 - أبرى الله الخلق : خلقهم . 2 - أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة »، وهي حلقة من فضة أو غيرها . 3 - أبرى : أصابه التراب .

    المعجم: الرائد

  10. انبرى العود أو الحجر ونحوهما
    • نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. انبرى القلم
    • مُطاوع برَى

    المعجم: عربي عامة



  12. انبرى لمنافس
    • تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .

    المعجم: عربي عامة

  13. انبرى
    • انبرى : مطاوع بَرَى .
      و انبرى له : عَرَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْبَرَى
    • [ ب ر ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْبَرَيْتُ ، أَنْبَرِي ، مصدر اِنْبِراءٌ .
      1 . :- اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ :- : اِعْتَرَضَهُ ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ .
      2 . :- اِنْبَرى القَلَمُ :- : نُحِتَ ، نُجِرَ .
      3 . :- اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ :- : اِنْتَصَبُوا .
      4 . :- اِنْبَرى لِلْعِلْمِ :- : تَفَرَّغَ لَهُ ، وَهَبَ نَفْسَه ...

    المعجم: الغني

  15. برى العود أو الحجر ونحوهما
    • نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .


    المعجم: عربي عامة

  16. برى القلم ونحوه
    • سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا ° أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  17. برى المرض أو الجوع الشّخص
    • هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر

    المعجم: عربي عامة

  18. بَرَى
    • بَرَى العودَ أو الحجرَ .
      ونحوَهما بَرَى بَرْيا : نَحَتَه .
      فهو بارٍ .
      ومنه المثل : :- أعْطِ القوسَ بارِيها :-: كِلِ الأمْرَ لصاحبه .
      و بَرَى القلمَ : سَوَّي طرَفه للكتابة .
      و بَرَى السفَرُ والجوعُ الإنسانَ والبعيرَ : هَزَله .
      فهو مَبْرِيٌّ ، وبَرِيٌّ .
      و بَرَى له : عَرَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرَى
    • [ ب ر ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَرَيْتُ ، أَبْري ، اِبْرِ ، مصدر بَرْيٌ .
      1 . :- بَرَى القَلَمَ :- : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ .
      2 . :- بَرَى السَّهْمَ :- : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : :- أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا :- : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ .
      3 . :- بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ :- : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ .
      4 . :- بَرَى لَهُ :- : عَرَضَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  20. برى
    • برى
      1 - برى التراب

    المعجم: الرائد

  21. برى
    • برى
      1 - كلمة طيبة لطيفة

    المعجم: الرائد

  22. البَرَى
    • البَرَى : التُّراب .
      ويقال في الدعاء : :- بِفِيِه البَرَى .
      و البَرَى الوَرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. برَى
    • برى - يبري بريا
      1 - برى العود أو السهم أو القلم : نحته . 2 - براه التعب أو الجوع أو المرض : هزله ، أضعفه . 3 - برى له : عرض له .

    المعجم: الرائد

  24. بَرّة
    • برة - جمع برات وبرون وبرون وبرى
      1 - برة : حلقة من فضة أو نحاس أو نحوهما تجعل في أنف الجمل للتذليل ، أو تجعل في أنف المرأة للزينة . 2 - برة : كل حلقة من سوار وقرط وخلخال .

    المعجم: الرائد

  25. برَى
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ :-
      بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا
      • أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه .
      برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما : نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .
      بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ : هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر : أسقمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بريون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.
مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: