وصف و معنى و تعريف كلمة بزائها:
بزائها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح بزائها في معاجم اللغة العربية:
-
بَزا: (فعل)
- بَزَا بَزْوًا
- بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
- بَزَا بَزَوانًا: وثب
- بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
- ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
-
بَزاء: (اسم)
-
بَزَا الرجلَ بَزوًا:
-
بَزَا الرجلُ:
-
بَزَا بَزَوانًا:
-
بُزاة : (اسم)
-
بُزاة : (اسم)
-
إِزاء : (اسم)
- مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه
- هو إِزاءُ الأَمر : خبير به، قيِّم عليه
- الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض
- الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء
-
إِزاء : (اسم)
-
أَبَازٌ : (اسم)
- مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ
-
بَزْو : (اسم)
-
بَزي : (فعل)
- بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
- بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
-
أَنْبَاز : (اسم)
-
أبازينُ : (اسم)
-
أبازينُ : (اسم)
-
بَزو : (فعل)
- بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره
-
بَواز : (اسم)
-
بَوازٍ : (اسم)
-
بُزْو : (اسم)
-
مُبتَزّ : (اسم)
- مُبتَزّ : فاعل من إِبتَزَّ
-
مُبتَزّ : (اسم)
- مُبتَزّ : اسم المفعول من إِبتَزَّ
-
اِبتَزَّ : (فعل)
- ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
- ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
- ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
-
بَزَّ : (فعل)
- بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
- بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
- يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
-
بازي : (اسم)
- الجمع : بَواز ، و بُزاة
- البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
-
نَبَّزَ : (فعل)
- نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
,
-
بَزَا
- بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا: تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه، و بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه.
و بَزَا بَزَوانًا: وثب.
و بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بزا
- "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛
وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛
وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛
قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟
قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"
المعجم: لسان العرب
-
بَزا
- بزا - يبزو بزوا
1- بزا عليه : تطاول، ترفع. 2- بزا : خرج صدره ودخل ظهره. 3- بزاه : غلبه وأخضفه.
المعجم: الرائد
-
البَزْو
- البَزْو : بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره.
17.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَزاء
المعجم: الرائد
-
بزا
- بزا - يبزو ، بزوانا
1-وثب، قفز
المعجم: الرائد
-
بزا
- ب ز ا: البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
المعجم: مختار الصحاح
-
بزا
- بزا
1- مصدر بزي. 2- خروج الصدر ودخول الظهر.
المعجم: الرائد
-
بَزْوُ
- ـ بَزْوُ الشيء: عِدْلُهُ.
ـ بازُ وبازِي: ضَرْبٌ من الصُّقورِ,ج: بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو، إذا تَطَاوَلَ، وتأنَّسَ،
ـ بازُ الرَّجُلَ: قَهَرَهُ، وبَطَشَ به، كأَبْزَاهُ.
ـ بَزاءُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ، بَزِيَ، وبَزَا، يَبْزُو، فهو أبْزَى، وهي بَزْوَاء.
ـ تَبازَى: رَفَعَ عَجُزَهُ، كأَبْزَى، وَوَسَّعَ الخَطْوَ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ.
ـ بَزْوَانُ: رجُلٌ.
ـ بَزْواء: أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
ـ إِبْزاء: الإِرْضَاعُ.
ـ هذا بَزِيِّي: رَضيعِي.
ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى: تابِعِيٌّ.
ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ: مُحَدِّثٌ معروفٌ.
ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ: زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بَزي
- بزي - يبزى ، بزا وبزاء
1-خرج صدره ودخل ظهره
المعجم: الرائد
تعليقـات: