وصف و معنى و تعريف كلمة بزالا:


بزالا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزالا في معاجم اللغة العربية:



بزالا

جذر [بزل]

  1. بُزال : (اسم)
    • البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول
  2. بِزال : (اسم)
    • الجمع : أَبْزِلَةٌ
    • أداةٌ يُثْقَبُ بِها الدَّنُّ وَنَحْوُهُ أو بِها تُنْتَزَعُ سَدَّادَةُ القِنِّينَةِ
  3. زَلَل: (اسم)
    • مصدر زَلَّ
    • زَلَل : ذَنْبٌ، إِثْمٌ
    • مَكانٌ زَلَلٌ : يُزَلُّ فيهِ
    • في المِيزَانِ زَلَلٌ: نُقْصانٌ
  4. زَلَّلَ: (فعل)
    • زَلَّلْتُ، أُزَلِّلُ، زَلِّلْ، مصدر تَزْليلٌ
    • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
    • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
    • وهي مُزَلَّلةٌ


  5. زُلاَل: (اسم)
    • الزُّلاَلُ: الصافي من كلِّ شيء
    • ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً
    • زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ
    • الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ
    • الزُّلالُ في عِلْمِ الأَمْراضِ : مادَّةٌ برُوتِينِيَّةٌ تَنْتَشِرُ في أَنْسِجَةِ الْحَيَوانِ والنَّباتِ وَسَوائِلِها، وَمِنْها آحُ البَيْضِ
    • نوع من البروتينات يذوب عادة في الماء، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت
  6. زُلاليّات: (اسم)
    • زُلاليّات: بْروتِيناتٌ تَحْتَوِي على مادَّةِ الزُّلالِ
  7. زَليِل: (اسم)
    • ماءٌ زَليلٌ : عَذْبٌ، صافٍ
    • الزَّلِيِلُ :الزَّلِقُ
    • الزَّلِيِلُ: : نَوْعٌ مِنَ الحَلْوَى يُتَّخَذُ مِنَ الطَّحِينِ والماءِ والعَسَلِ، الفالُوذَج
  8. زَلول: (اسم)
    • ماءٌ زَلُولٌ:زُلال، ماء عذب صافٍ بارد سهل المرور في الحلق شرب ماءً زَلُولاً بعد عطش شديد
    • ومكان زَلولٌ: يُزْلَق فيه
  9. زُلُول: (اسم)
    • زُلُول : مصدر زَلَّ
  10. زُلاليّ: (اسم)


    • مَنْسوبٌ إلى الزُّلالِ
    • سائِلٌ زُلالِيٌّ : سائِلٌ يَحْتَوِي على مادَّةٍ بُروتِينِيَّةٍ بِها نِسْبَةٌ مِنَ الكِبْريتِ
    • بَوْلٌ زُلالِيٌّ : فيهِ مادَّةُ الزُّلالِ
  11. زَلاَلِيّ: (اسم)
    • زَلاَلِيّ : جمع زِلّيّة
  12. مَزْلُول: (اسم)
    • مَزْلُول : اسم المفعول من زَلَّ
  13. اِستزلال: (اسم)
    • اِستزلال : مصدر إِستزَلَّ
  14. مَزَلّة: (اسم)
    • الجمع : مَزَلاّت و مَزالّ
    • موضع الزَّلل والخطأ
    • أَرْضٌ مَزَلَّةٌ : أَرْضُ الزَّلَلِ، أَيِ الخَطَايَا
  15. مَزِلّة: (اسم)
    • الجمع : مَزَلاّت و مَزالّ
    • المَزِلَّةُ : موضعُ الزَّلَل
  16. إِزلال: (اسم)


    • إزلال : مصدر أَزَلَّ
  17. تَزْليل: (اسم)
    • تَزْليل : مصدر زَلَّلَ
  18. مَزَلاّت: (اسم)
    • مَزَلاّت : جمع مَزَلّة
  19. مُستزَلّ: (اسم)
    • مُستزَلّ : اسم المفعول من إِستزَلَّ
  20. مُستزِلّ: (اسم)
    • مُستزِلّ : فاعل من إِستزَلَّ
  21. أَرْضٌ مَزَلَّةٌ:
    • أَرْضُ الزَّلَلِ، أَيِ الخَطَايَا.
  22. بَوْلٌ زُلالِيٌّ:


    • فيهِ مادَّةُ الزُّلالِ.
  23. ماءٌ زُلالٌ:
    • الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً.
  24. الزُّلالُ في عِلْمِ الأَمْراضِ:
    • مادَّةٌ برُوتِينِيَّةٌ تَنْتَشِرُ في أَنْسِجَةِ الْحَيَوانِ والنَّباتِ وَسَوائِلِها، وَمِنْها آحُ البَيْضِ.
  25. الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً:
    • مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ.
,
  1. زلل
    • "زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة: زَلِقَ، وأَزَلَّهُ عنها.
      وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق.
      وقال الفراء: زَلِلْت، بالكسر، تَزَلُّ زَلَلاٌ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى.
      وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً؛ هذه الثلاثة عن اللحياني؛ وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً.
      التهذيب: إِذا زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة، وفي الخَطيئة ونحوها؛

      وأَنشد: هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى تُمَدُّ وتقصر؛ عن اللحياني، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه، وكذلك زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه،وقرئ: فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها، وقرئ: فأَزالَهُما، أَي فنَحّاهما،وقيل: أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة.
      وفسره ثعلب فقال: أَزَلَّهما في الرأْي، وقال اللحياني: أَزَلهما.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح: فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب.
      ومَقامٌ زُلُّ: يُزَلُّ فيه، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك.
      وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ؛

      قال: لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ،بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ؛ وقال الكميت: ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه،وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة، بكسر الزاي وفتحها: المكان الدَّحْضُ، وهو موضع الزَّلَل.
      والمَزَلَّة: الزَّلَل في الدَّحْض.
      والزَّلَل: مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ؛ ومكان زَلُولٌ.
      والمَزَلَّة: موضع الزَّلَل؛ قال الراعي: بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ،لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة: الزَّلَل، وقيل: المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان.
      وفي صفة الصراط: مَزِلَّة مَدْحَضَة؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق، وتفتح الزاي وتكسر، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت؛

      وقوله أَنشده ثعلب: بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلّ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ، بضم الميم.
      وزَلَّ عُمْرُه: ذَهَب، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك؛

      قال: أَعُدُّ اللَّيالي، إِذ نَأَيْتَ، ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه.
      وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً: انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها؛ يقال: دِرْهَم زالٌّ.
      والزَّلُول: المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم؛

      قال: بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ، فوقه، وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها.
      وفي الحديث: من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها.
      واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة، وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها، قال أَبو عبيد: قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده؛ قال ابن الأَثير: وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان،فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه.
      يقال: زَلَّت منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا أُزِلُّها إِزْلالاً؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة: وإِني، وإِن صَدَّتْ، لَمُثْنٍ وصادقٌ عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل: الكثيرة الهَدايا والمعروف.
      وقال ابن شميل: كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته.
      وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت.
      والزِّلِّيَّة: واحدة الزَّلاليِّ.
      وفي ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان؛ هذه عن اللحياني.
      والزَّلَّة: من كلام الناس عند الطعام، يقال: اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس.
      قال الليث: الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق، وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس.
      أَبو عمرو: يقال أَزْلَلْت له زَلّة، ولا يقال زَلَلْت.
      والزَّلِيلُ: مَشْيٌ خفيف، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً.
      والأَزَلُّ: السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَزَلُّ إِن قِيدَ، وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ: إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق،وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق،رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال: زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة، وقال مرّة: يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ، والنِّيَّةُ: الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه.
      وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً.
      وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً: ذَهَب.
      وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ: سريع النزول والمَرّ في الحلق.
      وماءٌ زُلالٌ: بارد، وقيل: ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ، وقيل صافٍ خالص، وقيل: الزُّلال الصافي من كل شيء؛ قال ذو الرُّمَّة: كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ (* أورده الزمخشري في الاساس: كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلالا ثم، قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ.
      فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية).
      ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه، قال: ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء الثَّغوب، ففتح الثاء، أَي ما شرِبْتُ؛ قال أَبو منصور: أَراد ما جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب، فجعله ثَغُوباً.
      والزَّلَزِلُ: الأَثاثُ والمتاعُ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام.
      قال شمر: وهو الزَّلَز أَيضاً.
      وفي كتاب الياقوت: الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت.
      والزُّلْزُل: الطَّبّال الحاذق.
      والزَّلْزَلة والزَّلْزال: تحريك الشيء، وقد زَلْزَله زَلْزَلةً وزِلْزالاً، وقد، قالوا: إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف، والاسم الزَّلْزال.
      وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً،بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي.
      وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل: إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة، والقراءة زِلْزالَها، بكسر الزاي، ويجوز في الكلام زَلْزالَها، قال: وليس في الكلام فَعْلال، بفتح الفاء، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال، قال: والزِّلْزال، بالكسر، المصدر، والزَّلزال، بالفتح، الاسم، وكذلك الوِسواس المصدر، والوَسْواس الاسم.
      قال ابن الأَنباري في قولهم: أَصابت القومَ زَلْزَلةٌ، قال: الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى: وزُلْزِلوا حتى يقول الرسول؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا.
      والزَّلازل: الشدائد.
      والزَّلازِل: الأَهوال؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان: فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ،فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَلُ وقال بعضهم: الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي، فإِذا قيل زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر.
      وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال.
      وفي الحديث: اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم؛ الزَّلزلة في الأَصل: الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض،وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت.
      وفي حديث عطاء: لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حتى يَخْرج من حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ.
      وإِزِلْزِلْ: كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة، قال: وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت..‏.
      ‏(* هنا بياض بالأصل) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نحو مُدَحْرج، وليس إِزِلْزِل من ذلك، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه، ومثالُه فِعِلْعِل.
      وتَزَلْزَلت نفسُه: رَجَعَتْ عند الموت في صدره؛ قال أَبو ذؤيب: وقالوا: تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه،وقد أَسْنَدوني، أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى،فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين، فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني، فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه، كما يجري مجرى نظيره،وذلك قولهم طَوِيل كما، قالوا قصِير، وقالوا ظَمْآن كما، قالوا رَيّان،وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما، قالوا قَلَّما تقولنَّ، ونحوه كثير، وإِذا ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق.
      ويقال: تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال؛ قال شَمِر: ولم يعرفه أَبو سعيد.
      والأَزَلُّ: الخفيف الوَرِكَين.
      والأَزَلُّ الأَرْسَح، وقيل: هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه، والأُنثى زَلاّء.
      وقد زَلَّ زَلَلاً.
      وامرأَة زَلاّء: لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء بَيِّنة الزَّلل؛

      وقال: لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ،ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ،ولا بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ: بين الضَّبُع والذئب؛

      قال: مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ،وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري: والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء.
      وفي المثل: هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ، وفي حديث علي، عليه السلام، كتب إِلى ابن عباس: اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى؛ قال ابن الأَثير: الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز، وهو في صفات الذئب الخفيف، وقيل: هو من قولهم زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله.
      التهذيب: والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من الذئاب وغيرها، والجمع الزُّلُّ؛ وقول الشاعر: وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها،فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّر؟

      ‏قال: لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس، ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له، وقال غيره: بل هو نعت للذئب، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم نَعَتَه.
      ابن الأَعرابي: زُلَّ إِذا دُقِّقَ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ.
      الفراء: الزِّلَّة الحجارة المُلْس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَلَلْتَ

    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ، وزَلِلْتَ، كمَلِلْتَ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ: زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ، وأزَلَّهُ غيرُهُ، واسْتَزَلَّهُ.
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ: مَوْضِعُه، والاسمُ: الزَّلَّةُ.
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ، وزَلَلٌ: يُزَلُّ فيه.
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ.
      ـ زَلَّ عُمْرُه: ذهَبَ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً: مَرَّ سريعاً،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً: انْصَبَّتْ، أو نَقَصَتْ وزْناً، يقالُ: دِرْهَمٌ زالٌّ.
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً: أسْداها،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً: أعطاهُ.
      ـ زَلَّةُ: الصَّنيعَةُ، والعُرْسُ، والخَطيئةُ، والسَّقْطَةُ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ،
      ـ زِلَّةُ: الحِجَارةُ، أَو مُلْسُها،
      ـ زُلَّةُ: ضِيقُ النَّفَسِ.
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ: نُقْصَانٌ.
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ: سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ، سَهْلٌ سَلِسٌ.
      ـ أَزَلُّ: السريعُ، والأَشَجُّ، أَو أشَدُّ منه، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ، وهي زَلاَّءُ، وقد زَلَّ زَلَلاً.
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ: ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ.
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً: حَرَّكَهُ.
      ـ زَلازِلُ: البَلايَا.
      ـ إِزِلْزِلُ: كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ.
      ـ أُزْلُولٌ: الخَفيفُ الظَّريفُ، والخِفَّةُ، والقِتَالُ، والشَّرُّ.
      ـ زَلَزِلُ: الأَثاثُ والمَتاعُ.
      ـ زَلْزَلُ: زَلْزَلٌ المُغَنِّي، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ.
      ـ زُلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحاذِقُ.
      ـ زَليلٌ: الفالوذُ.
      ـ زَلُولُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ زَلاَّلَةُ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُزَلِّلُ: الكثيرُ المَعْرُوفِ.
      ـ زِلِّيَّةُ: البِساطُ، ج: زَلالِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زلل
    • ز ل ل: زَلَّ في طين أو منطق يزل بالكسر زَلِيلاً وقال الفراء زَلَّ يزل بالفتح زَلَلاً والاسم الزَّلَّةُ و اسْتَزَلَّهُ غيره أزله و زَلْزَلَ الله الأرض زَلْزَلَةً و زِلْزَالاً بالكسر فَتَزَلْزَلَتْ هي و الزَّلْزَالُ بالفتح الاسم و الزَّلاَزِلُ الشدائد و المَزِلَّةُ بفتح الزاء وكسرها المكان الدحض وهو موضع الزَّلَلِ وماء زُلاَلٌ أي عذب و أزَلَّ إليه نعمة أسداها وفي الحديث {من أزلت إليه نعمة فليشكرها} و الزِّلِّيَّةُ واحدة الزَّلاَليِّ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. الزَّلِيِلُ
    • الزَّلِيِلُ الزَّلِيِلُ ماءٌ زَليل: زُلاَل.
      و الزَّلِيِلُ الزَّلِقُ.
      و الزَّلِيِلُ الفالُوذَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّلُولُ
    • الزَّلُولُ الزَّلُولُ ماءٌ زَلُولٌ: زُلاَلٌ.
      ومكان زَلولٌ: يُزْلَق فيه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزُّلاَلُ
    • الزُّلاَلُ : الماءُ العذبُ الصافي البارد السّلِس.
      و الزُّلاَلُ الصافي من كلِّ شيء.
      يقال: ذهَبٌ وفِضَّةٌ زُلال.
      و الزُّلاَلُ (في الكيمياء) : نوعٌ من البُرُوتينات يذوبُ عادة في الماء ويحتوي على نسبة مئوية كبيرةٍ من الكبريت.
      و الزُّلاَلُ (في علم الأمراض) : مادةٌ بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوانِ والنباتِ وسوائلهما، ومنها آحُ البيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زُلال
    • زُلال :-
      1 - ماء عذب بارد صافٍ سهل المرور في الحلق.
      2 - الصافي من كُل شيء :-ذهب/ فضّة زُلال.
      الزُّلال:
      1 - (طب) مادة بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوان والنبات وسوائلهما، ومنها بياض البيض قبل أن يُسلق، والحليب ومَصْل الدّم :-زلال البيض، - المواد الزلالية من عناصر الغذاء الكامل:-
      • الموادّ الزُّلاليَّة: البروتينات.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) نوع من البروتينات يذوب عادة في الماء، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الزُّلاَلِيُّ
    • الزُّلاَلِيُّ الزُّلاَلِيُّ يقال: بولُ زُلاَلِيُّ: فيه زلال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَلَّلَ
    • [ز ل ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَلَّلْتُ، أُزَلِّلُ، زَلِّلْ، مصدر تَزْليلٌ. :-زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً :- : قَدَّمَها.

    المعجم: الغني

  10. زَلَلٌ
    • [ز ل ل]. (مصدر زَلَّ).
      1. :-اِرْتَكَبَ زَلَلاً لاَ يُغْتَفَرُ :- : ذَنْبٌ، إِثْمٌ. :-أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مَنْ زَلَلِي.
      2. :-مَكانٌ زَلَلٌ :- : يُزَلُّ فيهِ. :-أَرْضٌ زَلَلٌ.
      3. :-في المِيزَانِ زَلَلٌ :-: نُقْصانٌ.

    المعجم: الغني

  11. زُلالٌ
    • [ز ل ل].
      1. :-زُلالُ البَيْضِ :- : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ.
      2. :-ماءٌ زُلالٌ :- : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي. :-يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً.
      3. :-الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً :- : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ.
      4. :-الزُّلالُ في عِلْمِ الأَمْراضِ :- : مادَّةٌ برُوتِينِيَّةٌ تَنْتَشِرُ في أَنْسِجَةِ الْحَيَوانِ والنَّباتِ وَسَوائِلِها، وَمِنْها آحُ البَيْضِ.

    المعجم: الغني

  12. زَليِل
    • زليل
      1- زليل : نوع من الحلواء يتخذ من الطحين والماء والعسل. 2- زليل : مشي خفيف. 3- زليل : «ماء أو شراب زليل» : عذب صاف سهل المرور في الحلق.

    المعجم: الرائد

  13. الزّلال
    • (طب) مادة بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوان والنبات وسوائلهما، ومنها بياض البيض قبل أن يُسلق، والحليب ومَصْل الدّم :-زلال البيض- المواد الزلالية من عناصر الغذاء الكامل :- ° الموادّ الزُّلاليَّة

    المعجم: عربي عامة

  14. الزَّلَّةُ
    • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ.
      و الزَّلَّةُ العُرْسُ.
      و الزَّلَّةُ الوليمةُ.
      يقال: اتَّخذ فلانٌ زَلَّةً.
      و الزَّلَّةُ الصَّنِيعةُ والعطيَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَزِلَّةُ
    • المَزِلَّةُ : موضعُ الزَّلَل.
      يقال: أرضٌ مَزِلَّة. والجمع : مَزَالٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زُلالِيٌّ
    • [ز ل ل]. (مَنْسوبٌ إلى الزُّلالِ).
      1. :-سائِلٌ زُلالِيٌّ :- : سائِلٌ يَحْتَوِي على مادَّةٍ بُروتِينِيَّةٍ بِها نِسْبَةٌ مِنَ الكِبْريتِ.
      2. :-بَوْلٌ زُلالِيٌّ :- : فيهِ مادَّةُ الزُّلالِ.

    المعجم: الغني

  17. مَزَلّة
    • مَزَلّة :-
      جمع مَزَلاّت ومَزالّ: موضع الزَّلل والخطأ :-اللّسان مَزلّة الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. زَلَل
    • زلل - تزليلا
      1-زلل إليه نعمة : قدمها

    المعجم: الرائد

  19. زَلَّل
    • زلل
      1- مصدر زل يزل. 2- مكان يزل فيه : «موضع زلل، أرض زلل». 3- إقتراف الذنب وارتكاب الخطإ. 4- نقصان : «في الميزان زلل».

    المعجم: الرائد

  20. زَلَّلَ
    • زَلَّلَ .
      إِليه نعْمةٌ: أَزَلَّهَا.
      ويقال: فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ.
      وهي مُزَلَّلةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَزَلَّةٌ
    • جمع: مَزَالُّ، مَزَلاَّتٌ. [ز ل ل]. :-أَرْضٌ مَزَلَّةٌ :- : أَرْضُ الزَّلَلِ، أَيِ الخَطَايَا.

    المعجم: الغني

  22. زَلُول
    • زَلُول :-
      زُلال، ماء عذب صافٍ بارد سهل المرور في الحلق :-شرب ماءً زَلُولاً بعد عطش شديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَزِلّة
    • مَزِلّة :-
      جمع مَزَلاّت ومَزالّ: مَزَلَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. زُلاَل
    • زلال
      1- زلال من الماء أو الشراب العذب الصافي السهل في الحلق. 2- زلال من كل شيء الصافي.

    المعجم: الرائد

  25. مَزَلّة
    • مزلة - و مزلة
      1-موضع الزلل والخطإ، جمع : مزال ومزلات

    المعجم: الرائد



معنى بزالا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَزَلَ** - [ب ز ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَزَلْتُ**،** أَبْزُلُ**،** اُبْزُلْ**، مص. بَزْلٌ. 1. "بَزَلَ النَّابُ" : طَلَعَ. 2. "بَزَلَ البَعيرُ" : طَلَعَ نابُهُ. 3. "بَزَلَ الرَّجُلُ" : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ. 4. "بَزَلَ الرَّأْيُ" : اِسْتَحْكَمَ. 5. "بَزَلَ الرَّأْيَ" : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ. 6. "بَزَلَ الحاجَةَ": قَضاها. 7. "بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ" : شَقَّها. 8. "بَزَلَ العَصيرَ" : صَفَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بازِل [مفرد]: ج بُزَّل، مؤ بازِل، ج مؤ بوازلُ: 1- اسم فاعل من بزَلَ. 2- بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبزلَ ينبزل، انبزالاً، فهو منبزِل • انبزل الدُّمَّلُ: مُطاوع بزَلَ: انشقّ "انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِزِلَّة [جمع]: (نت) بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره.
المعجم الوسيط
صخر بركاني دقيق الحُبيبات لونه إلى السواد، يكثر في الهضبة الحبشية، ويُوجد في مصر بمنطقة أبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرق لقوة احتماله. ( مج ).
المعجم الوسيط
النابُ ـُ بَزْلاً، وبُزُولاً: طَلَع فهو بازِلٌ. و ـ البعيرُ: طلع نابُه، وذلك في السنة الثامنة أَو التاسعة. فهو وهي بازل. ( ج ) بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق. وهو وهي بَزُول. ( ج ) بُزُل، وبُزْل. و ـ الرجلُ: كَمُلت تجربتُه. فهو بازل. و ـ الرأيُ والأَمرُ: استحكما. و ـ الشيءَ بَزْلاً: شقَّه. و ـ الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل. و ـ صفَّاه. فهو مَبزولٌ، وبَزِيل. و ـ الأَمرَ أَو الرأيَ: قطعه. و ـ الرأيَ: ابتدعه. و ـ الحاجةَ: قضاها.بَزُل: الرأيُ والأَمرُ ـُ بَزَالة: استقام واستحكم.بَزَّل الشيءَ: بَزَله.انْبَزَل: انشقَّ.تَبَزَّل الشيءُ: تشقَّق. ويقال: تَبزَّل الجلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماءِ. و ـ الشرابُ: سال من المِبْزَل. و ـ الشرابَ: بَزَله.البازل: السنُّ تطلُع وقت البُزُول. ( ج ) بَوَازِلُ.البازلة: الشَّجّة تَبْزُل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ. و ـ كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.البُزَال: الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.البِزال: أَداة يُثقب بها الدَّنُّ ونحوُه.المِبْزَال: البِزال. و ـ مصفاة الشَّرَاب. ( ج ) مَبَازلُ.المِبْزَلَةُ: مِصفاة الشَّراب.
الصحاح في اللغة
 بَزَلَ البعيرُ يَبْزُلُ بُزولاً: فَطَرَ نابُهُ، أي انشَقَّ، فهو بازِلٌ، ذكراً كان أو أنثى، والجمع بُزُلٌ وبُزَّلٌ وبَوازِلٌ. والبازِلُ أيضاً: اسمٌ للسنّ التي طلعتْ. وبَزَلْتُ الشراب. وشَجَّةٌ بازِلَةٌ: سالَ دمُها. وتَبَزَّلَ، أي تَشَقَّقَ، ومنه قول زهير: تَبَزَّل ما بين العشيرِ بالدمِ. وانْبَزَلَ الطَلْعُ، أي انشقَّ. قال يعقوب: ما عنده بازِلَةٌ، أي ليس عنده شيء من مال. ولا ترك الله عنده بازِلَةً، ولم يعطهم بازِلَةً، أي شيئاً. وأمرٌ ذو بَزْلٍ، أي ذو شدِّةٍ. قال عمرو بن شَاْسٍ: يُفَلِّقْنَ رأسَ الكوكبِ الفخـمِ بَـعـد مـا   تدور رحى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ والمِبْزَلُ: ما يُصَفَّى به الشرابُ. والبَزْلاءُ: الرأيُ الجيد. قال الشاعر: من امرئٍ ذي سَماحٍ لا تزالُ له   بَزْلاءُ يَعْيا بها الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ وفلان نَهَّاضٌ بَبَزْلاءَ، إذا كان ممن يقول بالأمور العظام. قال الشاعر: إنِّي إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ   رحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ بِبَزْلاءِ
تاج العروس

بَزَلَهُ يَبْزُلُه بَزْلاً وَبَزَّلَهُ تَبْزِيلاً : شَقَّه فَتَبَزَّلَ تَشَقَّق قال زُهَير بن أبي سُلْمَى :

سَعَى سَاعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدَما ... تَبَزَّلَ ما بَين العَشِيرَةِ بالدَّمِ وانْبَزَلَ كذلكَ يُقال : انْبَزَل الطَّلْعُ : أي انْشَقَّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : بَزَلَ الخَمْرَ وغَيرَها : إذا ثَقَبَ إناءها واستَخْرَجها . وقال غيرُه : كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها يُقال : ابْتَزَلْتُ الشَّرابَ لنَفْسِي . وأنشدَ اللَّيثُ :

" تَحَدَّرَ مِن نَواطِبِ ذي ابْتِزالِ ورواية الأزهريّ :

" تَحَدُّرُ ذي نَواطِبِ وابْتِزالِ وعَزاه لابن الأعرابي . اسمُ ذلك المَوْضِعِ : بُزالٌ بالضَّمّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : البُزالُ : المَوْضِعُ الذي يخرُج منه الشيء المَبزُولُ . بَزَل الشَّرابَ : صَفَّاه كابْتَزَله وقال الأزهريُّ : لا أعرِفُ البَزْلَ بمَعْنى التَّصْفِية . من المَجاز : بَزَل الأَمْرَ أو الرَّأي أي قَطَعَه واسْتَحْكَمه . وأَمْرٌ بازِلٌ ورَأيٌ بازِلٌ : مُسْتَحْكِمٌ . بَزَل نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزُولاً فَطَر وطَلَع ومنه : جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزُولٌ للذَّكر والأُنثى عن ابن دُرَيْد . وقال شيخُنا : وكان أبو زيدٍ يقول : لا تكون الناقَةُ بازِلاٌ ولكن إذا أَتَى عليها حَوْلٌ بعدَ البُزولِ فهي بَزُولٌ إلى أن تُنِيبَ فتُدْعَى عند ذلك : ناباً . وفي الحديث : " وأَرْبَعٌ وثلاثون ما بَيْنَ ثَنِيَّةٍ إلى بازِلِ عامِها . كُلُّها خَلِفَةٌ " . والضمير في عامها يَرجِعُ إلى مَوصُوفٍ محذوف لأن التقدير : إلى ناقةٍ بازِلٍ عامُها ولا يجوز رجوعُه إلى بازِلٍ نفسِها . ج : بُزَّلٌ كرُكَّع وكُتُبٍ وبَوازِلُ فيه لَفُّ وَنَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وذلك في تاسِعِ سِنِيه ورُبَّما بَزَل في الثانية . قال ابنُ الأعرابيّ : وليس بعدَه سِنٌّ تُسَمَّى . والبازِلُ أيضاً : السِّنّ تَطْلُع في وَقْتِ البُزُولِ قال ابنُ دُرَيْد : يقولون : كان ذلك عندَ بُزُولِه وعندَ بَزْلِه . الجَمعُ : بَوازِلُ عن ابن الأعرابيّ . قال النابِغَةُ في السِّنِّ وسَمّاه بازِلاً :

مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسِ النَحْضِ بازِلُها ... له صرِيفٌ صرِيفُ القَعْوِ بالمَسَدِ من المَجاز : البازِلُ : الرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِه وعَقلِه . وقال ابنُ دُرَيْد : رَجُلٌ بازِلٌ : إذا احْتَنَكَ تَشْبِيهاً بالبَعيرِ البازِلِ . وفي حديث علي رضي اللّه تَعالَى عنه :

" بازِلُ عامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي أي : أنا في استِكمالِ القُوّة كهذا البَعير مع حَداثةِ السِّنِّ . وقال شيخُنا : وقولُهم : بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامَيْنِ : إذا مَضَى له بعدَ البزُولِ عامٌ أو عامان . والمِبْزَلَةُ والمِبْزَلُ : كمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ : المِصْفاةُ يُصَفَّى بها الشَّرابُ . من المَجاز : خُطَّةٌ بَزْلاءُ : عَظِيمةٌ تَفْصِلُ بينَ الحَقِّ والباطِلِ . من المَجاز : البَزْلاءُ : الدَّاهِيَةُ العظيمَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأيضاً : الرَّأي الجَيِّدُ قال الراعِي :

في صَدرِ ذي بَدَواتٍ ما تَزالُ لَهُ ... بَزْلاءُ يَعْيَا بِها الجَثَّامَةُ اللُّبَدُ وأيضاً : الشَّدائِدُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يقولون : هو نَهَّاضٌ ببَزْلاءَ : إذا كان يقومُ بالأُمُورِ العِظامِ مُطِيقاً للشَّدائدِ ضابِطاً لها وأنشد الجوهريُّ :

إني إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ ... رَحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ ببَزْلاءِ من المَجاز : قولُهم : ما بَقِيتْ عندَه بازِلَةٌ كما يُقال : ما بَقِيتْ لهم ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ : أي واحِدةٌ وقال يعقوبُ : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي : ليس عِندَه شيءٌ مِن مالٍ ولا تَركَ اللَّهُ عنده بازِلَةً ولم يُعْطِهم بازِلَةً : أي شيئاً . وقال الزمخشري : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي بُلْغَةٌ تَبْزُل حاجتَه أي تقْضِيها . وبُزْلٌ كقُفْلٍ : عَنْزٌ قال عُرْوَةُ بن الوَرْد :

أَلمَّا أَغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ... ودِرْعَةُ بِنْتُها نَسِيَا فَعالِي

بُزَيْلٌ كزُبَيرٍ : مَوْلَى العاصِ بن وائلٍ صاحبُ الجام مات بالسفر وأوصَى إلى تَمِيمٍ الدارِيّ . البِزالُ ككِتابٍ : حَدِيدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبزَلُ الدَّنِّ نقلَه الصاغانيُّ . في النَّوادِر : رَجُلٌ تِبْزِلَةٌ بالكسرِ وتِبْزِيلَةٌ بزِيادة الياء وفي العُباب تُبَيْزِلَةٌ مُصغَّرا وتِبزِلَّةٌ مُشدَّدةً أي مع كسرِ أَوَّلِه : قَصِيرٌ . والبازِلَةُ : الحارِصَةٌ مِن الشِّجاجِ وهي المُتلاحِمَةُ سُمِّيتْ لأنها تَبْزُلُ الجِلْدَ : أي تَشُقُّه ولا تَعْدُوه ومنه حديثُ زيدِ بن ثابت رضي اللّه تعالَى عنه : " أنه قَضَى في البازِلَةِ بِثلاثةِ أبْعِرَةٍ " . وأمْرٌ ذو بَزْلٍ . أي ذو شِدَّةٍ قال عمرو بن شَأس :

" يُفَلِّقْنَ رأسَ الكَوكَبِ الفَخْمِ بَعدَماتَدورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ ومما يستدرك عليه : بُلِيَ بأشْهَبَ بازِلٍ : أي رُمِيَ بأمْرٍ صَعْبٍ شديدٍ . والبَزِيلُ : الشَّرابُ المُبْتَزَلُ عن ابنِ عَبّاد . قال : وشَجَّةٌ بازِلَةٌ : سال دَمُها . وخَطْبٌ بازِلٌ : شَدِيدٌ . وهو ذو بَزْلَاءَ : طَرِيقةٍ مُحْكَمةٍ . وبَزْلُ القَضاءِ : كما يُقال : فَصْلُه وفَتْحُه . وبَزَلَ رَأيَه : ابْتَدَعه . والبَأْزَلَةُ : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ قال :

" فأصْبحَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البَأْزَلَهْ وأحمدُ بن محمّد البُزْلِيّ بالضّمّ مُحدِّثٌ رَوى عنه حمزةُ بن القاسم الهاشِمِيُّ ضَبطه الحافِظ . وقال أبو عمرو : ما لفُلانٍ بَزْلاءُ يعيشُ بها : أي صَرِيمةُ رأي . وتَبزَّلَ الجَسدُ تَفَطَّرَ بالدَّمِ . وتَبَزَّلَ السِّقاءُ كذلك وسِقاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبَزَّلُ بالماء والجَمْعُ : بُزُولٌ

لسان العرب
بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل شَقَّه وتَبَزَّل الجسد تَفَطَّر بالدم وتَبَزَّل السِّقاء كذلك وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ يَتَبزَّلُ بالماء والجمع بُزُول الجوهري بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ فهو بازل ذكراً كان أَو أُنثى وذلك في السنة التاسعة قال وربما بزل في السنة الثامنة ابن سيده بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع وجَمَلٌ بازِل وبزول قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد يَشْبَع منه الجَمل البَزُول وجمع البازِل بُزَّل وجمع البَزُول بُزُل والأُنثى بازل وجمعها بوازل وبَزُول وجَمْعُها بُزُل الأَصمعي وغيره يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل وكذلك الأُنثى بغير هاء جمل بازل وناقة بازل وهو أَقصى أَسنان البعير سُمِّي بازلاً من البَزْل وهو الشَّقُّ وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر قال أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين قال ابن الأَعرابي ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى قال والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول والجمع بوازل قال القطَامي تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد قالوا رجل بازل على التشبيه بالبعير وربما قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته وفي حديث علي بن أَبي طالب كرم الله وجهه بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال قال أَبو جهل ابن هشام ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّي قال إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل أَلا تراه قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة حتى انصرفْتُ وقد أَصَبْتُ ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين وكذلك ما زاد وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق قال زهير سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ بِزَالٌ ومِبْزَل لأَنه يُفْتَح به وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها ثقب إِناءها واسم ذلك الموضع البُزَالُ وبَزَلَها بَزْلاً صَفّاها والمِبْزل والمِبْزلة المِصْفاة التي يُصَفَّى بها وأَنشد تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل تَصْفية الشراب ونحوه قال أَبو منصور لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية الجوهري المِبْزَل ما يصفى به الشراب وشَجَّة بازلة سال دَمُها وفي حديث زيد بن ثابت قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة البازِلة من الشَّجَاج التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر قَطَعه وخُطَّةٌ بَزْلاءُ تَفْصِلُ بين الحق والباطل والبَزْلاءُ الرَّأْي الجَيِّد وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل قال الراعي من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى من امرئ ذي سمَاح أَبو عمرو ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها وفي الصحاح إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام قال الشاعر إِني إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس قال يوم الفتح لأَهل مكة أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم والبَزْلاء الداهية العظيمة وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة قال عمرو بن شَأْس يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال ولا تَرَكَ افيفي ُ عنده بازلة أَي شيئاً ويقال لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً وقولهم ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة وفي النوادر رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير وبُزْل اسم عَنْزٍ قال عروة بن الورد أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها نَسِيَا فَعَالي
الرائد
* بزل يبزل: بزلا. 1-الشيء: شقه. 2-الشراب: ثقب إناءه ليسيل منه. 3-الشراب: صفاه. 4-الأمر أو الرأي: قطعه قرره. 5-الرأي: ابتدعه. 6-الحاجة: قضاها.
الرائد
* بزل يبزل: بزولا. 1-ت السن: خرجت طلعت. 2-الجمل: طلعت نابه. 3-كان كامل التجربة.
الرائد
* بزل يبزل: بزالة. الرأي أو الأمر: استقام، كان صائبا، صحيحا.
الرائد
* بزل تبزيلا. *ر.*©بزل بزلا©.
الرائد
* بزل. جمل طلعت نابه، ج بزل.
الرائد
* بزل. 1-مص. بزل. 2-شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: