وصف و معنى و تعريف كلمة بزامة:


بزامة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بزامة في معاجم اللغة العربية:



بزامة

جذر [بزم]

  1. بَزَمَ : (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
  2. زَمَّمَ: (فعل)
    • زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم
    • زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ
  3. زَمَم: (اسم)
    • أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ
    • وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها
    • وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا
  4. زُمَّم: (اسم)
    • زُمَّم : جمع زامّ


  5. زِمام: (اسم)
    • الجمع : أَزِمَّةٌ
    • الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد
    • زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم
    • هو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه
    • جمع أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام
    • أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه،
    • ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء،
    • تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة،
    • قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها،
    • ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه،
    • زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية
    • زِمامُ الحُكْمِ : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ
    • زِمامُ الحِذاءِ : سَيْرُهُ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ
    • زِمامُ السَّيَّارَةِ : مِقْوَدُها
  6. اِنزمَّ: (فعل)
    • انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ
    • انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط
  7. زُموم: (اسم)
    • زُموم : مصدر زَمَّ
  8. مَزْموم: (اسم)
    • مَزْموم : اسم المفعول من زَمَّ
  9. مَزموم: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَمَّ
    • مَزْمُومُ الفَمِ : مَشْدُودٌ
  10. زَميم: (اسم)
    • زَميم : مصدر زَمَّ


  11. الزميم: (اسم)
    • صوت العصفور
  12. مُزمَّم: (اسم)
    • مُزمَّم : اسم المفعول من زَمَّمَ
  13. مُزمِّم: (اسم)
    • مُزمِّم : فاعل من زَمَّمَ
  14. اِنزمام: (اسم)
    • اِنزمام : مصدر إِنزمَّ
  15. إِزميم: (اسم)
    • الجمع : أزاميمُ
    • الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ
  16. إِلزاميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إلزام
    • إجباريّ، مفروض، ما لا يُمكن الإعفاء منه شرط إلزاميّ:لابد منه،
    • التَّجنيد الإلزاميّ: (السياسة) نظام يُستدعى بموجبه مواطنون في سنّ مُعيَّنة للالتحاق بالجيش، والتَّدرُّب على السِّلاح لفترة محدَّدة، تختلف من دولة لأخرى


  17. تزميم: (اسم)
    • تزميم : مصدر زَمَّمَ
  18. مُنزَمّ: (اسم)
    • مُنزَمّ : فاعل من إِنزمَّ
  19. إِزْمَام: (اسم)
    • إِزْمَام : مصدر أَزَمَّ
  20. أزاميمُ: (اسم)
    • أزاميمُ : جمع إِزميم
  21. وَزْمة: (اسم)
    • وَزْمة : مصدر وُزِمَ
  22. لُزَمه: (اسم)
    • رجلٌ لُزَمة: يلْزَم الشيءَ فلا يفارقه


  23. وَزمة: (اسم)
    • الوَزْمَةُ : المقدارُ
    • الوَزْمَةُ :الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ
  24. زِمامُ الحُكْمِ:
    • مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ.
  25. زِمام القرية:
    • جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية.
,
  1. زمم
    • "زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ: شده.
      والزِّمامُ: ما زُمَّ به، والجمع أَزِمَّةٌ.
      والزِّمامُ: الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة، وقد زمَّ البعير بالزِّمام.
      الليث: الزَّمُّ فعل من الزِّمام، تقول: زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً.
      ابن السكيت: الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام.
      الجوهري: الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد، وقد يسمى المِقوَد زِماماً.
      وزِمام النعل: ما يشد به الشِّسْع.
      تقول: زَمَمْتُ النعل.
      وزَمَمْتُ البعير: خَطَمْته.
      وفي الحديث: لا زِمام ولا خِزام في الإسلام؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به؛ وقول الشاعر: يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا: حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا،فقلت: أَرْدِفْني، فقال: مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ.
      وزُمِّمَ الجِمال، شدد للكثرة؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة: فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه.
      ابن جحوش: حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* قوله «أن اخضر» صدره كما في الأساس: خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف).
      وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ.
      وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر.
      وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر؛ قال العجاج:إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ،ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ،شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر: يَقْرَعُ، بالباء.
      وفي الحديث: أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه.
      والزَّمُّ: الكبر؛ وقال الحربي في تفسيره: رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ.
      وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً: تقدم.
      وزَمَّت القربةُ زُموماً: امتلأَت.
      وقالوا: لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه؛ قال ابن سيده: أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً.
      وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ؛ عن اللحياني، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ.
      وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب.
      وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب.
      والزُّمَّامُ، مشدّد: العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع.
      وإزْمِيم: ليلة من ليالي المِحاقِ.
      وإزْمِيمٌ: من أَسماء الهلال؛ حكي عن ثعلب.
      التهذيب: والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس؛ قال: وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره: قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً،كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها.
      وإزْميم: موضع.
      والزَّمْزَمَةُ: تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض.
      والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح.
      وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه؛ قال الجوهري: الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس: وانْهَهُم عن الزمْزَمَة؛ قال: هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ.
      وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ: والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ؛ الزَّمْزَمَةُ: صوت خفي لا يكاد يُفهم.
      ومن أَمثالهم: حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا، يقال: زَمْزَمَ وزَهْزَمَ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به.
      وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ؛ قال الراجز: يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ: صوت الرعد.
      ابن سيده: وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته،وقيل: هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً.
      قال أَبو حنيفة: الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح، وسحاب زمزام.
      والزَّمْزَمَةُ: الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً.
      والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك.
      أَبو عبيد: وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه.
      وزَمازِمُ النار: أَصوات لهبها؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي: زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم؛ قال رؤبة: تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد: صوَّت.
      وتَزَمْزَمَتِ الإبل: هَدَرَتْ.
      والزِّمْزِمة، بالكسر: الجماعة من الناس، وقيل: هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل، وقيل: هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه، والجمع زِمْزِمٌ؛

      قال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ،من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ،نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح: إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِم؟

      ‏قال ابن بري: هو لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وفيه: من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ: قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ،هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ: القطعة من السباع أَو الجن.
      والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ: الجماعة.
      والزِّمْزيمُ: الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار؛ قال نُصَيْبٌ: يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها،ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ

      ويقال: مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور؛ وقال الشاعر: زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ: كثير.
      وزَمْزَمُ، بالفتح: بئر بمكة.
      ابن الأَعرابي: هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة؛ قال ابن بري: لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله «لزمزم اثنا عشر إلخ» هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه: كذا رأيت اهـ.
      وذلك لأن المعدود أحد عشر) اسماً: زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ،مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا، الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب.
      ويقال: ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ،وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ؛ عن ابن خالوَيْهِ، وزَمْزامٌ؛ عن القزّاز، وزاد: وزُمازِمٌ، قال: وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله «العيكث» كذا هو بالأصل) الرعَّادُ؛

      وأَنشد: سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ،من الصيف، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ: اسمان لناقة، وقد تقدم في اللام؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا،فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ، بالضم: موضع؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كأَنَّ جيادَهُنَّ، برَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى: ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول: ما كان هواها إِلا عقوبة؛ قال ابن بري: من، قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو: وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا،وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِم؟

      ‏قال: ومن خفض النظرة، وهي رواية الأَصمعي، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ.
      ويقال: زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك.
      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ.
      التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً،ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً،وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه، وكذلك كَبْكَبْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انزمَّ
    • انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ :-
      انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زِمام
    • زِمام :-
      جمع أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام :-أمسك بزمام فرسه:-
      • أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة، - قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها، - ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه، - هو زمام قومه: مقدَّمهم وصاحب أمرهم.
      زِمام النَّعل: سيرُها.
      زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها :-لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زمَّمَ
    • زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم :-
      زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زِمام
    • زمام - ج، أزمة
      1- زمام : ما يشد به. 2- زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره. 3- زمام : «زمام الحذاء» : سيره. 4- زمام : «هو زمام قومه» : أي مقدمهم. 5- زمام : «هو زمام الأمر» : أي صاحبه. 6- زمام : «ألقى في يده زمام الأمر» : أي جعل الرأي والحكم فيه له.

    المعجم: الرائد

  6. الزِّمَامُ
    • الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد.
      و الزِّمَامُ شِسْع النَّعل ونحوه. والجمع : أزِمَّةٌ.
      ويقال: هو زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم.
      وهو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه.
      وألقى في يده زمامَ أمْرهِ: فَوَّضهُ إليه.
      وهو يُصَرَّف أزمَّةَ الأمور.
      وهو على زِمام أَمْرِهِ: على شَرَفٍ من قَضائِه.
      و الزِّمَامُ جملةُ الأرض الزراعية التي تستغلها القرية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزَّمَمُ
    • الزَّمَمُ الزَّمَمُ يقال: أمرهم زَمَمٌ: قَصْدٌ لم يجاوز القَدْرَ.
      وداري من داره زَمَمٌ: قريبةٌ.
      وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا.
      ووجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زِمامٌ
    • جمع: أَزِمَّةٌ. [ز م م].
      1. :-هُوَ زِمامُ قَوْمِهِ :- : زَعيمُهُمْ، مُقَدِّمُهُمْ وَصاحِبُ أَمْرِهِمْ.
      2. :-زِمامُ الحُكْمِ :- : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ. :-أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ.
      3. :-أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ :- : تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.
      4. :-وَضَعَ زِماماً عَلَى حَقيبَتِهِ :- : رِباطاً، أي ما يُشَدُّ وَيُرْبَطُ وَيُزَمُّ بِهِ.
      5. :-زِمامُ الحِذاءِ :- : سَيْرُهُ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ.
      6. :-زِمامُ السَّيَّارَةِ :- : مِقْوَدُها.

    المعجم: الغني

  9. زَمَّم
    • زمم
      1- زمم : «أمر القوم زمم» : أي معتدل لم يجاوز القدر. 2- زمم : «داري زمم داره» : أي قريبة منها. 3- زمم : «وجهي زمم كذا» : أي مواجه له.

    المعجم: الرائد

  10. زَمَّمَ
    • [ز م م]. (فعل: رباعي متعد). زَمَّمْتُ، أُزَمِّمُ، زَمِّمْ، مصدر تَزْميمٌ. :-زَمَّمَ الجَمَلَ :- : شَدَّ عَلَيْهِ الزِّمامَ.

    المعجم: الغني

  11. زَمَم
    • زمم - تزميما
      1-زمم الجمل : شد عليه الزمام

    المعجم: الرائد

  12. زَمَّمَهُ
    • زَمَّمَهُ : زَمَّهُ.
      يقال: زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنزمّ
    • إنزم - انزماما
      1-إنزم اشيء : اشتد، ربط

    المعجم: الرائد

  14. الإزميمُ
    • الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ. والجمع : أزاميمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَزْمُومٌ
    • [ز م م]. (مفعول مِنْ زَمَّ). :-مَزْمُومُ الفَمِ :- : مَشْدُودٌ... :-شَفَتَاهُ مَزْمُومَتَانِ مُتَوَتِّرَتَانِ كَأَنَّهُمَا تَحْبِسَانِ كَلِمَةً تُرِيدُ أَنْ تَخْرُجَ. (أحمد بوزفور).

    المعجم: الغني

  16. زَمَمٌ
    • [ز م م].
      1. :-أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ :- : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ.
      2. :-دارِي زَمَمُ دارِهِ :- : أَي قَريبَةٌ مِنْ دارِهِ.
      3. :-وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ :- : أَي مُواجِهٌ لَها.

    المعجم: الغني

  17. إلزاميّ
    • إلزاميّ :-
      اسم منسوب إلى إلزام: إجباريّ، مفروض، ما لا يُمكن الإعفاء منه :-شرط إلزاميّ: لابد منه، - تعليم/ واجب إلزاميّ.
      • التَّجنيد الإلزاميّ: (السياسة) نظام يُستدعى بموجبه مواطنون في سنّ مُعيَّنة للالتحاق بالجيش، والتَّدرُّب على السِّلاح لفترة محدَّدة، تختلف من دولة لأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. زمم
    • ز م م: الزِّمَامُ الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما و زَمَّ البعير خطمه وبابه رد وزم أي تقدم في السير وزم بأنفه تكبر فهو زَامٌّ و الزَّمْزَمَةُ صوت الرعد عن أبي زيد وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم و زَمْزَمُ اسم بئر بمكة

    المعجم: مختار الصحاح

  19. إِزميم
    • إزميم
      1-هلال أخر الشهر، جمع : أزاميم

    المعجم: الرائد

  20. استحقاق إلزامي
    • تاريخ استحقاق إلزامي لسند دين لا يجوز استرداده قبل هذا التاريخ ، وتعني بالانجليزية: obligatory maturity

    المعجم: مالية

  21. زمام القرية
    • جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها :-لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية.

    المعجم: عربي عامة

  22. زمّم الجمل
    • شدَّ عليه الزِّمام.

    المعجم: عربي عامة

  23. الزميم
    • صوت العصفور

    المعجم: معجم الاصوات

  24. زمام
    • زمام
      1-عشب مرتفع

    المعجم: الرائد

  25. وَزمة
    • وزمة
      1- مصدر وزم. 2- أكلة واحدة في اليوم. 3- مقدار، كمية.

    المعجم: الرائد



معنى بزامة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عُرْوَةٌ مَعْدِنيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان تُوصل بالحزام ونحوه لتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط. ( مع ).
المعجم الوسيط
القولُ ـُ بَزْماً: غلُظ. و ـ عليه: عضَّ بمُقَدَّم أَسنانه. و ـ على الأَمر: عَزَمَ. و ـ بالعِبْءِ: نهض واستمرَّ. و ـ الرجلَ بَازمةٌ من بوازم الدهر: أَصابته. و ـ الشيءَ: كَسره. و ـ الناقةَ: حلبها بالسَّبّابة والإِبهام فقط. و ـ الوتَرَ: أَخذه بالسَّبّابة والإِبهام ثم أَرسله. و ـ فلاناً الشيءَ: سلبه إِيّاه.البازِمة: الشِّدة. ( ج ) بَوَازِمُ.البَزْمة: الشِّدة. و ـ الأَكلة الواحدة في اليوم والليلة. و ـ وزن ثلاثين دِرْهماً.البَزِيم: الخُوصة يُشّدُّ بها البَقْلُ. و ـ الحُزْمة من البقل. و ـ فَضلة الزَّاد. ( ج ) بُزُمٌ.البَزِيمة: البزيم. ( ج ) بَزَائمُ.
مختار الصحاح
ب ز م : الإبْزِيمُ العروة في رأس المنطقة وجمعه أبَازِيمُ
الصحاح في اللغة
بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ، أي عضَّ بمقدّم أسنانه. ويقال أيضاً: بَزَمْتُ الناقةَ، إذا حلبْتَها بالسّبابة والإبهام. والبَزْمَةُ في الأكل مثل الوَجْبَة، وكذلك الوَزْمَةُ. والإِبْزيمُ: الذي في رأس المِنطقة؛ والجمع الأبازيمُ. والبَزيمُ: خيطُ القِلادة. قال الشاعر: هُمُ ما هُمُ في كـلِّ يومٍ كـريهةٍ   إذا الكاعبُ الحسناءُ طاحَ بَزيمُها
لسان العرب
البَزْمُ شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات وقيل هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ وهو أَخف العَضِّ وأَنشد ولا أَظُنُّكَ إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه والمِبْزَمُ السنُّ لذلك وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ أَبو زيد بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط والبَزْمُ أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله والبَزْمُ صَريمة الأمر وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ والبَزْمةُ وَزْنُ ثلاثين والأُوقِيَّة أَربعون والنَّشُّ وَزْنُ عشرين والبَزمةُ الشدّةُ والبَوازِمُ الشَّدائدُ واحدتها بازِمةٌ وأَنشد لعنترة بن الأَخرس خَلُّوا مَراعِي العينِ إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ ويقال بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده وبَزَمَ بالعِبْءِ نَهَضَ واستمرَّ به وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً كَبَزَّه إِيَّاه عن كراع والبَزِيمُ الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ الليث البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل وقول الشاعر وجاؤوا ثائرِين فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيمِ قال فيروَى بالباء والراء ويقال هو باقةُ بَقْل ويقال هو فَضْلة الزادِ ويقال هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة قال ابن بري ويُروى بالواو تُشَدُّ على وَزِيمِ وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة والبَزِيمُ ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم وقيل هو الوَزيم والإبْزيمُ والإبْزامُ الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر والجمع الأَبازيمُ وقال ابن شميل الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف والبَزيمُ خَيْط القِلادة ( * قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح وقال في القاموس تبعاً للصاغاني وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة وفي البيتين الشاهدين وقال شارحه والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء ثم قال وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة ) قال الشاعر هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُها قال ابن بري الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها قال وقد تكون في طَرف المِنْطَقة قال مُزاحِم تُباري سَديساها إذا ما تَلَمَّجَت شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر لولا الأبازيمُ وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ويقال أَيضاً إِبْزين بالنون قال أَبو دواد من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ ويقال إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل
الرائد
* بزم يبزم ويبزم: بزما. 1-القول: غلظ، قسا. 2-عليه: عض عليه بمقدم أسنانه. 3-بالعبء: حمله. 4-ه الشيء: سلبه إياه. 5-الشيء: كسره. 6-الناقة: حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه. 7-وتر القوس: أخذه بالسبابة والإبهام من أصابعه ثم أرسله. 8-على الأمر: عزم عليه.
الرائد
* بزم. 1-مص. بزم. 2-قول غليظ قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: