وصف و معنى و تعريف كلمة بزانها:


بزانها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزانها في معاجم اللغة العربية:



بزانها

جذر [بزن]

  1. بَزَّهُ في مَيْدانِهِ:
    • غَلَبَهُ.
  2. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
,
  1. زَهْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.
  2. أَزْهَى (المعجم الغني)

    • [ز هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْهَى، يٌزْهِي، مصدر إِزْهَاءٌ.
      1. :-أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      2. :-أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.
      3. :-أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ.
      4. :-أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ.
      5. :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا.
  3. إِزدَهَى (المعجم الرائد)
    • إزدهى - ازدهاء
      1- إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو «إزدهاه النجاح». 2- إزدهى : أخذته خفه من الزهو، افتخر. 3- إزدهى باصله : افتخر. 4- إزدهاه على الأمر : أجبره.
  4. أَزْهَى (المعجم الرائد)
    • أزهى - إزهاء
      1- أزهى بكذا : أعجب به. 2- أزهى : تكبر. 3- أزهى البلح : تلون. 4- أزهى النخل : طال.
  5. الزَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ.
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن.
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ.
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن.
      واحدته زَهْوة.


  6. ازدهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى (للمتعدِّي) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
      ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب :-ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.
  7. أزهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      أزهى الزَّرعُ: نما وطال.
  8. الزَّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.
  9. اِزْدَهَى (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَى، يَزْدَهِي، مصدر اِزْدِهَاءٌ.
      1. :-اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ. :-اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
      2. :-اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ.
  10. أَزْهَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَزْهَى : زُهِىَ.
      و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
      و أَزْهَى النباتُ: زها.
  11. ازْدَهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه.
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ.
  12. مَزْهُوٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :-مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ :- : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :-عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.
  13. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.
  14. آزاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزاه مُؤازاة، وإِزاءً: حَاذاه.
      و آزاه جاراه.
      ويقال: فلان لا يُوَّازيه أَحدٌ.


  15. اِزْدِهَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (مصدر اِزْدَهَى). :-بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ.
  16. زَهْوٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (مصدر زَها).
      1. :-أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
      2. :-مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ.
  17. ازدهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى.
  18. إزهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى.


  19. زَهْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا1 وزهَا2 وزُهيَ/ زُهيَ بـ/ زُهيَ على.
      2 - منظر حسن :-للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ.
  20. إِنْزَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.
  21. ازدهى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
  22. أَزآهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ.
  23. وَازَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه.
  24. زَهْوٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ.
  25. زُهُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا1.


معنى بزانها في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البُزْيونُ، بالضم: السُندس.
لسان العرب
الأَبْزَنُ شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف وقد أَهْمله الليث وجاء في شعرٍ قديم قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه أَجْوَفُ الجَوْفِ فهو منه هواءٌ مثل ما جافَ أَبْزَناً نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ وهو مُعَرّب وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه ابن بري الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت وأَنشد بيت أَبي دُواد مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ قال أَبو دواد في صفة الخيل إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ ويقال أَيضاً إبْزين بالنون الجوهري البُزْيونُ بالضمّ السُّنْدُس قال ابن بري هو رَقيقُ الديباج قال والإبْزين لغةٌ في الإبزيم وأَنشد وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: