وصف و معنى و تعريف كلمة بزانهن:


بزانهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بزانهن في معاجم اللغة العربية:



بزانهن

جذر [بزن]

  1. بَزَّهُ في مَيْدانِهِ:
    • غَلَبَهُ.
  2. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
,
  1. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ : المَنْظَرُ الحَسَنُ ، والنباتُ الناضِرُ ، ونَوْرُ النَّبْتِ ، وزَهْرُهُ ، وإشراقُه ، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ ، والباطِلُ ، والكَذِبُ ، والاسْتِخْفافُ ، كالازْدِهاءِ ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى ، والبُسْرُ المُلَوِّنُ ، كالزُّهُوِّ ، والكِبْرُ ، والتِيهُ ، والفَخْرُ ، وقد زُهِيَ ، كعُنِيَ ، وكدَعا قليلةٌ ، وأزْهَى ، وزَهاهُ الكِبْرُ .
      ـ زُهاءُ مئةٍ : قَدْرُه ، وحَزْرُه .
      ـ زَها النَّخْلُ : طالَ ، كأَزْهَى ،
      ـ زَها البُسْرُ : تَلَوَّنَ ، كأَزْهى وزَهَّى ،
      ـ زَها الغُلامُ : شَبَّ ،
      ـ زَهتِ الشاةُ : أضْرَعَتْ ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ : سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ .
      ـ زَهَوْتُها أنا ، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ ،
      ـ زَها السِراجَ : أضاءَهُ ،
      ـ زَها بالسيفِ : لَمَعَ به ،
      ـ زَها بالعصا : ضَرَبَ ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ : حَزَرَهُ .
      ـ زُها الدنْيا : زِينَتُها ، وإيناقُها .
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ زُها : موضع بالحِجازِ .
      ـ زَهْوَةُ : مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ ، حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْهَى


    • أزهى - إزهاء
      1 - أزهى بكذا : أعجب به . 2 - أزهى : تكبر . 3 - أزهى البلح : تلون . 4 - أزهى النخل : طال .

    المعجم: الرائد

  3. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر .
      أزهى الزَّرعُ : نما وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَهَّى
    • زهى - تزهية
      1 - زهى البلح : تلون . 2 - زهى المروحة : حركها .

    المعجم: الرائد

  5. اِزْدِهَاءٌ


    • [ ز هـ و ]. ( مصدر اِزْدَهَى ). :- بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ ، الافْتِخَارُ .

    المعجم: الغني

  6. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1 - إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو « إزدهاه النجاح ». 2 - إزدهى : أخذته خفه من الزهو ، افتخر . 3 - إزدهى باصله : افتخر . 4 - إزدهاه على الأمر : أجبره .



    المعجم: الرائد

  9. أزهى الزّرع
    • نما وطال .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزهى الشّخص
    • تاه وتعاظم وتكبَّر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ .
      و أَزْهَى البُسْرُ : زَهَا .
      و أَزْهَى النباتُ : زها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزْهَى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْهَى ، يٌزْهِي ، مصدر إِزْهَاءٌ .
      1 . :- أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      2 . :- أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ .
      3 . :- أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ .
      4 . :- أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ .
      5 . :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا .

    المعجم: الغني

  13. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى ( للمتعدِّي ) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :- ازدَهى الفائزُ .
      ازدهى الشَّخصَ : حمله على العُجْب :- ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زَهْوٌ
    • [ ز هـ و ]. ( مصدر زَها ).
      1 . :- أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ ، الفَخْرُ ، التِّيهُ .
      2 . :- مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ .

    المعجم: الغني



  15. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا 1 وزهَا 2 وزُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على .
      2 - منظر حسن :- للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زُهُوّ
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زَهْو
    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - بلح متلون ناضج .

    المعجم: الرائد

  18. زَهو


    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - تكبر . 3 - فخر . 4 - منظر حسن . 5 - نبات ناضر . 6 - بلح متلون ، ناضج . 7 - باطل . 8 - كذب . 9 - ظلم .

    المعجم: الرائد

  19. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ .
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن .
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ .
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن .
      واحدته زَهْوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَهْوٌ
    • [ ز هـ و ]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ .

    المعجم: الغني

  21. زَها
    • زها - يزهى ، زهوا
      1 - زها السراب الشيء : علاه

    المعجم: الرائد

  22. زُهيَ
    • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ :-
      زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه .
      زُهِي الشَّخصُ بماله : أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .
      زُهي على النَّاس : تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه ، - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زها
    • زها - يزهو ، زهوا وزهوا وزهاء
      1 - زها : تكبر . 2 - زها : إفتخر . 3 - زها الزهر أو نحوه : أشرق . 4 - زها الشيء : أضاء . 5 - زها الزرع : نما . 6 - زها النبات : طال . 7 - زها النبات : ظهرت ثمرته . 8 - زها البلح : تلون . 9 - زها الثمر : بلغ . 11 - زها الفتى : شب . 12 - زهات الريح : هبت . 13 - زهات الريح النبات : هزته بعد المطر أو الندى . 14 - زهات الأمواج السفينة : رفعتها .

    المعجم: الرائد

  24. زهَا 1
    • زهَا 1 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا وزُهُوًّا ، فهو زاهٍ :-
      زها الشَّخصُ
      1 - تكبَّر وأُعجب بنفسه وتفاخر :- لا تزْهُ ولا تتكبَّرْ :-
      أزهى من طاووس [ مثل ]: يُضرب في المتكبِّر . 2 - شَبّ :- زها الغلامُ .
      زها اللَّونُ : صفا وأضاء :- زهت أنوارُ المدينة ، - زها السِّراج .
      زها الزَّرعُ ونحوُه : نما ونضِج وظهرت ثمرتُه :- زهت الأزهارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. زهَا 2
    • زهَا 2 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ :-
      زها الثَّراءُ صاحبَه حمله على الإعجاب بنفسه .
      زها النَّدى الزَّهْرَ : زاده حُسْنًا في المنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بزانهن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البُزْيونُ، بالضم: السُندس.
لسان العرب
الأَبْزَنُ شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف وقد أَهْمله الليث وجاء في شعرٍ قديم قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه أَجْوَفُ الجَوْفِ فهو منه هواءٌ مثل ما جافَ أَبْزَناً نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ وهو مُعَرّب وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه ابن بري الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت وأَنشد بيت أَبي دُواد مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ قال أَبو دواد في صفة الخيل إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ ويقال أَيضاً إبْزين بالنون الجوهري البُزْيونُ بالضمّ السُّنْدُس قال ابن بري هو رَقيقُ الديباج قال والإبْزين لغةٌ في الإبزيم وأَنشد وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: