وصف و معنى و تعريف كلمة بزاه:


بزاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح بزاه في معاجم اللغة العربية:



بزاه

جذر [بزه]

  1. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  2. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  3. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  4. زَهْو: (اسم)
    • زَهْو : مصدر زَها


  5. زَهو: (اسم)
    • أَخَذَهُ الزَّهْوُ : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ
    • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
    • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
    • الزَّهْوُ: النباتُ الناضِرُ
  6. زُهْو: (اسم)
    • زُهْو : جمع زَّهْوُ
  7. اِزدَهَى: (فعل)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى - للمتعدِّي
    • اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ
    • اِزْدَهَى بِهِ : اِسْتَخَفَّ
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه
    • ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ
    • ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه
  8. أَزْهَى: (فعل)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ
    • أَزْهَى بِذَكَائِهِ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أزهى :الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر
    • أَزْهَى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • أزهى الزَّرعُ: نما وطال
  9. مَزهُوّ: (اسم)
    • مَزهُوّ : اسم المفعول من زَها
  10. مزهُوّة: (اسم)


    • مزهُوّة : فاعل من زُهيَ
  11. زاهي: (اسم)
    • زاهي : فاعل من زَها
  12. مَزهوّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ زُهِيَ
    • مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ
  13. إِزهاء: (اسم)
    • إزهاء : مصدر أَزْهَى
  14. اِزدهاء: (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
  15. إِزهاء: (اسم)
    • مصدر أزهى
  16. تَزْهِيَة: (اسم)


    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  17. اِزدِهاء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  18. اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ:
    • تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
  19. اِزْدَهَى بِهِ:
    • اِسْتَخَفَّ.
  20. ازدهى الشَّخصَ:
    • حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.
  21. أَخَذَهُ الزَّهْوُ:
    • الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
  22. أَزْهَى البَلَحُ:


    • تَلَوَّنَ.
  23. أَزْهَى الرَّجُلُ:
    • تَكَبَّرَ.
  24. أَزْهَى النَّخْلُ:
    • طَالَ.
  25. أَزْهَى بِذَكَائِهِ:
    • أُعْجِبَ بِهِ.
,
  1. بزا
    • "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
      يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
      والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
      قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
      وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
      التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
      والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛

      وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
      وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
      التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
      وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
      وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛

      وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
      يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
      والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
      وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
      ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛

      قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟

      ‏قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
      ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
      والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
      وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
      وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
      والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
      وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
      والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. زَهْوُ

    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَزْهَى
    • [ز هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْهَى، يٌزْهِي، مصدر إِزْهَاءٌ.
      1. :-أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      2. :-أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.
      3. :-أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ.
      4. :-أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ.
      5. :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا.

    المعجم: الغني

  4. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1- إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو «إزدهاه النجاح». 2- إزدهى : أخذته خفه من الزهو، افتخر. 3- إزدهى باصله : افتخر. 4- إزدهاه على الأمر : أجبره.

    المعجم: الرائد

  5. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1- أزهى بكذا : أعجب به. 2- أزهى : تكبر. 3- أزهى البلح : تلون. 4- أزهى النخل : طال.


    المعجم: الرائد

  6. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ.
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن.
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ.
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن.
      واحدته زَهْوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى (للمتعدِّي) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
      ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب :-ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الزَّهَاءُ
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِزْدَهَى
    • [ز هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَى، يَزْدَهِي، مصدر اِزْدِهَاءٌ.
      1. :-اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ. :-اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
      2. :-اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ.

    المعجم: الغني

  11. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ.
      و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
      و أَزْهَى النباتُ: زها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ازْدَهَى
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه.
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَزْهُوٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :-مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ :- : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :-عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.

    المعجم: الغني

  14. لَزَأَهُ
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. آزاه
    • آزاه مُؤازاة، وإِزاءً: حَاذاه.
      و آزاه جاراه.
      ويقال: فلان لا يُوَّازيه أَحدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِزْدِهَاءٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر اِزْدَهَى). :-بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ.

    المعجم: الغني

  17. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر زَها).
      1. :-أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
      2. :-مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ.

    المعجم: الغني

  18. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا1 وزهَا2 وزُهيَ/ زُهيَ بـ/ زُهيَ على.
      2 - منظر حسن :-للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِنْزَهْوَةُ
    • ـ إِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. ازدهى الشّخص
    • أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أَزآهُ
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَازَاهُ
    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: