المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
الزَّبَدُ مُحَرَّكةً للماءِ وغيرهِ كالبعيرِ والفِضَّة وغيرِهَا . والزَّبَد : زَبَدُ الجَملِ الهائجِ وهو لُغَامُه الأَبيضُ الذي تَتلطَّخ به مَشافِرُه إذا هاج وللبحرِ زَبَدٌ إذا هاج مَوْجُه . وزَبَدٌ : جَبَلٌ باليَمَن عن ابن حَبيب . وزَبَدُ : ة بِقِنَّسْرِينَ لِبنِي أَسد كما في التكملة والتبصير . وهي التي أَوردها المصنّف في ري د . وزَبَدُ اسْمُ حِمْصَ القديمُ وبه فُسِّرَ قَول صَخْرِ الغيِّ :
مآبُهُ الرُّومُ أًوتنوخُ أَو الْ ... آطامُ من صَوَّرانَ أَو زَبَدُ أَو زَبَدُ : ة بهَأ أَي بقُرْبها ويُرْوى بالنون أَيضاً . والزَّبَد : ع غَرْبِيَّ بَغْدَادَ وقد أَزْبَدَ البحرُ إِزباداً فهو مُزْبِدٌ قاله اللَّيْث وبَحْر مُزْبِدٌ أَي مائج يَقذِف بالزَّبَد وزبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعَأبِ : طُفَاوَتُه وقَذَاه والجمْع : أَزْبَادٌ
ومن المجاز : أَزْبَدَ السِّدْرُ إِزباداً إِذا ثَوَّرَ أَي طَلعَتْ له ثَمْرةٌ بيضاءُ كالزَّبَد على الماءِ وزَبَّدَ القَتَادُ وأَزْبَدَ : نَدَرَتْ خُوصَتُه واشْتدَّ عًودُه واتَّصلتْ بَشرَتُه وأَثمرَ قال أَعرابيّ : تَركْت الأَرض مُخضَرَّة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيَصةٌ رقطاءُ وعَرْفجَة خاضِبة وقَتَأدة مُزْبِدَةٌ وعَوْسَجٌ كأَنه النَّعَأمُ من سَواده . وكلّ ذلك مُفسَّرٌ في مواضعه . كذا في اللسان . والزُّبْدُ بالضّمّ وكرُمَّانٍ الأَخيرة عن الصاغانيّ : زُبْدُ السَّمْنِ قبل أَن يُسْلأَ والقِطْعَة منه زُبْدَةٌ وهو ما خَلَصَ من اللَّبَن إذا مُخِضَ . وزَبَدُ اللَّبَنِ : رَغْوَتُه . وفي المحكم : الزُّبْدُ : خُلاَصة اللَّبَنِ والزُّبْدَةُ أَخصُّ من الزَّبَدِ . وقد زَبَّدَ اللَّبَنُ . وزَبدهُ يَزْبِدُه زَبْداً : أَطْعَمَه إِيَّاهُ أَي الزُّبْدَ وزَبَدَ السِّقَاءَ : مَخَضَة ليَخْرُجَ زُبْدُه . والمُزْدَبِدُ : صاحِبُهُ وزَبَدَ لهُ يَزْبِدُه زَبْداً : رَضَخَ له من مالِهِ والزَّبْد بفتح فسكون : الرِّفْد والعَطاءُ . وفي الحديث : أَنَّ رَجُلاً من المُشْرِكِين أَهْدَى إلى النبي صلى الله عليه وسلم هَدِيَّةً فرَدَّها وقال : إِنّا لا نًفْبَل زَبْدَ المُشْرِكين . أي رِفْدَهم . وقال الأَصمعيُّ : يقال زَبَدْت فلاناً أَزْبِدُه بالكسر زَبْداً إذا أَعْطَيْته فإِن أَعْطَيْته زُبْداً قلت : أَزْبُدُهُ زَبْداً بضمّ الباءِ من أَزْبُدُه أَي أَطْعَمْته الزُّبْدَ . وقال اللِّحْيَانٍيُّ : وكل شيءٍ إذا أَردْت أَطعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلْت : فعَلْتهم بغير أَلف وإذا أَردت أَن ذلك قد كَثُر عندهم قلت : أَفْعَلوا . وتَزَبَّدَ الإِنسانُ إذا غَضِبَ وظَهَرَ على صِمَاغيْهِ زَبَدَتانِ . وزَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبِيداً : تَزبَّدَ وتَزَبَّدْت السَّوِيقَ وزَبَدْته أَزبِدُه وَسوِيقٌ مزبودٌ . والزُّبَّاد والزُّبَّادَى كرُمَّان وحُوَّارَى : نَبْتٌ سُهْلِيٌّ له وَرَقٌ عراضٌ وسِنْفَةٌ وقد يَنبُت في الجَلَدِ يأْكله النّاسُ وهو طَيِّبٌ . وقال اَبو حنيفة : له وَرَقٌ صغيرٌ منْقبِضٌ غبْرٌ مثل وَرَقِ المَرْزَنْجُوش : تَنفرِش أَفنانُه قال : وقال أبو زيد : الزُّبَّاد من الأَحرار كالزَّبَادِ كسَحاب . وزُبَّادُ اللَّبَنِ كرُمَّان : مالاَ خيْرَ فيه . وقالوا في مَوضع الشِّدَّة اخْتلط الخاثرُ بالزُّبَّادِ أَي اختلطَ الخَيرُ بالشَّرّ والجَيِّدُ بالردئِ والصّالحُ بالطالِحِ وذلك إذا ارتَجَنَ . يُضرب مَثلاً لاختلاطِ الحقِّ بالباطِل . ومُزبِّدٌ كمُحَدِّثٍ : اسم رَجلٍ ضاحِب النّوادرِ وضبطه عبدُ الغنيّ وابن ماكولا : كمعظَّم وكذا وُجِدَ بخطّ الشَّرف الدِّمياطيّ وقال : إنه وَجَدَه بخطِّ الوزير المغربيّ . قال الحافظ : ووُجِدَ بخطّ الذَّهَبِيّ ساكن الزّاي مكسور الموحّدة . وزُبَيْد كزُبَيْرٍ ابن الحارِثِ أَبو عبد الرَّحمن اليامِيّ نِسْبَة إلى يَامٍ القبيلةِ مات سنة 126 وليس في الصَّحِيحَيْنِ غَيرُهُ . وفي أَسماءِ رِجالِ الصَّحيحَيْن للبرماويّ : وليس في الصّحيح زُبَيْدٌ غيره . وزُبَيْد بَطْنٌ من مّذْحِجٍ . وهو مُنبِّه الأَكبر بن صَعْب بن سَعْد العَشيرةِ بن مالِكٍ وهو جِمَاع مَذْحج . وزُبَيْد الأَصغرُ هو مُنبّه بن رَبِيعة بن سَلَمَة بن مازِن بن رَبيعة بن زُبَيْد الأَكبرِ قال ابن دُريد : زُبَيْد تصغيرُ زَبْد وهو العَطِيّة . وهم رَهْط عَمْرِو بن مَعْدِ يكرِبَ بن عبدِ الله بن عَمْرِو بن عُصْمِ بن عَمْرِو بن زُبَيْد الأَصغر كُنْيَته أَبو ثَوْر قدم في وَفْد زُبَيد وأَسلَمَ سنة تسع وشهد الفُتوحَ وقُتِل بالقادسيةِ وقيل بنَهَاوَنْدَ رضي الله عنه . ومنهم : محمد بن الوليد بن عامر الزُّبَيْدي القاضي أَبوالهُذيْل الحِمْصِيّ صاحبُ محمد بن شِهَاب الزَّهْريِّ قال أحمد بن عوف : هو من ثقاتِ المسلمين مات سنة 148 عن سبعين سنةً . ومَحْمِيَّة بنُ جَزْء بن عبد يَغوث ابن جريج بن عَمرو بن زُبيد الأَصغر . قال الكلبيّ : حَليفُ بني جُمَحَ وقيل بني سَهْمٍ . قال أَبو عمرو : هو عمّ عبد الله بن الحارث بن جَزْءٍ قديم الإسلام من مهاجرة الحبشة . ومحمد بن الحُسَيْن الأَندلسيّ صاحب القاليّ وابناهُ اللُّغَوِيُّونَ وفي نسخة الزُّبَيْدِيُّون ومنهم محمد ابن عبيد اللهبن مّذحج بن محمد ابن عبد الله بن بشر الزُّبيْدي الإشبيلي اللغويّ نزيل قرطبة . مّذحج بن محمد ابن عبد الله بن بشر الزُّبيْدي الإشبيلي اللغويّ نزيل قرطبة
وزَبِيدٌ كأَمِير : د باليمن مشهور اختَطّه محمد بن زياد مولى المهديّ في زمن الرّشيد العَبّاسيّ إٍذ بَعَثه إلى اليمن فاختار هذه البُقْعَةَ واختَطَّ بها هذه المدينَةَ المباركةَ وَسوَّرَها وجعلَ لها أَبواباً ثم مات سنة 245 . ثم خلَفَه ابنُه إِبراهيِمُ بن زيادٍ واتسمر إلى سنة 289 . وخلَفَه ابنُه زِيَادُ بن إبراهِيمَ ثم أخوه إسحاق ومات سنة 391 . ثم ابنه زياد وهو طِفْل فتوزَّرَ له حسين بن سلامة وهو بانِي السُّورِ ثم أَدار عليها سُوراً ثانياً الوزيرُ أَبو منصور الفاتكيّ ثم أَدار عليها سُوراً ثالثاً سيف الإسلام طغتكين بن أَيوب في سنة 589 وهو الذي ركَّبَ على السور أَربعةَ أَبواب قال ابن المُجَاوِر : عَددتُ أَبراجَ مَدينة زَبِيدَ فوجدتُهَا مائةَ بُرْجٍ وسَبْعَة أَبراجِ ؟ ٍ بين كل بُرْجٍ وبُرْج ثمانون ذراعاً قال : ويَدخل في كلّ بُرْج عشرون ذِراعاً فيكون دور البلد عشرة آلاف ذراعٍ وتِسْعَمائةُ ذِراعٍ . وقد تكفّلَ بتفصيل أَخبارها ابنُ سمرة الجنديّ في تاريخ اليمن وكذا صاحب المفيد في تَاريخ زَبِيد . منه موسى بنُ طارِقٍ أَبو قُرَّةَ قاضي زَبِيدَ روى عن إِسحاقَ بن راهَوَيه وابنِ جُرَيج والثَّوْرِيّ . ومحمدُ بن يُوسُف كُنْيَتُه أَبو حَمَّة رَوَى عن موسى بن طارق وغيرِه . وتلميذُه : محمَّد بن شُعَيْب بن الحَجّاج شيخ للطَّبرانيّ : المُحدِّثون . وقد بقيَ عليه ممن نُسِبَ إلى زَبيد : موسى بن عيسى شيخٌ للطبرانيّ وقد وَهِمَ فيه ابن ماكولا فسمّاه مُحمَّداً نَبَّه على ذلك ابنُ نقطةَ . ومحمّد بن يحيّى بن مهرانَ شيخُ مُسْلم ذكرَ ابنُ طاهر أَنه من زَبِيدِ اليمنِ . ومحمّد ابن يحيى بن عليّ بن المسلم الزَّبِيديّ الزاهد نزيلُ بغدادَ وأَولاده إسماعيلُ وعمرُ ومباركٌ حَدّثوا . والحسن والحسين ابنا المبارك الزَّبِيديّ سمَأ من أَبي الوَقت صحيحَ البخاريّ واتصل عنه بالعُلوّ بالديار المصرية والشاميّة من طريقِ الحسين وابن أَخيهما عبد العزيز بن يحَيى بن المبارك الزَّبِيدي سمعَ منه منصورٌ وذكرَه في الذّيل وأَبوه يحيى سمعَ أَبا الفُتوح الطائيّ وأَخواه أَحمد ومحمد ابنَا يحيى وإسماعيل ابن محّمد وإبراهيم ابن أَحمد بن محمد بن يحيى حدّثوا كلهم وأحمد وإِسماعيل ابنا عبد الرحمن بن إسماعيلَ الزَّبِيديّ سمعَأ إسماعِيلَ بنَ الحَسن بن المبارك الزَّبِيديّ . ذَكَرَه أَبو العلا الفَرَضيّ . وأبو بكر بن المضرب الزَّبِيديّ انتشر عنه مذهب الشافعيّ باليمن على رأْس الأَربعمائة . والحسن بن محمد ابن أَبي عَقَامة الزَّبِيديّ قاضي اليمن زمن الصُّليحيّ وابن أَخيه أَبو الفتوح ابن عبد الله بن أَبي عَقَامة أَوْحَدُ عَصرِهِ نقل عنه صاحبُ البيان وآل بيته وهم أَجلُّ بيت بِزَبيد وعبد الله بن عيسى بن أَيمنَ الهرميّ من جِلَّة فقهاءِ زَبِيدَ كان يحفظ المهذب وعلي بن القاسم بن العليف الحكميّ الزَّبِيديّ صاحب مشكلات المهذب يقال خَرجَ من تلامذته ستّون مدرساً توفي سنة 640 ، وتلميذه محمد بن أَبي بكر الزَّوقريّ الحطّاب الزَّبيديّ وأَبو الخير بن منصور بن أَبي الخير الشَّماخ الزَّبِيدِيّ السَّعْدِيّ سمعَ من ابن الجُمّيزيّ وكان حَسن الضَّبْط توفي سنة 680 . وابنه أَحمد سمع عليه الملك المؤيد داوود سننَ أَبي داوود وتُوفِّيَ نسة 729 كذا في التبصير للحافظ . وزَيْبُدانُ كفَيْعُلاَن بضمّ العين ع قال القرافيّ : في قوله بضمّ العين غِنًى عن قوله كفَيْعُلان لأَن الباء عَيْن الكلمة . وزَبَادٌ كسَحاب : طِيبٌ م مفرد يَتوَلّد من السِّنَّورِ الآتي ذِكرُه وغَلِطَ الفقهاءُ واللُّغَوِيُّون في قولهم : الزَّبَأد دَابَّة يُحْلَب منها الطِّيب . قال القَرافيّ : ولك أَن تقول إِنما سَمَّوا الدَّابّة باسم ما يَحْصل منها ومثْلُ ذلك لا يُعَدّ غَلَطاً وإِنّمَا هو مَجَاز علاقَتُه المجاورةُ كما في قوله تعالى : " فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً وَعِنَباً " انتهىقلت : وقد وقع التعبير بهذا في كلام الثِّقَات كالزمخشريّ وأَضربِه من اَئمّة اللِّسَان وقال ابنُ أَبي الحَديد في شرح نهج البلاغَة : قال الزَّمَخْشَرِيّ الزَّبَادُ : هِرَّةٌ . ويقال للزَّيْلَع وهم الّذين يَحْلبون الزَّبَاد : يا زَيْلَع : يا زَيْلَع الزَّبَادَةُ ماتتْ . فيغْضَب وإِنّمَأ الدَّابَّةُ : السِّنَّوْرُ أَي البَرِّيّ وهو كالأَهليّ لكنه أَطولُ منه وأَكبرُ جُثَّةً وَوَبَرُه أَمْيَلُ إلى السَّواد ويُجْلَبُ من بلاد الهِند والحَبشة . وفي كتاب طبائع الحيوان : ومن السَّنانير ما يقال له الزَّبَادَةُ . والزَّبَادُ : الطِّيبُ وهو رَشْحٌ شَبِيهٌ بالوَسَخ الأَسودِ اللَّزِجِ يَجْتَمعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ وفي باطِنِ أَفخاذِهَأ أَيضاً . كما في عين الحياة للدّمامينيّ فَتُمْسَكُ الدَّابّةُ وتُمْنَعُ الاضْطِرَابَ ويُسْلَتُ ذلك الوَسخ المُجْتَمِعُ هُنَأك بِلِيطَةٍ أَو مِلْعَقة وهو الأَكثر أَو خِرْقَة أَو دِرْهَم رَقيق وقد نَظَر القَرَافيُّ في قوله على المخرج بقوله : إِذ لو كان كذلك لكان مُتنجِّساً . وفي كتاب طبائع الحيوان : وإِذا تُفُقِّدَتْ أَرفاغُه ومغابِنُه وخَواصِرُه وُجِدَ فيها رُطُوبةٌ تُحَكُّ منها فتكون لها رائحةُ المِسْكِ الذَّكِيّ وهو عَزِيزُ الوُجُودِ
وفي اللسان : الزَّبَاد مِثْلُ السِّنَّور الصغير يُجلَب من نواحي الهندِ وقد يأْنس فيُقْتَنى ويُحتَلب شيئاً شبيهاً بالزَّبْد يَظْهر على حَلمَته بالعصْر مثْل ما يَظهر على أُنوفِ الغِلْمَان المراهِقين فيَجْتَمع وله رائحةٌ طَيِّبة وهو يَقَعُ في الطِّيب . كلّ ذلك عن أَبي حنيفَةَ . وزَبَادُ : د بالمَغْرِب منه مالك ابن خَيْر الإِسكندرانيّ قاله أَبو حاتم بن حِبَّان . وزَبَادُ بنُ كَعْبٍ جاهليٌّ . وقال عبد الغنّي بن سعيدٍ : زَبَادٌ : بطْن من وَلدِ كَعْبِ بن حجر بن الأَسود بن الكَلاَعِ منهم خالدُ بن عبدالله الزَّبَادِيّ . وزَبَاد بِنْتُ بِسْطَامِ بْنِ قَيْس وهي امرأَةُ الوَليدِ بن عبدِ الملك التي قال فيها الشاعر :
لَعَمْرُ بَنِي شَيْبَانَ إِذ يُنْكِحُونَه ... زَبَادِ لقد ما قَصَّروا بِزَبَادِ ذكره المبرّد في الكامل ومُحَمَّدُ بنُ أَحمدَ بنِ زَبَادٍ المَذَارِيّ عن عَمْرِو بن عاصم أَو زَبْدَاءَ . والثاني أَشْهَرُ وهكذا ذَكره الحافظ في التبصير نقلاً عن أَبي بكرِ بنِ خُزيمةَ . وأَحمد بن يحَيى التُّسْتَرِيّ وآخَرينَ وقد وقع في مُسنَد البَزَّار : حدَّثنا محمّد بن زَبَادٍ عن عَمْرو بن عاصمٍ . وأَبو الزُّبْدِ بالضّمّ : مُحَمّد بن المُبَارَكِ بن أَبي الخَير العامِرِيُّ هكذا ضبطَه الحافظ في التبصير والصاغانيُّ . وتَزَبَّدَه ابْتَلَعَهُ ابتلاعَ الزُّبْدةِ كقولِهِم : حَذهَأ حَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيَانَةَ أَو تَزَبَّده : أَخَذ صَفْوَتَهُ وكلّ ما أُخِذَ خالِصُه فقد تُزُبِّد وإِذا أَخَذَ الرَّجلُ صَفْوَ الشيءِ قيل تَزَبَّدَه . وعن أَبي عَمْرو : تَزَبَّدَ فُلانٌ اليَمِينَ فهو مُتَزبِّد إِذا حَلَفَ بها وأَسرع إِليها وأَنشد :
تَزَبَّدَها حَذَّاءَ يَعْلَم أَنَّه ... هو الكاذِبُ الآتِي الأُمُورَ البَجَارِيَا الحَذَّاءُ : اليمينُ المُنْكَرةُ
والزَّبِدُ كَكَتِف اسم فَرَس الحَوْفَزَانِ بن شَرِيكٍ . واسم الحَوْفَزَانِ بن شَرِيكٍ . واسم الحَوْفَزَانِ : الحارث . والزَّعْفَرَان أَيضاً له . وهو الزَّعْفَرَان بن الزَّبِدِ . وزُبْدَة بنْت الحارِثِ بالضّمّ أُمّ عليٍّ أُخت بِشْر الحافِي قُدِّس سِرُّه . والحَسَن بْن مُحَمّد بن زُبْدَة بالضّمّ : مُحَدِّث كُنيته أَبو عليّ القَيرَاوانيّ عن عليّ بن مُنِير الخَلاَّل . وزَبْدُ بنُ سِنَانٍ بالفتح فالسكون وقال الحافظ : ومنهم من ضَبطَه بالتحتية . وزَبَدٌ بالتحريك : اسم أُمّ وَلَدِ سَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاصٍ رضي الله عنهوزُبَيْدَةُ مصغّراً لَقَبُ امرأَة الرَّشِيدِ الخليفةِ العباسِيّ لنَعْمَةٍ كانت في بَدَنِهَا وهي بِنْتُ جَعْفَر ابنِ المَنْصُورِ وأُمُّ الأَمِينِ محمَّدِ بن هارونَ . وزُبَيْدُ بنت إِسماعيلَ بن الحسنِ البغدادِيّة أَجازَ لها أَبو الوَقْت تُوفِّيَتْ سنة 628 . والزُّبَيْديَّةُ بالضَّمِّ ؟ : بِرْكَةُ ماء بطرِيقِ مَكَّةَ المَشرَّفة قُرْبَ المُغيثَة . والزُّبَيْدِيّة : ة بالجِبَال وأُخرَى بوَاسِطَ . وهي أَيضاً مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ وأُخْرَى أَسْفَلَ مِنْهَأ نِسْبَةُ كلٍّ منها إِلى زُبَيْدَة َ المذكورةِ
ومما يستدرك عليه : من الأَمثال : قد صَرَّحَ المَحْضُ عن الزَّبَدِ في الصِّدْق يحصُل بعد الخَبَرِ المظنون . ويقالك ارتْجَنَت الزُّبْدةُ إذا اختلَطَتْ باللَّبن فلم تَخلُصَْ منه . يُضْرَب في الأَمرِ المُشْكل لا يُهتَدَى لإِصلاحه . وتَزَبَّدَ الإِنسانُ إِذا غَضِبَ وظَهَر على صِمَاغَيْة زَبَدَتانِ . وأَزْبَدَ الشَّرابُ . ومن المجاز : زَبَّدَت المرأَةُ القُطْنَ : نَفَشَتْه وَجوَّدَتْه حتَى يَصْلُح لأَن تَعْزِلَهُ والتَّزْبِيد : التنفيش . وكان لقاؤُك زُبْدَةَ العُمُرِ . وزَبَّدتُه ضَرْبَةً أَورَمْيَةً : عجَّلتُهَأ له كَأَنّي أَطعَمتُه بها زُبْدةً . وفلانٌ يُزَابِدُ فُلاناً : يُقَأرِضُه الكلامَ ويوازِرُه به . وأَزْبدَ الشيءُ : اشتدَّ بَيَاضُه وأَبيضُ مُزْبِدٌ نَحْو يَقَقٍ وكلُّ ذلك مَجَاز . وزَبِيدُ كأَمير : قَرْيَةٌ من بلاد أَفريقيَّة بساحلِ المَهْدِيَّة . وزُبْدَان كعُثْمَانَ : مَنزِلٌ بينَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ والزَّبْدَانِيّ بفتح فسكون : نَهْرٌ من أَنهار دِمَشْقَ . وأَبو طالبٍ يحيَى بن سعيدِ بنِ زَبَادَة كسَحابَةَ : شيخُ الإِنشاءِ مات سنة 594 . وهِبَةُ اللهِ بن محمّد بن جَرِيرٍ الزَّبَدَانِيّ محرَّكَةً روَى عن ابن مُلاعبٍ حُضوراً . وإبراهيم بنُ عبد الله بن العَلاَءِ بن زَيْدِ الزَّبيديّ بفتح فسكون : محدِّث . والمنسوب إلى الزُّبْد المأْكول : الشَّمْسُ عليُّ بنُ سُلَيْمَانَ بن الزُّبْدِيّ البغداديّ سَمعَ من عبد الصّمد بن أَبي الجَيْش وتوفِّيَ سنة 666 . والأَنجب بن أَبي مَنصورٍ الزُّبْديّ روَى عن أَبي الحُسَينِ بنِ يوسفَ . وأَمين الدِّينِ محمَّدُ بنُ عليّ بن يُوسفَ الزُّبْديّ رَوَى عنه قُطْبُ الدِّينِ الحَلبيّ . والزِّبْدِيَّة بالكسر : صَحْفةٌ من خَزَف والمع . الزَّبادِيُّ