المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
الزِّبْلُ بالكَسْرِ وكأَمِيرٍ : السِّرْقِينُ وما أَشْبَهَهُ . والْمَزْبَلَةُ وتُضَمُّ الباءُ : مَلْقَاهُ كما في المُحْكَمِ ومَوْضِعُهُِ كما في العُبابِ والجَمعُ الْمَزابِلُ . وزَبَلَ زَرْعَهُ يَزْبِلُهُ زَبْلاً مِن حَدِّ ضَرَبَ : سَمَدَهُ أي أَصْلَحَهُ بالزِّبْلِ وكذلكَ الأَرْض . والزِّبالُ ككِتَابٍ : ما تَحْمِلُُ النَّحْلَةُ كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : النَّمْلَةُ بِفِيهَا ومنه قولُهم : ما أصابَ مِن فُلاَنٍ زِبَالاً ويُضَمُّ : أي شَيْئاً عن ابنِ دُرَيْدٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ فَحْلاً :
كَرِيمُ النِّجَارِ حَمَى ظَهْرَهُ ... فلم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالاَ
ومَا في الْبِئِرِ والإناءِ والسِّقاءِ زُبَالَةُ بالضَّمِّ : أي شَيٌْ . وزَبَالَةُ كسَحَابَةٍ : ع مِنْهُ : أبو بكرٍ مُحَمَّدُ بنُ الْحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ الزَّبالِيُّ هكذا ضَبَطَهُ أبو مسعودٍ البَجَلِيُّ وضَبَطَهُ الخَطِيبُ بالضَّمِّ رَوَى عنه أبو العَبَّاسِ بنُ عُقْدَةَ ويُقالُ : إِنَّهُ مَنْسُوبٌ إلى جَدِّهِ زَبالَةَ . ومُحَمَّدُ بنُ الْحَسَنِ ابنِ أبي الحَسَنِ بنِ زَبَالَةَ المَخْزُومِي المَدَنِيُّ : مُحَدِّثٌ عن مَالِكٍ والدَّرَاوَرْدِيِّ وعنه أهلُ العِرَاقِ وقد تكلَّم فيه ابنُ مَعِينٍ وأبو دَاوُدَ وقالَ الرُّشَاطِيُّ : وَاهٍ لا يُحْتَجُّ به وقد رَوَى عنه الزُّبَيْرُ ابنُ بَكَّارٍ وأبو خَيْثَمَة . وزَبَالَةُ بنتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْدَاسٍ أُخْتُ هُردَانَ وخَدْلَةَ : شاعِرَةٌ كانَ بَيْنَها وبينَ اللَّعِينِ المِنْقَرِيُّ مُهاجَاةٌ وكذلكَ بَيْنَها وبينَ أُخْتِها خَدْلَةَ . وزُبَالَةُ بنُ خُشَيْشٍ بالضَّمِّ : جَدُّ والِدِ مَالِكِ بنِ الْحُوَيْرِثِ بنِ أَشْيَمَ اللَّيْثِيِّ الصَّحَابِيِّ رَضيَ اللهُ تَعالى عنه وله وِفَادَةٌ وتُوُفِّيَ سنة 47 ، فقَوْل الصّاغَانِيُّ فيه : أِنَّهُ مِن أَصْحابِ الحَدِيثِ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ وكذا إهْمالُ المُصَنِّفَ إِيَّاُه وعَدَمُ إِشارَتِهِ إلى ذلك . وزُبَالَةُ : ع مِن ضَواحِي المَدِينَةِ قالَهُ الزَّجَّاجِيُّ وقال ابنُ خَرْدَاذَبه : بَيْنَ بَغْدادَ والمَدِينَةِ سُمِّيَ بِزُبَالَةَ بنِ حُبابِ بنِ مكرب بن عَمْلِيقٍ وقالَ ابنُ الكَلْبِيِ : بِزُبَالَةَ بنتِ مَسْعُودٍ مِن الْعَمالِقَةِ وقال أهلُ اللُّغَةِ : سُمِّيَ مِن قَوْلِهم : ما في السِّقاءِ زُبالَةٌ أي شَيْءٌ وهي مَنْزِلَةٌ مِن مَناهِلِ طَرِيقِ مَكَّةَ وقيلَ : لِزَبْلِها الماءَ أي : ضَبْطِها يُقالُ : فُلانٌ شَدِيدُ الزَّبْلِ لِلْقِرْبَةِ إذا احْتَمَلَها عَلى شِدَّتِهِ وفي التَّبْصِيرِ : مَنْزِلَةٌ بينَ فَيْدٍ والْكُوفَةِ . وجَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الزُّبَالِيُّ : مُحَدِّثٌ عن أبي عاصِمٍ النَّبِيلِ . وفَاتَهُ : حَسَّانُ الزُّبَالِيُّ عن زَيْدِ بنِ الحُبابِ . والزَّبِيلُ كأَمِيرٍ وإذا كسَرْتَ الزَّايَ شَدَّدْتَ الْبَاءَ مِثْل سِكِّينٍ وقِنْدِيلٍ بالكسرِ لَنَّهُ ليسَ في كَلامِهِم فَعْلِيل بالفتحِ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقد يُفْتَحُ وهي لُغَةٌ عن الفَرَّاءِ نَقَلَها الصّاغَانِيُّ : الْقُفَّةُ أو الْجِرَابُ أو الْوِعاءُ يُحْمَلُ فيه ج زُبُلٌ ككُتُبٍ وزُبْلاَنٌ بالضَّمِّ وزَنَابِيلُ يُقالُ : عندَهُ زُبُلٌ مِن تَمْرٍ وزَنَابِيلُ . والزِّئْبِلُ كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ عن ابنِ عَبَّادٍ وكذلك : الضِّئْبِلُ بلا ضَّادِ كما سَيَأْتِي والجمعُ : زآبِلُ وضَآبِلُ . والزَّأْبَلُ كجَعْفَرٍ وتُكْسَرُ الْباءُ أَيضاً : الْقَصِيرُ قال :
" حَزَنْبَلُ الحِضْنَيْنِ فَدْمٌ زَأْبَلُ وبِتَرْكِ الْهَمْزِ أَكْثَرُ . وزَابَلُ كهَاجَرَ : د بِالسَّنْدِ وله كُورَةٌ كَبِيرَةٌ تُعْرَفُ بزَابَلَسْتان . وأبو العَبَّاس أحمدُ بنُ الْحُسَيْنِ ابنِ أحمدَ بنِ زَنْبِيلٍ بفَتْحِ الزَّايِ كما ضَبَطَهُ الحافِظُ النَّهَاوَنْدِيُّ : رَاوِي تاريخ الْبُخارِيِّ الصَّغِير عن أبي الْقاسِمِ بنِ الأَشْقَرِ عنهُ . والزّبْلَةُ بالضَّمِّ : اللُّقْمَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . قال : والزَّبَلةُ بِالتَّحْرِيكِ : الشَّيْءُ يُقالُ : مَارَزَأْتُهُ زَبَلَةً أي شَيْئاً وكذا : ما أَغْنَى عنه زَبَلةً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : زَبَلْتُ الشَّيْءَ وازْدَبَلْتُهُ : احْتَمَلَتْتُه وكذلك زَمَلْتُهُ وازْدَمَلْتُهُ . وزُبْلانُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . وزُبَالَةُ بالضَّمِّ : ابنُ تَمِيم أخٌ لعَمْرِو بنِ تَمِيمٍ قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : لَيْسُوا بالْكَثيِرِ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ :
لا تَأْمَنَنًَّ زُبَالِيّاً بِذِمَّتِهِ ... إذا تَقَنَّعَ ثَوْبَ الْغَدْرِ وائتَزَرَاوالزِّبْلُ : الْحَقِيبَةُ عن أبى عَمْرٍو . والقاضِي شمسُ الدِّينِ محمدُ بنُ أحمدَ الشّهِيرُ بابنِ زُبالَةَ حاكِمُ مَدِينَةِ يَنْبُعَ سَمِعَ مع أخِيهِ التَّاجِ عبدِ الوَهَّابِ ووَلَدَيْهِ الشِّهابِ أحمدَ والنُّورِ عَليٍّ تُساعِيَّاتِ العِزِّ بنِ جَمَاعَةَ تَخْرِيجَ ابنِ الكُوَيْكِ عَلى الجَمالِ أبي البَرَكاتِ الكازَرُونِيِّ المَدَنِيِّ في سنة 841 . والزَّبَّالُ كشَدَّادٍ : مَن يَتَعَانَى حَمْلَ الزِّبْلِ . وزِبْلَى كذِكْرَى : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ من الشَّرْقِيَّةِ . وزُبالَةُ : لَقَبُ الأَمِيرِ أحمدَ بنِ الظَّاهِرِ عَلِيِّ بنِ العزيزِ محمدِ بنِ الظَّاهِرِ غَازِي صاحِب حَلَبَ وكانَ شُجَاعاً ماتَ بِمِصْرَ سنة 680 . وإبْراهِيمُ بنُ مُزَيْبِلٍ القُرَشِيُّ المَخْزُومِيُّ الضَّرِيرُ المُقْرِئُ أَثْنَى عليه الْمُنْذِرِيُّ في التَّكْمِلَةِ ماتَ سمة 597