وصف و معنى و تعريف كلمة بزخاتنا:


بزخاتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزخاتنا في معاجم اللغة العربية:



بزخاتنا

جذر [بزخ]

  1. أبْزَاخ: (اسم)
    • أبْزَاخ : جمع بِزخ
  2. بَزَخَ: (فعل)
    • بَزَخَهُ بَزْخاً
    • بَزَخَهُ: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه
    • بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفضَ
    • بَزَخَهُ القوسَ: حَنَاهَا
    • بَزَخَهُ الرجلَ: فَضَحَه
  3. بَزِخَ: (فعل)
    • بَزِخَ بَزَخًا
    • بَزِخَ : دَخل ظهرُه وخرج صَدره
    • بَزِخَ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه
    • فهو أبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ والجمع : بُزْخٌ
  4. بَزَّخَ: (فعل)
    • بَزَّخَ : خضَعَ


  5. بِزخ: (اسم)
    • الجمع : أبْزَاخ
    • البِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل
  6. اِنبَزَخَ: (فعل)
    • انْبَزَخَ ظهرُ الفرس: بَزَخ
  7. بَزْخ: (اسم)
    • بَزْخ : مصدر بَزَخَ
  8. بُزْخ: (اسم)
    • بُزْخ : جمع أَبْزَخُ
  9. تَبازَخَ: (فعل)
    • تَبَازَخَ : مشى مِشية الأبزخِ
    • تَبَازَخَ جلس جِلْسَتَه
    • تَبَازَخَت المرأةُ: أَخرجت عَجِيزَتَها
    • تَبَازَخَ الفرسُ: ثَنَى حافرَه إلى بطنِه عند الشربِ، لقصر عُنُقه
    • تَبَازَخَ عن الأمر: تأَخَّر
  10. بَزِخَ الفَرَسُ:


    • انْخَفَضَ ظهرُه.
  11. تَبَازَخَ الفرسُ:
    • ثَنَى حافرَه إلى بطنِه عند الشربِ، لقصر عُنُقه.
  12. تَبَازَخَ عن الأمر:
    • تأَخَّر.
  13. تَبَازَخَت المرأةُ:
    • أَخرجت عَجِيزَتَها.
  14. بَزَخَهُ الرجلَ:
    • فَضَحَه.
  15. بَزَخَهُ القوسَ:
    • حَنَاهَا.
  16. بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا :


    • ضربه حتَّى انخفضَ.
  17. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  18. زاخّ : (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
  19. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
,
  1. بزخ (المعجم لسان العرب)
    • "البَزَخُ: تَقاعُسُ الظهر عن البطن؛ وقيل: هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها؛ وقيل: هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين؛ وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر؛ وامرأَة بَزْخاءُ، وفي وركه بَزَخٌ.
      وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز: أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها.
      ومن العرب من يقول: تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه.
      وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ؛ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه.
      وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها.
      وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب، فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ؛ التبازُخُ: أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه.
      ابن سيده: البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه، والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ، وانْبَزَخَ كبَزَخَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه.
      والبَزَخُ في الظهر: أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن.
      والبَزْخاء من الإِبل: التي في عجزها وَطْأَة.
      وبَزَخَه بَزْخاً: ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته.
      والبِزْخُ: الوِطاءُ من الرمل، والجمع أَبْزاخ.
      وتَبازَخَ الرجلُ: مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه؛ قال عبد الرحمن بن حسان: فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ.
      وروى أَبو عمرو قول العجاج: ولو أَقولُ: بَزِّخُوا، لَبَزَّخُوا وقال: بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا، ورواه غيره بَرّخوا بالراء، والزاي أَفصح.
      وبَزَخَ القوسَ: حَناها؛ قالت بعض نساء مَيْدَعان: لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً: ضربه.
      وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ: كلاهما شديدة؛

      قال: أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى، بَزُوخُ،إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً: فَضَحه.
      وبُزاخة وبُزاخ: موضعان؛ قال النابغة الذبياني يصف نخلاً: بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ، طار عنها، تَواجِرِ التهذيب: الليث: البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان.
      قال أَبومنصور وقال غيره: هو البَرْخ، بالراء.
      ويومُ بُزاخةَ: يومٌ معروف؛ وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ، هي بضم الباء وتخفيف الزاي، موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق،رضي الله عنه.
      "
  2. بُزَخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُزَخُ: خُروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، رَجُلٌ أبْزَخُ، وامرأةٌ بَزْخاءُ.
      ـ بَزَّخَ تَبْزيحاً: اسْتَخْذَى.
      ـ تَبازَخَ عن الأَمْرِ: تقاعَسَ،
      ـ تَبازَخَتِ المرأةُ: خَرَجَتْ عَجيزَتُها.
      ـ بُزاخَةُ: موضع به وقْعَةٌ لأِبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ بَزْخُ: الجَرْفُ.
      ـ بَزْخاءُ: فَرَسُ عَوْفِ بنِ الكاهِنِ الأَسْلمِيِّ.
  3. بَزِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزِخَ بَزِخَ َ بَزَخًا: دَخل ظهرُه وخرج صَدره.
      و بَزِخَ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه.
      فهو أبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ. والجمع : بُزْخٌ.
  4. تَبَازَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَازَخَ : مشى مِشية الأبزخِ.
      و تَبَازَخَ جلس جِلْسَتَه.
      و تَبَازَخَ المرأةُ: أَخرجت عَجِيزَتَها.
      و تَبَازَخَ الفرسُ: ثَنَى حافرَه إلى بطنِه عند الشربِ، لقصر عُنُقه.
      و تَبَازَخَ عن الأمر: تأَخَّر.
  5. البِزْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل. والجمع : أبْزَاخ.
  6. انْبَزَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْبَزَخَ ظهرُ الفرس: بَزَخ.


  7. بَزَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزَّخَ : خضَعَ.
  8. بزا (المعجم لسان العرب)
    • "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
      يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
      والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
      قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
      وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
      التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
      والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛

      وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
      وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
      التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
      وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
      وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛

      وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
      يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
      والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
      وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
      ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛

      قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟

      ‏قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
      ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
      والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
      وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
      وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
      والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
      وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
      والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"
  9. بَزَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزَخَهُ بَزَخَهُ َ بَزْخاً: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه.
      و بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفضَ.
      و بَزَخَهُ القوسَ: حَنَاهَا.
      و بَزَخَهُ الرجلَ: فَضَحَه.


معنى بزخاتنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ بَزْخاً: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيْه وخرجتْ سُرَّتُه. و ـ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفض. و ـ القوسَ: حَنَاهَا. و ـ الرجلَ: فَضَحَه.بَزِخَ) ـَ بَزَخَاً: دَخل ظهرُه وخرج صدره. و ـ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه. فهو أَبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ. ( ج ) بُزْخٌ.بَزَّخَ: خَضَعَ.انْبَزَخَ: ظهرُ الفرس: بَزَخَ.تَبَازَخَ: مشى مِشية الأَبْزَخِ. و ـ جلس جلستَه. و ـ المرأَةُ: أَخرجت عَجِيزَتَها. و ـ الفرسُ: ثَنَى حافرَه إِلى بطِنه عند الشربِ، لقصر عُنُقه. و ـ عن الأَمر: تأَخَّر.البِزْخُ: الوِطاءُ من الرمل ( ج ) أَبْزَاخ.
الصحاح في اللغة
البَزَخُ: خروج الصدر ودخول الظهر. ورجلٌ أَبْزَخُ وامرأةٌ بَزْخاءُ. وكذلك الفرس إذا اطمأَنَّتْ قطاتُهُ وصُلبه. وتبازختْ المرأةَ، إذا أخرجتْ عجيزتَها. وتَبازَخَ فلانٌ عن الأمر، أي تقاعس.
تاج العروس

البَزَخ محرَّكَةً : تَقاعُسُ الظَّهْرِ عَن البَطْن وقيل : هو أَن يَدْخُلَ البَطْنُ وتَخْرُج الثُّنَّةُ وما يَليها وقيل : هو أَن يَخرُجَ أَسفلُ البَطْنِ ويَدْخُل ما بين الوَرِكَيْن وقيل : هو خُروجُ الصَّدر ودُخولُ الظَّهْرِ . يقال : رجُلٌ أَبزَخُ وامرأَةٌ بَزْخَاءُ وفي وَرِكه بَزَخٌ . وبَزَّخَ تَبزِيخاً : استَخْذَى قاله أَبو عمْرٍو وأَنشد قَول العجَاج . ولو أَقولُ بَزِّخوا لَبزَّخُوا وفسّره به ورواه غيره بَرِّخوا بالراءِ وقد تقدّم والزّاي أَفصحُ ومن المَجاز : تَبَازَخَ الرَّجلُ عَنِ الأَمْرِ إِذا تَقَاعَسَ . وربَّما يَمشِي الإِنسانُ مُتَبَازخاً كمِشْيَةِ المرأَةِ العجوزِ خَرَجَتْ عَجيزَتُها وانحنى ثَبَجُها . وفي الحديث ذكر وَفْد بُزَاخَة بالضّمّ والتخفيف ع قال أَبُو عُبيد : رَملةٌ من وَراءِ النِّبَاجِ . وفي التّوشيح : ماءٌ ببلادِ أَسدِ وغَطفانَ وقيل : ماءٌ لطيِّئ عن الأَصمعيّ ولِبني أَسدٍ عن أَبِي عَمْرٍ والشِّيْبَاني كانت به وَقْعَةٌ للمسلمين في خلافة أَميرِ المؤمنين أَبي بَكْرٍ الصِّدِّيق رضِيَ اللّه تعالى عَنْه . وفي التهذيب عن اللّيث : البَزْخ أَي بفتح فسكون : الجَرْفُ بلغة عُمَانَ قاله أَبو منصور . وقال غيره : هو البَرْخُ بالرّاءِ . وبَزْخَاءُ : فَرَسُ عَوْفِ بن الكاهنِ الأَسلَميّ . ومما يستدرك عليه تَبازَخَ الفَرسُ إِذا ثَنَى حافِرَه إِلى بَطْنِه لقِصَرِ عُنقِه وَقتَ الشُّرْبِ وبه فُسِّرَ حديث عُمرَ رضي الله عنه " أَنَّه دعَا بفرَسَينِ هَجينٍ وعرَبيٍّ للشُّرْب فتطاولَ العَتيقُ فشَرِبَ بطُولِ عُنُقِه وتَبازَخَ الهَجِينُ . وقال ابن سيده البَزَخُ في الفَزَخُ في الفَرسِ : تَطامُنُ ظَهْرِه وإِشرافُ قَطَاتِه وحارِكِه . والفِعْلُ من ذلك بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبزَخُ وانْبَزَخَ كبَزِخَ عن ابن الأَعرابيّ . وبِرْذَوْنٌ أَبزَخُ . والبَزَخُ في الظَّهْر : أَن يَطمئنّ وَسَطُه ويَخْرُجَ أَسفلُ البَطْن . والبَزْخَاءُ من الإِبلك الّتي في عَجُزِها وَطأَةٌ . وبَزَخَه بَزْخاً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بين وَرِكَيْه وخَرَجَتْ سُرّتُه . والبِزْخ بالكسر : الوِطَاءُ من الرَّمل والجمْع أَبزاخٌ . وتَبَازَخَ الرَّجلُ : مَشَى مِشْيَةَ الأَبْزخِ أَو جَلَسَ جِلْسَتُه . قال عبدُ الرّحمن بن حسّان :

فتَبَازَتْ فتَبازَخْتُ لها ... جِلْسَةَ الجازِر يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وبَزَخَ القَوْسَ : حَنَاها . قالت بعضُ نساءِ مَيْدَعَان :

لو مَيْدَعَانُ دَعَا الصَّريخ لَقَدْ ... بَزَخَ القِسِيَّ شَمَائِلُ شُعْرُ وبَزَخَ ظَهْرَه بالعصَا يَبزَخُه بَزْخاً : ضَربَه . وعَصاً يَزُوخٌ كلاهما شديدةٌ . قال :

أَبتْ لي عِزّةٌ بَزرَى بَزُوخُ ... وبَزَخَه يَبزَخُه بَزْخاً : فَضَحَه . وبُزَاخٌ كغُرَاب : مَوضع قال النابغة يصف نَخْلاً :

بُزَاخيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنّهَا ... عِفَاءُ قِلاَصِ طَارَ عَنْهَا تَوَاجِرُ بزمخ

لسان العرب
البَزَخُ تَقاعُسُ الظهر عن البطن وقيل هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها وقيل هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر وامرأَة بَزْخاءُ وفي وركه بَزَخٌ وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها ومن العرب من يقول تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ التبازُخُ أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه ابن سيده البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ وانْبَزَخَ كبَزَخَ عن ابن الأَعرابي وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه والبَزَخُ في الظهر أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن والبَزْخاء من الإِبل التي في عجزها وَطْأَة وبَزَخَه بَزْخاً ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته والبِزْخُ الوِطاءُ من الرمل والجمع أَبْزاخ وتَبازَخَ الرجلُ مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه قال عبد الرحمن بن حسان فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ وروى أَبو عمرو قول العجاج ولو أَقولُ بَزِّخُوا لَبَزَّخُوا وقال بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا ورواه غيره بَرّخوا بالراء والزاي أَفصح وبَزَخَ القوسَ حَناها قالت بعض نساء مَيْدَعان لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً ضربه وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ كلاهما شديدة قال أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَزُوخُ إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً فَضَحه وبُزاخة وبُزاخ موضعان قال النابغة الذبياني يصف نخلاً بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ طار عنها تَواجِرِ التهذيب الليث البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان قال أَبومنصور وقال غيره هو البَرْخ بالراء ويومُ بُزاخةَ يومٌ معروف وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ هي بضم الباء وتخفيف الزاي موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق رضي الله عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: