وصف و معنى و تعريف كلمة بزعزوع:


بزعزوع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و عين (ع) و زاي (ز) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح بزعزوع في معاجم اللغة العربية:



بزعزوع

جذر [زعزع]

  1. زعع (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّعْزَعة: تحريك الشيء.
      زَعْزَعَه زَعْزْةً فَتَزَعْزَعَ: حرَّكَه لِيَقْلَعَه؛

      قال: تَطاوَلَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ،وأَرَّقَني أَن لا خَلِيلَ أُداعِبُهْ فَواللهِ لولا اللهُ، لا رَبَّ غيرُه،لَزُعْزِعَ مِن هذا السَّرير جَوانِبُهْ ‏

      ويروى: ‏لولا اللهُ أَني أُراقِبُهْ؛ وزَعْزَعَتِ الريحُ الشجرةَ وزَعْزَعَتْ بها كذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَلا حَبَّذا رِيحُ الصَّباحِينَ زَعْزَعَتْ بِقُضْبانِه، بعدَ الظِّلالِ، جَنُوبُ يجوز أَن يكون زَعْزَعَتْ به لغة في زَعْزَعَتْه، ويجوز أَن يكون عدّاها بالباء حيث كانت في معنى دَفَعَتْ بها، والاسم من ذلك الزَّعْزاعُ؛ قالت الدَّهْناءُ بنت مِسْحَلٍ: إِلاَّ بِزَعْزاعٍ يُسَلِّي هَمِّي،يَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي والزَّعْزاعةُ: الكَتِيبةُ الكثيرة الخيل؛ ومنه قول زهير يمدح رجلاً: يُعْطِي جَزِيلاً ويَسْمُو غيرَ مُتَّئِدٍ بالخَيْلِ للقَوْمِ في الزَّعْزاعةِ الجُولِ أَراد في الكتيبة التي يتحرك جُولُها أَي ناحيتها وتَتَرَمَّزُ فأَضاف الزعزاعة إِلى الجول.
      وقال ابن بري: الزَّعْزاعةُ الشدّة واستشهد بهذا البيت، بيت زهير، وأَورده في زعزاعة الجول، وقال أَي في شدة الجُول.
      وريحٌ زَعْزَعُ وزَعْزاعٌ وزُعْزُوعٌ: شديدة؛ الأَخيرة عن ابن جني؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ (* قوله «وراحته» إلخ وتمامه: ويعود بالارطى إذا ما شفه * قطر وراحته بليل زعز؟

      ‏قاله أَبو ذؤيب يصف ثوراً.
      وريح زَعْزَعانُ وزُعازِعٌ أَي تُزَعْزِعُ الأَشياء، وقيل: الزَّعْزَعانُ جمع.
      والزَّعازعُ والزَّلازِلُ: الشدائد.
      يقال: كيف أَنت في هذه الزعازع إِذا أَصابته شدائد الدهر.
      وسير زَعْزَعٌ: شديد؛ قال ابن أَبي عائذ:وتَرْمَدُّ هَمْلَجَةً زَعْزَعاً،كما انْخرَطَ الحبْلُ فوْقَ المَحال وزَعْزَعْتُ الإِبلَ إِذا سقتها سَوْقاً عَنِيفاً.
      ابن الأَعرابي: يقال للفالُوذِ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمْصُ واللَّواصُ والمِرِطْراطُ والسِّرِطْراط.
      "
,
  1. بزز (المعجم لسان العرب)
    • "البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛

      قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا،كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب.
      والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس، قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم.
      والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ،إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف.
      أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى،ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ.
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ.
      وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي،من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي.
      والبِزِّيزَى: السلاح.
      والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ.
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه.
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه.
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه.
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا.
      وبَزَّه: حَبَسَه.
      وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً.
      وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها.
      وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً.
      قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها.
      قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله.
      ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها،تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ،كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي،كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه.
      وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ.
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ.
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛

      قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ.
      والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا،وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛

      وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع.
      والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً.
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً.
      وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا،إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.
      "
  2. الابتزاز (المعجم عربي عامة)
    • الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك.


  3. البَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزَزُ : السِّلاح.
  4. البَزَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ.
  5. البِزَازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز.
  6. البِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزَّةُ : البَزَزُ.
      و البِزَّةُ الهيئة.
      و البِزَّةُ الشَّارَة.


  7. إِبتَزّ (المعجم الرائد)
    • إبتز - ابتزازا
      1-إبتز منه الشيء : انتزعه، استلبه.,
  8. بَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَزْرُ: كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ، ج: بُزورٌ، والتَّابَلُ، ج: أبْزارٌ وأبازيرُ، والوَلَدُ، والمُخاطُ، والضَّرْبُ، والبَذْرُ، والامْتِخاطُ، والمَلْءُ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ.
      ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ: جماعةٌ، منهم: محمدُ بنُ يَحْيَى.
      ـ عِزَّةٌ بَزَرَى: ضَخْمَةٌ قَعْساءُ.
      ـ بَنو البَزَرَى: بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ، نُسبوا إلى اُمِّهم.
      ـ تَبَزَّرَ: تَنَسَّبَ إليهم.
      ـ أبو البَزَرَى: يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ: تابِعِيٌّ، والبَزَرِي لَحْنٌ.
      ـ بَيْزَرُ: مِدَقَّةُ القَصَّارِ، كالمِبْزَرِ.
      ـ بَيْزارُ: الذَّكَرُ، وحامِلُ البازِي، والأَكَّارُ، مُعَرَّبا: بازْدار
      ـ بازْيار وبازْيارَةٌ: العَصا العظيمةُ.
      ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ: قرية بنَيْسابُورَ.
      ـ بَزْراءُ: المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ، وهو مَبْزورٌ. ـ بَزْرَةً: موضع.
      ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ: مُحدِّثانِ.
      ـ بَزْرَوَيْهِ: لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ بَزَّارُ: بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ، أي: زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ.
      ـ أبْزَرُ: بلد بفارِسَ.
  9. نبزه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.
  10. بزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ز ز: بَزَّهُ سلبه وبابه رد وفي المثل {من عز بز} أي من غلب سلب و ابْتَزَّهُ استلبه و البَزُّ من الثياب أمتعة البَزَّازِ و البِزّةُ بالكسر الهيئة


  11. نَبَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.
      و نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.
  12. نَبَّزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ.
  13. بِزَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ز ز]. :-اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً :- : لِباساً عَسْكَرِيّاً.
  14. بَزَّازٌ (المعجم الغني)
    • [ب ز ز]. :-كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها :- : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ.


  15. بِزازَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ز ز]. :-وَرِثَ حِرْفَةَ البِزازَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ :- : تِجارَةُ الأثْوابِ وَصِباغَتُها.
  16. اِبْتِزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ب ز ز]. (مصدر اِبْتَزَّ). :-إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ :- : أَيْ سَلْبَ، اِنْتِزَاعَ.
  17. ابتزاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتزاز :-
      مصدر ابتزَّ.
      • الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك.
  18. بِزَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِزَّة :-
      1 - هيئة :-هو حسن البِزَّة.
      2 - ثوب، بدلة، شارة :-يرتدي الشابّ البزّة العسكريّة.
  19. بزَّاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بزَّاز :-
      بائع الثياب والأقمشة بعامّة.
  20. ابزاز القطة (المعجم الأعشاب)
    • هو حي العالم الصغير بمدينةتونس- إيليَقبرا [ عند الرومان] - الأبيسد - صحيفة الملوك
  21. ابزاز القطة (المعجم الأعشاب)
    • هو حي العالم الصغير بمدينة تونس
  22. بَزّاز (المعجم الرائد)
    • بزاز
      1-بائع «البز»، أي الثياب والأقمشة
  23. بِزّة (المعجم الرائد)
    • بزة
      1- بزة : ثوب. 2- بزة : سلاح. 3- بزة : هيئة.


  24. بِزازة (المعجم الرائد)
    • بزازة
      1-حرفة البزاز
  25. بزيزى (المعجم الرائد)
    • بزيزى
      1- مصدر بز. 2- سلاح.


معنى بزعزوع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَعْزَعٌ** \- ج:** زَعازِعُ**. [ز ع ز ع]. 1. "سَيْرٌ زَعْزَعٌ" : سَيْرٌ شَديدٌ، مُتْعِبٌ. 2. "هَبَّتِ الزَّعازِعُ" : الرِّياحُ الشَّديدَةُ. 3. "زَعازِعُ الدَّهْرِ" : شَدائِدُهُ وَمَصائِبُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**زَعْزَعَ** \- [ز ع ز ع]. (ف: ربا. متعد).** زَعْزَعْتُ**،** أُزَعْزِعُ**،** زَعْزِعْ**، مص. زَعْزَعَةٌ. 1. "زَعْزَعَهُ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ في نَوْمِهِ" : هَزَّهُ بِعُنْفٍ، حَرَّكَهُ بِقُوَّةٍ. "زَعْزَعَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ". 2. "زَعْزَعَ إِيمَانَهُ" : شَكَّكَهُ في إِيمانِهُ. 3. "زَعْزَعَ الإِبِلَ" : حَثَّها على السَّيْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزعزعَ يتزعزع، تَزعزُعًا، فهو مُتزعزِع • تزعزع الشَّيءُ: مُطاوع زعزعَ/ زعزعَ بـ: تحرَّك بشدَّة "تزعزعت الصّخرةُ/ السَّيَّارةُ- بناء لا يتزعزع: راسخ". • تزعزع فلانٌ: اضطرب وتذبذب، تردَّد وتحيَّر| هذا الرَّجل لا يتزعزع: ثابت على آرائه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعازعُ [جمع]: مف زَعزاع وزَعْزَع: رياح شديدة تحرِّك الأشياء، وتقلع الشجرَ بشدّة هبوبها| زعازِعُ الدَّهرِ: شدائده.
المعجم الوسيط
وبه: حرّكه بشدة. يُقال: زعزعت الريح الشجرة، وزعزعت بها. وـ الإِِبل وغيرها: ساقها سوقاً عنيفاً.( تَزَعْزَعَ ): تحرّك بشدة.( الزُّعَازِعُ ) من الريح: الشديدة.( الزَّعازِعُ ): الرّياح الشديدة. الواحدة: زَعزع، وزَعزاع. وزعازع الدهر: شدائده.( الزَّعْزَاعُ ) من الريح: الزُّعازِع.( الزَّعْزَاعَةُ ): الكتيبة الكثيرة الخيل.( الزَّعْزَعُ ) من الريح: الزُّعازِع. وسَيْرٌ زَعْزَعٌ: شديد.
مختار الصحاح
ز ع ز ع : الزَّعْزَعَةُ تحريك الشيء يقال زَعْزَعَهُ فَتَزَعْزَعَ وريح زَعْزَعَانُ و زَعْزَعٌ و زَعْزَاعٌ والجمع زَعَازِعُ أي تزعزع الأشياء
الصحاح في اللغة
الزَعْزَعَةُ: تحريك الشيء. يقال: زَعْزَعْتُهُ فتَزَعْزَعَ. وريحٌ زَعْزَعانٌ وزَعْزَعٌ، وزَعْزاعُ أي تُزَعْزِعُ الأشياء، لشدَّتها؛ والجمع زَعازِعُ. وسيرٌ زَعْزَعٌ: شديدٌ.
تاج العروس

الزَّعازِع : د باليمن قربَ عَدَن . الزَّعازِع والزَّلازِل : الشدائدُ من الدَّهر يقال : كيفَ أنتَ في هذه الزَّعازِع ؟ إذا أصابَتْه الشِدَّة . كذا في اللِّسان والمُحيطِ والأساس وهو مَجاز . والزَّعْزَعَة : تَحْرِيكُ الرِّيحِ الشجرةَ ونَحوَها قاله الليثُ يقال : زَعْزَعَت الريحُ الشجرةَ زَعْزَعَةً وكذا زَعْزَعَتْ بها وأنشدَ ثعلبٌ :

ألا حَبَّذا ريحُ الصَّبا حين زَعْزَعَتْ ... بقُضْبانِهِ بعدَ الظِّلالِ جَنُوبُ يجوزُ أن يكونَ زَعْزَعَتْ به : لغةً في زَعْزَعَتْه ويجوزُ أن يكونَ عَدَّاها بالباءِ حيثُ كانت في معنى دَفَعَتْ بها . أو كلُّ تحريكٍ شديدٍ : زَعْزَعَةٌ يقال : زَعْزَعَه زَعْزَعَةً إذا أرادَ قَلْعَه وإزالته وهو أن يُحَرِّكَه تَحْرِيكاً شديداً قالت أمُّ الحَجَّاجِ بنِ يوسُفِ :

تَطاوَلَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ ... وأَرَّقَني ألاّ خَليلَ أُداعِبُهْ

فوَاللهِ لولا اللهُ لا رَبَّ غَيْرُه ... لزُعْزِعَ من هذا السَّريرِ جَوانِبُهْ ورِيحٌ زَعْزَعٌ وزَعْزَعان وزَعْزَاعٌ وزُعازِع الأخيرُ بالضَّمّ نَقَلَهُنَّ الجَوْهَرِيّ ما عدا الثالثةَ وضَبَطَ الأخيرةَ بالفَتْح أي تُزَعْزِعُ الأشياءَ وتُحرِّكُها . وأنشدَ الصَّاغانِيّ لأبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَت :

كأنَّ أَطْرَافَ وَلِيَّاتِها ... في شَمْأَلٍ حَصّاءَ زَعْزَاعِ والزَّعْزاعَة : الكَتيبةُ الكثيرةُ الخَيل قال زُهَيْر بنُ أبي سُلْمى يمدحُ الحارثَ بنَ وَرْقَاءَ الصَّيْداوِيَّ حين أَطْلَقَ يَساراً :

يُعطي جَزيلاً ويَسمو غَيْرَ مُتَّئِدٍ ... بالخَيلِ للقومِ في الزَّعْزاعَةِ الجُولِ أرادَ في الكَتيبةِ التي يتحرَّكُ جُولُها أي ناحِيَتُها ويَتَرَمَّزُ فأضافَ الزَّعْزاعَة إلى الجُول . وسَيرٌ زَعْزَعٌ ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ ولم يُفَسِّرْه وفسَّرَه الصَّاغانِيّ فقال : أي فيه تَحرُّكٌ وفي اللِّسان : أي شديدٌ وهو مَجاز وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لأُميَّةَ بنِ أبي عائذٍ الهُذَلِيِّ يصفُ ناقةً :

وتَرْمَدُّ هَمْلَجةً زَعْزَعا ... كما انْخَرطَ الحَبلُ فَوْقَ المَحَالِ قال ابْن الأَعْرابِيّ : المُزَعْزَعُ بالفَتْح أي على صيغةِ اسمِ المَفعولِ : الفالوذ وكذلك المُلَوَّص والمُزَعْفَر واللَّمْص واللَّوَاص والمِرِطْراط والسِّرِطْراط وقد ذُكِرَ كلٌّ في بابِه . وتَزْعَزعَ : تحرّكَ وهو مُطاوِعُ زَعْزَعَتْهُ الرِّيحُ قال الأعشى يَمْدَحُ هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفيَّ :

ما النِّيلُ أَصْبَحَ زاخِراً من بَحْرِهِ ... جادَتْ له رِيحُ الصَّبا فَتَزَعْزَعا

يَوْمَاً بأَجْوَدَ نائِلاً من سَيْبِهِ ... عندَ العَطاءِ إذا البخيلُ تقَنَّعا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الزَّعْزاع : بالفَتْح : الاسمُ من زَعْزَعَه : حرَّكَه بشِدّةٍ واستعارَتْه الدَّهناءُ بنتُ مِسْحَلٍ في الذَّكَر فقالت :

إلاّ بزَعْزاعٍ يُسَلِّي هَمِّي ... يَسْقُطُ منه فتَخي في كُمِّي وقال ابنُ جِنِّي : ريحٌ زُعْزوعٌ بالضَّمّ أي شديدةٌ . وقال ابنُ بَرِّيّ : الزَّعْزاعَةُ : الشِّدَّة وأنشدَ بيتَ زُهَيْرٍ :

" في زَعْزَاعَةِ الجُولِ... وقال : أي في شِدّةِ الجُولِ . وزَعْزَعْتُ الإبلَ إذا سُقتَها سَوْقَاً عَنيفاً فَتَزَعْزَعَتْ أي حَثَثْتَها . وهو مَجاز . وأبو الزُّعَيْزِعَة : كاتبُ مَرْوَانَ الحِمارِ عن مَكْحُولٍ فيه جَهالَةٌ . ومحمد بنُ أبي الزُّعَيْزِعَة : تُكُلِّمَ فيه

الرائد
* زعزع زعزعة. 1-الشيء أو به: حركه بشدة «زعزعت الريح الشجر». 2-الجمال: ساقها بعنف.
الرائد
* زعزع. 1-من الريح: شديدة الهبوب. 2-من السير: الشديد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: