وصف و معنى و تعريف كلمة بزغرب:


بزغرب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح بزغرب في معاجم اللغة العربية:



بزغرب

جذر [زغرب]

  1. زَغَاربُ: (اسم)
    • زَغَاربُ : جمع زَّغْرَبُ
,
  1. زغرب
    • "البُحُور الزَّغارِبُ: الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ.
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ: كَثِـيرُ الماءِ؛ قال الكميت: وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها، وبَحْرٌ، مِنْ فَعالِكَ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد، والفَعالُ للاثنين.
      ويقال: بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباءِ والفاءِ، وسنذكره في الفاءِ.
      والزَّغْرَبُ: الماءُ الكثير.
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ: كثيرة الماءِ، وكذلك البئر.
      وماءٌ زَغْرَبٌ: كَثِـير؛ قال الشاعر: بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ: كَثيرٌ؛ قال الشاعر: على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ، على المثل؛ وفي التهذيب: رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ: كَثيرُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغْرَبُ
    • ـ زَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ، والبَوْلُ الكثيرُ. بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبِيُّ، وبِئْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبَةٌ.
      ـ رَجُلٌ زَغْرَبُ المَعْرُوفِ: كَثِيرُهُ.
      ـ زَغْرَبَةُ: الضَّحِكُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زغرب
    • زغرب
      1- زغرب : ماء كثير. 2- زغرب من الآبار : كثيرة الماء. 3- زغرب : «هو زغرب الإحسان» : أي كثيره.

    المعجم: الرائد

  4. زغرب
    • زغرب - زغربة
      1-ضحك

    المعجم: الرائد

  5. زغربة
    • زغربة
      1- مصدر زغرب. 2- من الآبار : كثيرة الماء.

    المعجم: الرائد



  6. زغربي
    • زغربي
      1-الزغربي من البحار : كثير الماء

    المعجم: الرائد

,
  1. زَغَبُ
    • ـ زَغَبُ : صِغارُ الشَّعَرِ والرِّيشِ ، ولَيِّنُهُ ، أو أولُ ما يَبْدُو منهما ، وما يَبقى في رَأسِ الشَّيْخِ عِنْدَ رِقَّةِ شَعَرِهِ . زَغِبَ وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      ـ أخَذَهُ بِزَغَبِهِ : بِحِدْثانِهِ .
      ـ زُغابَةُ وزُغابى : أصْغَرُ الزَّغَبِ .
      ـ ما أصَبْتُ منه زُغابَةً : شيئاً .
      ـ زُغْبَةُ : دُوَيْبَّةٌ كالْفَأْرِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حمارٌ لِجَرِيرٍ الشَّاعِرِ ، وموضع ، ولَقَبُ عيسى بنِ حَمَّادٍ شَيْخِ مُسْلِمٍ ، وجَدُّ والِدِ المُحَدِّثِ أحْمَدَ بنِ عيسى بنِ أَحْمَدَ بنِ خَلَفٍ .
      ـ أَزْغَبُ : تِينٌ كَبيرٌ ، والفَرَسُ الأَبْلَقُ .
      ـ زُغْبُبُ : القَصِيرُ البَخيلُ .
      ـ زُغْبٍ : ما اخْتَلَطَ بَياضُهُ بِسَوادِهِ من الحِبالِ ، كالأَزْغَبِ .
      ـ زَغْباءُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ ، ورَجُلٌ .
      ـ زُغَيْبَة : ماءٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُغْبٍ : صَحابِيُّ .
      ـ زُغابَةُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أزْغَبَ الكَرْمُ : جَرى فيه الماءُ وبَدَأ يُورِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بزَغَتِ
    • ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً : شَرَقَتْ ، أو البُزوغُ : ابْتِداءُ الطُّلوعِ ،
      ـ بزَغَ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ : شَرَطَ .
      ـ مِبْزَغُ : المِشْرَطُ .
      ـ بَزيغُ : فرَسٌ معروف ، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ .
      ـ بَيْزَغُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ ابْتَزَغَ الربيعُ : جاءَ أوّلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
      ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
      ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
      ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
      ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
      ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
      ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
      ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
      ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
      ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
      ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
      ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
      ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَمْسُ
    • ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
      ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
      ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
      ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
      ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
      ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
      ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
      ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
      ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
      ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
      ـ شامِسْتانُ : قرية .
      ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَزَّغه
    • بَزَّغه : بَزَغَه .
      و بَزَّغه البيطارُ الدابةَ : وَخَزَها وَخْزا خفيفا فوق الحافر لا يَبْلُغُ العَصَبَ علاجا لها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بزغَتِ
    • بزغَتِ السِّنُّ بزغَتِ ُ بَزْغاً ، و بُزُوغاً : شقَّت اللحم فخرحت .
      و بزغَتِ الشمسُ ، أَو القمرُ ، أو النجمُ : بدأ طلوعُه .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 77 فلَمَّا رَأى القَمَرَ بَازِغاً ) ) .
      و بزغَتِ الطبيبُ الجلدَ بَزْغا : شَرَطه فأَسال دمَه .
      و بزغَتِ دمَه : أساله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بزغت السّنّ
    • شقَّت اللِّثةَ وظهرتْ :- فرحت الأمّ عندما بزغت سنُّ طفلها .


    المعجم: عربي عامة

  10. السّنّ الحليبيّ
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. السِّنُّ
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ ( مؤنثة ) .
      و السِّنُّ من الشيءِ : كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها ، مثل : سِنِّ المُشْطِ ، أَو المِنْجَلِ ، أَو المِنْشارِ ، أَو المِفتاح ، أَو القلم ، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ .
      و السِّنُّ العُمْرُ .
      وفي المثل : :- صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق .
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم .
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ .
      يقال : فلانٌ سِنُّ فلان . والجمع : أَسنَانٌ ، وأَسُنٌّ .
      ( جج ) أَسِنَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. آلسَن
    • اسم يوناني ويعرف بالشام بحشيشة اللجاة وحشيشة السلحفاة .

    المعجم: الأعشاب

  13. بزغ القمر وغيره
    • طلَع ، ظهر وأشرق :- بزغ الفجرُ / النهارُ - { فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً }

    المعجم: عربي عامة

  14. بزغ
    • ب ز غ : بَزَغَتِ الشمس طلعت وبابه دخل و المِبْزَغُ بالكسر المشرط و بَزَغَ الحاجم والبيطار أي شرطا وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بَزَغَ
    • [ ب ز غ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَزَغَ ، يَبْزُغُ ، مصدر بَزْغٌ ، بُزوغٌ .
      1 . :- بَزَغَتِ الشَّمْسُ :- : طَلَعَتْ .
      2 . :- بَزَغَ القَمَرُ :- : بَدَأَ يَطْلُعُ . :- ثُمَّ بَزَغَ القُرْصُ في لَوْنِهِ الأرْجُوانِيِّ . ( م . ح . هيكل ).

    المعجم: الغني

  16. بَزْغ
    • بَزْغ :-
      مصدر بزَغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَزغ
    • بزغ - تبزيغا
      1 - بزغ الجلد : شقه . 2 - بزغ الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  18. بزَغ
    • بزغ - يبزغ بزغا وبزوغا
      1 - بزغ النجم أو القمر أو الشمس أو الفجر : بدأ طلوعه . 2 - بزغت السن : خرجت ، طلعت . 3 - بزغ الطبيب الجلد : شقه . 4 - بزغ الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  19. و الشمس
    • ( قسمٌ بها و بما بعدها )
      سورة : الشمس ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  20. بزَغَ
    • بزَغَ يَبزُغ ، بُزوغًا وبَزْغًا ، فهو بازِغ :-
      بزَغ القمرُ وغيرُه طلَع ، ظهر وأشرق :- بزغ الفجرُ / النهارُ ، - { فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً }: :-
      بزغ نجمُه : أصبح مشهورًا بعد خمول .
      بزَغتِ السِّنُّ : شقَّت اللِّثةَ وظهرتْ :- فرحت الأمّ عندما بزغت سنُّ طفلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الشّمس
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  22. الشَّمْسُ
    • الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض ، وسائر كواكب المجموعة الشمسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَبَّادُ الشَّمس
    • عَبَّادُ الشَّمس : نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول [ معرب تورنسول الفرنسية ].
      ( انظر : الطُّرنشول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الشّمس سِرَاجًـا
    • مِصْباحًـا مُضيئا يمحُو الظلام
      سورة : نوح ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. الشّمس كوّرت ْ
    • أزيل ضِـياؤها أو لـُـفّـت و طُويَتْ
      سورة : التكوير ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بزغرب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الزَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ. قال الكميت: وفي الحَكَمِ بن الصَلْتِ منك مَخيلَةٌ   نَراها وبَحْرٌ من فِعالِكَ زَغْـرَبُ قال الأصمعيّ: الزَغْرَبُ: البَوْلُ الكثير.
تاج العروس

الزَّغْرَبُ : المَاءُ الكَثِيرُ . والبَوْلُ الكَثِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيِّ . قَالَ الشَّاعِر :

" على اضْطِمَارِ اللَّوْح بَوْلاً زَغْرَبَا وبَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبِيٌّ بِيَاء النِّسْبة للمُبَالَغَة كالأَحْوَذِيّ . قَالَ سُوَيْدُ بْنُ أَبِي كَاهِلٍ اليشْكُرِيُّ :

زَغرَبيٌّ مُسْتَعْزٌّ بَحْرُه ... لَيْسَ لِلْمَاهِر فِيه مُطَّلَع وكذا زَغرَفٌ بالفَاءِ : كَثيرُ الماءِ . قال الكُمَيْت : وفي الحَكَم بْن الصَّلْت منْكَ مَخيلَةٌ نَرَاهَا وبَحْرٌ من فَعَالك زَغْرَفُ وسيَأْتي البحثُ فيه في زَغْرَفَ . وبئْر زَغْرَبٌ وَزَغْرَبَةٌ ومَاءٌ زَغْرَبٌ قال الشاعِرُ :

بَشِّر بَنِي كَعْب بنَوْءِ العَقْرَبِ ... مِنْ ذِي الأَهَاضِيبِ بمَاءٍ زَغرَبِ وعَيْنٌ زَغرَبَةٌ : كَثيرَةُ المَاءِ . ورجُلٌ زَغرَبُ المَعْرُوفِ : كَثِيرةُ عَلَى المَثَل كَذَا في التًّهذِيبِ . والزَّغْرَبَةُ : الضَّحِكُ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ

لسان العرب
البُحُور الزَّغارِبُ الكَثِيرةُ المِياهِ وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ كَثِيرُ الماءِ قال الكميت وفي الحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِيلةٌ ... نَراها وبَحْرٌ مِنْ فَعالِكَ زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد والفَعالُ للاثنين ويقال بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ بالباءِ والفاءِ وسنذكره في الفاءِ والزَّغْرَبُ الماءُ الكثير وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ كثيرة الماءِ وكذلك البئر وماءٌ زَغْرَبٌ كَثِير قال الشاعر بَشِّرْ بَنِي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ... مِنْ ذِي الأَهاضِيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ كَثيرٌ قال الشاعر على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالمَعْرُوفِ على المثل وفي التهذيب رَجُل زَغْرَبُ المَعْروفِ كَثيرُه
الرائد
* زغرب زغربة. ضحك.
الرائد
* زغرب. 1-ماء كثير. 2-من الآبار: كثيرة الماء. 3-«هو زغرب الإحسان»: أي كثيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: