"زَكَتَ الإِناءَ زَكْتاً وزَكَّتَه: كلاهما مَلأَه. وزَكَتَه الرَّبْوُ يَزْكُتُه: مَلأَ جَوفَه. الأَحمر: زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِربةَ تَزْكِيتاً: مَلأْتُه، والسقاءُ مَزْكُوتٌومُزَكَّتٌ. ابن الأَعرابي: زَكَّتَ فلانٌ فلاناً عَلَيَّ يُزَكِّتُه أَي أَسْخَطه. وأَزْكَتَتِ المرأَةُ بغلام: ولدته، وقِربة مَزْكُوتة، ومَوكُوتةٌ،ومَزكُورةٌ، ومَوكُورة، بمعنى واحد: مملوءة. وفي النوادر: زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمِّ الحديثَ زَفْتاً، وكَتَّه كَتَّاً، وزَكَتَه، بمعنى. وفي صفة عليّ، عليه السلام: أَنه كان مَزْكُوتاً أَي مملوءاً علماً؛ هو من زَكَتُّ الإِناءَ إِذا ملأْته. وزَكَتَه الحديثَ زَكْتاً إِذا أَوعاه إِياه. وقيل: أَراد كان مَذّاءً من المَذْيِ. "
المعجم: لسان العرب
زَكْتُ
ـ زَكْتُ: المَلْءُ، أو مَلْءُ القِرْبَة، كالتَّزكيتِوالإِزْكاتِ، وموضع. ـ أَزْكَتَتْ: وَلَدَتْ. ـ مَزْكُوتُ: المَهْمُومُ، والذي اشْتَدَّ عليه البَرْدُ، ـ مَزْكُوتُ من الجَرادِ: الذي في بَطْنِه بَيْضٌ، ـ زَكَتُّه الحديثَ: أَوْعَيْتُهُ إيَّاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
زَكَتِ
ـ زَكَتِ المرأةُ: أسْرَعَتْ، أو مَشَتْ قَبيحةً، ـ زَكَتِ عندَ النِكاحِ: لانَتْ وواتَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
وزك
"أَوْزَكَتِ المرأَةُ: أَسرعت؛
قال: يا ابنَ بَراءٍ، هل لكم إِليها،إِذا الفَتاةُ أَوْزَكَتْ لَدَيْها؟ أَوْزَكَتِ المرأَةُ في مِشْيتها: وهي مِشْية قبيحة من مَشْيِ القِصارِ؛ وأَنشد أَبو عمرو: فأَوْزَكَتْ لِطَعْنه الدَّرَّاكِ،عند الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ يريد حركتها. "