وصف و معنى و تعريف كلمة بزكرها:


بزكرها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزكرها في معاجم اللغة العربية:



بزكرها

جذر [زكر]

  1. زَكَرَ: (فعل)
    • زَكَرَ زَكْزًا
    • زَكَرَ الإناءَ: مَلأَهُ
  2. زُكَر: (اسم)
    • زُكَر : جمع زَكرة
  3. تَزكَّرَ: (فعل)
    • تَزكَّرَ : امتلأَ
  4. زَكريّا: (اسم)
    • أحد أنبياء بني إسرائيل، من ذريَّة إبراهيم عليه السلام، وقعت عليه كفالة مريم عليها السلام، وكانت زوجته عقيمًا فدعا ربَّه، فوهبه يحيى بعد أن تجاوز التسعين عامًا


  5. زَكرة: (اسم)
    • الجمع : زُكَرٌ
    • الزَّكْرَةُ : زِقٌ صَغير للشراب
  6. زَكَرِيُّونَ: (اسم)
    • زَكَرِيُّونَ : جمع زَكَريَّا
  7. زكريَّاوونَ: (اسم)
    • زكريَّاوونَ : جمع زَكَريَّا
  8. زَكْز : (اسم)
    • زَكْز : مصدر زَكَرَ
  9. كَرا : (فعل)
    • كَرا كَرْوًا
    • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
    • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
    • كَرا البئرَ: طواها بالشَّجر وعرّشها بالخشب
,


  1. زكر (المعجم لسان العرب)
    • "زَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
      وزَكَّرْتُ السَّقاء تَزْكِيراً وزَكَّتُّهُ تَزْكِيتاً إِذا ملأْته.
      والزُّكْرَةُ: وعاء من أَدَمٍ، وفي المحكم: زِقٌّ يجعل فيه شراب أَو خل.
      وقال أَبو حنيفة: الزُّكْرَةُ الزِّقُّ الصغير.
      الجوهري: الزُّكرة،بالضم، زُقَيْقٌ للشراب.
      وتَزَكَّرَ الشرابُ: اجتمع.
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي: عَظُمَ وحَسُنَتْ حاله.
      وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي: امتلأَ.
      ومن العُنُوزِ الحُمْرِ عنز حَمْراءُ زَكَرِيَّة.
      وعَنْزٌ زَكْرِيَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ: شديدة الحمرة.
      وزَكَرِيٌّ: اسم.
      وفي التنزيل: وكَفَّلَها زَكَرِيَّا؛ وقرئ: وكَفَلَها زَكَرِيَّاءُ، وقرئ: زكريَّا، بالقصر؛ قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر ويعقوب: وكفلها، خفيف، زكرياء، ممدود مهموز مرفوع، وقرأَ أَبو بكر عن عاصم: وكفَّلها، مشدداً، زكرياء، ممدوداً مهموزاً أَيضاً، وقرأَ حمزة والكسائي وحفص: وكفلها زكريا، مقصوراً في كل القرآن؛ ابن سيده: وفي زَكَرِيا أَربع لغات: زَكَرِيُّ مثل عَرَبِيٍّ، وزَكَرِي، بتخفيف الياء، قال: وهذا مرفوض عند سيبويه، وزكريا ثلاث لغات هي المشهورة: زكرياء الممدودة، وزكريا بالقصر غير منوّن في الجهتين، وزَكَرِي بحذف الأَلف غير منوّن، فأَما ترك صرفه فإِن في آخره أَلِف التأْنيث في المد وأَلف التأْنيث في القصر، وقال بعض النحويين: لم ينصرف لأَنه أَعجمي، وما كانت فيه أَلف التأْنيث فهو سواء في العربية والعجمة، ويلزم صاحب هذا القول أَن يقول مررت بزكرياءَ وزكرياءٍ آخَرَ لأَن ما كان أَعجميّاً فهو ينصرف في النكرة،ولا يجوز أَن تصرف الأَسماء التي فيها أَلف التأْنيث في معرفة ولا نكرة لأَنها فيها علامة التأْنيث، وأَنها مصوغة مع الاسم صيغة واحدة فقد فارقت هاء التأْنيث، فلذلك لم تصرف في النكرة، وقال الليث: في زكريا أَربع لغات: تقول هذا زكرياء قد جاء وفي التثنية زَكَرِيَّاءانِ وفي الجمع زَكَرِيَّاؤُونَ، واللغة الثانية هذا زَكَرِيَّا قد جاء وفي التثنية زَمكَرِيَّيَانِ وفي الجمع زَكَرِيُّون، واللغة الثالثة هذا زَكَرِيُّ وفي التثنية زَكَرِيَّاتِ، كما يقال مَدَنِيُّ ومَدَنِيَّانِ، واللغة الرابعة هذا زَكَرِي بتخفيف الياء وفي التثنية زَكَرِيَانِ، الياء خفيفة، وفي الجمع زَكَرُونَ بطرح الياء.
      الجوهري: في زكريا ثلاث لغات: المد والقصر وحذف الأَلف،فإِن مددت أَو قصرت لم تصرف، وإِن حذفت الأَلف صرفت، وتثنية الممدود زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوونَ وزَكَرِيَّاوين في الخفض والنصب، والنسبة إِليه زَكَرِيَّاوِيُّ، وإِذا أَضفته إِلى نفسك قلت زَكَرِيَّائِِيُّ بلا واو، كما تقول حمرائيَّ، وفي التثنية زَكَرِيّاوَايَ بالواو لأَنك تقول زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوِيَّ بكسر الواو ويستوي فيه الرفع والخفض والنصب كما يستويفي مسلميَّ وزَيْدِيَّ، وتثنية المقصور زَكَرِيَّيان تحرك أَلف زكريا لاجتماع الساكنين فتصير ياء، وفي النصب رأَيت زَكَرِيَّيَيْنِ وفي الجمع هؤلاء زَكَرِيُّونَ حذفت الأَلف لاجتماع الساكنين،ولم تحركها لأَنك لو حركتها ضممتها، ولا تكون الياء مضمومة ولا مكسورة وما قبلها متحرك ولذلك خالف التثنية.
      "
  2. زَكَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكَرَهُ: مَلأَهُ، كَزَكَّرَهُ، فَتَزَكَّرَ، والزُّكْرَةُ: زِقٌّ للخَمْرِ والخَلِّ.
      ـ تَزَكَّرَ الشرابُ: اجْتَمَعَ،
      ـ تَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ: عَظُمَ وحَسُنَتْ حالُهُ، كَزَكَّرَ تَزْكيراً.
      ـ عَنْزٌ زَكْريَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ: شديدةُ الحُمْرَةِ.
      ـ زَكَرِيَّاءُ وزَكَرِيَّا وزَكَرِيٌّ وزَكَرِي: عَلَمٌ، فإن مَدَدْتَ أو قَصَرْتَ، لم تَصْرِفْ، وإن شَدَّدْتَ، صَرَفْتَ، وتَثْنِيَةُ الممْدُودِ زَكَرِيَّاوانِ، ج: زَكَرِيَّاؤونَ، وفي النَّصْبِ والخَفْصِ: زَكَرِيَّاوِينَ، والنِّسْبَةُ: زَكَرِيَّاوِيُّ، فإِذا أضَفْتَ إليكَ، قلت: زَكَرِيَّائِي، وفي التَّثْنِيَةِ: زَكَرِيَّاوايَ، وفي الجَمْعِ: زَكَرِيَّاويَّ، وتَثْنِيَةُ المَقْصُور: زَكَرِيَّانِ، ورأيتُ زَكَرِيَّيْنِ، وهُمْ زَكَرِيُّونَ، وتَثْنِيَةُ زَكَرِي، مُخَفَّفَةً: زَكَرِيَانِ، ج: زَكَرونَ.
  3. زَكَر (المعجم الرائد)
    • زكر - يزكر ، زكرا
      1-زكر الإناء : ملأه
  4. زكر (المعجم الرائد)
    • زكر - تزكيرا
      1- زكر الإناء : ملأه. 2- زكر الإناء : امتلأ.
  5. زكر (المعجم مختار الصحاح)

    • ز ك ر: الزُّكْرَةُ بالضم زقيق للشراب و تَزَكَّرَ بطن الصبي امتلأ و زكَرِيّا فيه ثلاث لغات المد والقصر وحذف الألف فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت
  6. الزَّكْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّكْرَةُ : زِقٌ صَغير للشراب. والجمع : زُكَرٌ.
  7. تَزكَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزكَّرَ : امتلأَ.
      ويقال: تزكَّرَ بطْنُهُ: امتلأَ حتى صار كالزُّكْرَةِ.
  8. زَكْرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكْرَهُ : زَكَرَه.
  9. تَزكَّر (المعجم الرائد)
    • تزكر - تزكرا
      1-تزكر الإناء أو نحوه : امتلأ


  10. زَكَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكَرَ الإناءَ زَكَرَ ُ زَكْزًا: مَلأَهُ.
  11. زَكريّا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَكريّا :-
      أحد أنبياء بني إسرائيل، من ذريَّة إبراهيم عليه السلام، وقعت عليه كفالة مريم عليها السلام، وكانت زوجته عقيمًا فدعا ربَّه، فوهبه يحيى بعد أن تجاوز التسعين عامًا :- {ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} .
  12. زَكرة (المعجم الرائد)
    • زكرة
      1-وعاء من جلد للخل والخمر ونحوهما، جمع : زكر
  13. كفّلها زكريا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جعله كافلا لها و ضامنا لمصالحها
      سورة :آل عمران، آية رقم :37




معنى بزكرها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَكريّا [مفرد]: أحد أنبياء بني إسرائيل، من ذريَّة إبراهيم عليه السلام، وقعت عليه كفالة مريم عليها السلام، وكانت زوجته عقيمًا فدعا ربَّه، فوهبه يحيى بعد أن تجاوز التسعين عامًا "{ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا}".


المعجم الوسيط
الإناءَ ـُ زَكْراً: ملأَه.( زَكَّرَهُ ): زكَره.( تَزَكَّرَ ): امتلأ. ويُقال: تزكّر بطنُه: امتلأ حتى صار كالزُّكرة.( الزُّكْرَةُ ): زِقٌّ صغيرٌ للشراب. ( ج ) زُكَر.
مختار الصحاح
ز ك ر : الزُّكْرَةُ بالضم زقيق للشراب و تَزَكَّرَ بطن الصبي امتلأ و زكَرِيّا فيه ثلاث لغات المد والقصر وحذف الألف فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت
الصحاح في اللغة
الزُكرَةُ بالضم: زُقَيْقٌ للشراب. وتَزَكَّرَ بَطْنُ الصبيّ: امتلأ.
تاج العروس

زَكَرَهُ أَي الإِناءَ زَكْراً : مَلأَه كَزَكَّرَه فتَزَكَّرَ تَزْكِيراً . يقال : زَكَّرَ السِّقاءَ وزَكَّتَه إِذا مَلأَهُ وهو مَجَازٌ . والزُّكْرَة بالضَّمِّ : وِعَاءٌ من أَدَمٍ . وقال أَبو حَنِيفَة : الزُّكْرَة : الزِّقُّ الصَّغِير . وفي المحكم : زِقٌّ يُجْعَل للخَمْر أو الخَلّ . وفي الصّحاح زُقَيْقٌ للشَّراب . وتَزَكَّرَ الشَّرابُ : اجْتَمَعَ في الزُّكْرَةِ . وتَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ أَي عَظُمَ وامْتَلأَ حتَّى صارَ كالزُّكْرَةِ وحَسُنَتْ حَالُه وهو مَجَاز كزَكَّرَ تَزْكِيراً . وقال اللَّيْثُ : يقال : عَنْزٌ زَكْرِيَّة بفَتْح فسُكُون وزَكَرِيَّة مُحَرَّكَةً : شَدِيدَةُ الحُمْرَةِ وهي نَوْعٌ من العُنُوزِ الحُمْر . وفي الكِتَاب العَزِيز : " وكَفَّلها زَكَرِيّاءُ " . وفيه أَربعُ لُغَات : مَمْدودٌ مَهْمُوزٌ وبه قَرَأَ ابنُ كَثِير ونافِعٌ وأَبو عَمْرو وابنُ عَامِر ويَعْقُوبُ ويُقْصَرُ وبه قَرَأَ حَمْزَةُ والكِسَائِيّ وحَفْص وزَكَرِيُّ كعرَبِيّ بحذْفِ الأَلف غَيْر مُنَوَّن أَيضاً ويُخَفَّفُ - وهي اللُّغَةُ الرَّابِعَة . قال الأَزْهَرِيّ : وهذا مَرْفُوض عند سِيبَوَيْه . قُلْت : ولذا اقتصرَ الزَّجَّاجُ وابنُ دُرَيْد والجَوْهَرِيّ على الثَّلاثَةِ الُأَول . وشذَّ بعضُ المفسِّرين فزادَ لُغَةً خَامِسَةً وقال : زَكَر كجَبَل . وقول شيخنا : وكلام الجوهريّ يقتَضيه محلّ تأْمل - : عَلَمٌ على رَجلٍ

قال الجوهريّ : فإِن مَدَدْت أَو قَصَرْت لم تَصْرِف وإِن شَدَّدت صَرَفْتَ وعبارَة الجوهريّ : وإن حذَفْت الأَلفَ صَرَفْت . وقال الزَّجَّاجُ : وأَمَّا تَرْكُ صَرْفه فإِنّ في آخرِه أَلِفَيِ التّأْنِيثِ في المَدّ وأَلِفَ التأْنِيث في القَصْر . وقال بعضُ النَّحْوِيِّين : لم يَنْصرف لأَنَّه أَعجميّ وما كانت فيه أَلف التّأْنِيث فهو سواءٌ في العَرَبيّةَ والعُجْمَة ويَلْزَم صاحبَ هذا القولِ أَن يقول : مَرَرْت بزَكَرِيَّاءَ وزَكَرِيَّاءَ آخَرَ . لأَن ما كان أَعجميّاً فهو يَنْصَرِف في النَّكِرَة ولا يجوز أَن تصَرف الأَسماءُ التي فيها أَلفُ التأْنيثِ في مَعْرِفة ولا نَكِرَة لأَنَّها فيها عَلامةُ تأْنِيث وأَنها مَصوغَة مع الاسم صِيغَةً واحدةً فقد فارقَتْ هاءَ التَّأْنِيث فلِذلك لم تُصْرَف في النَّكْرة . قال الجوهريّ : وتَثْنِيَةُ المَمْدُودِ المهموزِ زَكَرِيَّاوَانِ . وزاد اللَّيْثُ زَكَريَّا آنِ . ج زَكَرِيّاؤُونَ . وفي النَّصْبِ والخَفْضِ زَكَرِيَّاوِينَ . والنِّسْبَة إليه زَكَرِيَّاوِيٌّ بالواو . فإذا أضْفَت إليك وعبارةُ الجوهريّ : وإذا أضَفْتَه إلى نَفْسِك قُلْتَ : زَكَرِيَّاِئي بلا وَاوٍ . كما تقول : حَمْرائِي . وفي التَّثْنِيَة زَكَرِيَّاوَايَ بالواو لأنَّك تقول زَكَرِيَّاوَانِ . وفي الجَمْعِ زَكَرِيّاوِيّ بكسر الواو . يستوِي فيه الرَّفْعُ والخَفْضُ والنَّصْبِ كما يَستوِي في مُسلِمَّي وزَيْدِيَّ . وتَثْنِيَة المَقْصُور زَكِريَّيَانِ تُحَرَّكُ ألف زَكَرِيّا لاجتماع السَّاكِنَيْن فصارت يَاءً كما تقول : مَدَنِيّ ومَدَنِيَّان . وفي النَّصْب رأَيْت زَكَرِيَّيْنِ وفي الجَمْع : هم زَكَرِيُّون حَذَفْت الألِف لاجْتِماع السَّاكِنَيْن ولم تُحَرِّكها لأنك لو حَرَّكتها ضَمَمْتَها ولا تكون الياءُ مضمومةً ولا مَكْسُورةً وما قبلها مُتَحَرِّكٌ ولذلك خالَف التَّثْنِيَةَ . وقال الليثُ : وتَثْنِيَة زَكِرى مُخَفَّفَةً زَكَرِيَانِ مُخَفَّفة ج زَكَرُونَ بطَرْح الياءِ . ومما يستدرك عليه : الزُّواكِرَة : مَنْ يَتلَبَّسِ فيُظْهِر النُّسُكَ والعِبَادَةَ ويُبْطِن الفِسْقَ والفَسَادَ نقلَه المَقَّرِيّ في نَفخ الطِّيب قاله شَيْخُنا . وزُكْرَة بن عبد الله بالضَّمّ أوْرَدَه أبو حَاتِم في الصَّحَابَة وله حَدِيث ضَعِيف . وأبو حَفْص عُمَر بن زَكّار ابن أحمَد بن زَكَّار بن يَحيى بن ميمون التَمّار الزَّكَّارِيّ البغداديّ ثقة عن المحامليّ والصّفّار

لسان العرب
زَكَرَ الإِناءَ مَلأَهُ وزَكَّرْتُ السَّقاء تَزْكِيراً وزَكَّتُّهُ تَزْكِيتاً إِذا ملأْته والزُّكْرَةُ وعاء من أَدَمٍ وفي المحكم زِقٌّ يجعل فيه شراب أَو خل وقال أَبو حنيفة الزُّكْرَةُ الزِّقُّ الصغير الجوهري الزُّكرة بالضم زُقَيْقٌ للشراب وتَزَكَّرَ الشرابُ اجتمع وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي عَظُمَ وحَسُنَتْ حاله وتَزَكَّرَ بطنُ الصبي امتلأَ ومن العُنُوزِ الحُمْرِ عنز حَمْراءُ زَكَرِيَّة وعَنْزٌ زَكْرِيَّةٌ وزَكَرِيَّةٌ شديدة الحمرة وزَكَرِيٌّ اسم وفي التنزيل وكَفَّلَها زَكَرِيَّا وقرئ وكَفَلَها زَكَرِيَّاءُ وقرئ زكريَّا بالقصر قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر ويعقوب وكفلها خفيف زكرياء ممدود مهموز مرفوع وقرأَ أَبو بكر عن عاصم وكفَّلها مشدداً زكرياء ممدوداً مهموزاً أَيضاً وقرأَ حمزة والكسائي وحفص وكفلها زكريا مقصوراً في كل القرآن ابن سيده وفي زَكَرِيا أَربع لغات زَكَرِيُّ مثل عَرَبِيٍّ وزَكَرِي بتخفيف الياء قال وهذا مرفوض عند سيبويه وزكريا ثلاث لغات هي المشهورة زكرياء الممدودة وزكريا بالقصر غير منوّن في الجهتين وزَكَرِي بحذف الأَلف غير منوّن فأَما ترك صرفه فإِن في آخره أَلِف التأْنيث في المد وأَلف التأْنيث في القصر وقال بعض النحويين لم ينصرف لأَنه أَعجمي وما كانت فيه أَلف التأْنيث فهو سواء في العربية والعجمة ويلزم صاحب هذا القول أَن يقول مررت بزكرياءَ وزكرياءٍ آخَرَ لأَن ما كان أَعجميّاً فهو ينصرف في النكرة ولا يجوز أَن تصرف الأَسماء التي فيها أَلف التأْنيث في معرفة ولا نكرة لأَنها فيها علامة التأْنيث وأَنها مصوغة مع الاسم صيغة واحدة فقد فارقت هاء التأْنيث فلذلك لم تصرف في النكرة وقال الليث في زكريا أَربع لغات تقول هذا زكرياء قد جاء وفي التثنية زَكَرِيَّاءانِ وفي الجمع زَكَرِيَّاؤُونَ واللغة الثانية هذا زَكَرِيَّا قد جاء وفي التثنية زَمكَرِيَّيَانِ وفي الجمع زَكَرِيُّون واللغة الثالثة هذا زَكَرِيُّ وفي التثنية زَكَرِيَّاتِ كما يقال مَدَنِيُّ ومَدَنِيَّانِ واللغة الرابعة هذا زَكَرِي بتخفيف الياء وفي التثنية زَكَرِيَانِ الياء خفيفة وفي الجمع زَكَرُونَ بطرح الياء الجوهري في زكريا ثلاث لغات المد والقصر وحذف الأَلف فإِن مددت أَو قصرت لم تصرف وإِن حذفت الأَلف صرفت وتثنية الممدود زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوونَ وزَكَرِيَّاوين في الخفض والنصب والنسبة إِليه زَكَرِيَّاوِيُّ وإِذا أَضفته إِلى نفسك قلت زَكَرِيَّائِِيُّ بلا واو كما تقول حمرائيَّ وفي التثنية زَكَرِيّاوَايَ بالواو لأَنك تقول زَكَرِيَّاوَانِ والجمع زَكَرِيَّاوِيَّ بكسر الواو ويستوي فيه الرفع والخفض والنصب كما يستويفي مسلميَّ وزَيْدِيَّ وتثنية المقصور زَكَرِيَّيان تحرك أَلف زكريا لاجتماع الساكنين فتصير ياء وفي النصب رأَيت زَكَرِيَّيَيْنِ وفي الجمع هؤلاء زَكَرِيُّونَ حذفت الأَلف لاجتماع الساكنين ولم تحركها لأَنك لو حركتها ضممتها ولا تكون الياء مضمومة ولا مكسورة وما قبلها متحرك ولذلك خالف التثنية
الرائد
* زكر يزكر: زكرا. الإناء: ملأه.
الرائد
* زكر تزكيرا. 1-الإناء: ملأه. 2-الإناء: امتلأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: