وصف و معنى و تعريف كلمة بزمني:


بزمني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بزمني في معاجم اللغة العربية:



بزمني

جذر [بزم]

  1. بَزَمَ: (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
  2. بَزْم: (اسم)
    • بَزْم : مصدر بَزَمَ
  3. بُزُم: (اسم)
    • بُزُم : جمع بَزيم
  4. بَزيم: (اسم)
    • الجمع : بُزُمٌ
    • البَزِيم : الخُوصَة يُشَدُّ بها البَقْلُ
    • البَزِيم الحُزمة من البقل
    • البَزِيم فَضلة الزَّاد
    • جمع: بُزُم : خَيْطُ القِلادَةِ


  5. إِبزيم: (اسم)
    • الجمع : أَبَازيمُ
    • الإبْزِيم : عُرْوَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان، تُوصَل بالحزام ونحوه للتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط
  6. أبْزيم: (اسم)
    • الجمع : أبازيمُ
    • عروة معدنيّة في أحد طرفيها لسان توصل بالحزام ونحوه لتثبيت طرفه الآخر خلع الطِّفل أَبْزيم الحزام
  7. بَزمة: (اسم)
    • البَزْمة : الشِّدَّة
    • البَزْمة :الأكلة الواحدة في اليوم والليلة
    • البَزْمة: وزن ثلاثين دِرْهماً
  8. بَوَازِمُ: (اسم)
    • بَوَازِمُ : جمع بازِمة
  9. بازِمة: (اسم)
    • الجمع : بَوَازِمُ
    • البازِمة : الشِّدة
  10. أبازيمُ: (اسم)


    • أبازيمُ : جمع إبْزِيمُ
  11. بَزيمة: (اسم)
    • الجمع : بَزَائمُ
    • البزيمة : البَزيم
  12. بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر:
    • أَصَابته.
  13. بَزَمَ الشيءَ:
    • كَسَرَه.
  14. بَزَمَ القولُ ب:
    • غَلُظَ.
  15. بَزَمَ الناقةَ:
    • حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط.
  16. بَزَمَ الوَتْرَ:


    • أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه.
  17. بَزَمَ بالعِبْء:
    • نَهَضَ واستمرَّ.
  18. بَزَمَ على الأَمر:
    • عَزَمَ.
  19. بَزَمَ عليه:
    • عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه.
  20. بَزَمَ فلانًا الشيءَ:
    • سَلَبَه إيّاه.
  21. تَمُرُّ البِلاَدُ بِأزْمَةٍ خَطِيرَةٍ:
    • بِأزْمَةٍ صَعْبَةٍ وَخِيمَةٍ.
  22. أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ:


    • نَوْبَةٍ.
  23. محْور الإبزيم:
    • ما يدور حوله.
  24. بَزَائمُ : (اسم)
    • بَزَائمُ : جمع بَزيمة
  25. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
,
  1. بزم (المعجم لسان العرب)
    • "البَزْمُ: شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات، وقيل: هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ، وهو أَخف العَضِّ؛

      وأَنشد: ولا أَظُنُّكَ، إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ، إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه.
      والمِبْزَمُ: السنُّ لذلك، وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ.
      أَبو زيد: بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات، أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي، وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ، والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ، والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ.
      وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً: حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط.
      والبَزْمُ: أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله.
      والبَزْمُ: صَريمة الأمر.
      وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر.
      وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر؛ قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها: بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ،فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها: بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها، فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم، وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ.
      والبَزْمةُ: وَزْنُ ثلاثين، والأُوقِيَّة أَربعون، والنَّشُّ وَزْنُ عشرين.
      والبَزمةُ: الشدّةُ.
      والبَوازِمُ: الشَّدائدُ، واحدتها بازِمةٌ؛

      وأَنشد لعنترة بن الأَخرس: خَلُّوا مَراعِي العينِ، إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ

      ويقال: بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده.
      وبَزَمَ بالعِبْءِ: نَهَضَ واستمرَّ به.
      وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً: كَبَزَّه إِيَّاه؛ عن كراع.
      والبَزِيمُ: الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ.
      الليث: البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل؛ وقول الشاعر: وجاؤوا ثائرِين، فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيم؟

      ‏قال: فيروَى بالباء والراء، ويقال: هو باقةُ بَقْل، ويقال: هو فَضْلة الزادِ، ويقال: هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة؛ قال ابن بري: ويُروى بالواو: تُشَدُّ على وَزِيمِ.
      وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة.
      والبَزِيمُ: ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم، وقيل: هو الوَزيم.
      والإبْزيمُ والإبْزامُ: الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر، والجمع الأَبازيمُ.
      وقال ابن شميل: الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها، والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ، وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ، وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه.
      أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف.
      والبَزيمُ: خَيْط القِلادة (* قوله «والبزيم خيط القلادة إلخ» مثله في الصحاح، وقال في القاموس تبعاً للصاغاني: وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة، وفي البيتين الشاهدين، وقال شارحه: والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء، ثم، قال: وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة)؛ قال الشاعر: هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة،إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث: تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ،كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُه؟

      ‏قال ابن بري: الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها، قال: وقد تكون في طَرف المِنْطَقة؛ قال مُزاحِم: تُباري سَديساها، إذا ما تَلَمَّجَت،شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج: يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر: لولا الأبازيمُ، وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا

      ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم، لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ، ويقال أَيضاً إِبْزين،بالنون؛ قال أَبو دواد: من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها،وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ

      ويقال: إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل.
      "
  2. بَزَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ: عَضَّ بمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، أو بالثَّنايَا والرَّباعِياتِ،
      ـ بَزَمَ بالعِبْءِ: حَمَلَهُ فاسْتَمَرَّ به،
      ـ بَزَمَ الناقَةَ: حلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهَامِ،
      ـ بَزَمَ فُلاناً ثَوْبَهُ: سَلَبَه إيَّاهُ.
      ـ البَزْمُ: صَرِيمَةُ الأمْرِ، والغَليظُ من القَوْلِ، والكسرُ، وأن تأخُذَ الوَتَرَ بالسَّبَّابَةِ والإِبهامِ ثم تُرْسلَهُ. وهو ذو مُبازَمَةٍ في الأَمْرِ: ذو صَرِيمةٍ.
      ـ البَزِيمُ: الخُوصَةُ يُشَدُّ بها البَقْلُ، وما يَبْقَى من المَرَقِ في أسْفَلِ القِدْرِ من غير لَحْمٍ. وقولُ الجوهرِيِّ: البَزِيمُ خَيْطُ القِلادَةِ، تَصْحِيفٌ، وصَوابُهُ: بالراء المُكَرَّرَةِ في اللُّغَةِ، وفي البَيْتَيْنِ الشاهِدَيْنِ.
      ـ الإِبْزامُ والإِبْزِيمُ: الذي في رأسِ المِنْطَقَةِ وما أشْبَهَهُ، وهو ذو لسانٍ يُدْخَلُ فيه الطَّرَفُ الآخَرُ.
      ـ أبْزَمَهُ ألفاً: أعْطاهُ إيَّاهُ.
      ـ البَزْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ، ووَزْنُ ثَلاثِينَ دِرْهَماً.
      ـ ابْتَزَمَ اليَوْمَ كذا: سَبَقَ به.
  3. بَزَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزَمَ القولُ بَزَمَ ُ بَزْمًا: غَلُظَ.
      و بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه.
      و بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ.
      و بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ.
      و بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته.
      و بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه.
      و بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط.
      و بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه.
      و بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه.
  4. بَزَم (المعجم الرائد)
    • بزم - يبزم ويبزم بزما
      1- بزم القول : غلظ، قسا. 2- بزم عليه : عض عليه بمقدم أسنانه. 3- بزم بالعبء : حمله. 4- بزمه الشيء : سلبه إياه. 5- بزم الشيء : كسره. 6- بزم الناقة : حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه. 7- بزم : وتر القوس : أخذه بالسبابة والإبهام من أصابعه ثم أرسله. 8- بزم على الأمر : عزم عليه.
  5. بَزيم (المعجم الرائد)
    • بزيم - جمع بزم
      1- بزيم : خيط القلادة أو العقد. 2- بزيم : ورقة النخيل التي يشد بها البقل. 3- بزيم : حزمة من البقل. 4- بزيم : ما بقي وفضل من الطعام. 5- بزيم بقية المرق في أسفل القدر.
  6. البَزِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزِيم : الخُوصَة يُشَدُّ بها البَقْلُ.
      و البَزِيم الحُزمة من البقل.
      و البَزِيم فَضلة الزَّاد. والجمع : بُزُمٌ.


  7. أبْزيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبْزيم / إبْزيم :-
      جمع أبازيمُ: (انظر: أ ب ز ي م - أبْزيم).
  8. البَزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزْمة : الشِّدَّة.
      و البَزْمة الأكلة الواحدة في اليوم والليلة.
      و البَزْمة وزن ثلاثين دِرْهماً.
  9. البازِمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البازِمة : الشِّدة. والجمع : بَوَازِمُ.
  10. البزيمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البزيمة : البَزيم. والجمع : بَزَائمُ.
  11. إِبْزيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِبْزيم :-
      جمع أبازيمُ: أبْزيم.
  12. أبْزيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبْزيم :-
      جمع أبازيمُ: عروة معدنيّة في أحد طرفيها لسان توصل بالحزام ونحوه لتثبيت طرفه الآخر :-خلع الطِّفل أَبْزيم الحزام.
  13. بَزمة (المعجم الرائد)
    • بزمة
      1- بزمة : شدة. 2- بزمة : أكلة واحدة في اليوم.
  14. بزم (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ز م: الإبْزِيمُ العروة في رأس المنطقة وجمعه أبَازِيمُ
  15. الإبْزِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْزِيم : عُرْوَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان، تُوصَل بالحزام ونحوه للتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط .
  16. إِبْزيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبَازيمُ. :-لِلْحِزَامِ إِبْزِيمٌ مَعْدنِيٌّ :- : عُرْوَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ لَهَا لِسَانٌ دَقِيقٌ، يَدْخُلُ فِيهَا طَرَفُ الحِزَامِ الآخَر عَلَى الوَسَطِ لِتَثْبِيتِهِ وَشَدِّهِ.
  17. إِبزيم (المعجم الرائد)
    • إبزيم
      1-عروة معدنية لها لسان يدخل فيها طرف الحزام الآخر لتثبيت الحزام على الوسط، جمع : أبازيم
  18. بَزْم (المعجم الرائد)
    • بزم
      1- مصدر بزم. 2- قول غليظ قاس.
  19. الإبْزِيم (المعجم المعجم الوسيط)
  20. بَزيمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَزائِمُ : ن.بَزيمٌ.
  21. بَزيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُزُم : خَيْطُ القِلادَةِ.


معنى بزمني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عُرْوَةٌ مَعْدِنيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان تُوصل بالحزام ونحوه لتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط. ( مع ).
المعجم الوسيط
القولُ ـُ بَزْماً: غلُظ. و ـ عليه: عضَّ بمُقَدَّم أَسنانه. و ـ على الأَمر: عَزَمَ. و ـ بالعِبْءِ: نهض واستمرَّ. و ـ الرجلَ بَازمةٌ من بوازم الدهر: أَصابته. و ـ الشيءَ: كَسره. و ـ الناقةَ: حلبها بالسَّبّابة والإِبهام فقط. و ـ الوتَرَ: أَخذه بالسَّبّابة والإِبهام ثم أَرسله. و ـ فلاناً الشيءَ: سلبه إِيّاه.البازِمة: الشِّدة. ( ج ) بَوَازِمُ.البَزْمة: الشِّدة. و ـ الأَكلة الواحدة في اليوم والليلة. و ـ وزن ثلاثين دِرْهماً.البَزِيم: الخُوصة يُشّدُّ بها البَقْلُ. و ـ الحُزْمة من البقل. و ـ فَضلة الزَّاد. ( ج ) بُزُمٌ.البَزِيمة: البزيم. ( ج ) بَزَائمُ.
مختار الصحاح
ب ز م : الإبْزِيمُ العروة في رأس المنطقة وجمعه أبَازِيمُ
الصحاح في اللغة
بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ، أي عضَّ بمقدّم أسنانه. ويقال أيضاً: بَزَمْتُ الناقةَ، إذا حلبْتَها بالسّبابة والإبهام. والبَزْمَةُ في الأكل مثل الوَجْبَة، وكذلك الوَزْمَةُ. والإِبْزيمُ: الذي في رأس المِنطقة؛ والجمع الأبازيمُ. والبَزيمُ: خيطُ القِلادة. قال الشاعر: هُمُ ما هُمُ في كـلِّ يومٍ كـريهةٍ   إذا الكاعبُ الحسناءُ طاحَ بَزيمُها
لسان العرب
البَزْمُ شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات وقيل هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ وهو أَخف العَضِّ وأَنشد ولا أَظُنُّكَ إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه والمِبْزَمُ السنُّ لذلك وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ أَبو زيد بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط والبَزْمُ أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله والبَزْمُ صَريمة الأمر وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ والبَزْمةُ وَزْنُ ثلاثين والأُوقِيَّة أَربعون والنَّشُّ وَزْنُ عشرين والبَزمةُ الشدّةُ والبَوازِمُ الشَّدائدُ واحدتها بازِمةٌ وأَنشد لعنترة بن الأَخرس خَلُّوا مَراعِي العينِ إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ ويقال بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده وبَزَمَ بالعِبْءِ نَهَضَ واستمرَّ به وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً كَبَزَّه إِيَّاه عن كراع والبَزِيمُ الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ الليث البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل وقول الشاعر وجاؤوا ثائرِين فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيمِ قال فيروَى بالباء والراء ويقال هو باقةُ بَقْل ويقال هو فَضْلة الزادِ ويقال هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة قال ابن بري ويُروى بالواو تُشَدُّ على وَزِيمِ وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة والبَزِيمُ ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم وقيل هو الوَزيم والإبْزيمُ والإبْزامُ الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر والجمع الأَبازيمُ وقال ابن شميل الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف والبَزيمُ خَيْط القِلادة ( * قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح وقال في القاموس تبعاً للصاغاني وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة وفي البيتين الشاهدين وقال شارحه والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء ثم قال وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة ) قال الشاعر هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُها قال ابن بري الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها قال وقد تكون في طَرف المِنْطَقة قال مُزاحِم تُباري سَديساها إذا ما تَلَمَّجَت شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر لولا الأبازيمُ وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ويقال أَيضاً إِبْزين بالنون قال أَبو دواد من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ ويقال إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل
الرائد
* بزم يبزم ويبزم: بزما. 1-القول: غلظ، قسا. 2-عليه: عض عليه بمقدم أسنانه. 3-بالعبء: حمله. 4-ه الشيء: سلبه إياه. 5-الشيء: كسره. 6-الناقة: حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه. 7-وتر القوس: أخذه بالسبابة والإبهام من أصابعه ثم أرسله. 8-على الأمر: عزم عليه.
الرائد
* بزم. 1-مص. بزم. 2-قول غليظ قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: