وصف و معنى و تعريف كلمة بزوابع:


بزوابع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و عين (ع) .




معنى و شرح بزوابع في معاجم اللغة العربية:



بزوابع

جذر [زبع]

  1. زَوبَعة: (اسم)
    • الجمع : زَوْبَعات و زَوابِعُ
    • الزَّوبعةُ إعصار، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء
    • زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً،
  2. تَزَبَّعَ: (فعل)
    • تَزَبَّعَ : ساءَ خُلُقُه وعربد
    • تَزَبَّعَ :تغيّظ
  3. زَوبعة: (اسم)
    • الجمع : زوابع
    • الإِعصار
  4. زَوابِع: (اسم)
    • جمع زَوْبَعَة
    • اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ : الأَعاصيرُ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ
    • التَّوابِعُ والزَّوابِعُ : الدَّواهِي والْمَصائِبُ


  5. زَوابِعُ: (اسم)
    • زَوابِعُ : جمع زَوبَعة
  6. اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ:
    • الأَعاصيرُ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ.
  7. التَّوابِعُ والزَّوابِعُ:
    • الدَّواهِي والْمَصائِبُ.
  8. أَهباءُ الزوبعة:
    • ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
  9. زوبعة في فنجان:
    • هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً.
  10. هَبَّتْ زَوْبَعَةٌ:


    • الإِعْصارُ الشَّديدُ، وَهُوَ عِبارَةٌ عَنْ تَصاعُدِ الرِّياحِ إلى السَّماءِ.
,
  1. زبع (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّبْعُ: أَصل بِناء التَّزَبُّعِ، والتَّزَبُّع: سُوء الخُلُق.
      والمُتزَبِّعُ: الذي يُؤْذِي الناس ويُشارُّهم؛ قال العجاج: وإِنْ مُسِيءٌ بالخَنَى تَزَبَّعا،فالتَّرْكُ يَكْفِيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعا والمتَزبِّعُ: المُعَرْبِدُ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيرةَ يرثي أَخاه: وإِن تَلْقَه في الشُّرْبِ، لا تَلْقَ فاحِشاً،علَى الكأْسِ، ذَا قازُوزةٍ مُتَزَبِّعا والتَّزَبُّعُ: التَّغَيُّظُ كالتَّزَعُّبِ.
      وتَزَبَّعَ الرجلُ أَي تَغَيَّظَ.
      وفي الحديث: أَن معاوية عزل عمرو بن العاص عن مصر فضَرب فسْطاطَه قريباً من فسطاطِ معاوية وجعل يَتَزَبَّعُ لمعاوية؛ قال أَبو عبيد: التزبع هو التغيظ، وكل فاحش سيء الخلق متزبع.
      وقال أَبو عمرو: الزَّبِيعُ المُدمْدِمُ في غضَب، وهو المُتَزَبِّع.
      وفي النهاية: التزَبُّعُ التغير وسُوء الخُلُق وقِلَّة الاستقامة كأَنه من الزَّوْبَعةِ الرّيحِ المعروفة، والزَّوابِعُ: الدواهي.
      والزَّوْبَعُ والزَّوْبَعةُ: ريح تدور في الأَرض لا تَقْصِد وجْهاً واحداً تحمل الغُبار وترتفع إِلى السماء كأَنه عمود، أُخِذَت من التَّزَبُّع،وصبيان الأَعراب يكنون الإِعصار أَبا زَوْبَعةَ يقال فيه شيطان مارد.
      وزَوْبَعةُ: اسم شيطان مارد أَو رئيس من رؤساء الجن؛ ومنه سمي الإِعصار زوبعة.
      ويقال أُمّ زَوْبَعة، وهو أَحد النفر التسعة أَو السبعة الذين، قال الله عز وجل فيهم: وإِذ صرفنا إِليك نفراً من الجن يستمعون القرآن.
      وروى الأَزهري عن المفضل: الزَّوْبَعةُ مِشْيةُ الأَجرد، قال: ولا أَعتمد هذا الحرف ولا أَحقُّه.
      وزِنْباعٌ، بكسر الزاي: اسم رجل وهو أَبو رَوْحِ ابن زِنْباعٍ الجُذامِيّ.
      ويقال للقصير الحقير: زوبع؛ قال رؤبة: ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا، على اسْتِه، زَوْبَعةً أَو زَوْبَع؟

      ‏قال ابن بري: صوابه رَوْبعةً (* قوله «صوابه روبعة» بالراء في القاموس ما يؤيده ونصه: والروبع للقصير الحقير بالراء المهملة لا غير وتصحف على الجوهري في اللغة وفي المشطور الذي أنشده مختلاً مصحفاً وهو لرؤبة والرواية: ومن همزنا عظمه تلعلعا ومن أبحنا عزه تبركعا على استه روبعة أو روبعا) أَو رَوبعا، بالراء، وقد ذكر.
      "
  2. زَبيعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَبيعُ: المُدَمْدِمُ في الغَضَبِ.
      ـ زَوْبَعَةُ: اسمُ شَيْطانٍ، أو رَئيسٌ للجِنِّ، ومنه سُمِّيَ الإِعْصارُ: زَوْبَعَةً، وأُمَّ زَوْبَعَةَ وأبا زَوْبَعَةَ، يقالُ: فيه شَيطانٌ مارِدٌ.
      ـ رَوْبَعُ: للقَصِيرِ الحَقيرِ، بالراء لا غيرُ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ في اللُّغَةِ، وفي المَشْطورِ الذي أنْشَدَهُ مُخْتَلاًّ مُصَحَّفاً، قال: ومَن هَمَزْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
      على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أو زَوْبَعا (وهو لرُؤْبَةَ، والروايَةُ: ومَن هَمَزْنا عَظْمَهُ تَلَعْلَعَا
      ومن أبَحْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا
      على اسْتِهِ رَوْبَعَةً أو رَوْبَعا).
      ـ زِنْباعٌ: عَلَمٌ،
      ـ زِنْباعَةٌ: طَرَفُ الخُفِّ والنَّعْلِ.
      ـ تَزَبَّعَ: تَغَيَّظَ، وعَرْبَدَ، وساءَ خُلُقُهُ، وداوَمَ على الكلامِ المُؤْذي، ولم يَسْتَقِمْ.
  3. زَوْبَعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْبَعَة :-
      جمع زَوْبَعات وزَوابِعُ: إعصار، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء (انظر: ز و ب ع - زَوْبَعَة) :-زوابع رمليَّة، - اقتلعت الزَّوْبَعة الأشجار من أصولها:-
      زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً، - مالٌ تجلبه الرّياح تأخذه الزوابع [مثل]: يُضرب في المال الحرام يذهب سريعًا.
  4. زَوْبَعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْبَعَة :-
      جمع زَوْبَعات وزَوابِعُ: إعصار، ريح تثير الغبار وتديره في الأرض ثم ترفعه إلى السَّماء (انظر: ز ب ع - زَوْبَعَة) :-زوابع رمليَّة، - اقتلعت الزَّوْبَعة الأشجار من أصولها:-
      زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً، - مالٌ تجلبه الرّياح تأخذه الزوابع [مثل]: يُضرب في المال الحرام يذهب سريعًا.


  5. تَزَبَّع (المعجم الرائد)
    • تزبع - تزبعا
      1- تزبع : ساء خلقه. 2- تزبع : عربد. 3- تزبع : غضب. 4- تزبع : واظب وثابر على الكلام المؤذي.
  6. الزَّوبعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوبعةُ : الإِعصار. والجمع : زوابع.
  7. زَوْبَعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زَوابِعُ. [ز ب ع].
      1. :-هَبَّتْ زَوْبَعَةٌ :- : الإِعْصارُ الشَّديدُ، وَهُوَ عِبارَةٌ عَنْ تَصاعُدِ الرِّياحِ إلى السَّماءِ.
      2. :-زَوْبَعَةٌ في فِنْجانٍ :- : هَيَجانٌ مَحْدودُ الأَثَرِ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ.
  8. زَوابِعُ (المعجم الغني)
    • جمع زَوْبَعَة. [ز ب ع].
      1. :-اِشْتَدَّتِ الزَّوابِعُ :- : الأَعاصيرُ، أَيْ هَيَجانُ الرِّياحِ.
      2. :- التَّوابِعُ والزَّوابِعُ :- : الدَّواهِي والْمَصائِبُ.


  9. زَوبعة (المعجم الرائد)
    • زوبعة
      1-زوبعة إعصار، هيجان الرياح وتصاعدها إلى الجو، جمع : زوابع
  10. زوبع (المعجم الرائد)
    • زوبع
      1- زوبع : حقير. 2- زوبع : قصير القامة.
  11. زبع (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ب ع: الزَّوْبَعةُ الإعصار ويقال أم زوبعة وهي ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود
  12. تَزَبَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَبَّعَ : ساءَ خُلُقُه وعربد.
      و تَزَبَّعَ تغيّظ.
  13. زبيع (المعجم الرائد)

    • زبيع
      1-غضوب مدمدم في غضبه
  14. زوابع (المعجم الرائد)
    • زوابع
      1-دواه، مصائب
  15. زوبعة في فنجان (المعجم عربي عامة)
    • تقال عندما تقام الدنيا وتقعد من أجل مسألة هينة.
      مصطلحات سياسية


معنى بزوابع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

ساء خُلُقُه وعربد. وـ تغيّظ.( الزَّوْبعةُ ): الإِعصار. ( ج ) زوابع.
مختار الصحاح
ز ب ع : الزَّوْبَعةُ الإعصار ويقال أم زوبعة وهي ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود
الصحاح في اللغة
الزَوْبَعَةُ: رئيسٌ من رؤساء الجنّ. ومنه سمِّي الإعصار زَوبعةً، ويقال أُمُّ زَوْبَعَةَ، وهي ريحٌ تثير الغبار وترتفع إلى السماء، كأنَّه عمودٌ. وتَزَبَّعَ الرجل، أي تَغَيَّظَ. والمُتَزَبِّعُ: المعربِدُ. قال متمم بن نُويرة يرثي أخاه مالكاً: متى تَلْقَهُ في السَرْبِ لا تَلْقَ فاحشاً   على الكأس ذا قاذورَةٍ مُتَزَبِّـعـا ويقال للقصير الحقير: زَوْبَعٌ.
تاج العروس

الزَّبيع كأميرٍ : المُدَمْدِمُ في الغضَبِ عن أبي عمروٍ وهو المُتَزَبِّع . قال الليثُ : الزَّوْبَعَة : اسمُ شَيْطَانٍ زادَ غَيْرُه : مارِد أو رَئيسٌ للجِنِّ قيل : هو أحَدُ النَّفَرِ التِّسعَةِ أو السبعةِ الذين قالَ اللهُ عزَّ وجَلَّ فيهم : " وإذ صَرَفْنا إليكَ نَفَرَاً من الجِنِّ يَسْتَمِعونَ القُرآن " ومنه سُمِّي الإعصارُ زَوْبَعَةً ويقال : أمُّ زَوْبَعَةَ وقال الليثُ : وصِبيانُ الأعرابِ يُكَنُّونَ الإعصارَ أبا زَوْبَعةَ يقال : فيه شَيْطَانٌ مارِدٌ واللهُ أَعْلَم وذلك حينَ يَدورُ الإعصارُ على نَفْسِه ثمّ يَرْتَفِعُ في السَّماءِ ساطِعاً . زادَ الجَوْهَرِيّ : كأنّه عَمودٌ . والرَّوْبَع كَجَوْهَرٍ : للقَصيرِ الحَقير بالراءِ المُهمَلةِ لا غَيْرُ وَتَصَحَّفَ على الجَوْهَرِيّ في اللُّغَة وفي المَشطورِ الذي أَنْشَدَه مُخْتَلاًّ مُصَحَّفاً قال : قال الراجز :

وَمَنْ هَمَزْنا عِزَّةُ تَبَرْكَعا ... على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أو زَوْبَعا وقد تَبِعَ في ذلك ابْن دُرَيْدٍ كما نبَّهَ عليه ابنُ بَرِّيٍّ فإنّه وَجَدَ في الجَمهَرَةِ - في الباءِ والزايِ والعَينِ - الزَّوْبَعَة : الرجلُ الضَّعيفُ . قال الراجز : فَأَنْشدَه كما أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ وهو لرُؤْبَةَ بنِ العَجَّاجِ الراجزِ المشهورِ قال الصَّاغانِيّ : أمّا اللُّغَة فإنَّ الزَّوْبَعَةَ في الرَّجَزِ بالراء . أمّا الإنشادُ فإنَّ الرِّوايةَ هكذا :

وَمَنْ هَمَزْنا عَظْمَهُ تَلَعْلَعا ... ومن أَبَحْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعا

" على اسْتِهِ رَوْبَعَةً أو رَوْبَعا هكذا هو في ديوانِ رُؤبة وروايةُ الأَصْمَعِيّ : أَبَحْنا بالباءِ والحاءِ المُهمَلة وروايةُ أبي عمروٍ بالنونِ والخاءِ المُعجَمة . قلتُ : ونِسبةُ هذا التصحيفِ إلى ابْن دُرَيْدٍ غيرُ صحيحةٍ فإنّ نُسخَ الجَمهَرةِ كلَّها : رَوْبَعةٌ أو رَوْبَعا بالراء ويدلُّ لذلك أنّه ذَكَرَ في كتابِ الاشْتِقاقِ - له - عندَ ذِكرِ رَبيعةَ بنِ نِزارٍ واشتِقاقَه ومن جُملةِ ما ذَكَرَ فقال : والرَّوْبَع : الرجلُ القَصير . قال الراجزُ : ... إلى آخِره ووُجِدَ في شَرْحِ ديوانِ رُؤْبة : الرَّوْبَعة : السِّلعَةُ تَخْرُجُ بالفِصال وقيل : الرَّوْبَعة : القَصيرُ العُرْقوبِ وقد تقدّمَ طَرَفٌ من ذلك في ربع وربما يظُنُّ الظانُّ أنَّ اعتِراضَ المُصَنِّف على الجَوْهَرِيّ من مخترعاته كلاّ والله فقد أَخَذَه من كتابِ الصَّاغانِيّ حَرْفَاً بحَرفٍ وَسَبَق الصَّاغانِيّ أيضاً الإمامُ أبو سَهْلٍ الهَرَويُّ وابنُ بَرِّيّ رَحِمَهما الله تَعالى . وزِنْباعٌ كقِنْطارٍ : عَلَمٌ والنونُ زائدةٌ . قال الجَوْهَرِيّ : هو رَوْحُ بنُ زِنْباعٍ الجُذامِيُّ . قلتُ : هو رَوْحُ بنُ زِنْباعِ بنِ رَوْحِ بن سَلامةَ بنِ حُداد بنِ حَديدَةَ بنِ أُميَّةَ بنِ امرئِ القَيسِ بنِ جُمانةَ بنِ وائلِ بنِ مالكِ بن زَيْدِ مَناة وأنشدَ الليثُ :

أَحْرَزْتَ أيّامَكَ يا راعي ... أضاعَها رَوْحُ بنُ زِنْباعِ قلتُ : وزِنْباعٌ له رُؤيَةٌ وولَدُه رَوْحٌ من التابعين . وقال مُسلمُ بنُ الحَجّاج : رَوْحُ بنُ زِنْباعٍ الجُذاميُّ له صُحبةٌ . الزِّنْباعَة بهاءٍ : طَرَفُ الخُفِّ والنعلِ . وَتَزَبَّعَ الرجُلُ : تغَيَّظَ كَتَزَعَّبَ نَقَلَه أبو عُبَيْدٍ ومنه حديثُ عَمْرِو بنِ العاص : فَجَعَل يَتَزَبَّعُ لمُعاوِيَةَ . أي : يَتَغَيَّظ . قيل : تزَبَّعَ : عَرْبَد قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرةَ - رَضِيَ اللهُ عنه - يَرْثِي أخاهُ مالِكاً :

وإنْ تَلْقَه في الشَّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً ... على الشَّرْبِ ذا قاذورَةٍ مُتَزَبِّعا قال الليثُ : تزَبَّع الرجلُ إذا فَحُشَ وساءَ خُلُقُه وفي النهاية : التَّزَبُّع : التَّغيُّر وسوءُ الخُلُق وقِلَّةُ الاستِقامَة كأنّه من الزَّوْبَعة : الرِّيحِ المَعروفة . قيل : تزَبَّعَ داوَمَ على الكلامِ المُؤذي ولم يَسْتَقِمْ وقال الليثُ : تزَبَّعَ : آذى الناسَ وشارَّهُم قال العَجَّاج :

وإنْ مُسِيءٌ بالخَنى تزَبَّعا ... فالتَّرْكُ يَكفيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعاوقال الصَّاغانِيّ : الرَّجَزُ لرُؤْبةَ لا للعَجّاج . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الزَّوابِع : الدَّواهي . وروى الأَزْهَرِيّ عن المُفَضِّل : الزَّوْبَعةُ : مِشيَةُ الأَحْرَدِ وهو البعيرُ الذي إذا مَشى ضربَ بيدِه الأرضَ ساعةً ثمّ يَسْتَقيم قال الأَزْهَرِيّ : ولا أَعْتَمدُ هذا الحَرفَ ولا أحُقّه ولا أدري مَن رواهُ عن المُفَضِّل

تاج العروس

الزَّبَعْبَكُ والزَّبَعْبَكِيُّ أَهْمَلَه الجوهري وصاحب اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : هو الفاحِشُ الذي لا يُبالِي بما قِيلَ لَه أَو فيهِ من الشَّرِّ كذا في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ ورَواهُ الفَرَّاءُ بالدّالِ فقالَ : هو الدَّبَعْبَكُ والدَّبَعْبَكِي

لسان العرب
الزَّبْعُ أَصل بِناء التَّزَبُّعِ والتَّزَبُّع سُوء الخُلُق والمُتزَبِّعُ الذي يُؤْذِي الناس ويُشارُّهم قال العجاج وإِنْ مُسِيءٌ بالخَنَى تَزَبَّعا فالتَّرْكُ يَكْفِيكَ اللِّئامَ اللُّكَّعا والمتَزبِّعُ المُعَرْبِدُ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيرةَ يرثي أَخاه وإِن تَلْقَه في الشُّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً علَى الكأْسِ ذَا قازُوزةٍ مُتَزَبِّعا والتَّزَبُّعُ التَّغَيُّظُ كالتَّزَعُّبِ وتَزَبَّعَ الرجلُ أَي تَغَيَّظَ وفي الحديث أَن معاوية عزل عمرو بن العاص عن مصر فضَرب فسْطاطَه قريباً من فسطاطِ معاوية وجعل يَتَزَبَّعُ لمعاوية قال أَبو عبيد التزبع هو التغيظ وكل فاحش سيء الخلق متزبع وقال أَبو عمرو الزَّبِيعُ المُدمْدِمُ في غضَب وهو المُتَزَبِّع وفي النهاية التزَبُّعُ التغير وسُوء الخُلُق وقِلَّة الاستقامة كأَنه من الزَّوْبَعةِ الرّيحِ المعروفة والزَّوابِعُ الدواهي والزَّوْبَعُ والزَّوْبَعةُ ريح تدور في الأَرض لا تَقْصِد وجْهاً واحداً تحمل الغُبار وترتفع إِلى السماء كأَنه عمود أُخِذَت من التَّزَبُّع وصبيان الأَعراب يكنون الإِعصار أَبا زَوْبَعةَ يقال فيه شيطان مارد وزَوْبَعةُ اسم شيطان مارد أَو رئيس من رؤساء الجن ومنه سمي الإِعصار زوبعة ويقال أُمّ زَوْبَعة وهو أَحد النفر التسعة أَو السبعة الذين قال الله عز وجل فيهم وإِذ صرفنا إِليك نفراً من الجن يستمعون القرآن وروى الأَزهري عن المفضل الزَّوْبَعةُ مِشْيةُ الأَجرد قال ولا أَعتمد هذا الحرف ولا أَحقُّه وزِنْباعٌ بكسر الزاي اسم رجل وهو أَبو رَوْحِ ابن زِنْباعٍ الجُذامِيّ ويقال للقصير الحقير زوبع قال رؤبة ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِه زَوْبَعةً أَو زَوْبَعا قال ابن بري صوابه رَوْبعةً ( * قوله « صوابه روبعة » بالراء في القاموس ما يؤيده ونصه والروبع للقصير الحقير بالراء المهملة لا غير وتصحف على الجوهري في اللغة وفي المشطور الذي أنشده مختلاً مصحفاً وهو لرؤبة والرواية ومن همزنا عظمه تلعلعا ومن أبحنا عزه تبركعا على استه روبعة أو روبعا ) أَو رَوبعا بالراء وقد ذكر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: