" بَزَجَ : فاخَرَ كبَازَجَ " عن ابن الأَعرابيّ : البَازِجُ : المُفاخِرُ وقال أَعْرَابِيّ لرَجُلٍ : أَعْطِنِي مالاً أُبازِجُ فيهِ أَي أُفَاخِرُ بِه . بَزَجَ " عَلَىَّ فُلاناً : حَرَّشَهُ " . في نوادِر الأَعراب : هو يَبْزُجُ علىّ فُلاناً ويَمْزُجُه ويَزْمُكُه ويَزُكُّه أَي يُحَرِّشه . " وتَبَازَجَا " وتَمَازَجا " تَفَاخَرَا " . " والتَّبْزِيجُ : التَّحْسِينُ والتَّزْيِين " وأَنشد شَمِرٌ :
" فإِنْ يَكنُ ثَوْبُ الصِّبا تَضَرَّجَا
" فقَدْ لَبِسْنا وَشْيَه المُبَزَّجَا
قال ابن الأَعْرَابِيّ : المُبَزَّجُ : المُحَسَّنُ المُزَيَّنُ وكذلك قالَ أَبو نَصْرٍ . وقال شَمِرٌ في كلامه : أَتَيْنَا فُلاناً فجعلَ يَبْزُج في كلامِه أَي يُحَسِّنه . " والبَزِيج " كأَمِيرٍ : الرَّجُلُ " المُكَافِئُ على الإِحسانِ " . " والمُبَارَكُ بنُ زَيْدِ بنِ بَزَجَ مُحَرَّكةً : مُحَدِّث " . " وَبَوَازِيجُ " هكذا بالزّاى والذي في المُعْجَمِ وأَنسابِ القَلْقَشَنْدِىّ بالرّاءِ المهملة وهو المَشْهُورُ " : د قُرْبَ تَكْرِيتَ " بينَها وبينَ إِرْبِلَ قال الذَّهَبِيّ : هو بَوَازِيج الملك " فَتَحَهَا " هكذا بضمير التأْنيث " جَرِيرُ " بن عبدِ الله " البَجَلِىّ " الصّحابيّ رضى الله عنه . " مِنْه " أَبو الفَرَجِ " مَنْصُورُ بن الحَسَنِ " بنِ علىِّ بنِ عادِلِ بنِ يَحْيَى " البَجَلِىّ الجَرِيرِىّ " : فقيه فاضِلٌ حَسَنُ السِّيرَةِ تفَقَّه على الشّيخِ أَبِي إِسحاقَ الشِّيَرازِيّ وسمِعَ من الشَّرِيف أَبي الحَسَنِ بنِ المُهْتَدِي وتُوفِّيَ بعد سنة إِحدى وخَمْسمِائَة . عِزُّ الدّين " مُحمَّدُ بن " أَبِي الفضلِ " عبدِ الكَرِيمِ " بنِ أَحمدَ القُرَشِىّ المَوْصَلِيّ الضَّرِير " البَوَازِيجِيّانِ " وقرأَ أَبو الفضلِ بالسَّبْعِ على يَحْيى بنِ سَعْدُونَ وسَمِعَ المَقَامَاتِ من أَبِي سَعْدٍ الحِلِّىِّ صاحبِ الحَرِيرِىّ ومات بالمَوْصِلِ سنة 611 . وابنه عِزُّ الدين أَدركَ الشّيخَ محمَّدَ بنَ محمَّدٍ الكُنْجِيّ في حدود سنة 655 وسمع عنه عن أَبي منصورِ بنِ أَبي الحَسَنِ الطَّبَرِىّ