وصف و معنى و تعريف كلمة بزيات:


بزيات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بزيات في معاجم اللغة العربية:



بزيات

جذر [بزا]

  1. زَيْت: (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  2. زَيَّتَ: (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  3. زَيت: (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  4. زَيتون: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ ، عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً (قرآن)
    • بَساتينُ الزَّيْتونِ : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ
    • غُصْنُ الزَّيْتونِ : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ
    • الزَّيْتُون: ثمرُ الزَّيْتونِ الواحدة: زيتونة
    • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس،


  5. زَيتيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ
    • نَباتٌ زَيْتِيٌّ : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً
    • لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ
    • نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت
    • الزَّيْتِىُّ: ما كان بلَوْن الزَّيْت
  6. مُزَيَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّتَ
    • آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ
  7. مُزيَّت: (اسم)
    • مُزيَّت : اسم المفعول من زَيَّتَ
  8. مزيِّت: (اسم)
    • مزيِّت : فاعل من زَيَّتَ
  9. زَيّات: (اسم)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه
  10. اِستَزاتَ: (فعل)


    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا
  11. زُيوت: (اسم)
    • زُيوت : جمع زَيت
  12. تَزييت: (اسم)
    • مصدر زَيَّتَ
    • يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ : وَقْتَ زَيْتِهِ
    • تَزْيِيتُ الطَّعَامِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
    • تَزْيِيتُ الآلاَتِ : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ
    • تَزْيِيتُ السِّرَاجِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
  13. مَزَايت: (اسم)
    • مَزَايت : جمع مِزيَتة
  14. زَيتونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى زَيْتُون
    • ما كان بلون الزيتون، أخضر مائل للصفرة قارورة زيتونيّة اللون
  15. مَزايِتُ: (اسم)
    • مَزايِتُ : جمع مَزيت
  16. مِزيَتة: (اسم)


    • الجمع : مَزَايت
    • اسم آلة من زاتَ
    • إناء من معدن على شكل مخصوص تُزيَّت به الآلات
  17. زَيتونة: (اسم)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: حَبَّة ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ
  18. تزييت: (اسم)
    • تزييت : مصدر زَيَّتَ
  19. زَيتيك: (اسم)
    • حمض الزَّيتيك سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون
  20. فلزّات: (اسم)
    • فلزّات : جمع فِلِزّ
  21. زَيتونيّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ نَباتِيَّةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، أَنْواعُها عَديدَةٌ، تَشْمُلُ ثَلاثَ مَراتِبَ: الزَّيْتونِيَّة والْمُرَّانِيَّة والياسَمينِيَّة
  22. زيّت الآلة:


    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت ''زيَّت عجلات سيارته''.
  23. زَيَّتَ الزَّيْتونُ:
    • جاءَ زَيْتُهُ.
  24. زيّت السّراج:
    • زاتَه؛ وضع فيه الزّيت ''زيّت الطعامَ''.
  25. يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ:
    • وَقْتَ زَيْتِهِ.
,
  1. زيت (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الزَّيتُ معروف، عُصارة الزَّيْتون‏.
      والزَّيْتُون: شجر معروف، والزَّيْتُ: دُهْنه، واحدته زَيْتُونة، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً؛ قال ابن جني: هو مثالٌ فائتٌ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ، وهو في القرآن العزيز، وعلى أَفواه الناس، قال الله، عز وجل: والتينِ والزيتونِ؛ قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا، وزَيْتُونكم هذا‏.
      ‏قال الفراء: يقال إِنهما مسجدان بالشأْم؛ وقيل: الذي كلم الله تعالى عنده موسى، عليه السلام؛ وقيل: الزيتون جبال الشأْم‏.
      ‏ويقال للشجرة نفسها: زيتونة، ولثَمرتها: زيتونة، والجمع: الزَّيْتون، وللدهن الذي يستخرج منه: زيت ‏.
      ‏ويقال للذي يبيع الزيت: زَيَّاتٌ، وللذي يَعْتَصِره: زَيَّات ‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الزيتون من العِضاءِ‏.
      ‏قال الأَصمعي: حدثني عبد الملك بن صالح بن علي، قال: تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة‏.
      ‏قال: وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏.
      ‏وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً، فهو مَزِيتٌ، على النَّقْصِ، ومَزْيُوتٌ، على التَّمام: عَمِلْتُه بالزَّيت؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام: ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ؛ والرواية: أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم؛ أَلا تراه يقول قبل هذا: ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً، يومَ الهُضَيْباتِ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو، والدُّهَيْمِ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً، تَمِيلُ أُيُورُها؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن، ولا من حنطة الشام‏.
      ‏ومعنى يُدِلّ: يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏.
      ‏اللحياني: زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ‏.
      ‏وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ: دَهَنْتُه بالزيت‏.
      ‏وازَّتُّ به: ادَّهَنْتُ‏.
      ‏وزِتُّ القَومَ: حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ‏.
      وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ‏.
      ‏وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً: أَطعمهم الزيتَ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏.
      وأَزاتُوا: كثُر عندهم الزيتُ، عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم، أَو وهبت لهم، قُلْتَه: فَعَلْتهم، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم، قلتَ: قد أَفْعَلُوا ‏.
      ‏وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ، وهو مُزْداتٌ؛ وتصغيره بتمامه: مُزَيْتِيتٌ ‏.
      ‏وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ.
      "
  2. زَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
      ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
      ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
      ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
      ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
      ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
      ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
      ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.
  3. زيَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه.
      زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت :-زيّت الطعامَ.
      زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت.
      زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.
  4. زَيْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْت :-
      جمع زُيوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر زاتَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون :-زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند، - زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر، - زيت نباتي، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ} :-
      الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب، - صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ.
      الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط.
      الزَّيت الخام: ما لم يستثمر.
      الزَّيت المعدنيّ: (البيئة والجيولوجيا) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.
      الزَّيت العِطْرِيّ: (النبات) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.
  5. زَيَّتَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَيَّتْتُ، أُزَيِّتُ، زَيِّتْ، مصدر تَزْيِيتٌ.
      1. :-زَيَّتَ الزَّيْتونُ :- : جاءَ زَيْتُهُ.
      2. :-زَيَّتَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
      3. :-زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ :- : طَلاها بِالزَّيْتِ.
      4. :-زَيَّتَ السِّراجَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
  6. الزَّيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْتُ : دُهْنُ الزَّيْتُون، ويُطلق على دُهنِ غيره مقيدًا بالإِضافة وغيرها، فيقال: زيْتُ الخِرْوَع، والزيت الحَارّ.
      والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض.
      والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره . والجمع : زُيُوت.


  7. تَزْييتٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مصدر زَيَّتَ).
      1. :-يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ :- : وَقْتَ زَيْتِهِ.
      2. :-تَزْيِيتُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.
      3. :-تَزْيِيتُ الآلاَتِ :- : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ.
      4. :-تَزْيِيتُ السِّرَاجِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.
  8. زَيْتُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْتُون :-
      مفرد زيتونة: (النبات) شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت :-باع الفلاح محصول الزيتون، - {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ} - {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا. وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً} - {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} :-
      • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس، - غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام.
  9. زيت (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ي ت: زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
  10. زَيْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زُيوتٌ. [ز ي ت].
      1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ.
      2. :-مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ :- : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ.
      3. :-سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ :- : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ.
      4. :-قِنْديلُ زَيْتٍ :- : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
  11. زَيْتونٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (نبات).
      1. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ.عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً . (قرآن) :-ما طَعامُكَ قالَ: الخُبْزُ والزَّيْتونُ.
      2. :-بَساتينُ الزَّيْتونِ :- : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ.
      3. :-غُصْنُ الزَّيْتونِ :- : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ.
  12. زَيْتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْتِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى زَيْت: :-لوحة زيتيّة، - نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت.
      2 - ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة :-قميص زيتيّ.
  13. الزَّيْتُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْتُون : شجر مثمر زيتيٌّ، تؤكل ثماره بعد مَلحها، ويعصر منها الزيت.
      و الزَّيْتُون ثمرُه.
      الواحدة: زيتونة.
  14. زيت (المعجم الرائد)
    • زيت - تزييتا
      1- زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت. 2- زيته : زوده زيتا.
  15. زَيْتِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ).
      1. :-نَباتٌ زَيْتِيٌّ :- : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً.
      2. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ.
  16. زَيْتونَةٌ (المعجم الغني)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ.
      1. :-جَلَسَ تَحْتَ ظِلِّ زَيْتونَةٍ :-: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ.
      2. :-ذاقَ زَيْتونَةً :- : حَبَّةَ ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ.
  17. زَيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيّات :-
      1 - مَنْ يعصر الزَّيتون :-فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة.
      2 - بائع الزيت :-هو من كبار الزيّاتين في القرية.
  18. زَيّات (المعجم الرائد)
    • زيات
      1- زيات : عاصر الزيت. 2- زيات بائع الزيت.
  19. زَيتيّ (المعجم الرائد)
    • زيتي
      1- زيتي : ما كان بلون الزيت. 2- زيتي : ما يستخرج منه الزيت.
  20. زَيَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيَّتَهُ : زاتَهُ.
      و زَيَّتَهُ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا.
      و زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما .
  21. مُزَيَّتٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مفعول مِنْ زَيَّتَ). :-آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ :-: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ.
  22. زَيت (المعجم الرائد)
    • زيت - ج، زيوت
      1- مصدر زات. 2- عصير الزيتون. 3- عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4- مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
  23. زَيتون (المعجم الرائد)
    • زيتون
      1- زيتون : شجر مثمر طويل البقاء دائم الخضرة يزرع في بلدان البحر المتوسط أو في البلدان ذات المناخ : الذي يشبه المناخ المتوسطي. 2- زيتون : ثمر الزيتون.
  24. مِزيَتة (المعجم الرائد)
    • مزيتة
      1-مزيتة آلة تزيت بها الآلات، جمع : مزايت
  25. الزّيت المعدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.


معنى بزيات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَزْواً: تطاوَلَ وتلفَّت ليبصر شيئاً أَو ليتسمَّعه. و ـ الرجلُ: خرج صدرُه ودخل ظهرُه. و ـ بَزَواناً: وثَبَ. و ـ الرجلَ بَزْواً: قهره وبَطَش به.بَزِي ـَ بَزاً، وبَزاءً: خرج صدرُه ودخل ظهره. فهو أَبْزَى.أبْزى به: قهره. و ـ بَطَش به. و ـ بالأَمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.تَبازَى: أَخرج صدرَه وأَدخل ظهره. و ـ الرجلُ: وسَّع خطوَه. و ـ تكثَّر بما ليس عنده.البازِي: جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أَو المتوسِّطة الحجم، من فصيلة العُقَاب النَّسْرِية، تميلُ أَجنحتُها إِلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأَذنابها إِلى الطّول. ويستَخدم في الصَّيد. ومن أَنواعه: الباشق، والبَيْدَق.( ج) بَواز، وبُزاة.البَزْو، بَزْوُ الشيءِ: عِدْلُه ونَظيره.
مختار الصحاح
ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
الصحاح في اللغة
بَزا عليه يَبْزو، أي تطاول. والبازي: واحد البُزاةِ التي تصيد. والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ. وأخذت منه بَزْوَ كَذا، أي عِدْلَهُ ونحوه. والبَزاءُ: خروج الصدر ودُخول الظهر. يقال: رجلٌ أَبْزَى وامرأةٌ بَزْواءُ. وأَبْزى الرجل يُبْزي إبْزاءً، إذا رفع عجزَه. وتَبازى مثلُه. وأَبْزَى فلانٌ بفلان، إذا غلبه وقَهره. وهو مُبْزٍ بهذا الأمر، أي قويٌّ عليه ضابطٌ له.
لسان العرب
بَزْوُ الشيء عِدْلُه يقال أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ضَربٌ من الصُّقور قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ قال ابن سيده والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ وبَزَا يَبْزُو تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ولذلك قال ابن جني إن الباز فَلْعٌ منه التهذيب والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه والبَزاءُ إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ وقيل هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر وقيل هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج بَزِيَ وبَزا يَبْزُو وهو أَبْزَى والأُنثى بَزْواء للذي خرج صدره ودخل ظهره قال كثيِّر رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها من الحَيِّ أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً وأَنشد بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه وتَبازَى مثله قال ابن بري وشاهد الأَبْزَى قول الراجز أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ومعنى الحديث فيما قيل لا تَنْحَنِ لكل أَحد وتَبازَى استعمل البَزاءَ قال عبد الرحمن بن حسان سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها آخِرَ الليلِ بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ فتَبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها التهذيب أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين وقال في موضع آخر والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره وقال ابن السكيت البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر وأَبزى الرجلُ رفع مُؤخَّرَه وأَنشد الليث لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره يقال أَبْزَى يُبْزِي والتَّبازِي سعَةُ الخَطْو وتَبازى الرجل تكثَّر بما ليس عنده ابن الأَعرابي البَزَا الصَّلَفُ وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به قَهَرَه وبَطَش به قال جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمدحه كذَبْتُم وحَقِّ اللهِ يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِل قال شمر معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ قال وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع ابن بري قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً والبَزْوُ الغَلَبةُ والقَهْرُ ومنه سمي البازي قال الأَزهري قاله المؤرخ وقال الجَعْديّ فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له وبُزِيَّ بالقوم غُلِبُوا وبَزَوْتُ فلاناً قهرته والبَزَوانُ بالتحريك الوَثْبُ وبَزْوانُ بالتسكين اسم رجل والبَزْواء اسم أَرض قال كثيِّر عزة لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري البَزْواء في شعر كثير صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ وقال الراجز لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ
الرائد
* بزا يبزو: بزوا. (بزو) 1-عليه: تطاول، ترفع. 2-خرج صدره ودخل ظهره. 3-ه: غلبه وأخضفه.
الرائد
* بزا يبزو: بزوانا. (بزو) وثب، قفز.
الرائد
* بزا. 1-مص. بزي. 2-خروج الصدر ودخول الظهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: