وصف و معنى و تعريف كلمة بزيك:


بزيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بزيك في معاجم اللغة العربية:



بزيك

جذر [بزك]

  1. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  2. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  3. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  4. أَزْكَى : (فعل)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره


  5. زَكاء : (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  6. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  7. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  9. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. زيك
    • زاك يَزِيكُ زَيْكاً: تبختر واختال.

    المعجم: لسان العرب

  2. زيك
    • زيك
      1-جواهر صغار مرصعة حول جوهرة كبيرة

    المعجم: الرائد

  3. زاك
    • زاك - يزيك ، زيكانا وزيكا
      1-تبختر

    المعجم: الرائد



  4. زَيَكانُ
    • ـ زَيَكانُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ زَيْكونُ: قرية بنَسَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَكْتُ
    • ـ زَكْتُ: المَلْءُ، أو مَلْءُ القِرْبَة، كالتَّزكيتِ والإِزْكاتِ، وموضع.
      ـ أَزْكَتَتْ: وَلَدَتْ.
      ـ مَزْكُوتُ: المَهْمُومُ، والذي اشْتَدَّ عليه البَرْدُ،
      ـ مَزْكُوتُ من الجَرادِ: الذي في بَطْنِه بَيْضٌ،
      ـ زَكَتُّه الحديثَ: أَوْعَيْتُهُ إيَّاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. البَزُّ
    • ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ .
      ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ،
      ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ .
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع .
      ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ .
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً .
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ .
      ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ .
      ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ .
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ .
      ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ،
      ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ .
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَزُعَ
    • ـ بَزُعَ الغُلامُ : صارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً ، فهو بَزِيعٌ ، وهي بَزِيعةٌ ، كتَبَزَّعَ .
      ـ بَزِيغٌ : الغُلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي ، والخَفيفُ اللَّبِقُ ، كالبُزَاعِ .
      ـ بَزِيعٌ الكوفِيُّ ، والضَّبِّيُّ ، والمَخْزُوميُّ ، والعَطَّارُ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وتَمَّامُ بنُ بَزيعٍ : محدِّثونَ .
      ـ بَوْزَغٌ : رَمْلَةٌ لبَنِي سَعدٍ ، وعَلَمٌ للنساءِ .
      ـ تَبَزَّعَ الشَّرُّ : تَفَاقَمَ ، أو هاجَ وأرعَدَ ولَمَّا يَقَع .
      ـ بُزَاعَةُ وبِزَاعَةُ : بلد بينَ مَنْبجَ وحَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بزَغَتِ
    • ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً : شَرَقَتْ ، أو البُزوغُ : ابْتِداءُ الطُّلوعِ ،
      ـ بزَغَ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ : شَرَطَ .
      ـ مِبْزَغُ : المِشْرَطُ .
      ـ بَزيغُ : فرَسٌ معروف ، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ .
      ـ بَيْزَغُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ ابْتَزَغَ الربيعُ : جاءَ أوّلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَزَجَ
    • ـ بَزَجَ : فاخَرَ ، كبَازَجَ ،
      ـ بَزَجَ عَلَيَّ فُلاناً : حَرَّشَهُ .
      ـ تَبازَجا : تَفَاخَرا .
      ـ تبْزِيجُ : التَّحْسينُ والتَّزْيينُ .
      ـ بَزيجُ : المُكافِئُ على الإِحْسانِ .
      ـ المُبارَكُ بنُ زَيْدِ بنِ بَزَجَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ بَوازيجُ : بلد قُرْبَ تَكْريتَ ، فَتَحَها جَريرٌ البَجَليُّ ، منه : مَنْصورُ بنُ الحَسَنِ البَجَلِيُّ الجَريرِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبد الكَريمِ البَوازِيجِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَزَلَه
    • ـ بَزَلَه وبَزَّلَه : شَقَّه فَتَبَزَّلَ وانْبَزَلَ ،
      ـ بَزَلَ الخَمْرَ وغيرَها : ثَقَبَ إناءَها ، كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها ، وذلك المَوْضِعُ : بُزالٌ ،
      ـ بَزَلَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ ،
      ـ بَزَلَ الأمرَ ، أوِ الرأيَ : قَطَعَهُ ،
      ـ بَزَلَ نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزولاً : طَلَعَ . جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزولٌ ، ج : بُزَّلٌ وبُزُلُ وبَوَازِلُ ، وذلك في تاسِعِ سِنيِّهِ ، وليسَ بعدَهُ سِنٌّ تُسَمَّى .
      ـ و ؟؟ لُ أيضاً : السِّنُّ تَطْلُعُ في وقْتِ البُزولِ ، ج : بَوازِلُ ، والرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِهِ .
      ـ مِبْزَلَة والمِبْزَلُ : المِصْفاةُ .
      ـ خُطّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ .
      ـ بَزْلاءُ : الداهِيَةُ العظيمةُ ، والرأيُ الجَيِّدُ ، والشدائِدُ .
      ـ هو نَهَّاضٌ بِبَزْلاءَ : يقومُ بالأمُورِ العِظامِ .
      ـ ما عندَه بازِلَةٌ : شيءٌ من مالٍ .
      ـ بُزْلٌ : عَنْزٌ .
      ـ بُزَيْلُ : مَوْلَى العاصِ بنِ وائِلٍ .
      ـ بِزالُ : حَديدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبْزَلُ الدَّنِّ .
      ـ رجُلٌ تِبْزِلَةٌ ، وتِبْزِيلَةٌ وتبْزِلَّةٌ : قَصيرٌ .
      ـ بازِلَةُ : الحارِصَةُ من الشِّجاجِ تَبْزِلُ الجِلْدَ ولا تَعْدوهُ .
      ـ أمْرٌ ذو بَزْلٍ : ذو شدَّةٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. بزيع
    • بزيع
      1 - بزيع : غلام ظريف مليح . 2 - بزيع : سيد شريف . 3 - بزيع : غلام بالغ الجمال . 4 - بزيع : غلام جريء على الكلام . 5 - بزيع : قصر .

    المعجم: الرائد

  7. البَزيجُ
    • البَزيجُ : المكافئ على الإحسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بزيزى
    • بزيزى
      1 - مصدر بز . 2 - سلاح .

    المعجم: الرائد

  9. بَزّ
    • بز - يبز بزا وبزة وبزيزى
      1 - بزه : غلبه « بزه في الكلام ». 2 - بزه : سلبه . 3 - بز الشيء منه : أخذه منه بالقوة والقسوة . 4 - بزه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  10. بزع
    • " بَزُعَ الغُلام ، بالضم ، بَزاعة ، فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ : ظَرُفَ ومَلُحَ .
      والبَزِيعُ : الظَّريف .
      وتَبَزَّعَ الغُلام : ظَرُف .
      وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب ، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء .
      وفي الحديث : مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ فقيل ؛ لعمر بن الخطاب ؛ البَزِيعُ : الظريفُ من الناس ، شبه القصر به لحُسنه وجَماله ، والبَزِيعُ : السيِّد الشريف ؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني .
      وقال أَبو الغَوْث : غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي .
      والبَزاعةُ : مما يُحْمَد به الإِنسان .
      وتبزَّع الغلامُ : ظرُف .
      وتبزَّع الشرُّ : هاجَ وتَفاقَمَ ، وقيل : أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ ؛ قال العجاج : إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ : اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد ، وفي التهذيب : بني سَعْد ؛ قال رؤبة : برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ : اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ ؛ قال جرير : هَزِئتْ بُوَيزِعُ ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا ، هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ ؟ (* في ديوان جرير : وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا )"

    المعجم: لسان العرب

  11. بزج
    • " ابن الأَعرابي : البَازجُ المُفاخِرُ ‏ .
      ‏ وقال أَعرابي لرجل : أَعْطِني مالاً أُبازِجُ فيه أَي أُفاخر به ‏ .
      ‏ وفي نوادر الأَعراب : هو يَبْزُج على فلان ويَمْزُجُه ويَمْرُكُه أَي يُحَرِّشُه ‏ .
      ‏ وهما يَتَبازَجانِ ويَتَمازجانِ أَي يَتَفَاخرانِ ؛

      وأَنشد شمر : فإِن يَكنْ ثَوْبُ الصِّبَا تَضَرَّجا ، فقد لَبِسْنَا وَشْيَه المُبَزَّج ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المُبَزَّجُ المُحَسَّنُ المُزَيَّنُ ، وكذلك ، قال أَبو نصر ، وقال شمر في كلامه : أَتينا فلاناً فجعل يَبْزُجُ في كلامه أَي يُحَسِّنُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بزغ
    • " بَزَغَتِ الشمسُ تَبْزُغُ بَزْغاً وبُزُوغاً : بدا منها طُلوعٌ أَو طَلَعَت وشَرَقَتْ ، وقال الزجاج : ابتدأَت في الطُّلوع .
      وفي التنزيل : فلما رأَي القمر بازعاً .
      وفي الحديث : حين بَزَغَت الشمسُ أَي طَلَعَتْ ، ونجومٌ بَوازِغُ .
      وبَزَغَ النَّجْمُ والقمَرُ : ابتدَأَ طُلُوعُهما ، مأْخوذ من البَزْغِ ، وهو الشَّقُّ كأَنها تُشَقُّ بنورِه الظلمة شقًّا ، ومن هذا يقال : بَزَغَ البَيْطارُ أَشاعِرَ الدابة وبضعها إِذا شق ذلك المكانَ منها بِمِبْضَعِهِ .
      ويقال للسِّنِّ : بازِغةٌ وبازِمَةٌ .
      وبَزغَ نابٌ البعير : طَلَعَ ، وقيل : ابتدأَ في الطُّلوع .
      وابْتَزَغَ الربيعُ أَي جاء أَوَّلُه .
      والبَزْغُ والتَّبْزِيغُ : التَّشْرِيطُ ، وقد بَزَّغَه ، واسمُ الآلة المِبْزَغُ .
      وبَزَّغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ أَي شَرَّط .
      وفي الحديث : إِن كان في شيء شِفاءٌ ففي بَزْغَةِ الحَجَّام ؛ البَزْغُ : الشَّرّْطُ .
      وبَزَغَ دَمَهُ أَي أَساله ؛ ومنه قول الطرماح يصف ثوراً طعن الكلابَ بِقَرْنيةِ وهُما سلاحه : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها مِنْها أُصُولَ المَغابِنِ يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَمِيلَةٍ ، كبَزْغ البِيَطْر الثَّقْفِ رَهصَ الكَوادن وهذا البيت نسبه الجوهري للأَعشى وردَّ عليه ابن بري وقال : هو للطِّرمّاحِ .
      والرَّهْصُ : جمع رَهْصةٍ وهي مثل الوَقْرَة ، وهي أَنْ يَدْوَى حافِرُ الدابةِ من حجر تَطَؤُه ، والكَوادِنُ : البَراذِينُ .
      ويقال للحديدة التي يُشْرَطُ بها : مِبْزَغٌ ومِبْضَعٌ .
      قال أَبو عدنان : الوَخْزُ التَّبْزيغُ ، والتبزيغ والتَّغْزِيبُ واحد ، غَزَّبَ وبَزَّغَ .
      يقال : بَزَّغَ البَيْطارُ الحافر إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعِرِهِ بِمبْضع فَوَخَزَه به وَخْزاً خَفِيًّا لا يبلُغ العَصَب فيكون دَواءً له ، وأَما فَصْد عروق الدابّةِ وإِخْراجُ الدمِ منه فيقال له التوديج ، ‏

      يقال : ‏ ودِّجْ فَرَسَكَ .
      وقال الفراء : يقال للبَرْكِ مِبْزَغَةٌ ومِيزَغةٌ .
      وبَزِيغٌ : اسم فرس معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بزل
    • " بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل : شَقَّه .
      وتَبَزَّل الجسد : تَفَطَّر بالدم ، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك .
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبزَّلُ بالماء ، والجمع بُزُول .
      الجوهري : بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ ، فهو بازل ، ذكراً كان أَو أُنثى ، وذلك في السنة التاسعة ، قال : وربما بزل في السنة الثامنة .
      ابن سيده : بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع ؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول .
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد : يَشْبَع منه الجَمل البَزُول ، وجمع البازِل بُزَّل ، وجمع البَزُول بُزُل ، والأُنثى بازل وجمعها بوازل ، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل .
      الأَصمعي وغيره : يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل ، وكذلك الأُنثى بغير هاء .
      جمل بازل وناقة بازل : وهو أَقصى أَسنان البعير ، سُمِّي بازلاً من البَزْل ، وهو الشَّقُّ ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل ، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً ؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً : مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها ، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها ، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر ، قال : أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين ؛ قال ابن الأَعرابي : ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى ، قال : والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول ، والجمع بوازل ؛ قال القطَامي : تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً ، كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد ، قالوا : رجل بازل ، على التشبيه بالبعير ، وربما ، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته ؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول : أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة ؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال :، قال أَبو جهل ابن هشام : ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني ، بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ ؟

      ‏ قال : إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل ، أَلا تراه ، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة : حتى انصرفْتُ ، وقد أَصَبْتُ ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين ، وكذلك ما زاد .
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق ؛ قال زهير : سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ : بِزَالٌ ومِبْزَل ، لأَنه يُفْتَح به .
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها : ثقب إِناءها ، واسم ذلك الموضع البُزَالُ .
      وبَزَلَها بَزْلاً : صَفّاها .
      والمِبْزل والمِبْزلة : المِصْفاة التي يُصَفَّى بها ؛

      وأَنشد : تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل : تَصْفية الشراب ونحوه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية .
      الجوهري : المِبْزَل ما يصفى به الشراب .
      وشَجَّة بازلة : سال دَمُها .
      وفي حديث زيد بن ثابت : قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة ؛ البازِلة من الشَّجَاج : التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة .
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ .
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر : قَطَعه .
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحق والباطل .
      والبَزْلاءُ : الرَّأْي الجَيِّد .
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل ؛ قال الراعي : من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى : ‏ من امرئ ذي سمَاح .
      أَبو عمرو : ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي ، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً .
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها ؛ وفي الصحاح : إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام ؛ قال الشاعر : إِني ، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ ، رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس ، قال يوم الفتح لأَهل مكة : أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم .
      والبَزْلاء : الداهية العظيمة .
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة ؛ قال عمرو بن شَأْس : يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال .
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً .
      ويقال : لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً .
      وقولهم : ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة .
      وفي النوادر : رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير .
      وبُزْل : اسم عَنْزٍ ؛ قال عروة بن الورد : أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها ، نَسِيَا فَعَالي "

    المعجم: لسان العرب

  14. بزز
    • " البَزُّ : الثياب ، وقيل : ضرب من الثياب ، وقيل : البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز ، وقيل : البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة ؛

      قال : أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا ، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ : بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب .
      والبِزَّة ، بالكسر : الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما دنا من الشام ولقيه الناس ، قال لأَسْلَمَ : إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم ؛ البِزَّةُ : الهيئة ، كأَنه أَراد هيئة العجم .
      والبَزُّ والبِزَّةُ : السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف ؛ قال الشاعر : ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف .
      أَبو عمرو : البَزَرُ : السلاح التامُّ ؛ قال الهذلي : فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ : الصدعُ .
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ .
      وشَعْلٌ : لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه ، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى ، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله ؛ وقال الشاعر : كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي ، من العِقْبَانِ ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي .
      والبِزِّيزَى : السلاح .
      والبَزُّ : السَّلْبُ ، ومنه قولهم في المثل : من عَزَّ بَزَّ ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ .
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ : اسْتَلَبْتُه .
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا : غلبه وغصبه .
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا : انتزعه .
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا .
      وبَزَّه : حَبَسَه .
      وحكي عن الكسائي : لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً .
      وابْتَزَّهُ ثيابَه : سَلبَهُ إِياها .
      وفي حديث أَبي عبيدة : إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق ؛ البِزِّيزَى ، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر : السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً .
      قال الهَرَوِيُّ : عرضته على الأَزهري فقال : هذا لا شيء ، قال : وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة ، الإِسراع في السير ، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم ، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها ، ومن الثاني الحديث الآخر : من أَخرج ضيفه * قوله « من أخرج ضيفه » كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها .
      قال : هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل ، رحمه الله .
      ويقال : ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها ؛ ومنه قول امرئ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها ، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي : يا قَوْمُ ، ما لي وأَبا ذؤيبِ ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه .
      وغلام بُزْبُزٌ : خفيف في السفر ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ .
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ .
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ : السريعُ في السير ؛

      قال : لا تَحْسِبِنِّي ، يا أُمَيْمُ ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده ابن الأَعرابي ، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ .
      والبَزْبَزَةُ : الشِّدَّة في السوق ونحوه ، وقيل : كثرة الحركة والاضطراب ؛ وقال الشاعر : ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا ، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ : معالجة الشيء وإِصلاحه ؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته : قد بَزْبَزْتُه ؛

      وأَنشد : وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع .
      والبُزَابِزُ : الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً .
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ : للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً .
      وفي حديث عن الأَعْشَى : أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ ، قال : إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا ، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو : البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ ، وأَنشد الرجز : إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبَزْبَزَ الشيء : رمى به ولم يردّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بزيك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بازوكة [مفرد]: 1- (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات. 2- (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.
تاج العروس

البَزَكَى كجَمَزَى أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ صاحِبُ اللِّسانِ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو سُرعَةُ السَّيرِ كما في العُبابِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: