وصف و معنى و تعريف كلمة بزيما:


بزيما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزيما في معاجم اللغة العربية:



بزيما

جذر [بزم]

  1. بَزَائمُ : (اسم)
    • بَزَائمُ : جمع بَزيمة
  2. بَزيم : (اسم)
    • الجمع : بُزُمٌ
    • البَزِيم : الخُوصَة يُشَدُّ بها البَقْلُ
    • البَزِيم الحُزمة من البقل
    • البَزِيم فَضلة الزَّاد
    • جمع: بُزُم : خَيْطُ القِلادَةِ
  3. زَيْم: (اسم)
    • زَيْم : مصدر زامَ
  4. زِيَم: (اسم)
    • زِيَم : جمع زيمة


  5. تزَيَّمَ: (فعل)
    • تزَيَّمَتِ الإِبلُ والدَّوابُّ: تفرَّقت فصارت زِيَمًا
    • تزَيَّمَ اللحمُ: اشتدَّ اكتنازه وامتَلأَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض
  6. زيمة: (اسم)
    • الجمع : زِيمات و زِيَم
    • الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها
    • غارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة
  7. أنزيم: (اسم)
    • الجمع : أنزيمات و إنزيمات
    • (الأحياء) إفراز يخرج من الخلايا الحيّة؛ يساعد على حصول التفاعلات الكيميائيّة داخل جسم الكائن الحيّ بدون أن يتغيَّر إنزيمات بكتيريَّة،
  8. زَويم: (اسم)
    • الزَّوِيمُ : المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءِ
  9. سيزيوم: (اسم)
    • سِزْيوم؛ عنصر فلزيّ يشبه عنصر الصوديوم في خواصّه ولكنَّه أنشط منه
  10. غارَةٌ زِيَمٌ:


    • مُنتشرَة.
  11. زامَ : (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
  12. زامَّ : (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ
  13. زَأَمَ : (فعل)
    • زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ
  14. وَزيم : (اسم)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل
    • الوَزِيمُ :العَضَل
    • رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم
    • الوَزِيمُ: الشِّواءُ
    • الوَزِيمُ :اللَّحمُ المجفَّف
    • الوَزِيمُ:اللَّحمُ المقطَّع
    • الوَزِيمُ :ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر
    • الوَزِيمُ: باقي كلِّ شيء
  15. وزِيم : (اسم)
    • وزِيم : جمع وَزيمة
  16. أَزَم : (فعل)


    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  17. أَزِمَ : (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه
  18. أنزيمات : (اسم)
    • أنزيمات : جمع أنزيم
  19. زائم : (اسم)
    • زائم : فاعل من زامَ
  20. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  21. أَزْم : (اسم)
    • أَزْم : مصدر أَزَم
  22. أَزْم : (اسم)


    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  23. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  24. أُزُم : (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ
  25. أُزَّم : (اسم)
    • أُزَّم : جمع آزِم
,
  1. زيم
    • "الزيِّمةُ: القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها.
      وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب: تفرقت فصارت زِيَماً؛

      قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما،تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم؟

      ‏قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛

      وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً،بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم؟

      ‏قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً،لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى.
      وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي)؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث.
      وزِيَم: متفرقة.
      والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها.
      ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة.
      وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو.
      والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة.
      الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو.
      قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه،ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ‏

      ويروى: ‏من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين.
      ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل.
      قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما"

    المعجم: لسان العرب

  2. الزِّيَمُ

    • ـ الزِّيَمُ: المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ، والغارَةُ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ.
      ـ الزَّيْمَةُ:قرية بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ،
      ـ الزِّيْمَةُ: قِطْعَةٌ من الإِبِلِ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها.
      ـ تَزَيَّمَ: تَفَرَّقَ،
      ـ تَزَيَّمَ اللحمُ: صارَ زِيَماً زِيَماً، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
      ـ الِزيزَمُ، : حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ.
      ـ زامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ، أي: تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها.
      ـ الأَزيمُ: البعيرُ لا يَرْغُو.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزِّيمةُ
    • الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها. والجمع : زيَمٌ.
      يقال: ماشِيةٌ فيزِيَمٌ: متفرِّقةٌ.
      وغارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تزَيَّم
    • تزيم - تزيما
      1- تزيمت الماشية والدواب : تفرقت. 2- تزيم اللحم : اشتد امتلاؤه وانضم بعضه إلى بعضه الآخر. 3- تزيم اللحم : صار قطعا قطعا.

    المعجم: الرائد

  5. زيمة
    • زيمة - ج، زيم
      1- زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا. 2- زيمة : قطعة من اللحم.


    المعجم: الرائد

  6. تزَيَّمَتِ
    • تزَيَّمَتِ الإِبلُ والدَّوابُّ: تفرَّقت فصارت زِيَمًا.
      و تزَيَّمَتِ اللحمُ: اشتدَّ اكتنازه وامتَلأَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنزيم
    • أنزيم / إنزيم :-
      جمع أنزيمات وإنزيمات: (الأحياء) إفراز يخرج من الخلايا الحيّة؛ يساعد على حصول التفاعلات الكيميائيّة داخل جسم الكائن الحيّ بدون أن يتغيَّر :-إنزيمات بكتيريَّة، - معامل إنتاج الإنزيمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زِيمَةٌ
    • جمع: زِيَمٌ. [ز ي م]. :-زيمَةُ الجِمالِ :- : قِطْعَةٌ مِنَ الْجِمَالِ بَيْنَ الْجَمَلَيْنِ وَالْخَمْسَةَ عَشَرَ جَمَلاً تَقْريباً.

    المعجم: الغني

  9. زِيمة
    • زِيمة :-
      جمع زِيمات وزِيَم: قطعة من الإبل أقلها اثنان أو ثلاثة وأكثرها خمسة عشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أنزيم حالّ
    • (كم) أنزيم يتكوّن بطبيعته في الدموع وبياض البيض واللُّعاب وغيره من سوائل الجسم الأخرى، قادر على تدمير جدران خلايا بكتيريا مُعيَّنة، ولذلك يُستخدم كمُطَهِّر مُعتدل.

    المعجم: عربي عامة

  11. سِيزيوم
    • سِيزيوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) سِزْيوم؛ عنصر فلزيّ يشبه عنصر الصوديوم في خواصّه ولكنَّه أنشط منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. زَويم
    • زويم
      1-الزويم من كل شيء : المجتمع

    المعجم: الرائد

  13. أنزيم
    • خميرة كيماوية تساعد في الاسراع باتمام التفاعلات الكيماوية التي تحدث في جسم الكائن الحي.

    المعجم: عربي عامة

  14. زام
    • زام - يزيم ويزام ، زيما
      1-زام له : فعل ما يسكته

    المعجم: الرائد

  15. أزم
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ.
      ـ أزَمَ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه،
      ـ أزَمَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه، أزَمَ بالمَكانِ: لَزِم،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه،
      ـ أزَمَ عليه: واظبَ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه: حافَظَ،
      ـ أزَمَ البابَ: أَغْلَقَه،
      ـ أزَمَ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، كأَزِمَ,
      ـ الأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ.
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ، وأَزِمَة وأَزومةٍ: شديدةٌ.
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.
      ـ المَأْزِمُ، ويقالُ:المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى.
      ـ الأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، الأَزَمَة ُ، كالآزِمَةِ,ج: أَزْمٌ، إزَمٍ.
      ـ الآزِمَةُ: النابُج: أَوازِمُ، كالآزِمِ ,ج: أُزَّمٍ كرُكَّعٍ، وكالأَزُومِ ,ج: أُزُمٍ.
      ـ أزِيمٌ: جبلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ أَزام: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ: المُلازِمُ للشيء.
      ـ المُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ.
      ـ أَزَمُ: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ.
      ـ أَزِمَ بي عليه: ألَمَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الأَنْزِيم
    • الأَنْزِيم : إِفرازٌ يخرج من الخَلايا الحيَّة يُحْدثُ تغيرات كيميائية في المركَّبات التي تحويه دون أن يتغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الزَّوِيمُ
    • الزَّوِيمُ : المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زأم
    • "زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ.
      ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ.
      وزَئِمَ به إذا صاح به.
      وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله.
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ.
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل.
      ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة.
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني.
      وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح.
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي.
      ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه.
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ.
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم.
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة.
      والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه.
      وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه.
      قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا.
      قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة.
      ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً.
      والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً.
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار.
      الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زوم
    • ابن الأَعرابي: زامَ الرجلُ إِذا مات‏.
      ‏والزَّويمُ: المجتمع من كل شيء.

    المعجم: لسان العرب



معنى بزيما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عُرْوَةٌ مَعْدِنيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان تُوصل بالحزام ونحوه لتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط. ( مع ).
المعجم الوسيط
القولُ ـُ بَزْماً: غلُظ. و ـ عليه: عضَّ بمُقَدَّم أَسنانه. و ـ على الأَمر: عَزَمَ. و ـ بالعِبْءِ: نهض واستمرَّ. و ـ الرجلَ بَازمةٌ من بوازم الدهر: أَصابته. و ـ الشيءَ: كَسره. و ـ الناقةَ: حلبها بالسَّبّابة والإِبهام فقط. و ـ الوتَرَ: أَخذه بالسَّبّابة والإِبهام ثم أَرسله. و ـ فلاناً الشيءَ: سلبه إِيّاه.البازِمة: الشِّدة. ( ج ) بَوَازِمُ.البَزْمة: الشِّدة. و ـ الأَكلة الواحدة في اليوم والليلة. و ـ وزن ثلاثين دِرْهماً.البَزِيم: الخُوصة يُشّدُّ بها البَقْلُ. و ـ الحُزْمة من البقل. و ـ فَضلة الزَّاد. ( ج ) بُزُمٌ.البَزِيمة: البزيم. ( ج ) بَزَائمُ.
مختار الصحاح
ب ز م : الإبْزِيمُ العروة في رأس المنطقة وجمعه أبَازِيمُ
الصحاح في اللغة
بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ، أي عضَّ بمقدّم أسنانه. ويقال أيضاً: بَزَمْتُ الناقةَ، إذا حلبْتَها بالسّبابة والإبهام. والبَزْمَةُ في الأكل مثل الوَجْبَة، وكذلك الوَزْمَةُ. والإِبْزيمُ: الذي في رأس المِنطقة؛ والجمع الأبازيمُ. والبَزيمُ: خيطُ القِلادة. قال الشاعر: هُمُ ما هُمُ في كـلِّ يومٍ كـريهةٍ   إذا الكاعبُ الحسناءُ طاحَ بَزيمُها
لسان العرب
البَزْمُ شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات وقيل هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ وهو أَخف العَضِّ وأَنشد ولا أَظُنُّكَ إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه والمِبْزَمُ السنُّ لذلك وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ أَبو زيد بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط والبَزْمُ أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله والبَزْمُ صَريمة الأمر وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ والبَزْمةُ وَزْنُ ثلاثين والأُوقِيَّة أَربعون والنَّشُّ وَزْنُ عشرين والبَزمةُ الشدّةُ والبَوازِمُ الشَّدائدُ واحدتها بازِمةٌ وأَنشد لعنترة بن الأَخرس خَلُّوا مَراعِي العينِ إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ ويقال بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده وبَزَمَ بالعِبْءِ نَهَضَ واستمرَّ به وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً كَبَزَّه إِيَّاه عن كراع والبَزِيمُ الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ الليث البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل وقول الشاعر وجاؤوا ثائرِين فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيمِ قال فيروَى بالباء والراء ويقال هو باقةُ بَقْل ويقال هو فَضْلة الزادِ ويقال هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة قال ابن بري ويُروى بالواو تُشَدُّ على وَزِيمِ وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة والبَزِيمُ ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم وقيل هو الوَزيم والإبْزيمُ والإبْزامُ الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر والجمع الأَبازيمُ وقال ابن شميل الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف والبَزيمُ خَيْط القِلادة ( * قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح وقال في القاموس تبعاً للصاغاني وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة وفي البيتين الشاهدين وقال شارحه والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء ثم قال وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة ) قال الشاعر هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُها قال ابن بري الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها قال وقد تكون في طَرف المِنْطَقة قال مُزاحِم تُباري سَديساها إذا ما تَلَمَّجَت شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر لولا الأبازيمُ وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ويقال أَيضاً إِبْزين بالنون قال أَبو دواد من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ ويقال إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل
الرائد
* بزم يبزم ويبزم: بزما. 1-القول: غلظ، قسا. 2-عليه: عض عليه بمقدم أسنانه. 3-بالعبء: حمله. 4-ه الشيء: سلبه إياه. 5-الشيء: كسره. 6-الناقة: حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه. 7-وتر القوس: أخذه بالسبابة والإبهام من أصابعه ثم أرسله. 8-على الأمر: عزم عليه.
الرائد
* بزم. 1-مص. بزم. 2-قول غليظ قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: