وصف و معنى و تعريف كلمة بزينا:


بزينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بزينا في معاجم اللغة العربية:



بزينا

جذر [بزن]

  1. بَزي: (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  2. أَبْزَى: (فعل)
    • أبْزَى به: قهره
    • أبْزَى: بَطَش به
    • أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه
  3. تَبازَى: (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  4. أَبْز: (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ


  5. بَزاء: (اسم)
    • بَزاء : مصدر بَزي
  6. أَبَزَ: (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  7. أبْزَى: (اسم)
    • أبْزَى : فاعل من بَزي
  8. أبْزَى بالأمر:
    • قوِيَ عليه وضَبَطه.
  9. أبْزَى به:
    • قهره.
  10. تَبازَى الرجلُ:


    • وسَّع خطوَه.
  11. بَرَقَ الطَّعامَ بِزَيتٍ أو سَمْن:
    • جعَلَ فيه قليلاً منه.
  12. بَزَا الرجلَ بَزوًا:
    • قهره وبَطَش به.
  13. تزيّا بزيّ غيره:
    • لبِس كما يَلْبَس ''تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد''.
  14. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  15. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  16. بُزاة : (اسم)


    • بُزاة : جمع باز
  17. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  18. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  19. مُبتَزّ : (اسم)
    • مُبتَزّ : فاعل من إِبتَزَّ
  20. مُبتَزّ : (اسم)
    • مُبتَزّ : اسم المفعول من إِبتَزَّ
  21. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
  22. بَزْو : (اسم)


    • بَزْو : مصدر بَزا
  23. بَزو : (فعل)
    • بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره
  24. بُزْو : (اسم)
    • بُزْو : جمع أَبْزى
  25. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
,
  1. بَزي (المعجم الرائد)
    • بزي - يبزى ، بزا وبزاء
      1-خرج صدره ودخل ظهره
  2. أبْزَى (المعجم الرائد)


    • أبزى - إبزاء
      1- أبزاه أو به : غلبه، قهره. 2- أبزى : خرج صدره ودخل ظهره.
  3. تَبازَى (المعجم الرائد)
    • تبازى - تبازيا
      1- تبازى : تشبه بالبازي. 2- تبازى : أخرج صدره وأدخل ظهره. 3- تبازى : وسع خطوه. 4- تبازى : إفتخر بما ليس عنده.
  4. أبز (المعجم لسان العرب)
    • "أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه؛

      قال: يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ، وكذلك الأُنثى.
      ابن الأَعرابي: الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان، وهو أَبوزٌ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ،تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع؟

      ‏قال ابن السكيت: الأَبَّازُ القَفَّازُ.
      قال ابن بري: وصف ظيباً، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
      وتَقَبَّضَ: جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ، والأَرطاة: واحدة الأَرْطَى،وهو شجر يدبغ بورقه.
      والحِقْفُ: المُعْوَجُّ من الرمل، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ: لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز؟

      ‏قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان: قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز،بالجيم، وأَخذه عليٌّ بالحاء، قال: وأَنا إِلى الحاءِ أَميل.
      وصبحته: سقيته صبوحاً، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى، وهي الشديدة العَدْوِ؛ يقول: سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ» في الصحاح: واسمه المستورد)‎ ‎بن‎ الحرث، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله: خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي» تثنية خلة،بكسر الخاء المعجمة، مؤنث الخل بمعنى الصديق.
      وفي الصحاح: يا جارتي.) يقول لامرأَتيه: احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه.
      والجران: باطن عنق البعير.
      والعَوْدُ: الجمل المسن.
      وحَمَلٌ: اسم رجل.
      وقوله: بعد النَّفَسِ المحفوز، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق.
      وتُرِيح: تَتَنَفَّسُ؛ ومنه قول امرئ القيس: لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع،فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ: الظبية، والنَّفُوز: التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ.
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: استراح ثم مضى.
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً: لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً.
      "
  5. أبَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى: وثب، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ.
      ـ أَبَزَى: اسمٌ، وظَبْيٌ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ: اسْتَرَاح في عَدْوِهِ، ثم مَضَى، وماتَ مُعافَصَةً،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ: بَغَى عليه.
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ: تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً.
  6. أبْزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْزَى به: قهره.
      و أبْزَى بَطَش به.
      و أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.


  7. أَبَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا: وثب وقَفز في عَدْوِه.
  8. بَزِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزِي بَزِي َ بَزًّا، وبَزاءً: خرج صَدرُه ودخل ظهره.
      فهو أبْزَى.
  9. تَبازَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره.
      و تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه.
      و تَبازَى تكثّر بما ليس عنده.
  10. أَبْزَى (المعجم الرائد)
    • أبزى
      1-من خرج صدره ودخل ظهره،ج بزو، مؤنث بزواء.
  11. بَزاء (المعجم الرائد)
    • بزاء
      1-صلف، تكبر
  12. بزي (المعجم الرائد)
    • بزي
      1- بزي : رضيع. 2- بزي : «هو بزيه»، أي أخوه في الرضاع.
  13. تزيّا بزيّ غيره (المعجم عربي عامة)
    • لبِس كما يَلْبَس :-تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.
  14. بزا (المعجم لسان العرب)
    • "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
      يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
      والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
      قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
      وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
      التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
      والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛

      وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
      وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
      التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
      وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
      وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛

      وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
      يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
      والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
      وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
      ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛

      قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟

      ‏قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
      ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
      والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
      وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
      وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
      والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
      وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
      والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"
  15. بَزْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَزْوُ الشيء: عِدْلُهُ.
      ـ بازُ وبازِي: ضَرْبٌ من الصُّقورِ,ج: بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو، إذا تَطَاوَلَ، وتأنَّسَ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ: قَهَرَهُ، وبَطَشَ به، كأَبْزَاهُ.
      ـ بَزاءُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ، بَزِيَ، وبَزَا، يَبْزُو، فهو أبْزَى، وهي بَزْوَاء.
      ـ تَبازَى: رَفَعَ عَجُزَهُ، كأَبْزَى، وَوَسَّعَ الخَطْوَ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ.
      ـ بَزْوَانُ: رجُلٌ.
      ـ بَزْواء: أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ إِبْزاء: الإِرْضَاعُ.
      ـ هذا بَزِيِّي: رَضيعِي.
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى: تابِعِيٌّ.
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ: مُحَدِّثٌ معروفٌ.
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ: زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ.
  16. البِزْيَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
  17. البَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَزُّ: الثيابُ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها، والسِّلاحُ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ، والغَلَبَةُ، كالبِزِّيزَى، والنَّزْعُ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ، كالابْتِزازِ، وقرية بالعِراقِ.
      ـ بَزَّازُ: بائعُ الثيابُ،
      ـ بِزازَةُ: حِرْفَةُ بَيع الثياب،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ: آخِرُهُ.
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ: جَماعةٌ، منهم: أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ.
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ: رَوَى. و’‘آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ’‘ في خ ت ع.
      ـ بَزْبازُ: الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ، أو الكثيرُ الحركةِ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ، والفَرْجُ، ودَواءٌ معروف.
      ـ بَزْبَزَةُ: شِدَّةُ السَّوْقِ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ، والفِرَارُ، وكَثْرَةُ الحركةِ، وسُرْعَتُها، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ.
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ: القويُّ الشديدُ، إذا لم يكن شُجاعاً.
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ: سَلَبَه، كابْتَزَّهُ، ورَمَى به، ولم يُرِدْهُ.
      ـ بُزُّ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ، مُعَرَّبُ: بُزْ للماعِزِ.
      ـ بَزَّازُ: بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ.
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي: مُحَدِّثٌ، وأولاده القُرَّاءُ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ.
      ـ بِزَّةُ: الهَيْئَةُ،
      ـ بُزَّةُ: محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ.
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ: مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ.


معنى بزينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
البُزْيونُ، بالضم: السُندس.
Advertisements
لسان العرب
الأَبْزَنُ شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف وقد أَهْمله الليث وجاء في شعرٍ قديم قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه أَجْوَفُ الجَوْفِ فهو منه هواءٌ مثل ما جافَ أَبْزَناً نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ وهو مُعَرّب وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه ابن بري الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت وأَنشد بيت أَبي دُواد مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ قال أَبو دواد في صفة الخيل إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ ويقال أَيضاً إبْزين بالنون الجوهري البُزْيونُ بالضمّ السُّنْدُس قال ابن بري هو رَقيقُ الديباج قال والإبْزين لغةٌ في الإبزيم وأَنشد وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: