وصف و معنى و تعريف كلمة بسأكما:


بسأكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بسأكما في معاجم اللغة العربية:



بسأكما

جذر [بسأ]

  1. سَكَمَ: (فعل)
    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  2. سَكْم: (اسم)
    • سَكْم : مصدر سَكَمَ
  3. إِسكيم: (اسم)
    • الإسْكيم : ثوب الراهب
  4. أَلْبَسَ : (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ


  5. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  6. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  7. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  8. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  9. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  10. أَنِسَ : (فعل)


    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  11. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  12. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  13. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  14. أُنس : (اسم)
    • مصدر أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
  15. أنَس : (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ: خِلاف الجن
  16. سَيكَم : (اسم)


    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ
  17. نَفوس : (اسم)
    • النَّفُوسُ : الحَسُودُ
  18. نُفوس : (اسم)
    • مصدر نفُسَ
  19. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : فاعل من نَفُسَ
  20. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : جمع نَفس
  21. إِسًا : (اسم)
    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
  22. إِياس : (اسم)


    • الإياس : السُّل
    • الإياس :ترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن
  23. إِلباس : (اسم)
    • مصدر أَلْبَسَ
    • إلْبَاسُهُ قَمِيصاً: جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ
  24. إِياس : (اسم)
    • إياس : مصدر أَيِسَ
  25. إِياس : (اسم)
    • إياس : مصدر آس
,
  1. سكم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّكْمُ: تَقارُبُ الخَطْو في ضعف، سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً.
      وسَيْكَِمُ: اسم امرأَة منه.
      التهذيب: ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ.
      والسَّيْكَمُ: الذي يقارب خطوه في ضعف.
      "
  2. الإسْكيم (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإسْكيم : ثوب الراهب.
      (نصرانية معرّبة) .
  3. الإسْكِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسْكِيمُ : (انظر: إسكيم) .
  4. سَكَم (المعجم الرائد)
    • سكم - يسكم ، سكما
      1-تقارب خطوه في ضعف
  5. السَّيْكَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّيْكَمُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ في ضَعْفٍ، وقد سَكَمَ سَكْماً، واسْمُ رجُلٍ.
  6. السَّيْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ.


  7. سَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَكَمَ سَكَمَ ُ سَكْمًا: تَقارَبَ خطوه في ضعف.
  8. إسكيم (المعجم الرائد)
    • إسكيم
      1-ثوب الراهب


معنى بسأكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
به ـَ بَسْئاً، وبُسُوءاً: أَنِس. و ـ بالأَمر: أَلِفه ومَرَن عليه. و ـ به: تهاوَنَ.بَسِئَ به ـَ بَسَأَ، وبَساءً: بَسَأَ.أَبْسَأَه: آنَسَهُ. ويقال: أَبْسَأَهُ بكذا.
Advertisements
مختار الصحاح
ب س أ : بَسَأتُ بالشيء بسأ أنست به
الصحاح في اللغة
بَسَأتُ بالرجُل، وبَسِئتَ به بَسَأً وبُسوءًا، إذا استأنستَ به. وناقة بَسوءٌ: لا تمنع الحالب. وأبساني فلان فبسِئْت به.
تاج العروس

بَسَأَ به أَي بالرجلِ وبَسِئ كجَعَل وفَرِحَ يَبْسَأ بَسْأً بفتح فسكون وبَسَأَ محرَّكَة وبَساءً بالمدّ وبُسُوءاً كقُعود إذا أَنِسَ به ويقال : أَبْسَأْتُه فَبَسِئَ بي . ومن سَجعات الأَساسِ قد بَسِئَ بكَرمك وأَنِس بحُسن خُلُقِك . وبَسَأَ بالأَمر بَسْأً وبُسُوءاً : مَرَنَ عليه . وبَسَأَ به : تَهاوَنَ . ويقال : ناقةٌ بَسوءٌ كصبور إذا كانت لا تَمْنَع الحالِبَ لحُسن خُلقها . وفي العُباب : التركيب يدُلُّ على الإِنْسِ بالشَّيءِ

لسان العرب
بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً أَنِسَ به وكذلك بَهَأْتُ قال زهير بَسَأْتَ بِنِيِّها وجَوِيتَ عنها ... وعِنْدَكَ لو أَرَدْتَ لَها دَواءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم قال بعد وَقْعة بدرٍ لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ والمَياثِلُ الأَماثِلُ قال ابن الأَثير هكذا فُسِّر وكأَنه من المَقلوب وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً مَرَنَ عليه فلم يَكْتَرِث لِقُبْحه وما يقال فيه وبَسَأَ به تَهاوَنَ وناقة بَسُوءٌ لا تمنَعُ الحالِبَ وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: