وصف و معنى و تعريف كلمة بسأهن:


بسأهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بسأهن في معاجم اللغة العربية:



بسأهن

جذر [بسأ]

  1. بَسَأَ : (فعل)
    • بَسَأَ بَسَأَ بَسْئاً، وبُسُوءا
    • بَسَأَ بالأمر: أَلِفه ومَرَن عليه
    • بَسَأَ به: تهاوَنَ
    • بَسَأَ به: أنِس
  2. بَسْئ : (اسم)
    • بَسْئ : مصدر بَسَأَ
  3. بُسُوء : (اسم)
    • بُسُوء : مصدر بَسَأَ
  4. بَسِئَ : (فعل)
    • بَسِئَ بَسَأً وبَسَاءً
    • بَسِئَ به: بَسَأ


  5. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  6. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  7. بُؤس : (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  8. بؤُسَ : (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  9. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  10. بساتين : (اسم)


    • بساتين : جمع بُستان
  11. سَوْء : (اسم)
    • سَوْء : مصدر ساءَ
  12. سَوء : (اسم)
    • الجمع : أسْواء
    • السُّوء : كل ما يَغُمُّ الإنسان
    • السُّوء :كل ما يقْبُحُ ، شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس
    • السَّوْءُ: النارُ والجمع : أسْوَاءٌ
    • سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة،
    • سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه،
    • سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين،
    • سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب،
    • سُوء العاقبة: كارثة،
    • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح،
    • سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام،
    • سُوء حالة: وضع سيِّئ،
    • قول السُّوء: القول القبيح،
    • لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة،
    • مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا
    • سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم
    • سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال
    • سوءُ الحَظِّ : تَعاسَتُهُ
    • خِلافٌ ناتِجٌ عَنْ سُوءِ تَفاهُمٍ : خِلافٌ يَنْطَوِي على فَهْمٍ أُسيءَ فَهْمُهُ وَعَلَى غَيْرِ حَقيقَتِهِ
    • أَقْدَمَ على العَمَلِ بِسُوءِ نِيَّةٍ : بِنِيَّةٍ غَيْرِ سَلِيمَةٍ، أَيْ أَقْدَمَ على ما أَقْدَمَ عَلَيْهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ جُرْمٍ عن عَمْدٍ
    • سوءُ اسْتِعْمالِ السُّلْطَةِ : تَجاوُزُ الحَقِّ وَاسْتِغْلالُ السُّلْطَةِ والإِفْراطُ في اسْتِعْمالِها
    • سُوءُ السُّلوكِ : عَيْبُهُ، قَبيحُهُ
    • سُوءُ الْمُعَامَلَةِ : الْمُعَامَلَةُ غَيْرُ الْحَسَنَةِ
    • سوءُ التَّصَرُّفِ : التَّصَرُّفُ الْمَعيبُ يَحْرِزُ الطَّالِبُ مِنْ مُجالَسَةِ صاحِبِ السُّوءِ (الغزالي)
  13. سَيء : (اسم)
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
  14. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّوْآءُ
  15. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّىء
  16. سُوْء : (اسم)


    • سُوْء : جمع أَسْوَأُ
  17. سُوْء : (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّئَةُ
  18. سيء : (اسم)
    • السِّيءُ : السَّيْءُ
  19. أَبْأَس : (فعل)
    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ
  20. باسَ : (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  21. باسّ : (اسم)
    • باسّ : فاعل من بَسَّ
  22. سَواء : (اسم)


    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  23. سَواء : (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  24. سَواءُ : (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  25. سِواء : (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض: التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ: السهلةُ المستويةُ
,
  1. بسأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً: أَنِسَ به،وكذلك بَهَأْتُ؛ قال زهير: بَسَأْتَ بِنِيِّها، وجَوِيتَ عنها، * وعِنْدَكَ، لو أَرَدْتَ، لَها دَواءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم، قال بعد وَقْعة بدرٍ: لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ.
      بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها: اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ، والمَياثِلُ: الأَماثِلُ.
      قال ابن الأَثير: هكذا فُسِّر، وكأَنه من المَقلوب.
      وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً: مَرَنَ عليه، فلم يَكْتَرِث لِقُبْحه وما يقال فيه.
      وبَسَأَ به: تَهاوَنَ.
      وناقة بَسُوءٌ: لا تمنَعُ الحالِبَ.
      وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به.
      "


معنى بسأهن في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
به ـَ بَسْئاً، وبُسُوءاً: أَنِس. و ـ بالأَمر: أَلِفه ومَرَن عليه. و ـ به: تهاوَنَ.بَسِئَ به ـَ بَسَأَ، وبَساءً: بَسَأَ.أَبْسَأَه: آنَسَهُ. ويقال: أَبْسَأَهُ بكذا.


Advertisements
مختار الصحاح
ب س أ : بَسَأتُ بالشيء بسأ أنست به
الصحاح في اللغة
بَسَأتُ بالرجُل، وبَسِئتَ به بَسَأً وبُسوءًا، إذا استأنستَ به. وناقة بَسوءٌ: لا تمنع الحالب. وأبساني فلان فبسِئْت به.
تاج العروس

بَسَأَ به أَي بالرجلِ وبَسِئ كجَعَل وفَرِحَ يَبْسَأ بَسْأً بفتح فسكون وبَسَأَ محرَّكَة وبَساءً بالمدّ وبُسُوءاً كقُعود إذا أَنِسَ به ويقال : أَبْسَأْتُه فَبَسِئَ بي . ومن سَجعات الأَساسِ قد بَسِئَ بكَرمك وأَنِس بحُسن خُلُقِك . وبَسَأَ بالأَمر بَسْأً وبُسُوءاً : مَرَنَ عليه . وبَسَأَ به : تَهاوَنَ . ويقال : ناقةٌ بَسوءٌ كصبور إذا كانت لا تَمْنَع الحالِبَ لحُسن خُلقها . وفي العُباب : التركيب يدُلُّ على الإِنْسِ بالشَّيءِ

لسان العرب
بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً أَنِسَ به وكذلك بَهَأْتُ قال زهير بَسَأْتَ بِنِيِّها وجَوِيتَ عنها ... وعِنْدَكَ لو أَرَدْتَ لَها دَواءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم قال بعد وَقْعة بدرٍ لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ والمَياثِلُ الأَماثِلُ قال ابن الأَثير هكذا فُسِّر وكأَنه من المَقلوب وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً مَرَنَ عليه فلم يَكْتَرِث لِقُبْحه وما يقال فيه وبَسَأَ به تَهاوَنَ وناقة بَسُوءٌ لا تمنَعُ الحالِبَ وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: