وصف و معنى و تعريف كلمة بسائلين:


بسائلين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بسائلين في معاجم اللغة العربية:



بسائلين

جذر [بسل]

  1. سَيْل: (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  2. سَيَّلَ: (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  3. سَيل: (اسم)
    • الجمع : سُيُولُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ
    • السَّيْلُ :ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق،
    • سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض،
    • سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير
    • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع
  4. سايَلَ: (فعل)
    • سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ
    • سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ


  5. مَسيل: (اسم)
    • الجمع : أَمْسِلةٌ ، مسايلُ ، و مُسُلٌ ، و مُسْلانٌ
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المَسِيلُ : مجرى الماءِ وغَيرِه
    • المَسِيلُ :جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ والجمع : مُسُلٌ
  6. سَيّال: (اسم)
    • سيَّال :سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق أسلوب
    • لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ
    • شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ (الجاحظ)
    • سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ
    • سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها
    • صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل جرحٌ سيَّال
  7. سُيُولُ: (اسم)
    • سُيُولُ : جمع سَيل
  8. مُسَيَّل: (اسم)
    • مُسَيَّل : اسم المفعول من سَيَّلَ
  9. مُسَيِّل: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّلَ
    • غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ
  10. مُسَيِّل: (اسم)


    • مُسَيِّل : فاعل من سَيَّلَ
  11. مُسيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أسالَ
    • مُسيل اللُّعاب: (طب) الذي يُسبِّب إفرازَ اللّعاب، أو يزيد إفرازَه
  12. مُسيل: (اسم)
    • مُسيل : فاعل من أَسَالَ
  13. تَسايَلَ: (فعل)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل
    • تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • تَسَايَلَ الْمَاءُ : سَالَ
  14. تسيَّلَ: (فعل)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل
    • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
    • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
    • تسيَّل العمرُ: مضَى
  15. سَيال: (اسم)
    • السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب
    • السَّيَالُ: ما طال من السَّمُرِ
    • السَّيَالُ: شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن واحدته: سَيَالة
  16. مُسيلة: (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل أسالَ
    • مُسيلة:جهاز يمكِّن من إسالة غاز أو سائل في حالة بخاريَّة، أو هو جهاز يتَسيَّل فيه مائع (غاز أو سائل) في حالة بخاريَّة
  17. مسايلُ: (اسم)
    • مسايلُ : جمع مَسيل
  18. تَسييل: (اسم)
    • مصدر سَيَّلَ
    • تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي : إِجْرَاؤُهُ
    • تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ : إِسَالَتُهَا
  19. سُيولة: (اسم)
    • مصدر سالَ
    • سُيولَةُ الدَّمِ : جَرَيانُهُ
    • سُيولَةُ الأَوْراقِ النَّقْدِيَّةِ : وُجُودُهَا بِكَثْرَةٍ
    • (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر
    • حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط سيولة الدم
    • سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه
  20. تَسْييل: (اسم)
    • تَسْييل : مصدر سَيَّلَ
  21. سَيَلان: (اسم)
    • مصدر سالَ
    • سَيَلانُ المِياهِ : جَرَيانُها، تَدَفُّقُها
    • مَرَضُ السَّيَلانِ : اِلْتِهابُ الْمَباوِلِ، وَهُوَ مِنَ الأَمْراضِ التَّناسُلِيَّةِ
    • السَّيَلان : كثرة إفراز السوائل التي تخرج من فتحات الجسم
    • سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة
    • سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن
  22. سُيُولة: (اسم)


    • سُيُولة : مصدر سالَ
  23. مُتَسيِّل: (اسم)
    • مُتَسيِّل : فاعل من تسيَّلَ
  24. تَسايُل: (اسم)
    • مصدر تَسَايَلَ
    • تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : تَوَارُدُهمْ
  25. تسايُل: (اسم)
    • تسايُل : مصدر تَسايَلَ
,
  1. سيل (المعجم لسان العرب)
    • "سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو.
      وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان.
      وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة.
      قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير.
      والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ.
      والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول.
      ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ،غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر.
      والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه،وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف.
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت،فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ.
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه.
      ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛

      وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه،لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه،كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني،مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف.
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات،مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما.
      وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري:، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ،واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر.
      ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال،مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ.
      والسَّيالةُ: موضع.
      "
  2. سيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل :-
      سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.
      سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.
      سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.
  3. سألَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ.
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ.
      ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ.
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ.
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له.
      ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
  4. تسيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل :-
      تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى :-يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة، - تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً:-
      تسيَّل العمرُ: مضَى.
  5. سَيْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَيْل :-
      جمع سُيُول (لغير المصدر):
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} :-
      • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير.
      • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع.
  6. سيل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ي ل: السَّيْلُ واحد السُّيُولِ و سَالَ الماء وغيره من باب باع و سَيَلاناً أيضا و مَسِيلُ الماء موضع سيله والجمع مَسَايِلُ ويجمع أيضا على مُسُلٍ بضمتين و أمْسِلةٍ و مُسْلانٍ على غير قياس و السِّيلانُ بكسر السين وسكون الياء ما يدخل من السيف والسكين في النصاب


  7. تسايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل :-
      تسايلَ الماءُ سال، جرى :-تسايل عَرَقُه/ دمُه.
  8. سَيَّالٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ :- : قَلَمٌ فَيَّاضٌ.
      2. :-شَلاَّلٌ سَيَّالٌ :- : شَديدُ السَّيْلِ. :-مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ. (الجاحظ).
      3. :-سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ :- : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ.
      4. :-سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ :- : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها.
  9. سَيلان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَيلان :-
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل :-دواء ضدّ السَّيلان.
      3 - كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم :-سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف.
      سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة.
      سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن.
  10. سُيُولة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُيُولة :-
      1 - مصدر سالَ.
      2 - (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر.
      • حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :-سيولة الدم.
      سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه.
  11. السَّيَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب.
      و السَّيَالُ ما طال من السَّمُرِ.
      و السَّيَالُ شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن.
      واحدته: سَيَالة.
  12. سَأَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَأَلهُ عن كذا، وبكذَا سَأَلهُ َ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 101يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا: الفرقان آية 59فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدَقَةَ.
      و سَأَلهُ فلانًا الشيءَ: استعطاه إِيّاه.
      ويقال: سأَلت زيدًا درهمًا.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 132لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) .
  13. تَسَايَلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَسَايَلَ، يَتَسَايَلُ، مصدر تَسَايُلٌ.
      1. :-تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ :- : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.
      2. :-تَسَايَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ.
  14. سَايَلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: رباعي متعد). سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ. :-سَايَلَ صَاحِبَهُ :- : سَاءلَهُ.
  15. سَيَّلَ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فعل: رباعي متعد). سَيَّلَ، يُسَيِّلُ، مصدر تَسْيِيلٌ.
      1. :-سَيَّلَ الْمَاءَ :- : أَجْراهُ.
      2. :-سَيَّلَتِ الدَّمْعَ :- : أَسالَتْهُ.
  16. سيّال1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سيّال1 :-
      1 - صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل :-جرحٌ سيَّال:-
      السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة.
      2 - سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق :-أسلوب/ حِبْر سيَّال.
  17. سَيال (المعجم الرائد)
    • سيال
      1- سيال : شديد السيل. 2- سيال : «السيال الكهربائي» القوة التي تسري في الأسلاك الكهربائية.
  18. سيلان (المعجم الرائد)
    • سيلان - ج، سيالين
      1- سيلان : حجر كريم. 2- سيلان : ما يدخل في الغمد أو النصاب من السيوف أو النصال أو السكاكين.
  19. مَسيل (المعجم الرائد)
    • مسيل
      1- مصدر سال. 2- «مسيل الماء» : موضع سيله، جمع : مسايل ومسل وأمسلة ومسلان. 3- و جمع : مسل وأمسلة : سيلان. 4- مصل. 5- من قضبان النخل : الرطب.
  20. السَّيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ.
      و السَّيْلُ ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض. والجمع : سُيُولُ.
  21. المَسِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسِيلُ : مَجَرى الماءِ. والجمع : أَمْسِلةٌ، ومُسُلٌ.
      و المَسِيلُ جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ. والجمع : مُسُلٌ.
  22. تَسْيِيلٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (مصدر سَيَّلَ).
      1. :-تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي :- : إِجْرَاؤُهُ.
      2. :-تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ :- : إِسَالَتُهَا.
  23. تسايل (المعجم الرائد)
    • تسايل - تسايلا
      1- تسايل الشيء : سال. 2- تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة.
  24. سَيَّل (المعجم الرائد)
    • سيل - تسييلا
      1-سيل الماء أو نحوه : أجراه.`
  25. سَيل (المعجم الرائد)
    • سيل - ج، سيول
      1- مصدر سال يسيل. 2- ماء كثير جار. 3- ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض. 4- «ماء سيل» : أي سائل.


معنى بسائلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَسُلَ** \- [ب س ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَسُلْتُ**،** أَبْسُلُ** مص. بَسالَةٌ. "بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ" : شَجُعَ.
معجم الغني
**بَسَلَ** \- [ب س ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَسَلْتُ**،** أَبْسُلُ**، مص. بَسُولٌ. 1. "بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ" : أَظْهَرَ شَجاعَةً. 2. "بَسَلَ الرَّجُلُ" : غَضِبَ. 3. "بَسَلَ الطَّعامُ" : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ. "بَسَلَ الخَلُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبسلَ/ استبسلَ في/ استبسلَ لـ يستبسل، استبسالاً، فهو مُستبسِل، والمفعول مُستبسَل فيه • استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها: أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً "استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه". • استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبسلَ يُبسل، إبسالاً، فهو مُبسِل، والمفعول مُبْسَل • أبسل فلانًا للهلكَة: أَسْلَمَه لها، عرّضه لها "{أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ}- {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باسلَ يباسل، مباسلةً، فهو مباسِل، والمفعول مباسَل • باسل عدوَّه: قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة "باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه". II باسِل [مفرد]: ج باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، ج مؤ باسلات وبَواسِلُ: 1- اسم فاعل من بسُلَ: "قلب باسل". 2- شجاع "رجال بواسلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسال [مفرد]: مصدر بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسالة [مفرد]: مصدر بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِسِلَّة [جمع]: (نت) بازلاء، بِزلَّة، بِسِلَّى؛ بقل زراعيّ حوليّ من القرنيّات الفراشيَّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسيل [مفرد]: ج بُسَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبسَّلَ يتبسّل، تبسُّلاً، فهو مُتبسِّل • تبسَّل الرَّجلُ: تشجَّع.
المعجم الوسيط
ـُ بُسُولاً: عَبَسَ غَضَباً أَو شجاعة. فهو باسِلٌ. ( ج ) بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ. وهو بَسِيلٌ. ( ج ) بُسَلاء. وهو بَسْلٌ أيضاً. و ـ الطعامُ أَو الشرابُ: تغيّر وفَسَدَ. و ـ اليومُ والقولُ: اشتدَّ. و ـ الشيءَ بَسْلاً: حَبَسَهُ. و ـ فلاناً: لاَمَهُ. و ـ عن حاجتهِ: أَعْجَلَه. و ـ الشيءَ: أَخذَه قليلاً قليلاً. و ـ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه.بَسُلَ ـُ بَسَالاً، وبَسَالَةً: شَجُعَ وعَبَسَ عندَ الحربِ. فهو باسِل. ( ج ) بُسْلٌ، وبواسِلُ. وهو بَسِيلٌ أيضاً. ( ج ) بُسَلاءُ.أَبْسَلَ الشيءَ: حرّمه. و ـ نَفْسَه للموتِ والضربِ: وَطَّنَها عليه. و ـ الشيءَ وفلاناً: رَهَنَه. و ـ فلاناً لِلْهَلكَةِ: أَسْلَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بما كَسَبَتْ ). و ـ فلاناً لعمله وبه: وَكَلَه إِليه. و ـ لكذا: عَرْضَه.باسَلَه: صاوَلَه في الحرب.بَسَّلَ وَجْهَه: عَبَّسه عُبُوساً كريهاً. و ـ الطعامَ أَو الشرابَ: حَمَّضَه وأَفسده.ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم.تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أَو شجاعةً. و ـ تشجّع. و ـ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ. ويقال: تَبَسَّلَ لي.اسْتَبْسَل فلانٌ: أَقدم على الحرب مُوَطِّناً نفسه على الهَلَكَة. و ـ للموتِ أَو الضربِ: أَبْسَل.الباسل الأَسَد. و ـ اللبن الكريه الطعم الحامض. و ـ الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه. و ـ الكلام الشديد الكريه.بَسَلْ: بمعنى أَجَلْ.البَسْلُ: الحَرامُ، ( الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث فيه سواء ). و ـ عُصارةُ العُصْفُرِ والحِنَّاء. و ـ الرجلُ الكريهُ الوجهِ. و- بَسْلاً له: وَيْلاً له. وبَسْلاً بَسلاً: آمين آمين.البِسِلَّةُ): بقل زراعي حولي من القرنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ قرونه وبزوره. ( مع).البسِلَّي: البِسِلَّة.البَسُولُ: وصفُ للمبالغة. و ـ الأَسَد.البَسِيل: الفَضْلَةُ من الشَّراب تَبيتُ في الإِناءِ.البَسِيلَةُ: البَسيل. و ـ المَرارةُ في طعم الشيءِ. و ـ التُّرْمُس.المُتَبَسِّلُ: الأَسَد.
مختار الصحاح
ب س ل : البَسَالةُ الشجاعة وقد بَسُل من باب ظرف فهو بَاسِلٌ أي بطل وقوم بُسْلٌ كبازل وبزل و أبْسَلَهُ أسلمه للهلكة فهو مُبْسَلٌ وقوله تعالى { أن تبسل نفس بما كسبت } قال أبو عبيدة أن تسلم و المُسْتبسِلُ الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد اسْتَبْسَلَ أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقتل أو يُقتل لا محالة
الصحاح في اللغة
البَسْلُ: الحَرامُ. والبَسْلُ: الحلالُ أيضاً. والإبسالُ: التحريمُ. والبُسْلَةُ بالضم: أُجرةُ الراقي. والبَسَالَةُ: الشجاعةُ. وقد بَسُلَ بالضم فهو باسِلٌ أي بطَلٌ. وقومٌ بُسْلٌ. والمُباسَلَةُ: المصاولةُ في الحرب. والبَسيلُ: الكريهُ الوجهِ. والبَسيلُ أيضاً: بقيّةُ النبيذ، وهو ما يبقى في الآنية من شَراب القوم فيبيت فيها. وأَبْسَلْتُ فلاناً، إذا أسلمتَه للهلكة، فهو مُبْسَلٌ. وقوله تعالى: "أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بما كَسَبَتْ" قال أبو عبيدة: أي تُسْلَمَ. والمُسْتَبْسلُ: الذي يوطّن نفسه على الموت أو الضرب. وقد اسْتَبْسَلَ، أي استقتل، وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ لا محالة.
تاج العروس

البَسْلُ : الحَرامُ قال الأعْشَى :

أجارَتُكُمْ بَسْلٌ عَلَينا مُحَرَّمٌ ... وجارَتُنا حِلُّ لَكُم وحَلِيلُها أيضاً الحَلالُ قال عبدُ الله بنُ همّام السَّلُولِيُّ :

أيَنْفُذُ ما زِدْتُمْ لم وتُمْحَى زِيادَتِي ... دَمِي إن أجِيزَتْ هذه لَكُمُ بَسْلُ أي حَلالٌ : ولا يكون الحَرامَ هنا وهو ضِدٌّ عن أبي عمرٍو والمفَضَّل بن سَلَمة . وقال ابن الأعرابيّ : البَسْلُ في هذا البيت : المُخْلَى . للواحِدِ والجَمْعِ والمذكَّر والمُؤنَّث سَواءٌ في ذلك . قال ثَعْلَبٌ : البَسْلُ : اللَّحْيُ واللَّومُ . قال الأزهريُّ : سمعتُ أعرابيّاً يقول لابْنٍ له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وَبَسْلاً : أراد بذلك لَحْيَه ولَوْمَه . و قال غيرُه : البَسْلُ ثمانيةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانت لِقَوْمٍ لهم صِيتٌ وذَكَر أنهم مِن غَطَفانَ وَقَيسٍ يُقال لهم : الهَباءاتُ . كذا في سيرة محمد بن إسحاق . البَسْلُ : الإعجالُ يُقال : بَسَلَني عن حاجَتِي : أي أعْجَلَني . أو قال ابنُ الأعرابيّ : البَسْلُ : الشِّدَّةُ . أيضاً : النَّخْلُ : أي نَخْلُ الشيء بالمُنْخُلِ . قال أبو عمرو : البَسْلُ : أَخْذُ الشيء قليلاً قليلاً . أيضاً : عُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنّاءِ . قال ابنُ الأعرابيّ : البَسْلُ : الرجُلُ الكَرِيهُ المَنْظَرِ ونَصّ ابنِ الأعرابيّ : الكرِيهُ الوَجْهِ كالبَسِيلِ كأمِيرٍ . البَسْلُ : الحَبسُ عن أبي عمرٍو . البَسْلُ : لَقَبُ بني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ هكذا يُدْعَوْنَ . وكانوا يَدَيْن واليَدُ الأُخرى : اليَسْلُ بالمُثنّاة تَحتُ قاله الزُّبيرُ بنُ بَكَّارٍ عن محمد بن الحسن هكذا هو في العُباب ونقله الحافِظُ في التَّبصِير ولكنه عَكَس القَضيَّةَ . قال اللَّيثُ : إذا دَعا الرجلُ على صاحبِه يقول : قَطَع اللَّهُ مَطاكَ فيقولُ الآخَرُ : بَسْلاً بَسْلاً : أي آمِينَ آمِينَ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قال يُونُسُ : يُقال : بَسْلٌ في مَعْنى آمِينَ يَحْلِفُ الرجُلُ ثم يقول : بَسْلٌ وأنشد اللَّيثُ :

" لا خابَ مِنْ نَفْعِك مَن رَجاكا

" بَسْلاً وعادَى اللَّهُ مَن عاداكا

وكان عمرُ رضي اللّه تعالَى عنه يقول في دُعائِه : آمِينَ وَبَسْلاً قِيل : معناه : إيجاباً وتَحقِيقاً . وبَسْلاً لَهُ : أي وَيْلاً لَهُ عن أبي طالِبٍ . ويُقال : بَسْلاً وأَسْلاً : دُعاءٌ عليه . ويُقال : بَسَلْ : بمعنَى أَجَلْ وَزْناً ومَعْنًى وهو أن يتكلّمَ الرجلُ فيقولَ الآخَرُ : بَسَلْ أي هو كما تَقولُ . والإِبْسالُ : التَّحْرِيمُ وبَسَلَ الرجُلُ بُسُولاً بالضّمّ فهو باسِلٌ وبَسِلٌ ككَتِفٍ كذا في النُّسَخ والصَّوابُ بالفَتْح . وبَسِيلٌ كأمِيرٍ . وتَبَسَّلَ كِلاهما : عَبَس غَضَباً أو شَجاعةً أو تَبَسَّلَ فُلانٌ : إذا كُرِهَتْ مَرْآتُه وَفَظُعَتْ يُقال : تَبَسَّلَ لي فُلانٌ : إذا رأيْتَه كَرِيهَ المَنظَرِ قال أبو ذُؤَيب يصفُ قَبراً :

فكنتُ ذَنُوبَ البِئرِ لَمَّا تَبَسَّلَتْ ... وسُرْبِلْتُ أَكفانِي ووُسِّدْتُ ساعِدِي أي كُرِهَتْ وقال كَعْبٌ :

إذا غَلَبَتْه الكأسُ لا مُتَعَبِّسٌ ... حَصُورٌ ولا مِن دُونِها يَتَبَسَّلُ والباسِلُ : الأسَدُ لِكراهة مَنظرِه وقُبْحِه قال أبو زُبَيدٍ الطائِيُّ يَرثِي غُلامَه :

صادَفْتَ لَمَّا خَرْجتَ مُنطَلِقاً ... جَهْمَ المُحَيّا كباسِلٍ شَرِسِ وقال امرؤ القَيس :

قُولا لِدُودانَ عَبيدِ العَصا ... ما غَرَّكُمْ بالأسَدِ الباسِلِ كالمُتَبسِّل الباسِلُ الشُّجاعُ ج : بُسَلاءُ ككاتِبٍ وكُتَباءَ . وبُسْلٌ بالضّمّ كبازِلٍ وبُزْلٍ . وقد بَسُلَ ككَرُم بَسَالَةً وبَسالاً يُقال : ما أَبْيَنَ بَسالَتَه : أي شَجاعَتَه قال الفرزدقُ :

وفِيهَنّ عن أبْوالِهِنَّ بَسالَةٌ ... وبَسْطَةُ أَيْدٍ يَمنَعُ الضَّيْمَ طُولُها الباسِلُ مِن القَولِ : الكَريهِ الشَّديدُ قال أبو بُثَينَةَ الهُذَلِيُّ :

نُفاثَةَ أَعْنِي لا أُحاوِلُ غَيرَهُم ... وباسِلُ قَوْلِي لا يَنالُ بني عَبْدِ من المَجاز : الباسِل مِن اللَّبَنِ : الكَرِيهُ الطَّعْمِ الحامِضُ . من النَّبِيذِ : الشَّدِيدُ الحامِضُ . وقد بَسَلَ بُسُولاً . وبَسَّلَه تَبسِيلاً : كَرِهَهُ . البَسِيلَةُ كَسِفِينَةٍ : عَلْقَمَةٌ وفي بعض النسَخ : عُلَيقِمَة في طَعْمِ الشيء . البُسْلَةُ كغُرْفَةٍ : أُجْرَةُ الرَّاقِي خاصّةً عن اللحيانيّ . وابْتَسَلَ الرجُلُ : أخَذَها . قال أبو عمرو : حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ كمُعَظَّمٍ : أُكِلَ وَحْدَه فتُكُرِّهَ طَعْمُه وهو يَحرِقُ الكَبِدَ وأنشَد :

" بِئسَ الطَّعامُ الحَنْظَل المُبَسَّلُ

" تَيجَعُ مِنْه كَبِدِي وأَكْسَلُ وقال أبو حَنِيفة : المُبَسَّلُ : الذي تَركُوا فيه مَرارَةً لم يُعْمَل كما عُمِل ذلك الجَيَّدُ . وأَبْسَلَه لكذا إِبْسالاً : إذا عَرَّضَهُ ورَهنهَ وفي بعض النُّسَخ : ورَهَقَه . أو أَبْسَلَه : أسْلَمه لِلهَلَكَةِ ومنه قولُه تعالى : " أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ " أي تُسْلَمَ للهَلَكةِ . وقال الأزهريُّ : أي لأن لا تُسْلَمَ إلى العذابِ بِعَملِها . وقيل : تُسْلَم : تُرْتَهَن يُقال : أُبْسِلَ فلانٌ بجَرِيرتِه : أي أسْلِمَ بجِنايته للهلاك . ومنه قولُه تعالى : " أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا " قال الحسنُ : أي أسْلِموا بجَرائرِهم وقِيل : ارْتُهِنُوا وقيل : أُهْلِكُوا وقال مُجاهِد : فُضِحُوا وقال قَتادةُ : حُبِسُوا . وقال عَوْفُ بن الأَحْوَص :

وإِبْسالي بَنِيَّ بغَيرِ جُرْمٍ ... بَعَوْناهُ ولا بِدَمٍ مُراقِ وكان حَمَل عن غَنيٍّ لبَني قُشَمير دَمَ ابْنَيِ السجفية فقالوا : لا نَرضى بك فرهَنَهُم بَنِيه طَلَباً للصُّلْح . وقال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ رضي اللّه عنه :

ونحنُ رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامِراً ... بما كانَ في الدَّرْداءِ رَهْناً فأُبْسِلاوالدرداء : كَتِيبةٌ كانت لهم . أَبْسَلَه لِعَمَلِه وبهِ : وكَلَه إليه . أَبْسَلَ نَفْسَه لِلمَوتِ : وَطَّنَها عليه واسْتَيقَن وكذلك لِلضَّرْبِ كاسْتَبْسَلَ . أَبْسَلَ البُسْرَ : إذا طَبَخَه وجَفَّفَه لُغةٌ لقومٍ من أهلِ نَجْدٍ نَقله ابنُ درَيدٍ . واسْتَبْسَلَ الرجُلُ : طرحَ نَفسَه في الحَربِ يُرِيدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ لا مَحالَةَ وهو المُسْتَقِلُّ لنَفْسِه . وقِيل : المُسْتَبسِلُ : الذي يقع في مَكْروهٍ ولا مَخْلَصَ له منه . بَسِيل كأمِير : ة وقال نَصْر : هو وادٍ بالطائفِ أعلاه لِفَهْم وأسْفَلُه لنَصْر بن معاوية . بَسِيلٌ : والِدُ خَلَفٍ القرِّيشِيّ الأديبِ من أهل الأندَلُس مات سنةَ 327 . البَسِيلُ : بَقِيَّةُ النَّبِيذِ وهو ما يبقَى في الآنِيةِ مِن شَرابِ القَومِ يبيتُ فيها . قال ابنُ الأعرابِي : ضافَ أعْرابِيٌّ قوماً فقال : أَتَوْنِي بكُسَعٍ جَبِيزاتٍ وببَسِيلٍ مِن قَطامِيٍّ ناقِسٍ وبعافٍ مُنَشَّمٍ ودَهَنُونِي فأكلتْني الطَّوامِرُ ثم أصبحت فطَلَوْا جِلْدِي بشيءٍ كأَنه خُزءٌ بِقاعٍ مُبَقَّطٍ ثم دَغْرَقُوا على طُنِّي السَّخِيمَ فخرجتُ كأنَّني طُوبالَةٌ مَشْصُوبَةٌ . الكُسَع : الكِسَرُ والجَبِيزات : اليابِسات والقَطامِيُّ : النَّبِيذُ والناقِسُ : الحامِضُ والعافِي : ما يَبقَى في القِدْر والمُنَشَّمُ : المُتَغيِّر والطَّوامِرُ : البَراغِيثُ والمُبَقَّطُ : المُنَقَّط والطُّنُّ : الجِسمُ والسَّخِيمُ : لا حارٌّ ولا بارِدٌ والطُّوبالَةُ : النَّعْجةُ والمَشْصُوبَةُ : المَسْمُوطَةُ . البَسِيلَةُ بِهاءٍ : الفَضْلَةُ مِن النَّبِيذ تَبْقَى في الإناء عن ابن الأَعرا بيّ

ومما يستدرك عليه : البَسْلُ : المُخْلَى عن ابن الأعرابيِّ وقد تقدَّم شاهِدُه . وقال أبو طالِب : البَسْلُ أيضاً : في الكِفاية كما أنه في الدّعاء . وبَسْلَةٌ بالفَتح : رِباطٌ يُرابِطُ فيه المسلمون . والبَسُولُ : الأَسَدُ . والمُباسَلَةُ : المُصاوَلَةُ في الحَرب . ورِفاعَةُ بنُ بَسِيلٍ كأمِيرٍ ذكره ابن يونُسَ . وتَبَسَّلَ الرجُلُ : تَشجَّع وأَسِدَ . وما أبْسَلَه : ما أشْجَعَه . وله وَجْهٌ باسِرٌ باسِلٌ : شَدِيدُ العُبُوسِ . وابْتَسَل لِلموتِ : اسْتَسلَم . ويومٌ باسِلٌ : شَدِيدٌ قال الأخْطَل :

نَفْسِي فِداءُ أَميرِ المُؤمنينَ إذا ... أَبْدَى النَّواجِذَ يومٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسِيلَةُ : التُّرْمُسُ حكاه أبو حَنِيفةَ قال : وأحسَبُها سُمِّيتْ بذلك لِلعُلَيقِمَةِ التي فيها . وقال الأزهريُّ في ترجمة حذق : خَلٌّ باسِلٌ وقد بَسَل بُسُولاً : إذا طال تَركُه فأخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر وخَلٌّ مُبَسَّلٌ وبَسَلَ اللَّحمُ : مِثلُ خَمَّ . والبَسِيلُ : قَريةٌ بحُورانَ قال كُثَيِّر :

فَبيدُ المُنَقَّى فالمَشارِفُ دُونَهُ ... فَرَوْضَةُ بُصْرَى أَعرَضَتْ فَبَسِيلُها والبِسِلَّى بكسرتين مُشدّدَة اللام : حَبٌّ كالتُّرمُس أو أَقلَّ منه لُغةٌ مِصريّة

لسان العرب
بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل كلاهما عَبَس من الغضب أَو الشجاعة وأَسَد باسل وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه وتَبَسَّل وجههُ كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت وقال كعب بن زهير إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة لما تَنَسَّلَتْ وكذلك ضبطه في كتاب النبات قال ابن سيده ولا أَدري ما هو والباسل الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه والبَسَالة الشجاعة والباسل الشديد والباسل الشجاع والجمع بُسَلاء وبُسْل وقد بَسُل بالضم بَسَالة وبَسَالاً فهو باسل أَي بَطُل قال الحطيئة وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُها قال ابن سيده على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي والمُباسَلة المصاولة في الحرب وفي حديث خَيْفان قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان وهو جمع باسل وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده ولبن باسل كَريه الطَّعم حامض وقد بَسَلَ وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض الأَزهري في ترجمة حذق خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر وخَلٌّ مُبَسَّل قال ابن الأَعرابي ضاف أَعرابي قوماً فقال ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس قال البَسيلُ الفَضْلة والقَطَاميُّ النَّبِيذ والناقس الحامض والكُسَعُ الكِسَرُ والجَبِيزات اليابسات وباسِلُ القول شَدِيدُه وكَرِيهه قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل شديد من ذلك قال الأَخطل نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل الشِّدّة وبَسَّلَ الشيءَ كَرَّهه والبَسِيل الكَريه الوجه والبَسِيلة عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء والبَسِيلة التُّرْمُس حكاه أَبو حنيفة قال وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها وحَنْظَلٌ مُبَسَّل أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه وهو يُحْرِق الكَبِد أَنشد ابن الأَعرابي بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ نَخْل الشيء في المُنْخُل والبَسِيلة والبَسِيل ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء قال بعض العرب دعاني إِلى بَسِيلة له وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن وأَبْسَله لعمله وبه وَكَلَه إِليه وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة فهو مُبْسَل وقوله تعالى أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا قال الحسن أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم وقيل أَي ارْتُهِنوا وقيل أُهلِكوا وقال مجاهد فُضِحوا وقال قتادة حُبِسوا وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت أَي تُسْلَم للهلاك قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها قال النابغة الجعدي ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً بما كان في الدَّرْداءِ رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء كَتيبة كانت لهم وفي حديث عمر مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه والمُسْتَبْسِل الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة وقال الشَّنْفَرَى هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً الجوهري المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت أَي تُحْبَس في جهنم أَبو الهيثم يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها قال ويقال جَزَيْته بها ابن سيده أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح بدم مُراق قال الجوهري وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح والبَسْل من الأَضداد وهو الحَرام والحَلال الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء قال الأَعْشَى في الحرام أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ بَكَرَتْ تَلُومُك بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي إِنْ أُحِلَّتْ هذه لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك وقال ابن الأَعرابي البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت أَبو عمرو البَسْل الحلال والبَسْل الحرام والإِبْسال التحريم والبَسْل أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً والبَسْل عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء والبَسْل الحَبْس وقال أَبو مالك البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه والبَسْل ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس يقال لهم الهَبَاءَات من سِيَرِ محمد بن إِسحق والبَسْل اللَّحيُ واللَّوْمُ والبَسْل أَيضاً في الكِفاية والبَسْل أَيضاً في الدعاء ابن سيده قالوا في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ والبُسْلة بالضم أُجْرَة الرَّاقي خاصة وابْتَسَل أَخذ بُسْلَتَه وقال اللحياني أَعْطِ العامل بُسْلَته لم يَحْكِها إِلا هو الليث بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته وهي أُجرته وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً وبَسَل اللحمُ مثل خَمَّ وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً أَعجلني وبَسْلٌ في الدعاء بمعنى آمين قال المتلمس لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً وعادَى افيفي ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ بالرفع وقال هو بمعنى آمين أَبو الهيثم يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة والبَسْل بمعنى الإِيجاب وفي الحديث كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول قطع افيفي مَطَاه فيقول الآخر بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين وبَسَلْ بمعنى أَجَلْ وبَسيل قرية بحَوْرَان قال كثيِّر عزة فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ فَبسِيلُها ( * « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: