وصف و معنى و تعريف كلمة بساجدي:


بساجدي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح بساجدي في معاجم اللغة العربية:



بساجدي

جذر [جد]

  1. سَجَد: (اسم)
    • سَجَد : مصدر سَجِدَ
  2. سَجَدَ: (فعل)
    • سجَدَ يَسجُد ، سُجودًا ، فهو ساجِد والجمع : سُجَّدٌ، وسُجُودٌ
    • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
    • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  3. سَجِدَ: (فعل)
    • سَجِدَتْ سَجَدًا فهي سَجْدَاءُ، وهو أَسْجدُ والجمع : سُجْدٌ
    • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  4. سُجْد: (اسم)
    • سُجْد : جمع أَسْجَدُ


  5. سُجْد: (اسم)
    • سُجْد : جمع سَّجْداءُ
  6. سُجَّد: (اسم)
    • سُجَّد : جمع ساجدةُ
  7. سُجَّد: (اسم)
    • سُجَّد : جمع ساجِد
  8. اِستجدَّ: (فعل)
    • استجدَّ يستجدّ ، اسْتَجْدِدْ / اسْتَجِدَّ ، استجدادًا ، فهو مُستجِدّ ، والمفعول مُستجَدّ - للمتعدِّي
    • اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ : صَارَ جَدِيداً
    • اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ : لَبِسَهُ جَديداً
    • اِسْتَجَدَّ البَيْتَ : صَيَّرَهُ جديداً
    • جنديّ مستجِدّ: مُلتحِق حديثًا بالخدمة العسكريّة
  9. أَسْجَدَ: (فعل)
    • أَسْجَدَ : طَأَطأَ رأْسه وانحنىَ
    • أَسْجَدَ :أَدام النظر إِلى الشيءِ بأَجفان مِرَاضٍ غضيضة
  10. سُجود: (اسم)


    • مصدر سجَدَ
    • وَجَدَ الْمُصَلِّينَ سُجُوداً : وَاضِعِين جَبْهَتَهُمْ على الأرْضِ فِي تَعَبُّدٍ
  11. سُجود: (اسم)
    • سُجود : جمع ساجِد
  12. ساجِد: (اسم)
    • الجمع : ساجدون و سُجَّد و سُجود ، المؤنث : ساجِدة ، و الجمع للمؤنث : ساجدات و سواجِدُ
    • فلان ساجِدُ المنخر: ذليل خاضع
    • اسم فاعل من سجَدَ
    • شجرة ساجدة: مائلة،
    • عين ساجدة: فاترة،
    • وَجَدْتُهُ سَاجِداً : وَاضِعاً جَبْهَتَهُ بِالأرْضِ مُنْحَنِياً مُتَعَبِّداًالأعراف آية 11 فَسَجَدُوا إِلاَّ إبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (قرآن) لاَ تَجِدُهَا إلاَّ سَاجِدَةً مُتَعَبِّدَةً
  13. مَسجَد: (اسم)
    • الجمع : مساجِدُ
    • المَسْجَدُ : الجبْهَةُ حيث يكون نَدَبُ السجود
    • والمساجِدُ من بدن الإِنسان: موضع السجود من بدن الإنسان وهي الجبهة والأنف واليدان والركبتان والقدمان
  14. مَسجِد: (اسم)
    • الجمع : مساجِدُ
    • اسم مكان من سجَدَ
    • مُصلَّى الجماعة، مكان يصلّي الناس فيه جماعة، بيت الصَّلاة جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ،
    • المسجِد الحرام: الذي فيه الكعبة
    • المسجدان: المسجد الحرام والمسجد النَّبويّ
    • الْمَسْجِدُ النّبَوِيُّ: جامِعُ المَدينَةِ المُنَوَّرَةِ
  15. سَجَّاد: (اسم)
    • سَجَّاد : جمع سَجّادة
  16. سَجّاد: (اسم)


    • رَجُلٌ سَجَّادٌ :كَثِيرُ السُّجُودِ
    • السَّجَّاد :فُرش مَصْنُوعَةٌ مِنْ خُيُوطِ الصُّوفِ الْمُلَوَّنِ أوْ خُيُوطِ قُمَاشٍ عَلَيْهَا رُسُومٌ مُخْتَلِفَةٌ
    • السَّجَّادُ : الكثير السجود
  17. ساجِد: (اسم)
    • ساجِد : فاعل من سَجَدَ
  18. مَساجِد: (اسم)
    • مَسَاجِدُ جِسْمِ الإِنْسَانِ : مَوَاضِعُ السُّجُودِ، أَيِ الْجَبْهَةُ وَالأَنْفُ وَالرُّكْبَتَانِ وَاليَدَانِ
  19. مَساجِدُ: (اسم)
    • مَساجِدُ : جمع مِسْجَدة
  20. مساجِدُ: (اسم)
    • مساجِدُ : جمع مَسجَد
  21. اِستجادَ: (فعل)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد
    • استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً
    • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا
    • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه
  22. سَجدة: (اسم)


    • الجمع : سَجَدات و سَجْدات
    • اسم مرَّة من سجَدَ
    • السَّجدة: اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 32 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية
  23. مُسْتَجْدٍ: (اسم)
    • مُسْتَجْدٍ : فاعل من اِستَجدَى
  24. مُستَجَدّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَجَدَّ
    • مُسْتَجَدَّاتُ الْمَرْحَلَةِ الرَّاهِنَةِ : مُتَطَلَّبَاتُهَا الجَدِيدَةُ، تَطَوُّرَاتُهَا
  25. مُستَجد: (اسم)
    • مُسْتَجْدٍ، الْمُسْتَجْدِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَجْدَى) مُسْتَجْدٍ : مُسْتَعْطٍ، أَيْ طَالِبٌ عَطَاء وَعَطْف
,
  1. سجد (المعجم لسان العرب)
    • "الساجد: المنتصب في لغة طيّء، قال الأَزهري: ولا يحفظ لغير الليث.
      ابن سيده: سَجَدَ يَسْجُدُ سجوداً وضع جبهته بالأَرض، وقوم سُجَّدٌ وسجود.
      وقوله عز وجل: وخروا له سجداً؛ هذا سجود إِعظام لا سجود عبادة لأَن بني يعقوب لم يكونوا يسجدون لغير الله عز وجل.
      قال الزجاج: إِنه كان من سنة التعظيم في ذلك الوقت أَن يُسْجَد للمعظم، قال وقيل: خروا له سجداً أَي خروا لله سجداً؛ قال الأَزهري: هذا قول الحسن والأَشبه بظاهر الكتاب أَنهم سجدوا ليوسف، دل عليه رؤْياه الأُولى التي رآها حين، قال: إِني رأَيت أَحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأَيتهم لي ساجدين؛ فظاهر التلاوة أَنهم سجدوا ليوسف تعظيماً له من غير أَن أَشركوا بالله شيئاً، وكأَنهم لم يكونوا نهوا عن السجود لغير الله عز وجل، فلا يجوز لأَحد أَن يسجد لغير الله؛ وفيه وجه آخر لأَهل العربية: وهو أَن يجعل اللام في قوله: وخروا له سجداً،وفي قوله: رأَيتهم لي ساجدين، لام من أَجل؛ المعنى: وخروا من أَجله سجداً لله شكراً لما أَنعم الله عليهم حيث جمع شملهم وتاب عليهم وغفر ذنبهم وأَعز جانبهم ووسع بيوسف، عليه السلام؛ وهذا كقولك فعلت ذلك لعيون الناس أَي من أَجل عيونهم؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ لِلجَرْعِ، إِذا استُحِيرا،للماء في أَجوافها، خَريرَا أَراد تسمع للماء في أَجوافها خريراً من أَجل الجرع.
      وقوله تعالى: وإِذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم؛ قال أَبو إِسحق: السجود عبادة لله لا عبادة لآدم لأَن الله، عز وجل، إِنما خلق ما يعقل لعبادته.
      والمسجَد والمسجِد: الذي يسجد فيه، وفي الصحاح: واحد المساجد.
      وقال الزجاج: كل موضع يتعبد فيه فهو مسجَِد، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: جعلت لي الأَرض مسجداً وطهوراً.
      وقوله عز وجل: ومن أَظلم ممن منع مساجد الله؛ المعنى على هذا المذهب أَنه من أَظلم ممن خالف ملة الإِسلام؟، قال: وقد كان حكمه أَن لا يجيء على مَفْعِل ولكنه أَحد الحروف التي شذت فجاءَت على مَفْعِل.
      قال سيبويه: وأَما المسجد فإِنهم جعلوه اسماً للبيت ولم يأْت على فَعَلَ يَفْعُلُ كما، قال في المُدُقِّ إِنه اسم للجلمود،يعني أَنه ليس على الفعل، ولو كان على الفعل لقيل مِدَقٌّ لأَنه آلة، والآلات تجيء على مِفْعَلٍ كمِخْرَزٍ ومِكنَسٍ ومِكسَحٍ.
      ابن الأَعرابي: مسجَد، بفتح الجيم، محراب البيوت؛ ومصلى الجماعات مسجِد، بكسر الجيم، والمساجد جمعها، والمساجد أَيضاً: الآراب التي يسجد عليها والآراب السبعة مساجد.
      ويقال: سَجَدَ سَجْدَةً وما أَحسن سِجْدَتَه أَي هيئة سجوده.
      الجوهري:، قال الفراء كل ما كان على فَعَلَ يَفْعُل مثل دخل يدخل فالمفعل منه بالفتح، اسماً كان أَو مصدراً، ولا يقع فيه الفرق مثل دخل مَدْخَلاً وهذا مَدْخَلُه، إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين، من ذلك المسجِد والمطلِع والمغرب والمشرق والمَسْقِط والمَفْرِق والمَجْزِر والمَسْكِن والمَرْفِق مِن رَفَقَ يَرْفُقُ والمَنْبِت والمَنْسِك من نَسَك ينَّسُك،فجعلوا الكسر علامة الاسم، وربما فتحه بعض العرب في الاسم، فقد روي مسكَن ومسكِن وسمع المسجِد والمسجَد والمطلِع والمطلَع، قال: والفتح في كله جائز وإِن لم نسمعه.
      قال: وما كان من باب فَعَل يفعِل مثل جلس يجلِسُ فالموضع بالكسر والمصدر بالفتح للفرق بينهما، تقول: نزل منزَلاً بفتح الزاي، تريد نزل نزولاً، وهذا منزِله، فتكسر، لأَنك تعني الدار؛ قال: وهو مذهب تفرد به هذا الباب من بين أَخواته، وذلك أَن المواضع والمصادر في غير هذا الباب ترد كلها إِلى فتح العين ولا يقع فيها الفرق، ولم يكسر شيء فيما سوى المذكور إِلا الأَحرف التي ذكرناها.
      والمسجدان: مسجد مكة ومسجد المدينة،شرفهما الله عز وجل؛ وقال الكميت يمدح بني أُمية: لكم مَسْجِدَا الله المَزُورانِ، والحَصَى لكم قِبْصُه من بين أَثرَى وأَقتَرا القِبْصُ: العدد.
      وقوله: من بين أَثرى وأَقترا يريد من بين رجل أَثرى ورجل أَقتر أَي لكم العدد الكثير من جميع الناس، المُثْري منهم والمُقْتِر.
      والمِسْجَدَةُ والسَّجَّادَةُ: الخُمْرَةُ المسجود عليها.
      والسَّجَّادةُ: أَثر السجود في الوجه أَيضاً.
      والمَسْجَدُ، بالفتح: جبهة الرجل حيث يصيبه نَدَبُ السجود.
      وقوله تعالى: وإِن المساجد لله؛ قيل: هي مواضع السجود من الإِنسان: الجبهة والأَنف واليدان والركبتان والرجلان.
      وقال الليث في قوله: وإِن المساجد لله، قال: السجود مواضعه من الجسد والأَرض مساجد، واحدها مسجَد، قال: والمسجِد اسم جامع حيث سجد عليه، وفيه حديث لا يسجد بعد أَن يكون اتخذ لذلك، فأَما المسجد من الأَرض فموضع السجود نفسه؛ وقيل في قوله: وإِن المساجد لله، أَراد أَن السجود لله، وهو جمع مسجد كقولك ضربت في الأَرض.
      أَبو بكر: سجد إِذا انحنى وتطامن إِلى الأَرض.
      وأَسجَدَ الرجلُ: طأْطأَ رأْسه وانحنى، وكذلك البعير؛ قال الأَسدي أَنشده أَبو عبيد: وقلنَ له أَسجِدْ لِلَيْلى فأَسجَدَا يعني بعيرها أَنه طأْطأَ رأْسه لتركبه؛ وقال حميد بن ثور يصف نساء: فُضولَ أَزِمَّتِها أَسجَدَتْ سجودَ النصارى لأَرْبابِها يقول: لما ارتحلن ولوين فضول أَزمَّة جمالهن على معاصمهن أَسْجدت لهن؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: فلما لَوَيْنَ على مِعْصَمٍ،وكَفٍّ خضيبٍ وأَسوارِها،فُضولَ أَزِمَّتِها، أَسْجدت سجودَ النصارى لأَحْبارِها وسجدَت وأَسجدَتْ إِذا خفضت رأْسها لتُرْكَبَ.
      وفي الحديث: كان كسرى يسجد للطالع أَي يتطامن وينحني؛ والطالِعُ: هو السهم الذي يجاوز الهَدَفَ من أَعلاه، وكانوا يعدونه كالمُقَرْطِسِ، والذي يقع عن يمينه وشماله يقال له عاصِدٌ؛ والمعنى: أَنه كان يسلم لراميه ويستسلم؛ وقال الأَزهري: معناه أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخص سهمه، وارتفع عن الرَّمِيَّة ليتَقَوَّم السهم فيصيب الدارَةَ.
      والإِسجادُ: فُتورُ الطرفِ.
      وعين ساجدة إِذا كانت فاترة.
      والإِسجادُ: إِدامة النظر مع سكون؛ وفي الصحاح: إِدامة النظر وإِمراضُ الأَجفان؛ قال كثير: أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ دَلَّكِ، عندنا،وإِسجادَ عيْنَيكِ الصَّيودَيْنِ، رابحُ ابن الأَعرابي: الإِسجاد، بكسر الهمزة، اليهودُ؛

      وأَنشد الأَسود: وافى بها كدراهم الإِسجاد (* قوله «وافى بها إلخ» صدره كما في القاموس: من خمر ذي نطق أغن منطق).
      أَبو عبيدة: يقال اعطونا الإِسجاد أَي الجزية، وروي بيت الأَسود بالفتح كدراهم الأَسجاد.
      قال ابن الأَنباري: دراهم الأَسجاد هي دراهم ضربها الأَكاسرة وكان عليها صُوَرٌ، وقيل: كان عليها صورة كسرى فمن أَبصرها سجد لها أَي طأْطأَ رأْسه لها وأَظهر الخضوع.
      قاله في تفسير شعر الأَسود بن يعفر رواية المفضل مرقوم فيه علامة أَي (* قوله «علامة أي» في نسخة الأصل التي بأيدينا بعد أي حروف لا يمكن أَن يهتدي اليها أحد)..‏.
      ‏.
      ونخلة ساجدة إِذا أَمالها حملها.
      وسجدت النخلة إِذا مالت.
      ونخل سواجد: مائلة؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد للبيد: بين الصَّفا وخَلِيج العينِ ساكنةٌ غُلْبٌ سواجدُ، لم يدخل بها الخَصَر؟

      ‏قال: وزعم ابن الأَعرابي أَن السواجد هنا المتأَصلة الثابتة؛ قال وأَنشد في وصف بعير سانية: لولا الزِّمامُ اقتَحَم الأَجارِدا بالغَرْبِ، أَوْ دَقَّ النَّعامَ الساجد؟

      ‏قال ابن سيده: كذا حكاه أَبو حنيفة لم أُغير من حكايته شيئاً.
      وسجد: خضع؛ قال الشاعر: ترى الأُكْمَ فيها سُجَّداً للحوافِرِ ومنه سجود الصلاة، وهو وضع الجبهة على الأَرض ولا خضوع أَعظم منه.
      والاسم السجدة، بالكسر، وسورة السجدة، بالفتح.
      وكل من ذل وخضع لما أُمر به،فقد سجد؛ ومنه قوله تعالى: تتفيأُ ظلاله عن اليمين والشمائل سجداً لله وهم داخرون أَي خضعاً متسخرة لما سخرت له.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والنجم والشجر يسجدان؛ معناه يستقبلان الشمس ويميلان معها حتى ينكسر الفيء.
      ويكون السجود على جهة الخضوع والتواضع كقوله عز وجل: أَلم ترَ أَن الله يسجد له من في السموات (الآية) ويكون السجود بمعنى التحية؛

      وأَنشد: مَلِكٌ تَدِينُ له الملوكُ وتَسْجُد؟

      ‏قال ومن، قال في قوله عز وجل: وخروا له سجداً، سجود تحية لا عبادة؛ وقال الأَخفش: معنى الخرور في هذه الآية المرور لا السقوط والوقوع.
      ابن عباس وقوله، عز وجل: وادخلوا الباب سجداً، قال: باب ضيق، وقال: سجداً ركعاً،وسجود الموات محمله في القرآن طاعته لما سخر له؛ ومنه قوله تعالى: أَلم تر أَن الله يسجد له من في السموات ومن في الأَرض، إِلى قوله: وكثير حق عليه العذاب؛ وليس سجود الموات لله بأَعجب من هبوط الحجارة من خشية الله،وعلينا التسليم لله والإِيمان بما أَنزل من غير تطلب كيفية ذلك السجود وفقهه، لأَن الله، عز وجل، لم يفقهناه، ونحو ذلك تسبيح الموات من الجبال وغيرها من الطيور والدواب يلزمنا الإِيمان به والاعتراف بقصور أَفهامنا عن فهمه، كما، قال الله عز وجل: وإِن من شيء إِلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم.
      "
  2. سَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَجَدَ: خَضَعَ، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ.
      ـ أسْجَدَ: طَأْطَأَ رَأسَهُ، وانْحَنَى، وأدامَ النَّظَرَ في إمْراضِ أجْفانٍ.
      ـ مَسْجَدُ: الجَبْهَةُ، والآرابُ السَّبْعَةُ مَساجِدُ.
      ـ مَسْجِدُ، ومَسْجَدُ: معروف، والمَفْعَلُ من بابِ نَصَرَ بفتح العين، اسْماً كان أو مَصْدراً إلاَّ أحْرُفاً، كمَسْجِدٍ، ومَطْلِعٍ، ومَشْرِقٍ، ومَسْقِطٍ، ومَفْرِقٍ، ومجْزِرٍ، ومَسْكِنٍ، ومَرْفِقٍ، ومَنْبِتٍ، ومَنْسِكٍ، ألْزَموها كسرَ العينِ، والفتحُ جائزٌ وإن لم نَسْمَعْه، وما كان من باب جَلَسَ فالمَوْضِعُ هو المَسْجِدُ ، والمَصْدَرُ المَسْجَدُ، نَزَلَ مَنْزَلاً، أي: نُزُولاً، وهذا مَنْزِلُهُ، لأِنَّه بمعنَى الدارِ.
      ـ سَجِدَتْ رِجْلُهُ: انْتَفَخَتْ، فهو أسْجَدُ.
      ـ أَسْجادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ: من خَمْرِ ذِي نُطَفٍ أغَنَّ مُنَطَّقٍ ........ وافى بها كدراهِمِ الأَسْجادِ، اليَهودُ والنَّصارَى، أو مَعْناهُ: الجِزْيَةُ، أو دَراهِمُ الأَسْجادِ: كانَتْ عليها صُوَرٌ يَسْجُدونَ لها، ورُوِيَ الإِسْجادُ، وفُسِّرَ باليَهودِ.
      ـ عَيْنٌ ساجِدَةٌ: فاتِرَةٌ.
      ـ نَخْلَةٌ ساجِدَةٌ: أمالَها حَمْلُها،
      ـ قولُه تعالى:{وادْخُلوا البابَ سُجَّداً}، أي: رُكَّعاً.
  3. سجَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَدَ يَسجُد ، سُجودًا ، فهو ساجِد :-
      سجَد الشَّخصُ
      1 - وضع جبهته على الأرض خضوعًا وتعبُّدًا :- {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} - {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} .
      2 - خضَع وانحنَى :-سجدنا للقرودِ رجاءَ دنيا ... حوتها دوننا أيدي القرودُ:-
      تسجد السَّفينة للرِّياح: تطيعها وتميل معها.
      3 - صلَّى :- {وَأَدْبَارَ السُّجُودِ}: أدبار الصلاة.
      سجَدت المخلوقاتُ: خضعت وانقادت :- {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} - {فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} .
  4. استجدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجدَّ يستجدّ ، اسْتَجْدِدْ / اسْتَجِدَّ ، استجدادًا ، فهو مُستجِدّ ، والمفعول مُستجَدّ (للمتعدِّي) :-
      استجدَّ الأمرُ صار حديثًا :-أحداث مستجِدَّة، - مُستجِدَّات سياسيّة، - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة، - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ:-
      • جنديّ مستجِدّ: مُلتحِق حديثًا بالخدمة العسكريّة.
      استجدَّ الشَّيءَ: استحدثه وصيَّره جديدًا :-استجدّ قصيدةً: نظم قصيدة جديدة، - مُستجدَّات الحياة العصريّة.
  5. استجادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :-لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ.
      استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه :-كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ.
  6. سَجَد (المعجم الرائد)
    • سجد - يسجد ، سجودا
      1- سجد : خضع وانحنى : «سجد المصلي». 2- سجد الجمل : خفض رأسه ليركب. 3- سجدت السفينة للريح : مالت بميلها.


  7. ساجِد (المعجم الرائد)
    • ساجد - ج، سجد وسجود
      1- «هو ساجد المنخر» : أي ذليل.
  8. السّجدة (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 32 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية.
  9. المسجدان (المعجم عربي عامة)
    • المسجد الحرام والمسجد النَّبويّ.
  10. الساجِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الساجِدَةُ : مؤَنَّث الساجد.
      ويقال: عينٌ ساجِدَةٌ: فاتِرَةٌ.
      ونَخْلةٌ ساجدة: مائلة. والجمع : سواجِدُ.
  11. الساجِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الساجِدُ الساجِدُ يقال: فلان ساجِدُ المنخر: ذليل خاضع.
  12. السَّجَّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَّادَةُ : الطِّنفِسة.
      و السَّجَّادَةُ البِساط الصَّغيرُ يصلَّى عليه.
      و السَّجَّادَةُ أَثر السُّجودِ في الجبهةِ.
  13. السَّجَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَّادُ : الكثير السجود.
  14. المَسْجَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْجَدُ : الجبْهَةُ حيث يكون نَدَبُ السجود. والجمع : مساجِدُ.
      والمساجِدُ من بدن الإِنسان: الأَعضاء التي يُسْجد عليها، وهي: الجبهة والأَنف واليَدان والركبتان والقدمان.
  15. المَسْجِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْجِدُ : مصلّى الجماعة.
      والمسجدُ الحرام: الكعبة.
      والمسجد الأَقصى: مسجد بيت المقدس.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 1سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسجِدِ الْحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى ) ) . والجمع : مساجِدُ.
  16. المِسْجدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْجدَةُ : السَّجَّادَةُ.
  17. سَجِدَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجِدَتْ رِجْلُه سَجِدَتْ َ سَجَدًا: انتَفَخَتْ.
      فهي سَجْدَاءُ، وهو أَسْجدُ. والجمع : سُجْدٌ.
  18. مُسْتَجَدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ج د د]. (مفعول مِن اِسْتَجَدَّ). :-مُسْتَجَدَّاتُ الْمَرْحَلَةِ الرَّاهِنَةِ :- : مُتَطَلَّبَاتُهَا الجَدِيدَةُ، تَطَوُّرَاتُهَا.
  19. سَاجِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، سُجَّدٌ، سَوَاجِدُ. [س ج د]. (فاعل من سَجَدَ).
      1. :-وَجَدْتُهُ سَاجِداً :- : وَاضِعاً جَبْهَتَهُ بِالأرْضِ مُنْحَنِياً مُتَعَبِّداً.الأعراف آية 11 فَسَجَدُوا إِلاَّ إبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (قرآن) :-لاَ تَجِدُهَا إلاَّ سَاجِدَةً مُتَعَبِّدَةً.
      2. :-سَاجِدُ الْمَنْخَرِ :- : ذَليلٌ.
      3. :-عَيْنٌ سَاجِدَةٌ :- : فَاتِرَةٌ.
      4. :-نَخْلَةٌ سَاجِدَةٌ :- : مَائِلَةٌ.
  20. المسجد الجامع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو المسجد الموقوف لكل المصلين كما في أيامنا.
  21. ‏أدبار السجود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عقب السجود أو بعده‏
  22. ‏أسطوانات المسجد النبوي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي العمود في مسجد الرسول وكان يجلس بجانبه‏
  23. ‏إتمام السجود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التمكن مع الإطالة في السجود بالوجه المشروع أي الاطمئنان في السجود وعدم القيام بتعجل‏
  24. ‏الأمن في المسجد الحرام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الاطمئنان في المسجد الحرام‏
  25. ‏التبكير إلى المساجد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذهاب إلى المسجد مبكرا قبل وقت الصلاة‏


معنى بساجدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَدَّ **\- [ج د د ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جَدَدْتُ، أَجِدُّ، جِدَّ، مص. جِدُّ. 1. "جَدَّ فِي سَيْرِهِ لِيَصِلَ قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ" : خَطَا خُطُوَاتٍ سَرِيعَةٍ، أَسْرَعَ. 2. "جَدَّ فِي عَمَلِهِ" : اِجْتَهَدَ. 3. "جَدَّ فِي طَلَبِهِ" : سَعَى جَادّاً فِي البَحْثِ عَنْهُ. "جَدَّ فِي سَعْيِهِ" سَيَذْكُرُنِي قَوْمِي إِذَا جَدَّ جِدُّهُمْ |      | َوَفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقََدُ البَدْرُ ---|---|--- (أبو فراس الحمداني)
Advertisements
معجم الغني
**جِدٌّ **\- [ج د د]. (مص. جَدَّ). 1. "لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الجِدِّ وَالهَزْلِ" : الرَّصَانَةٌ، الرَّزَانَةٌ. 2. "اِشْتَغَلَ بِجِدٍّ وَاهْتِمِامٍ" : بِكِدٍّ، بِاجْتِهَادٍ. 3. "رَجُلٌ عَظِيمٌ جِدّاً": في مُنْتَهَى العَظَمَةِ وَغَايَتِها. 4. "حَسَنٌ جِدّاً" : أَكْثَرُ مِنْ حَسَنٍ، غَايَةُ فِي الحُسْنِ، وَهِيَ مَنْ عَلَامَاتِ التَّنْقيطِ الْمَدْرَسِيِّ. 5. "ثَمَنُ المِعْطَفِ بَاهِظٌ جِدّاً " : ثَمَنُهُ مُرْتَفِعٌ كَثِيراً، مُبَالَغٌ فِي ثَمَنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدًّا، فهو جادّ، والمفعول مجدود به • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ "تكلَّم بجِدٍّ"| العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [مثل أجنبيّ]: يماثله القولُ العربيُّ: من المخض يبدو الزُّبد. • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه. • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به "جدَّ في حل المشكلة/ رعاية الأيتام- من جدّ وجد، ومن زرع حصَد [مثل]"| جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد- حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به. • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه "جدَّ في السير". • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره "جدَّ في أثر الترقية". II جَدّ1 [مفرد]: ج أجداد (لغير المصدر) وجُدود (لغير المصدر): 1- مصدر جَدَّ1. 2- أبو الأب، وأبو الأمّ وإن علا، أصل السّلالة، أصل النسب "عاش على أرض الأجداد- من يزدهي بجدوده يستأجر أمجاد الآخرين [مثل]"| الجَدُّ الأعلى/ الجدود/ الأجداد: السَّلف. III جَدّ2 [مفرد]: ج جُدود: 1- جلال وعظمة "تَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ [حديث]- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا}: تعبير عن الشعور باستعلاء الله سبحانه وعظمته وجلاله عن أن يتَّخذ صاحبةً أو ولدًا". 2- مكانة ومنزلة عند الناس. 3- حظّ "الجَدُّ في الجِدّ والحرمان في الكسل [مثل]: الحَظُّ في الاجتهاد"| جَدُّكَ لا كَدُّك: قد يجلب الحَظُّ ما لا يجلبه العملُ المتواصل. IV جَدَّ1 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/ جِدَّ، جَدًّا، فهو جادّ • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ. V جَدَّ3 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدّةً، فهو جديد • جدَّ الشَّيءُ: 1- صار جديدًا "جدَّ الثَّوب بعد صَبْغه". 2- حدث بعد أن لم يكن "جدّت أمور لم نكن نتوقّعها- درسنا سمات الجِدَّة في الأدب العبّاسيّ". VI جِدّ [مفرد]: 1- مصدر جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في. 2- اسم يعني بلوغ الغاية ويُعْرب حسب موقعه في الجملة. • جِدّ عالِمٍ/ عالم جِدًّا: بلغ الغاية في علمه "هذا خطر جِدُّ عظيم"| جِدًّا: إلى حدٍّ بعيد، كثيرًا، حقيقةً.
المعجم الوسيط
ـِ جَدًّا: عَظُمَ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا}. وفي الحديث: (تبارك اسمك وتعالى جَدُّك ). وـ صار ذا حَظٍّ. وـ فلان جِدًّا: لم يَهْزِل. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الشيءُ جِدَّة: حدَثَ بعد أن لم يكن. وـ صار جديداً. وـ الشيءَ ـُ جَدًّا، وجِدَاداً: قطعه. فهو مجدود، وجديد. ويقال: جَدَّ النَّخلَ: قطع ثمره.جَدَّ: بالشيء ـَ جَدًّا: ناله. يقال: جَدِدْت بالخير. وـ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ جَدَداً: يبِس. فهو أجَدُّ. ويقال: جَدَّت الشاةُ ونحوها: قلَّ لبنها ويبس ضَرْعها. فهي جَدَّاء. ( ج ) جُدَّ.جُدَّ: كان له حظٌّ. فهو مجدود.أجَدَّ: فلانٌ: صار ذا جِدٍّ واجتهاد. وـ سلك الجَدَدَ. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الطريقُ: صار جَدَداً. وـ النَّخْلُ: حان جِداده. وـ الشيءَ: أحدثه. ويقال: أجَدَّ ثَوْباً: لبس ثَوباً جديداً. ومنه: أبْلِ وأجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ. وـ السيرَ: أسرع فيه. وـ أمْرَه بكذا: أحكمه.جادَّه: في الأمر: خاصمه.جَدَّدَ: الشيءَ: صيَّره جديداً. ويقال: جَدَّدَ العهدَ. وـ ثوباً: لبسه جديداً.تَجَدَّدَ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الضرعُ: ذهب لبنه.اسْتَجَدَّ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الشيءَ: استحدثه وصيره جديداً.الأجَدُّ: من الأعوام: الماحل. والأجَدَّان: الليل والنهار.الجادَّة: وسط الطريق. وـ الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق. ( ج ) جَوادّ.الجَداد: أوان قطع ثمر النخل.الجُدادة: جُدادة النخل وغيره: ما يقطع منه.الجَدُّ: أبو الأب، وأبو الأم. ( ج ) أجْداد، وجُدُود، وجُدُودَة. وـ الرِّزق. وـ المكانة والمنزلة عند الناس. وفي حديث القيامة: ( وإذا أصحاب الجَدِّ محبوسون ). وـ شاطئ النهر وضَفَّتُه. ( ج ) أجْداد، وجُدود. وـ الحظُّ. وفي المثل: ( جَدُّك يرعى نَعَمَك ): يضرب للمضياع المجدود. ( ج ) جُدُود.وجَدُّ الحنطة: جنس نبات قريب من القمح من فصيلة النَّجيليَّات، يُظنُّ أنه القمح حَصَل من تحوُّل أحد أنواعه ببطء. ( مج ).الجِِدُّ: وجه الأرض. وـ شاطئ النهر. ويقال: فلان مُحْسن جِدًّا: بلغ الغاية في الإحسان. ويقال: هذا خطر جِدُّ عظيم: عظيم جِدًّا.الجُدُّ: جانب الشيء. وـ شاطئ النهر. ( ج ) أجْدَاد. وـ من الرجال: المجدود العظيم الحظِّ. ( ج ) جُدُّون.الجَدَدُ: الأرض المستوية. وفي حديث عمر: ( كان لا يبالي أن يصلي في المكان الجَدَدِ ). وفي المثل: ( من سلك الجَدَدَ أمِن العِثَار ): يضرب في طلب العافية.الجَدَّاء: من الإبل أو الغنم: ما قطعت أُذُنُها. وـ من النِّسَاء: الصغيرة الثدْي. وـ من السنينَ: المَحْلة. وـ من المفاوز: اليابسة.الجُدَّادُ: كلُّ ما تعقَّد بعضُه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر.الجُدَّة: شاطئ النهر. وـ جُزْءُ الشيء يخالف لونُه لونَ سائره. ومنه جُدَّة السماء. وجُدَّة الجَبَل. ( ج ) جُدَد. وفي التنزيل العزيز: ( ومِن الجبال جُدَدٌ بِيض وحُمر مُختَلِف ألوانُها وغَرَابيب سُود ). ومنه جُدَّة الحمار أيضاً، وتكون في ظهره.الجِدَّة: وجه الأرض. وـ قِلادَة في عنق الكلب. ( ج ) جِدَد.الجُدِّيُّ: من الرجال: الجُدُّ.الجَدِيدُ: وجه الأرض. ( ج ) أجِدَّة، وجُدُد، وجُدَد.الجديدان: الليل والنهار.الجَدِيدَة: مؤنث الجديد. وجديدتا السَّرْج والرَّحْل: اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرج أو الرَّحْل.المُجَدَّدُ: من الثياب: ما فيه خيوط مختلفة.
الرائد
* جد يجد: جدا وجدادا. الشيء: قطعه.
الرائد
* جد يجد: جدا. 1-عظم. 2-صار ذا حظ.
الرائد
* جد يجد: جدة. الشيء: صار جديدا.
الرائد
* جد يجد ويجد: جدا. 1-إجتهد. 2-كان رصينا لا يهزل. 3-في الأمر: أسرع فيه «جد في السير». 4-به الأمر: اشتد.
الرائد
* جد يجد: جددا. الثدي أو الضرع: يبس وذهب لبنه.
الرائد
* جد. صار ذا «جد»، أي حظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-والد الأب ووالد الأم، ج أجداد وجدود وجدودة. 3-حظ، ج جدود. 4-وج جدود وأجداد: رزق. 5-منزلة عند الناس. 6-عظمة. 7-سعادة. 8-شاطىء النهر.
الرائد
* جد. ج أجداد. 1-جانب الشيء. 2-شاطىء النهر. 3-سمن. 4-محل القطع من الشيء. 5-بئر غزيرة الماء. 6-بئر قليلة الماء. 7-بئر في مكان كثير العشب. 8-ماء قليل في طرف الصحراء. 9-وج جدون: عظيم الحظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-إجتهاد بالأمر. 3-رصانة، مجانبة الهزل. 4-عجلة. 5-محقق مبالغ فيه: «هو عالم جد عالم».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: