وصف و معنى و تعريف كلمة بساحل:


بساحل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح بساحل في معاجم اللغة العربية:



بساحل

جذر [حل]

  1. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول
    • سحَلتِ العينُ: صبَّتِ الدّمْعَ
    • سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته
    • سحَلَ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا
    • سحَلَ الدراهمَ: انتقدها
    • سحَلَ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة
    • سحَلَ فلانا بلسانه: شتمه ولامه
  2. أسحالُ: (اسم)
    • أسحالُ : جمع سَحل
  3. سَحْل: (اسم)
    • سَحْل : مصدر سحَلَ
  4. سَحل: (اسم)
    • الجمع : أسحالُ ، و سُحولٌ ، و سُحُلٌ
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن
    • السَّحْل: الحبلُ على قوّة واحدة
    • السَّحْل: الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ
    • مصدر سحَلَ


  5. سُحُل: (اسم)
    • سُحُل : جمع سَحل
  6. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ سحيلا، وسحَالا
    • سحَلَتِ الحمارُ : نَهَقَ
  7. سَواحِلُ: (اسم)
    • سَواحِلُ : جمع ساحِل
  8. ساحَلَ: (فعل)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل
    • سَاحَلَ الْمُسَافِرُ : أتَى السَّاحِلَ
    • سَاحَلَ الْمُصْطَافُ : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ
    • سَاحَلَ صَاحِبَهُ : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ
  9. اِستَحَلَّ: (فعل)
    • استحلَّ يستحلّ ، اسْتَحْلِلْ / اسْتَحِلَّ ، استِحلالاً ، فهو مُستحِلّ ، والمفعول مُستحَلّ
    • اِسْتَحَلَّ مَا كَانَ مُحَرَّمًا : عَدَّهُ حَلاَلاً
    • استحل فلانًا الشيءَ: سأَله أن يَحُلَّهُ له
  10. ساحِل: (اسم)


    • الجمع : سَواحِلُ
    • السّاحلُ : المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا، وتتأثر بأَمواجه
    • اسم فاعل من سحَلَ
    • خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة
  11. ساحِل: (اسم)
    • ساحِل : فاعل من سحَلَ
  12. اِنسحلَ: (فعل)
    • انسحلَ : انقشر
    • انسحلَ أسرع ومضى
    • انسحلَ الخطيبُ: مضى في خطبته مُسرعًا
  13. أَسحَلَ: (فعل)
    • أَسحَلَ الحبلَ: سحلَهُ
  14. مِسحَل: (اسم)
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ
    • المِسْحَلُ: حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى
    • المِسْحَلُ :جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان
    • المِسْحَلُ :المِنْحَتُ
    • المِسْحَلُ :اللِّسانُ
    • رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ
    • المِسْحَلُ: المِبْردُ
    • المِسْحَلُ :المُنْخُل
    • مِسْحَلُ النَّحَّاتِ : آلَةُ النَّحْتِ، الْمِبْرَدُ
    • رَجُلٌ مِسْحَلٌ : خَسِيسٌ، دَنِيءٌ
    • تَرَكَهُ فِي مِسْحَلِهِ : فِي غَيِّهِ، فِي ضَلاَلِهِ
  15. اِستَحالَ: (فعل)
    • استحالَ يستحيل ، اسْتَحِلْ ، استحالةً ، فهو مُستحيل
    • اسْتَحالَ الشيءُ: صار مُحالا
    • اِسْتَحَالَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ
    • اسْتَحالَ الشيءُ: تحوّل
    • استحال الكلامُ: عُدِل به عن وجهه
    • عمِل من أجله المستحيل/ بذل من أجله المستحيل: بذل أقصى ما يقدر عليه،
    • مِنْ رابع المستحيلات: ممتنع التَّحقُّق قطعًا
    • اسْتَحَالَ السَّحَابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّهُ ماطِرًا
  16. السُّحَال: (اسم)


    • صوت الحمار يدور في صدره
  17. سَحالٍ: (اسم)
    • سَحالٍ : جمع سِحليّة
  18. سِحال: (اسم)
    • السِّحالُ : اللِّجامُ
  19. السحيل: (اسم)
    • صوت نهق الحمار الشديد
  20. سَحيل: (اسم)
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ
    • السَّحِيل: الحبْل يفتل على قوة واحدة
  21. سُحول: (اسم)
    • سُحول : جمع سَحل
  22. مُساحِل: (اسم)


    • مُساحِل : فاعل من ساحَلَ
  23. مُستَحْلٍ: (اسم)
    • مُستَحْلٍ : فاعل من اِستَحلَى
  24. مُستحَلّ: (اسم)
    • مُستحَلّ : اسم المفعول من اِستَحَلَّ
  25. مُستحِلّ: (اسم)
    • مُستحِلّ : فاعل من اِستَحَلَّ
,
  1. سحل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
      يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير: على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
      والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن،وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل؟

      ‏قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم.
      الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
      والسَّحِيل من الثياب: ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل.
      والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
      وفي حديث معاوية:، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل: فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة،دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالية سَحَلْته.
      أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة.
      الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً: ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة،يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى: هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
      والمِسْحَل: المِنْحَت.
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل؛‏

      ويروى: ‏فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.
      والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
      والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
      وسَاحَلَ القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
      وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر.
      والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً: انْتَقَدها.
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب: فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى،فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه،هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موضع الاسم.
      والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
      وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله: مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ.
      وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
      وسَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته.
      وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
      والمِسْحَل: المِبْرَد.
      والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن.
      قال الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة.
      الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
      والسُّحالة: ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين.
      وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها.
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق.
      والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه.
      والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.
      قال الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ.
      والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
      والمِسْحَلانِ: حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة: لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى: صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ،صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال: والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم.
      وفي الحديث: أَن الله عز وجل، قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد،كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه.
      قال ابن سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري: والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي: عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قول الشاعر: الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ.
      والمِسْحَل: اللسان.
      قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛

      وأَنشد: وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان.
      والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
      والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْمل وحده.
      والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
      والمِسْحَل: المَطَر الجَوْد.
      والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
      والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان.
      والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
      والمِسْحَل: المُنْخُلُ.
      والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
      والمِسْحَل: الماهر بالقرآن.
      والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
      والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
      وانْسَحَل بالكلام: جَرَى به.
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته.
      ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه.
      وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقال: ‏الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال: ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
      وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً،وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها.
      يقال: طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن.
      يقال: يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
      وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر: ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين.
      يقال: هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه.
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه: الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة.
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام.
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنثى بالهاء.
      والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً: سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ.
      ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها؛ ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال: فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله «فأعلى مسحلان إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله: ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة: وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول.
      والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل،واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان،وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ"
  2. سَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَحْلُ: ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ، كالسَّحيلِ، وقد سَحَلَهُ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ، وثَوْبٌ أبيضُ، أو مِن القُطْنِ، ج: أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ.
      ـ سَحَلَهُ: قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ.
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ: تَكْشُطُ ما عليها.
      ـ ساحِلُ: ريفُ البَحْرِ، وشاطئُه، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه، وكان القيِاسُ: مَسْحولاً، أو مَعْناهُ: ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه.
      ـ ساحَلوا: أتَوْهُ.
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ: انْتَقَدَها،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ: نَقَدَه،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً: بَكَتْ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ، سَحيلاً وسُحالاً: نَهَقَ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ: شَتَمَ ولامَ.
      ـ سُحالَةُ: ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ، وخُشارَةُ القومِ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه،
      ـ مِسْحَلُ: المِنْحَت والمِبْرَدُ، واللِسانُ ما كان، وقولُ الجَوهرِيِّ: اللِسانُ الخَطيبُ، بغيرِ واوٍ، سَهْوٌ، والصَّوابُ: والخَطيبُ، بحرْفِ عَطْفٍ، واللِجامُ، كالسِحالِ، أو فَأْسُه، والخَطيبُ البَليغُ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ، وجانِبُ اللِحْيَةِ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ، وهُما مِسْحَلانِ، والغايَةُ في السَّخاءِ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ، والساقي النَّشيطُ، والمُنْخُلُ، وفَمُ المَزادَةِ، والماهِرُ بالقرآنِ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ، والعَزْمُ الصارِمُ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه، والغَيُّ، والمَطَرُ الجَوْدُ، وعارِضُ الرجُل، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ، واسمُ رجُلٍ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى.
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ: تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ: جَرَى به.
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ: طَويلُها.
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ: المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ.
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ: طَويلٌ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ، وهي: مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ.
      ـ سَحْلالُ: البَطينُ.
      ـ مُسْحُلانُ: وادٍ، أو موضع.
      ـ سَحولٌ: موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ.
      ـ إِسْحِلُ: شجرٌ يُسْتاكُ به.
      ـ سُحَلَةٌ: الأَرْنَبُ الصغيرةُ.
      ـ مَسْحولُ: الصغيرُ الحَقِير، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ.
      ـ أَساحِلُ: مَسايِلُ الماءِ.
      ـ أسْحَلَ فلاناً: وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ، أي: يَشْتِمُونَهُ.
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ: الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ.
  3. سحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول (للمتعدِّي) :-
      سحَلتِ العينُ صبَّتِ الدّمْعَ.
      سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته :-سحَل حَبًّا/ جلدًا، - سحَل الذهبَ أو الفضّةَ.
  4. ساحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل :-
      ساحل الشَّخصُ أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل :-ساحلَ القومُ بأولادهم.
  5. سحَل (المعجم الرائد)
    • سحل - يسحل ويسحل ، سحيلا وسحالا
      1-سحل البغل أو الحمار : نهق، صوت
  6. استحلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحلَّ يستحلّ ، اسْتَحْلِلْ / اسْتَحِلَّ ، استِحلالاً ، فهو مُستحِلّ ، والمفعول مُستحَلّ :-
      استحلَّ الشَّيءَ عدَّه حلالاً مُباحًا :-استحلَّ مخالفةَ أبيه من أجل الاستقلال بنفسه، - استحلَّ شربَ الخمر للهروب من أزمته:-
      استحلّ المحارمَ/ استحلّ الفروجَ/ استحلّ النِّساءَ: عدَّها حلالاً.
      استحلَّ فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يُحلَّه ويُبيحَه له :-استحلَّه السَّجائرَ.


  7. استحالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحالَ يستحيل ، اسْتَحِلْ ، استحالةً ، فهو مُستحيل :-
      استحال الشَّيءُ
      1 - تحوَّل وتغيَّر :-استحالتِ النّبتةُ شجرة، - استحال الغمامُ إلى مطر، - استحال الخمرُ خلاًّ:-
      استحال الكلامُ: عُدِل به عن وجهه.
      2 - تعذّر بلوغُه، أي لا يمكن تحقيقه أو وجوده، صعُب فلا يمكن حدوثه :-يستحيل تحقيق الوحدة في مجتمع إقطاعيّ قَبَليّ، - مُستحيل أن يتحقّق السّلام بين طرفين غير متّفقين تمامًا، - لا مستحيل عند أهل العزيمة:-
      • عمِل من أجله المستحيل/ بذل من أجله المستحيل: بذل أقصى ما يقدر عليه، - مِنْ رابع المستحيلات: ممتنع التَّحقُّق قطعًا.
  8. سحل (المعجم الرائد)
    • سحل - ج، أسحال وسحول وسحل
      1- مصدر سحل يسحل. 2- ثوب لا يفتل طاقين. 3- ثوب من القطن. 4- حبل على طاق واحد.
  9. سحل (المعجم الرائد)
    • سحل - يسحل ، سحلا وسحولا
      1-سحلت العين : صبت الدمع، أسالته
  10. السّاحلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّاحلُ : المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا، وتتأثر بأَمواجه . والجمع : سواحِل.
  11. السَّحِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ.
      و السَّحِيل الحبْل يفتل على قوة واحدة.
  12. السَّحْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن.
      و السَّحْل الحبلُ على قوّة واحدة .
      و السَّحْل الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ. والجمع : أسحالُ ، وسُحولٌ، وسُحُلٌ.
  13. السُّحالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحالَةُ : برادة الذهب والفضة ونحوهما.
      و السُّحالَةُ قِشر البُر والشعير وغيرهما.
      وسُحالَةُ القوم: سَفِلتُهم.
  14. السِّحالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّحالُ : اللِّجامُ.
  15. المَسْحُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْحُولُ : الصغيرُ الحقيرُ.
      و المَسْحُولُ المكانُ المستوي الواسعُ.
  16. المُسَحَّلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَحَّلَة : كُبَّةُ الغَزْلِ.
  17. المِسْحَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ.
      و المِسْحَلُ حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى.
      و المِسْحَلُ جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان.
      و المِسْحَلُ المِنْحَتُ.
      و المِسْحَلُ اللِّسانُ.
      يقال: رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ.
      و المِسْحَلُ المِبْردُ.
      و المِسْحَلُ المُنْخُل. والجمع : مَساحِلُ.
  18. سحَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سحَلَتِ العينُ سحَلَتِ َ سَحْلا، و سُحُولا: صَبَّتِ الدمع.
      ويقال: سحلتِ السماءُ: صَبَّت الماءَ.
      و سحَلَتِ الحمارُ سحيلا، وسحَالا: نَهَقَ.
      و سحَلَتِ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا.
      و سحَلَتِ الدراهمَ: انتقدها.
      و سحَلَتِ فلانًا كذا درْهمًا: عجّل له نَقْدَها.
      و سحَلَتِ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة.
      و سحَلَتِ الشيءَ: سحقَه.
      و سحَلَتِ بَرَدَه.
      يقال: سحَل الذهبَ والفضَّةَ.
      و سحَلَتِ قشَرَه ونَحَته.
      يقال: سحلت الريح الأرْضَ.
      و سحَلَتِ فلانا بلسانه: شتمه ولامه.
  19. سَاحِلِيُّ (المعجم الغني)
    • [س ح ل]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّاحِلِ). :-مَوْقِعٌ سَاحِلِيٌّ :- : عَلَى السَّاحِلِ، عَلَى الشَّاطِئ. :-مِنْطَقَةٌ سَاحِلِيَّةٌ.
  20. السُّحَال (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمار يدور في صدره
  21. السحيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نهق الحمار الشديد
  22. إِنسحل (المعجم الرائد)
    • إنسحل - انسحالا
      1- إنسحل الشيء : انقشر. 2- إنسحل الشيء : انسحق، اندق. 3- إنسحل : أسرع. 4- إنسحل : تكلم بسرعة.
  23. ساحَل (المعجم الرائد)
    • ساحل - مساحلة
      1- ساحل : أتى الساحل. 2- ساحل : سار على الساحل. 3- ساحله : شتم كل منه ما الآخر ونازعه.
  24. مِسحَل (المعجم الرائد)
    • مسحل - ج، مساحل
      1- مسحل الة النحت. 2- مسحل : مبرد. 3- مسحل من خل. 4- مسحل : لسان. 5- مسحل : خطيب بليغ. 6- مسحل : لجام. 7- مسحل : حبل يفتل وحده. 8- مسحل : شيطان. 9- مسحل : خسيس دنيء. 11- مسحل : شجاع. 12- مسحل : ساق نشيط. 13- مسحل : عزم صارم قاطع. 14- مسحل : غي، ضلال.
  25. سُحْلوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُحْلوتُ: المرأةُ الماجِنَةُ.


معنى بساحل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَلٌّ** \- ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.
Advertisements
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** \- [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: