وصف و معنى و تعريف كلمة بساعة:


بساعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بساعة في معاجم اللغة العربية:



بساعة

جذر [بسع]

  1. سَاعَة: (اسم)
    • سَاعَة : جمع سائِعُ
  2. ساع: (اسم)
    • الجمع : ساعُون و سُعاة
    • اسم فاعل من سعَى
    • سَاعٍ : السَّاعِيٌ
    • السَّاعُ : المَشقة
    • ساعي البريد
    • ساعي المكتب : صبيُّه وخادمه
    • هُوَ السَّاعِي بَيْنَ أهْلِهِ : الوَالِي لأَمْرِهِمْ وَالْمُصْلِحُ لِخِلاَفَاتِهِمْ
  3. ساع: (اسم)
    • ساع : جمع ساعة
  4. ساعٍ: (اسم)

    • ساعٍ : فاعل من سَعَى
  5. ساعَ: (فعل)
    • سَاعَ سَاعَ سَيْعًا ، وسُيُوعًا
    • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى ، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
    • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
    • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
    • ساعَ الماءُ : جَرَى على وَجْهِ الأَرْضِ
    • ساعَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ على وَجْهِ الأَرْضِ
    • : ضاع
    • سَاعَ هلَك
    • سَاعَ الماءُ أَو السَّرابُ : اضطَربَ على وجه الأرض
  6. ساعة: (اسم)
    • الجمع : ساعات ، الجمع : ساعٌ ، و سَواعٍ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار
    • السَّاعَة : آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني
    • والساعةُ الشسميَّة : صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس : المِزْولة
    • السَّاعَة : يوم القيامة ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه والجمع : ساعٌ ، وسَواعٍ الأحزاب آية 63 يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ( قرآن )
    • وساعةُ الغفلة : ما بين المغرب والعشاء
    • ساعة سَوْعاء : شديدةٌ ،
    • ساعة الصِّفْر : الوقت المحدد لبدء عمل
    • يؤجِّر سيارته بالسَّاعة : يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة
    • ابن ساعته : من غير ترتيب سابق ، وقتيّ لا يدوم طويلا ،
    • السَّاعة الأخيرة / ساعته الأخيرة : لحظة الموت ،
    • بين ساعة وأخرى : في وقت قريب ،
    • حتَّى السَّاعة : حتى الآن ،
    • رَجُل السَّاعة : إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام ،
    • ساعة الفَصْل : لحظة يحدث فيها شيء خطير ، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور ،
    • على مدار السَّاعة : ليلاً ونهارًا ،
    • لساعته / من ساعته : فورًا ،
    • منذ السَّاعة : الآن
    • قضيّة السَّاعة : موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم
    • ساعة جيب : ساعة تُحمل في الجيب ،
    • ساعة حائط : ساعة تعلّق على الحائط ،
    • ساعة رقميَّة : ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام ،
    • ساعة رمليَّة : هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن ،
    • ساعة شمسيَّة : مِزْولة ،
    • ساعة مائيّة : أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة ،
    • ساعة ناطقة : تدل على الوقت بالصّوت ،
    • ساعة وقْف : ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ ، تستخدم لقياس وقت محدّد ،
    • سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ سَاعَة وَ إذ وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ
,
  1. بَسْلُ
    • ـ بَسْلُ : الحَرامُ ، والحَلالُ ، ضِدٌّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ ، والإِعْجالُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً ، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ ، كالبَسيلِ ، والحَبْسُ ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ ، وكانوا يَدَيْنِ ، واليَدُ الأخْرَى : اليَسْلُ ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
      ـ بَسْلاً بَسْلاً : آمينَ آمينَ .
      ـ بَسْلاً له : ويْلاً له .
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً : دُعاءٌ عليه .
      ـ يقالُ بَسَلْ : أجَلْ ، أي : هو كما تقولُ .
      ـ إِبسالُ : التَّحْريمُ ، وبَسَلَ بُسولاً ، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ .
      ـ تَبَسَّلَ : عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً ،
      ـ تَبَسَّلَ : كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ .
      ـ باسِلُ : الأَسَدُ ، كالمُتَبَسِّلِ ، والشُّجاعُ ، ج : بُسَلاءُ وبُسْلٌ ، وقد بَسُلَ ، بَسالَةً وبَسالاً ،
      ـ باسِلُ من القولِ : الكريهُ الشديدُ ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ ، والنَّبِيذِ : الشديدُ . وقد بَسَلَ .
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً : كَرِهَهُ .
      ـ بَسِيلَةُ : عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ .
      ـ بُسْلَةُ : أُجْرَةُ الراقي .
      ـ ابْتَسَلَ : أخَذَها .
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ : أُكِلَ وحْدَهُ ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ .
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا : عَرَّضَهُ ، ورَهَنَه ، أو أبْسَلَهُ : أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله ، وبه : وكَلَهُ إليه ،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ : وطَّنَها ، كاسْتَبْسَلَ ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَه .
      ـ اسْتَبْسَلَ : طَرَحَ نَفسَه في الحربِ ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ .
      ـ بَسيلُ : قرية ، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها ،
      ـ بَسيلَةٌ : الفَضْلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُصاقُ
    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ : ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه ، وما دَام فيه : فَرِيقٌ .
      ـ بُصاقُ : جِنْسٌ من النَّخْلِ ، وخِيارُ الإِبِلِ ، للواحِدِ والجَميعِ ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة .
      ـ بَصَقَ : بَزَقَ ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ : حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ .
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ : الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي .
      ـ بَصْقَةُ : حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ ، ج : بِصَاقُ .
      ـ بَصوقُ : أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً .
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُساقُ
    • ـ بُساقُ : البُصاقُ ، وجبلٌ بِعَرَفاتٍ ، وبلد بالحِجاز .
      ـ بَسَقَ : بَصَقَ ،
      ـ بَسَقَ النَّخْلُ بُسوقاً : طال ،
      ـ بَسَقَ عليهم : عَلاهم .
      ـ بَسْقَةُ : الحَرَّةُ ، ج : بِسَاقُ .
      ـ بَسوقُ ومِبْسَاقُ : الطويلةُ الضَّرْعِ من الشاءِ .
      ـ باسِقُ : ثَمَرَةٌ طَيِّبَةٌ صَفْراءُ ، وقرية ببَغْدادَ ،
      ـ باسِقَةُ : السحابةُ البَيْضاءُ الصافيةُ ، والداهيةُ .
      ـ أبْسَقَتِ الناقَةُ : وَقَعَ في ضَرْعِها اللّبَأْ قَبْلَ النِتاجِ ، فهي مُبْسِقٌ ، ج : مَباسِقُ .
      ـ لا تُبَسِّقْ علينا تَبْسيقاً : لا تُطَوِّلْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بسُلَ
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
      بسُلَ الشَّخصُ شجُع ، بطُل :- بسُل الجنديُّ في القتال ، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَسال
    • بَسال :-
      مصدر بسُلَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَساطَةٌ
    • [ ب س ط ]. ( مصدر بَسُطَ ).
      1 . :- يَعيشُ في بَساطَةٍ كامِلَةٍ :- : حَياة طَبيعِيَّة لا تَصَنُّعَ فيها .
      2 . :- أَجابَ بِبَساطَةٍ :-: بِعَفَوِيَّةٍ ، بِسَذَاجَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. بَسالَةٌ
    • [ ب س ل ]. ( مصدر بَسُلَ ). :- أَظْهَرَ بَسالَةً في الْمَعْرَكَةِ :- : شَجاعَةً .

    المعجم: الغني

  8. بَساطَة
    • بَساطَة :-
      1 - مصدر بسُطَ
      بساطة الوجه : طلاقته وبشاشته ، - بساطة خِلقيَّة : سلاسة طبع .
      2 - خلاف التَّركيب والتَّعقيد
      بساطة الأسلوب : سهولته ووضوحه ، - بكُلِّ بساطة : بكلِّ وضوح .
      3 - سذاجة ، سلامة النّيّة ، عدم التَّكلُّف والتَّصنُّع
      • ببساطة : بسلامة نيّة ، بصدق ، بدون خبث أو مكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَسالة
    • بَسالة :-
      مصدر بسُلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَساطة
    • بساطة
      1 - مصدر بسط . 2 - صفة البسيط .

    المعجم: الرائد

  11. بَسالة
    • بسالة
      1 - مصدر بسل . 2 - شجاعة . 3 - كراهة .

    المعجم: الرائد



  12. بسط
    • بسط - يبسط بساطة
      1 - بسط : : كان بسيطا . 2 - بسط الوجه : تلألأ وأشرق . 3 - بسط اللسان : انطلق . 4 - بسطت اليد : امتدت بالمعروف .

    المعجم: الرائد

  13. بِساطٌ
    • جمع : بُسُطٌ . [ ب س ط ].
      1 . :- اِفْتَرَشَ بِساطاً :- : ما يُبْسَطُ مِنَ الفُرُشِ مِنَ نَسيجِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِ ، حَصِيرٌ .
      2 . :- طَرَحَ الْمَوْضوعَ على بِساطِ البَحْثِ :- : عَرَضَهُ لِشَأْنِ البَحْثِ .
      3 . :- بِساطُ الأرْضِ :- : سَعَتُها . نوح آية 19 وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِساطاً . ( قرآن ).
      4 . :- بَحَثَ عَنِ الاِسْتِقْرارِ في بِساطِ الْمَعْمورِ :-: في أَنْحاءِ العالَمِ .
      5 . :- على بِساطِ الرِّيحِ :- : الزَّرْبِيَّةُ الطَّائِرَةُ كَما جاءَتْ في قِصَصِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ .

    المعجم: الغني

  14. بِساط
    • بِساط :-
      جمع أَبْسِطَة وبُسُط : نوع من الفُرُش يُطرح على الأرض
      بِساط الرِّيح : بِساط طائر ورد في الأساطير وخاصّة ( ألف ليلة وليلة ) - سحب البساطَ من تحت قدميه : تركه في موقف ضعيف وأخذ مكانه وجذب الأنظار والأضواء منه إليه ، - طوى البِساط بما فيه : قرر نهائيًّا ، بتّ الأمر بشكل حاسم ، - طوى بِساطَ الإقامة : رحَل ، سافر ، - على قدر بِساطك مُدّ رجليك : أي أنفق بقدر ما تكسب ، أو اعمل بقدر ماتستطيع ، كن عند حدود طاقتك .
      • أرضٌ بِساط : واسعة :- { وَاللهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا } :-? بِساط المعمور / بِساط المعمورة : العالَم ، - على بساط البحث / على بِساط المناقشة : مطروح للمناقشة والتفكير ، جارٍ نقاشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بُسَاط
    • بساط
      1 - أرض واسعة


    المعجم: الرائد

  16. بسُطَ
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط :-
      بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا ، على الفطرة ، غير مُحَنّك ، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة .
      بسُط الشَّيءُ : خلا من التّعقيد ، أي صار سهلاً يسيرًا :- بسُط الجوابُ ، - عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها ، - تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة ، - شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه .
      بسُط وَجهُهُ : تلألأ ، أشرق ، تَهَلّل .
      • بسُطتْ يَدُه : امتدّتْ بالمعروف .
      بسُط المكانُ : اتّسَع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. البَسَاط
    • البَسَاط : من الأرض : الواسعة .
      و البَسَاط الأرضُ ذاتُ الرَّياحين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البِسَاط
    • البِسَاط : كل ما يُبْسَط .
      و البِسَاط من الأرض : البَسَاط .
      و البِسَاط القِدْرُ العَظِيمةُ .
      و البِسَاط ضربٌ من الفُرُش ينسَج من الصُّوف ونحوه . والجمع : بُسُطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأرض بساطًا
    • فِـراشا مبسوطا للاستقـرار عليها
      سورة : نوح ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. بَساط
    • بساط - ج ، بسط
      1 - مصدر باسط . 2 - شبه الحصير أو السجاد يبسط على الأرض . 3 - أرض واسعة . 4 - قدر عظيمة .

    المعجم: الرائد

  21. بسل
    • " بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً ، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل ، كلاهما : عَبَس من الغضب أَو الشجاعة ، وأَسَد باسل .
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر .
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه .
      وتَبَسَّل وجههُ : كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ ، وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت ؛ وقال كعب بن زهير : إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة : لما تَنَسَّلَتْ ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو .
      والباسل : الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه .
      والبَسَالة : الشجاعة .
      والباسل : الشديد .
      والباسل : الشجاع ، والجمع بُسَلاء وبُسْل ، وقد بَسُل ، بالضم ، بَسَالة وبَسَالاً ، فهو باسل أَي بَطُل ؛ قال الحطيئة : وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب : أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ ، أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي .
      والمُباسَلة : المصاولة في الحرب .
      وفي حديث خَيْفان :، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان ، وهو جمع باسل ، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده .
      ولبن باسل : كَريه الطَّعم حامض ، وقد بَسَلَ ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض .
      الأَزهري في ترجمة حذق : خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر ، وخَلٌّ مُبَسَّل ؛ قال ابن الأَعرابي : ضاف أَعرابي قوماً فقال : ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس ؛ قال : البَسيلُ الفَضْلة ، والقَطَاميُّ النَّبِيذ ، والناقس الحامض ، والكُسَعُ الكِسَرُ ، والجَبِيزات اليابسات .
      وباسِلُ القول : شَدِيدُه وكَرِيهه ؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي : نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم ، وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل : شديد من ذلك ؛ قال الأَخطل : نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين ، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل : الشِّدّة .
      وبَسَّلَ الشيءَ : كَرَّهه .
      والبَسِيل : الكَريه الوجه .
      والبَسِيلة : عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء .
      والبَسِيلة : التُّرْمُس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها .
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل : أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه ، وهو يُحْرِق الكَبِد ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ ، تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ : نَخْل الشيء في المُنْخُل .
      والبَسِيلة والبَسِيل : ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء ؛ قال بعض العرب : دعاني إِلى بَسِيلة له .
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل : وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن .
      وأَبْسَله لعمله وبه : وَكَلَه إِليه .
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة ، فهو مُبْسَل .
      وقوله تعالى : أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا ؛ قال الحسن : أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم ، وقيل أَي ارْتُهِنوا ، وقيل أُهلِكوا ، وقال مجاهد فُضِحوا ، وقال قتادة حُبِسوا .
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت ؛ أَي تُسْلَم للهلاك ؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها ؛ قال النابغة الجعدي : ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً ، بما كان في الدَّرْداءِ ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء : كَتيبة كانت لهم .
      وفي حديث عمر : مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه .
      والمُسْتَبْسِل : الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة ؛ وقال الشَّنْفَرَى : هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني ، سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً .
      الجوهري : المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب .
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب ، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة .
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت : أَي تُحْبَس في جهنم .
      أَبو الهيثم : يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها ، قال : ويقال جَزَيْته بها : ابن سيده : أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه ؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر : وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح : بدم مُراق .
      قال الجوهري : وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك ، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح .
      والبَسْل من الأَضداد : وهو الحَرام والحَلال ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ؛ قال الأَعْشَى في الحرام : أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ ، وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ : بَكَرَتْ تَلُومُك ، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى ، بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال : أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي ، إِنْ أُحِلَّتْ هذه ، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك .
      وقال ابن الأَعرابي : البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت .
      أَبو عمرو : البَسْل الحلال ، والبَسْل الحرام .
      والإِبْسال : التحريم .
      والبَسْل : أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً .
      والبَسْل : عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء .
      والبَسْل : الحَبْس .
      وقال أَبو مالك : البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه .
      والبَسْل : ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس ، يقال لهم الهَبَاءَات ، من سِيَرِ محمد بن إِسحق .
      والبَسْل : اللَّحيُ واللَّوْمُ .
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية ، والبَسْل أَيضاً في الدعاء .
      ابن سيده :، قالوا في الدعاء على الإِنسان : بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب : يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ .
      والبُسْلة ، بالضم : أُجْرَة الرَّاقي خاصة .
      وابْتَسَل : أَخذ بُسْلَتَه .
      وقال اللحياني : أَعْطِ العامل بُسْلَته ، لم يَحْكِها إِلا هو .
      الليث : بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته ، وهي أُجرته .
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً .
      وبَسَل اللحمُ : مثل خَمَّ .
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً : أَعجلني .
      وبَسْلٌ في الدعاء : بمعنى آمين ؛ قال المتلمس : لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً ، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ ، بالرفع ، وقال : هو بمعنى آمين .
      أَبو الهيثم : يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة .
      والبَسْل : بمعنى الإِيجاب .
      وفي الحديث : كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ .
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول : قطع الله مَطَاه ، فيقول الآخر : بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين .
      وبَسَلْ : بمعنى أَجَلْ .
      وبَسيل : قرية بحَوْرَان ؛ قال كثيِّر عزة : فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه ، فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ ، فَبسِيلُها (* « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف : قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )"

    المعجم: لسان العرب

  22. بسق
    • " بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً : تمّ طوله .
      وفي التنزيل : والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد ؛ الفرّاء : باسقاتٍ طولاً ؛ يقال : بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ .
      وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال .
      وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك : صلّى بنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ ؛ الباسِقُ : المرتفع في عُلُوّه .
      وفي الحديث في صفة السحابة : كيف تَرَوْن بواسِقَها ؟ أي ما استطال من فُروعها ؛ ومنه حديث قُسٍّ : من بواسِقِ أُقْحُوان ، وحديث ابن الزُّبير : وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم .
      وبسق على قومه : عَلاهم في الفضل ؛ وأنشد ابن بري لأَبي نوفل : يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ : كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ أي كيف ارتفع ذكره دونهم .
      والبُسوقُ : عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل .
      وبَسق بَسْقاً : لغة في بصَق .
      وبُساقة القمر : حجر أبيض صاف يتلأْلأ ، وهو مذكور في الصاد أيضاً .
      التهذيب : بصَق وبسَق وبزَق واحد .
      الجوهري : البُساق البُصاق .
      وفي حديث الحُديْبِية : فقعد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها ؛ لغة في بَصَق .
      وبَواسِقُ السحاب : أوائله ؛ عن أبي حنيفة .
      وأبْسقت الناقةُ والشاةُ ، وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق ؛ الأَخيرة على طرح الزائد : وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج ، ونُوق مَباسِيق ، وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها .
      وفي التهذيب : أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب ، قال : وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن ، قال : وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر ، يصير في ثديها لبن .
      اليزيدي : أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن .
      الأَصمعي : إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع ، فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق .
      والبَسْقةُ : الحَرّةُ ، وجمعها بِساقٌ ؛ قال كُثيّر عَزّةَ : قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي ، وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق : بَلد .
      وقال الليث : بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بسط
    • " في أَسماء اللّه تعالى : الباسطُ ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة .
      والبَسْطُ : نقيض القَبْضِ ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط ؛ قال بعض الأَغفال : إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ : نشره ، وبالصاد أَيضاً .
      وبَسْطُ العُذْرِ : قَبوله .
      وانبسَط الشيءُ على الأَرض ، والبَسِيطُ من الأَرض : كالبِساطِ من الثياب ، والجمع البُسُطُ .
      والبِساطُ : ما بُسِط .
      وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ : مُنْبَسطة مستويَة ؛ قال ذو الرمة : ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي ، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر : ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل : البَسِيطةُ الأَرض اسم لها .
      أَبو عبيد وغيره : البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة .
      وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً .
      ويقال : مكان بَساط وبسِيط ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ : ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض ؟

      ‏ قال وقال غير واحد من العرب : بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ .
      وقال الفرّاء : أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها .
      ابن الأَعرابي : التبسُّطُ التنزُّه .
      يقال : خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط ، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين .
      ابن السكيت : فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك ، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً ، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً ، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك .
      والبِساطُ : ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه .
      ورجل بَسِيطٌ : مُنْبَسِطٌ بلسانه ، وقد بسُط بساطةً .
      الليث : البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان ، والمرأَة بَسِيطٌ .
      ورجل بَسِيطُ اليدين : مُنْبَسِطٌ بالمعروف ، وبَسِيطُ الوجهِ : مُتَهَلِّلٌ ، وجمعها بُسُطٌ ؛ قال الشاعر : في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِصالِ ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ .
      وروي عن الحكم ، قال في قراءة عبد اللّه : بل يداه بِسْطانِ ، قال ابن الأَنباري : معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ .
      وروي عن عروة أَنه ، قال : مكتوب في الحِكمة : ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً .
      قال : وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين .
      والانْبِساطُ : ترك الاحْتِشام .
      ويقال : بسَطْتُ من فلان فانبسَط ، قال : والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله « بل يداه بسطان » سبق انها بالكسر ، وفي القاموس : وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم .)، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان ، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان ، وقال الزمخشري : يدا اللّه بُسْطانِ ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ .
      وفي قراءة عبد اللّه : بل يداه بُسْطانِ ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً ، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك .
      وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك .
      وفي حديث فاطمة ، رِضْوانُ اللّه عليها : يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر .
      وفي الحديث : لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة .
      والانْبِساطُ : مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه .
      والبَسِيط : جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه ؛ قال أَبو إِسحق : انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله .
      وبسط فلان يده بما يحب ويكره ، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره ، وبسطُها مَدُّها ، وفي التنزيل العزيز : لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني .
      وأُذن بَسْطاء : عريضة عَظيمة .
      وانبسط النهار وغيره : امتدّ وطال .
      وفي الحديث في وصف الغَيْثِ : فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع ، والمُتدارِك المتتابع .
      والبَسْطةُ : الفضيلة .
      وفي التنزيل العزيز ، قال : إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم ، وقرئ : بَصْطةً ؛ قال الزجاج : أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله « يهيب » من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح .) العَدُوُّ .
      والبَسْطةُ : الزيادة .
      والبَصْطةُ ، بالصاد : لغة في البَسْطة .
      والبَسْطةُ : السِّعةُ ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع .
      وامرأَة بَسْطةٌ : حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه ، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك .
      والبِسْطُ والبُسْطُ : الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها ، والجمع أَبْساط وبُساطٌ ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ ؛

      وأَنشد للمَرّار : مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل : البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ ؛ ورواجعُ : مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ .
      ومتئمات : معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها .
      وروي عن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتب لوفْد كَلْب ، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ ، كتاباً فيه : عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ ؛ البساط ، يروى بالفتح والضم والكسر ، والهَمُولةُ : الإِبل الراعِيةُ ، والحَمُولةُ : التي يُحْمل عليها .
      والبِساطُ : جمع بِسْط ، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره ، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ ، وجمع بِسْط بِساطٌ ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ ، هكذا سمع من العرب ؛ وقال أَبو النجم : يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط ، بالفتح والكسر والضم ، وقال الأَزهري : هو بالكسر جمع بِسْطٍ ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها ، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار ، وكذلك ، قال الجوهري ؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة ، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة ، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول ، والظُّؤار : جمع ظئر وهي التي تُرْضِع .
      وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها .
      قال أَبو منصور : بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون ، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ .
      وعَقَبة باسِطةٌ : بينها وبين الماء ليلتان ، قال ابن السكيت : سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة .
      وقال أَبو زيد : حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق .
      ويقال أَيضاً : قَتَبٌ مَبسوطٌ ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ .
      وماء باسِطٌ : بعيد من الكلإِ ، وهو دون المُطْلِب .
      وبُسَيْطةُ : اسم موضع ، وكذلك بُسَيِّطةُ ؛

      قال : ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من ، قال يا حارِ ، ولو أَراد لغة من ، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ ، ولو ، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر ، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط ، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع .
      ابن بري : بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام .
      والبَسِيطةُ (* قوله « والبسيطة إلخ » ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين .)، وهو غير هذا الموضع : بين الكوفة ومكة ؛ قال ابن بري : وقول الراجز : إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت ؟

      ‏ قال : يحتمل الموضعين .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: