وصف و معنى و تعريف كلمة بساكت:


بساكت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح بساكت في معاجم اللغة العربية:



بساكت

جذر [بسك]

  1. أَسْكَتَ: (فعل)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت
    • أَسْكَتَهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت،
    • أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب،
    • بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة،
    • لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك
    • أَسْكَتَهُ الحَقُّ: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ
    • أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ
    • لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ
  2. سَكوت: (اسم)
    • الجمع : سُكُتٌ
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث)
    • السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها
    • السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ
  3. سُكوت: (اسم)
    • السُّكُوتُ : الصَّمْتُ، الاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول
  4. إِسكات: (اسم)
    • مصدر أَسْكَتَ
    • إِسْكاتِه: جَعْلُهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • إِسْكاتُ الحَقِّ لِلرَّجُلِ انْصِياعٌ : اِنْقِطاعُهُ عَنِ الكَلامِ


  5. سُكَّيت: (اسم)
    • السُّكَّيْتُ : السِّكِّيتُ
    • السُّكَّيْتُ :آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ
    • فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه
  6. سُكات: (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • : مُدَاومَةُ السُّكُوتِ
    • بِهِ سُكَاتٌ : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ
    • تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ : مَوْتُ السَّكْتَةِ
    • هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ
    • السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام
    • السُّكَاتُ ما يُسْكِت
    • السُّكَاتُ موت السَّكْتَة
    • السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به
    • هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت أصابه سُكات
    • هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه
    • السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به
  7. سِكّيت: (اسم)
    • السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ
  8. مَسكوت: (اسم)
    • مفعول من سَكَتَ
    • مَسْكُوتٌ عَنْهُ : أَيْ لاَ يُتَحَدَّثُ عَنْهُ
    • الْمَسْكُوتُ : مُصَابٌ بِالسَّكْتَةِ
  9. سَكتة: (اسم)
    • الجمع : سَكَتات و سَكْتات
    • السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ
    • السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة
    • السَّكْتَةُ : موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ
    • السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت
    • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة
    • السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة
  10. ساكوتة: (اسم)


    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ
    • السَّاكُوتَةُ: الساكتة
    • السَّاكُوتَةُ :موت السَّكْتَةِ
  11. سُكتة: (اسم)
    • الجمع : سُكَتٌ
    • السُّكْتَةُ : كل ما أَسكَتَّ به صبيًّا أَو غيرَه
    • السُّكْتَةُ :بقيَّةٌ تبقَى في الإِناءِ
  12. ساكوت: (اسم)
    • السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت
  13. سِكتة: (اسم)
    • السِّكْتَةُ : هيئةُ السكوتِ ونوعُه
    • السِّكْتَةُ: كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أَو غيرَه
  14. تسكيت: (اسم)
    • تسكيت : مصدر سَكَّتَ
  15. إِسكاتة: (اسم)
    • اسم مرَّة من أسكتَ/ أسكتَ عن
    • الإِسْكاتَةُ : سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أَو قراءَة، مع قِصَرٍ المُدَّة
  16. أَلْبَسَ : (فعل)


    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  17. تَسكيت: (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • طَالَبَ بِتَسْكِيتِ الجُمْهُورِ : بِجَعْلِهِ يَسْكُتُ ، يَصْمُتُ
  18. تَلَبَّسَ : (فعل)
    • تلبَّسَ بـ يتلبَّس ، تلبُّسًا ، فهو مُتلبِّس ، والمفعول مُتلبَّس به
    • تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً : لَبِسَهُ
    • تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ
    • تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ : عَلِقَ بِهِ
    • تَلَبَّسَ الطَّعامُ بِاليَدِ : اِلْتَزَقَ، اِلْتَصَقَ بِها
    • تَلَبَّسَ بالثوب وبالأَمر: اختلط
    • تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً
    • تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها تلبس بجريمة قتل،
    • وذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها
  19. لَبْس : (اسم)
    • لَبْس : مصدر لبَسَ
  20. لَبس : (اسم)
    • الجمع : لُبُوسٌ
    • مصدر لَبَسَ
    • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
    • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
    • ولِبْسُ الكعبة والهودج: كُسوتهما
    • اللَّبْسُ: جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم
    • لَبْسٌ : شكّ وشبهة وحيرة وَعَدَمُ وُضُوحٍ
    • (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ
  21. لُبُس : (اسم)
    • لُبُس : جمع لِباس
  22. لُبُس : (اسم)


    • لُبُس : جمع لَبوس
  23. لُبُس : (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبيس
  24. لُبس : (اسم)
    • مصدر لَبِسَ
    • اللُّبْسُ : الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح
    • مصدر لبِسَ
    • اللُّبْسُ : ما يُلْبَس
  25. لِبس : (اسم)
    • الجمع : لُبُوس
    • لِبس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة
    • حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة
    • لِبس : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ
    • لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ : كُسْوَتُهُمَا
    • لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ
,
  1. لبس (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّبْسُ، بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس، واللَّبْس،بالفتح: مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت.
      واللِّباسُ: ما يُلْبَس، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ، بالكسر، مثلُه.
      ابن سيده: لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه، وأَلْبَس عليك ثوبَك.
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه، وقيل: قد لُبِسَ فأَخْلَق، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ، بغير هاء، والجمع لُبُسٌ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: تَعَهّدَها بالطَّعْنِ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق.
      ودارٌ لَبِيسٌ: على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق؛

      قال: دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ:مستعمَل؛ عن أَبي حنيفة.
      ورجل لَبِيسٌ: ذو لِبَاسٍ، على التَّشبيه؛ حكاه سيبويه.
      ولَبُوسٌ: كثير اللِّباس.
      واللَّبُوس: ما يُلبس؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه،وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه.
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له: وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع؟ فقال: الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها: إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس: الثياب والسِّلاح.
      مُذكَّر، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ.
      وقال اللَّه تعالى: وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم؛ قالوا: هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب.
      ولِبْسُ الهَوْدج: ما عليه من الثياب.
      يقال: كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه، وكذلك لِبْس الكعبة، وهو ما علينا من اللِّباسِ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ: فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس.
      واللِّبْسَةُ: حالة من حالات اللُّبْس؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن، هي بكسر اللام، الهيئة والحالة، وروي بالضم على المصدر؛ قال الأَثير: والأَوّل الوجه.
      ولِباسُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُهُ.
      ولِباسُ كل شيء: غِشاؤُه.
      ولِباس الرجل: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها.
      وقوله تعالى في النساء: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ؛ أَي مثل اللِّباسِ؛ قال الزجاج:: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل: المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل: كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما، قال تعالى: وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها.
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً؛ قال الجعدي يصف امرأَة: إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها،تَثَنَّتْ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال: لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً؛ وقال الجعدي: لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ،وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال: لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه.
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط.
      وقوله تعالى: الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه، وهو مشتملٌ عليكم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه.
      ولِباسُ التَّقْوَى: الحياءُ؛ هكذا جاء في التفسير، ويقال: الغليظ الخشِنُ القصير.
      وأُلْبِسَتِ الأَرض: غطَّاها النَّبْتُ.
      وأَلبَسْت الشيء، بالأَلف، إِذا غَطَّيْته.
      يقال: أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها.
      ويقال: الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ.
      أَبو عمرو: يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ.
      ويقال: هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها.
      والدَّجْنُ: أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء.
      والمَلْبَسُ: كاللِّباسِ.
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ.
      قال أَبو زيد: يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ، ويقال: كِبَرٌ، ويقال: ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل.
      وقال أَبو مالك: هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة.
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً، وقد لَبِس له أُذُنَهُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول: تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ.
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ: اختلاط الأَمر.
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه.
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ: فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه، قال: فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ، ويقال للمجنون: مُخالَط.
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه.
      والتَّلْبيسُ: كالتَّدْليس والتَّخليط، شُدِّد للمبالغة، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس.
      وفي حديث جابر: لما نزل قوله تعالى: أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً؛ اللَّبْس: الخلْط.
      يقال: لَبَسْت الأَمر، بالفتح، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين؛ ومنه الحديث: فَلَبَسَ عليه صَلاتَه.
      والحديث الآخر: من لَبَسَ على نفسه لَبْساً، كلُّه بالتخفيف؛ قال: وربما شدد للتكثير؛ ومنه حديث ابن صيّاد: فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره، والحديث الآخر: لَبَسَ عليه.
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ: اختلط وتعلق؛

      أَنشد أَبو حنيفة: تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب.
      ولابَسْتُ الأَمرَ: خالَطْتُه.
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون؛ يقال: لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك؟، قال اللَّه تعالى: ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه، يعني المَلَك،رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه.
      ومن أَمثالهم: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك.
      وفي التهذيب: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه.
      والمِلْبَس: الذي يلبسُك ويُجلِّلك.
      والمِلْبَسُ: الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ؛ ومن، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما، قال: وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل، قال: ويقال ذلك للرجل، يقال له: ممن أَنت؟ فيقول: من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ.
      واللَّبْسُ: اختِلاطُ الظلام.
      وفي الحديث: لُبْسَةٌ، بالضم، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح.
      وفي الحديث: فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله؛ ومنه الحديث: ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا.
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس؛ عن اللحياني، ولَبَّسَ الشيءُ: الْتَبَسَ، وهو من باب: قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر: خالطَه.
      ولابَسْتَ فلاناً: عَرَفت باطنَه.
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع.
      ورجل البِيسٌ: أَحمق (* قوله «البيس أَحمق» كذا في الأصل.
      وفي شرح القاموس: ورجل لبيس، بكسر اللام.
      أَحمق.).
      الليث: اللَّبَسَة بَقْلة؛ قال الأَزهري: لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث.
      "
  2. لَبِسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً،
      ـ لَبِسَ امرأةً: تَمَتَّعَ بها زَماناً،
      ـ لَبِسَ قَوْماً: تَمَلَّى بِهم دَهْراً،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ: كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ.
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ: ما يُلْبَسُ.
      ـ لِبْسُ: السِّمْحَاقُ، (وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ: كِسْوَتُهَا.
      ـ لِبْسَةُ: حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ، كاللَّبْسِ،
      ـ لُيْسُ: الشُّبْهَةُ.
      ـ لِبَاسُ: الزَّوْجُ، والزَّوْجَةُ، والاخْتِلاَطُ، والاجْتِمَاعُ.
      ـ {ولباسُ التَقْوَى}: الإِيمانُ، أو الحياء، أو سَتْرُ العَوْرَةِ.
      ـ {فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ}: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ.
      ـ لَبُوسُ: الدِّرْعُ.
      ـ لَبِيسُ: الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ، فأخْلَقَ.
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ: نَظيرٌ.
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء: مُنْكَرَةٌ.
      ـ لَبَسَةُ: بَقْلَةٌ.
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً: ما به كِبْرٌ.
      ـ ‘‘أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ.
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ: خَلَطَهُ.
      ـ ألْبَسَهُ: غَطَّاهُ.
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ: مُشْتَبِهٌ.
      ـ تَلْبِيسُ: التَّخْلِيطُ، والتَّدْلِيسُ.
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ: كثيرُ اللِّبَاسِ، أو اللُّبْسِ، ولا تَقُلْ: مُلَبِّسٌ.
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر، وبالثوب: اخْتَلَطَ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ: التَزَقَ.
      ـ لابَسَهُ: خالَطَهُ،
      ـ لابَسَ فلاناً: عَرَفَ باطِنَهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي’‘: خُولِطْتُ،
      ـ من قولِكَ: في رأيِهِ لَبْسٌ: اخْتِلاَطٌ.
  3. أسكتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت :-
      أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه، - أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ، - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم:-
      أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت، - أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب، - بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة، - لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك.
      أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه :-أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات.
  4. التبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      • التبس بعمل كذا خالطه.
      • التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح :-أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس، - التبس عليه الحقُّ بالباطل، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين، - رفع الالتباس عن الموضوع:-
      • الْتُبِسَ به: خُولط في عقله.
  5. ألبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
      والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه، غطّاه به :-ألبستهم ملابسَ جديدة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [قرآن] .
      • ألبس عليه الأمرُ: لبَس؛ اشتبه واختلط.
  6. لابسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس :-
      • لابس الشَّخصَ خالطه واتَّصل به :-يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير.
      • لابس التِّجارةَ: زاولها.


  7. لبَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس :-
      • لبَس الأمرَ عليه خلَطه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه :- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} .
      • لبَس عليه الأمرُ: اختلط واشتبه بغيرِه.
  8. لبِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس :-
      • لبِس الثَّوبَ وغيره اكتسى به، استتر به :-لبس ملابسَ النَّوم، - {وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} :-
      • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه، - لبِس النّاسَ: عاش معهم، - لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا، - لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله، - لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة.
  9. لبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس :-
      • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ ألبسه؛ كساه، غطَّاه :-لبَّست أطفالَها ملابسَ المدرسة، - لبَّسه تاجَ الإمارة.
      • لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة :-لبَّس على القاضي، - لبّس المشكلةَ على أبيه، - {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَّسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [قرآن]: عمَّينا وشبَّهنا.
  10. أسكته المعلّم (المعجم عربي عامة)
    • جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم :- ° أسكت الصَّحافةَ المعارضة
  11. السّكات من الحيّات (المعجم عربي عامة)
    • (حن) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.
  12. السّكتة الدّماغيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة.
  13. السّكتة القلبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت.
  14. السّكْتة المخّيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
  15. السَّاكُوتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ.
      و السَّاكُوتَةُ الساكتة.
      و السَّاكُوتَةُ موت السَّكْتَةِ.
  16. السَّاكُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت.
  17. السَّكُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث) .
      و السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها.
      و السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ. والجمع : سُكُتٌ.
  18. السَّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ.
      و السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة.
      و السَّكْتَةُ مَوت الفُجَاءَةِ.
  19. السُّكَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ.
      و السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام.
      و السُّكَاتُ ما يُسْكِت.
      و السُّكَاتُ موت السَّكْتَة.
      و السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به.
      ويقال: هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه.
  20. السُّكَّيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّكَّيْتُ : (وتخفف الكاف) : السِّكِّيتُ.
      و السُّكَّيْتُ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ.
      ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.
  21. السُّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّكْتَةُ : كل ما أَسكَتَّ به صبيًّا أَو غيرَه.
      و السُّكْتَةُ بقيَّةٌ تبقَى في الإِناءِ. والجمع : سُكَتٌ.
  22. السِّكِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ.
  23. السِّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّكْتَةُ : هيئةُ السكوتِ ونوعُه.
      و السِّكْتَةُ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أَو غيرَه.
  24. السكتة اللطيفة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • السكتة اللطيفة هي قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يسيرا من غير تنفس مقداره حركتان . ‏
  25. أَسْكَت (المعجم الرائد)
    • أسكت - إسكاتا
      1- أسكته : جعله يسكت. 2- أسكت : إنقطع كلامه. 3- أسكت : عن الشيء : أعرض عنه ومال.


معنى بساكت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

ومما يُستدركُ عليه : بِسْكَت كِدْرَهم : بلدةٌ بالشَّاش منها أَبو إِبراهيمَ إِسماعيلُ بنُ أَحمد بنِ سَعِيدِ بنِ النَّجْمِ ماتَ بعدَ الأَربَعمائة

Advertisements
تاج العروس

مُنْيَةُ الباسِكِ : قريةٌ بمِصْر من أَعْمالِ إِطْفِيحَ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: