وصف و معنى و تعريف كلمة بسبأ:


بسبأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح بسبأ في معاجم اللغة العربية:



بسبأ

جذر [سبأ]

  1. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  2. تسبسَبَ : (فعل)
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  3. سَبسَب : (اسم)
    • الجمع : سَباسِبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ
    • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  4. سَبسَبَ : (فعل)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب
    • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
    • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
    • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً


  5. سَباسِبُ : (اسم)
    • سَباسِبُ : جمع سَبسَب
  6. سبسبة : (اسم)
    • سبسبة : مصدر سَبسَبَ
  7. مُسبسَب : (اسم)
    • مُسبسَب : اسم المفعول من سَبسَبَ
  8. مُسبسِب : (اسم)
    • مُسبسِب : فاعل من سَبسَبَ
  9. سَيْب : (اسم)
    • سَيْب : مصدر سابَ
  10. سَيَّبَ : (فعل)


    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب
    • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
    • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
    • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  11. سَيب : (اسم)
    • الجمع : سُيوب
    • السَّيْبُ : : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْبُ : :العطاءُ
    • السَّيْبُ :: المعروفُ ونحوُه
    • السَّيْبُ : النافلةُ
    • السَّيْبُ : شَعْرُ ذنَب الفرس
    • السَّيْبُ : العُرْفُ
    • السَّيْبُ : المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية
    • السَّيْبُ : المعْدِنُ
    • السَّيْبُ : الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة والجمع : سُيوب
    • مصدر سابَ/ سابَ في
  12. سُيَّب : (اسم)
    • سُيَّب : جمع سائِبة
  13. سيب : (اسم)
    • الجمع : سُيُوبٌ
    • السِّيبُ : مجرى الماء
    • السِّيبُ: التُّفَّاحُ
    • ومنه سِيبويه : ومعناه: رائحة التفاح
  14. سَبِيّ : (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  15. سَبْي : (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى
  16. سَبي : (اسم)


    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  17. سُبِيّ : (اسم)
    • سُبِيّ : جمع سَبي
  18. أَسبى : (فعل)
    • يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى
    • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  19. تسبسُب : (اسم)
    • تسبسُب : مصدر تسبسَبَ
  20. سَبَايَا : (اسم)
    • سَبَايَا : جمع سَبي
  21. سَبَكَ : (فعل)
    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  22. سَبِه : (اسم)


    • السَّبِهُ : المتكبِّر
  23. سَبْك : (اسم)
    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  24. سَبْه : (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ
  25. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
,
  1. سبسب
    • "السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ يَصِفُ قانِصاً: ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،للضَّرورة.
      وقول رؤبة: راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما، قال الآخر: أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْناب؟

      ‏قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.
      وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.
      والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة.
      قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى.
      والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة.
      ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ.
      أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ.
      وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا.
      وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.
      أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.
      وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.
      والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.
      وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ.
      يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.
      والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ.
      وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛

      قال: كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَل؟

      ‏قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما، قالوا: السَّيْسَبُ؛

      وقال: طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز: وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة. "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَسْبَةُ

    • ـ بَسْبَةُ: قرية ببخارى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بسبأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
على يمين كاذبة ـَ سَبئْاً، وسِبَاءً، ومَسْبَأً: حلف غير مكترثٍ بها. و ـ الخمرَ: اشتراهَا ليشربها. و ـ فلاناً: جَلدَه. و ـ الحرارةُ أَو السَّوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه. و ـ الجِلدَ: أَحرقه. و ـ كَشَطه.( أَسْبَأَ ) لأَمْر الله: أَخبَتَ وتواضع. ويُقال: أَسبأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قلبُه.( اسْتَبَأَ ) الخمرَ: سَبَأَهَا.( انْسَبَأَ ) الجلدُ: انكشط.( سَبَأ ): اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن. ( يصرف ويترك صرفه، ويُمَدُّ ولا يُمَدُّ ). وفي المثل: ( تفرقوا أَيدي سبأ )، وأَيادي سبأ: ضرب بهم المثل في التفرق، لأَنَّه لما غَرِقَ مكانهُم وذَهبت جَنَّاتهم تبددوا في البلاد، فأَخذت كل طائفة منهم طريقاً.( السَّبَاءُ ): الخمر.( السُّبْأَةُ ): السفر البعيد.( السَّبَئيَّةُ ): قوم من غلاة الشيعة ينسبون إِِلى عبد الله بن سبأ.( السَّبّاءُ ): بيَّاع الخمر.( السَّبيءُ ): سَبِيءُ الحيةِ: جلدها.( السَّبِيئةُ ): الخمر.( المَسْبَأُ ): الطَّريق في الجبل.


مختار الصحاح
س ب أ : سَبَأُ اسم رجل يصرف ولا يصرف
الصحاح في اللغة
سَبَأْتُ الخمر سَبْأًز ومَسْبَأً، إذا اشتريتَها لتشربها. قال الشاعر: يَغْلو بأيدي التِجار مَسْبَؤُها أي إنها من جودتها يغلو اشتراؤها. واسْتَبَأْتُها مثله، والاسم: السِباءُ، ومنه سُمِّيَتِ الخَمْرُ سَبِيئَةً. ويُسَمَّونَ الخمًّار: السَّبَّاء. فأمَّا إذا اشتريتها لتحملها إلى بلدٍ آخر قلت: سَبَيْتُ الخمر بلا همزٍ. وسَبَأَ فلانٌ على يمين كاذبة، إذا مرَّ عليها غير مُكْتَرِثٍ، وسَبَأْتُ الرَّجُلَ، جَلَدْتُهُ. أبو زيد: سَبَأْتهُهُ بالنار أحرقْتُهُ. وانْسَبَأَ الجلدُ: انسلخ. قال: والمَسْبَأُ: الطريق في الجبل.
تاج العروس

سَبَأَ الخمرَ كجَعَلَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِبَاءً ككتاب ومَسْبَأً : شَرَاها الأَكثر استعمالُ شَرى في معنى البَيْعِ والإخراج نحو قوله تعالى " وشَرَوْهُ بثَمَنٍ بَخْسٍ " أَي باعوه ولذا فسَّره في الصحاح والعباب باشتراها لأنَّه المعروف في معنى الأَخذ والإدخال نحو " إِنَّ اللهَ اشْتَرَى " وإن كانَ كلٌّ من شَرى وباعَ يُستعمل في المعنيين وكذا فسَّره ابنُ الأَثير أيضاً وزاد الجوهريّ والصاغانيُّ قيداً آخَرَ وهو ليشربَها قال إبراهيمُ بنُ عليِّ بن مُحمَّد بن سَلَمة بن عامرِ بن هَرْمَةَ :

خَوْدٌ تُعاطِيكَ بعدَ رَقْدَتِها ... إِذا يُلاقي العُيُونَ مَهْدَؤُها

كَأْساً بِفِيها صَهْباءَ مُعْرَقَةً ... يَغْلو بأَيْدي التِّجَارِ مَسْبَؤُها قوله مُعْرَقَةً أَي قليلة المِزاج أَي أنَّها من جَوْدَتِها يَغلو اشْتِراؤها قال الكِسائيُّ : وإذا اشتريتَ الخمرَ لتحْمِلَها إلى بلدٍ آخَر قلت : سَبَيْتُها بلا همزٍ وعلى هذه التفرقةِ مَشاهيرُ اللُّغويِّين إِلاَّ الفيُّوميَّ صاحبَ المصباح فإنَّه قال : ويُقال في الخمر خاصَّةً سَبَأْتُها بالهمز إِذا جلبْتَها من أَرضٍ إلى أَرضٍ فهي سَبيئَةٌ قاله شيخُنا كاسْتَبَأَها ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمْرِ خاصَّةً قال مالكُ بنُ أَبِي كعبٍ :

بَعَثْتُ إلى حانُوتِها فاسْتَبَأْتُها ... بغَيْرِ مِكاسٍ في السِّوَامِ ولا غَصْبِ وبيَّاعُها السَّبَّاءُ كعطَّارٍ وقال خالدُ بنُ عبد الله لعُمَر بن يوسفَ الثقفيِّ : يا ابنُ السَّبَّاءِ حكى ذلك أَبو حنيفة . وممَّا أَغفله المُؤَلِّف : سَبَأَ الشَّرابَ إِذا جمعَها وخَبَّأَها قاله أَبو موسى في معنى حديث عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّه دَعا بالجِفَانِ فَسَبَأَ الشَّرابَ فيها . وسَبَأَ الجِلْدَ بالنَّارِ سَبْأً : أَحرقَهُ قاله أَبو زيد وسَبَأَ الرجلُ سَبْأً : جَلَدَ وسَبَأَ سَلَخَ . فيه قَلَقٌ لأَنَّه قول في سَبَأَ الجِلْدَ : أَحرقه وقيل : سلَخَه فالمناسبُ ذِكره تحتَ أَحرقه وانْسَبَأَ الجلدُ انْسَلَخ وانسَبَأَ جِلدُه إِذا تَقَشَّر قال الشاعر :

" وقدْ نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وسَبَأَ : صافَحَ قال شيخنا : هو معنى غريبٌ خَلَت عنه زُبُرُ الأَوَّلين . قلت : وهو في العُباب فلا معنى لإنكاره وسَبَأَتِ النَّارُ وكذا السِّيَاطُ كذا في المحكم الجِلْدَ سَبْأً : لذَعَتْه بالذَّال المعجمة والعين المهملة وقيل غَيَّرَته ولوَّحَتْه وكذلك الشَّمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلُّهنَّ يَسْبَأْنَ الإنسانَ أَي يُغَيِّرْنَهُ . وسَبَأٌ كجَبَلٍ يُصرف على إرادة الحيّ قال الشاعر :

أُضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلْدانُ من سَبَإٍ ... كأَنَّهم تحتَ دَفَّيْها دَحَاريجُ ويُمنع من الصرف لأنَّه اسم بَلْدَةَ بلقيسَ باليمن كانت تسكُنها كذا ورد في الحديث . قال الشاعر :

مِن سَبَأَ الحاضِرينَ مَأْرِبَ إذْ ... يَبْنونَ من دونِ سَيْلِها العَرِما

وقال تعالى " وجِئْتُكَ من سَبَإٍ بنَبَإٍ يَقينٍ " قال الزجَّاج : سَبَأ هي مدينة تُعرف بمأْرِب من صَنعاءَ على مسيرةِ ثلاثِ ليالٍ ونقل شيخنا عن زَهر الأَكَمْ في الأَمثال والحِكم ما نصّه : وكانتْ أَخصَبَ بلادِ الله كما قال تعالى " جَنَّتَانِ عن يَمينٍ وشِمالٍ " قيل : كانت مسافة شهرٍ للراكب المُجِدِّ يسير الماشي في الجنان من أَوَّلها إلى آخرها لا يُفارقه الظِّلُّ مع تدفُّقِ الماءِ وصفاءِ الأَنهارِ واتِّساع الفضاءِ فمَكَثوا مدَّةً في أَمْنٍ لا يَعانِدُهم أَحدٌ إِلاَّ قَصَموه وكانت في بَدْءِ الأَمرِ تركَبها السُّيول فجمع لذلك حِمْيَرٌ أَهلَ مملكته وشاورَهم فاتَّخذوا سدًّا في بَدْءِ جَرَيانِ الماءِ ورَصَفوه بالحجارة والحَديد وجعلوا فيه مَخارِقَ للماءِ فإذا جاءَت السُّيولُ انقسمت على وجهٍ يَعُمُّهم نَفْعُه في الجنَّاتِ والمُزْدَرَعاتِ فلمَّا كَفَروا نِعَمَ الله تعالى ورَأَوْا أَنَّ مُلْكَهُم لا يُبيدُه شيءٌ وعَبدوا الشَّمْسَ سلَّط الله على سدِّهم فأْرةٌ فخَرَقَتْه وأَرسلَ عليهم السَّيلَ فمزَّقهم اللهُ كلَّ مُمَزَّقٍ وأَباد خَضْراءهم . وقال ابنُ دُريد في كتاب الاشتقاق : سَبَأٌ لقبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يعرُبَ بن قحطانَ كذا في النسخ وفي بعضها : ولقَبُ يَشْجُبَ وهو خطأٌ واسمه عبدُ شمسٍ يجمعُ قبائلَ اليمنِ عامَّةً يمدُّ ولا يمدُّ وقل شيخنا : وزاد بعضٌ فيه المدَّ أيضاً وهو غريبٌ غريبٌ لأَنَّه إِذا ثبت في الأُمَّهات فلا غرابَةَ مع أَنَّه موجود في الصحاح وأَمَّا الحديث المُشار إليه الذي وقع فيه ذِكر سبإٍ فأَخرجه التّرمذيُّ في التفسير عن فَرْوَةَ بنِ مُسَيْكٍ المُراديُّ قال : أَتينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت : يا رسول الله ألا أُقاتِلُ من أَدبَرَ من قَوْمي بمن أَقبَلَ منهم ؟ فأَذِنَ لي في قِتالِهم وأَمَّرني فلمَّا خرجتُ من عنده سأَل عنِّي : " ما فَعَلَ الغُطَيْفِيُّ ؟ " فأُخبرَ أَنِّي قد سِرْتُ قال : فأَرسَلَ في أَثَري فردَّني فأَتيته وهو في نَفَرٍ من أَصحابه فقال " ادْعُ القَوْم فمن أَسلَمَ منهم فاقْبَلْ منه ومن لم يُسْلِمْ فلا تعجَلْ حتَّى أُحْدِثَ إليكَ قال : وأُنزِلَ في سَبَإٍ ما أُنزِل فقال رجلٌ : يا رسول الله وما سَبَأٌ ؟ أَرضٌ أَو امرأةٌ ؟ قال : " ليسَ بأَرضٍ ولا امرأةٍ ولكنَّه رجلٌ ولَدَ عشرَةً من اليمن فتَيامَنَ منهم ستّةٌ وتشاءَم منهم أربعةٌ فأَمَّا الذين تشاءَموا فلَخْمٌ وجُذامٌ وغَسَّانُ وعامِلة وأَمَّا الذين تيامَنوا فالأَزْدُ والأَشعريُّونَ وحِمْيَر وكِنْدَة ومَذْحِج وأَنمار " فقال رجلٌ : يا رسول الله وما أَنمار ؟ قال : " الذين منهم خثْعَمُ وبَجيلَةُ " قال أَبو عيسى : هذا حديثٌ حَسَنٌ غريب . وسَبَأٌ والد عبد الله المنسوبِ إليه الطائفَةُ السَّبَائِيَّةُ بالمد كذا في نسختنا وصحَّح شيخنا السَّبَئيَّة بالقصر كالعربيَّة وكلاهما صحيح من الغُلاةِ جمع غالٍ وهو المُتَعَصِّبُ الخارج عن الحدِّ في الغُلُوِّ من المبتدعة وهذه الطائفةُ من غُلاةِ الشِّيعة وهم يتفرَّقون على ثماني عشرَةَ فرقَةً . والسَّبَاءُ ككتابٍ والسَّبَأُ كجبلٍ قال ابنُ الأَنباريّ حكى الكسائيُّ : السَّبأُ : الخمرُ واللَّطَأُ : الشَّرُّ الثقيلُ حكاهما مهموزين مقصورين قال : ولم يَحْكِهما غيرُه قال والمعروف في الخمرِ السَّبَاءُ بكسر السِّين والمدّ . والسَّبيئَةُ ككريمَةِ : الخمرُ أَي مطلقاً وفي الصحاح والمحكم وغيرهما : سَبَأَ الخمرَ واسْتَبَأَها : اشتراها وقد تقدَّم الاستشهادُ ببيتَيْ إبراهيم بن هرمَةَ ومالك بن أَبِي كعبٍ والاسم السِّبَاءُ على فِعالٍ بكسر الفاء ومنه سمِّيت الخمرُ سَبيئَةً قال حسان بن ثابت :

كأَنَّ سَبيئَةً من بَيْتِ رأْسٍ ... يَكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماءُ

على أَنْيابِها أَو طَعْمُ غَضِّ ... من التُّفَّاحِ هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح :

" كأَنَّ سَبيئَةً بَيْتِ رأْسقال ابن بَرِّيّ : وصوابُه : من بَيْتِ رأْسٍ وهو موضعٌ بالشام . ويقال : أَسْبَأَ لأَمرِ اللهِ وذلك إِذا أَخْبَتَ له قلبُه كذا في لسان العرب وأَسبا على الشَّيْءِ : خَبَتَ أَي انخَضَع له قلبُهُ . والمَسْبَأُ كمقْعَدٍ : الطَّريقُ في الجَبَل . وسَبيءُ كأَمير الحيَّةِ وسَبِيُّها يُهمز ولا يُهمز : سِلْخُها بكسر السين المهملة كذا في نسختنا وفي بعضها على صيغة الفِعْلِ سَبَأَ الحيَّةَ كمَنَعَ : سَلَخَها وصحَّحها شيخنا وفيه تأَمُّلٌ ومخالفةٌ للأُصول . وقالوا في المثل : تَفَرَّقوا كذا في المحكم وفي التهذيب : ذَهَبوا وبهما أَورده الميدانيُّ في مجمع الأَمثال : أَيدي سَبَا وأَيادي سَبَا يُكتب بالألف لأنَّ أَصله الهمز قاله أَبو عليٍّ القالي في الممدود والمقصور وقال الأَزهريُّ : العربُ لا تهمز سَبَا في هذا الموضع لأنَّه كثُر في كلامهم فاستثقلوا فيه الهمزَ وإن كانَ أَصله مهموزاً ومثلَه قال أَبو بكر بن الأَنباريّ وغيرُه وفي زهر الأَكم : الذَّهابُ معلومٌ والأَيادي جمعُ أَيْدٍ والأَيدي بمعنى الجارِحة وبمعنى النِّعْمة وبمعنى الطَّريق : تبدَّدوا قال ابنُ مالك : إنَّه مركَّب تَركيب خمسَةَ عَشَرَ بَنَوْهُ على السُّكون أَي تكلَّموا به مبنيًّا على السُّكون كخمسةَ عشرَ فلم يجمعوا بيت ثِقَلِ البناءِ وثِقَلِ الهمزة وكان الظاهر بَنَوْهُما أَو بَنَوْها أَي الأَلفاظ الأَربعة قاله شيخنا وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَنَّ صورةَ تخفيفه ليست على ذلك وإِنَّما هو بدلٌ وذلك لكثرته في كلامهم قال العجَّاج :

" مِنْ صادِرٍ أَوْ وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كُثَيِّر :

أَيَادِي سَبَا يا عزَّ ما كنتُ بَعْدَكُمْ ... فلمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ بَعْدَكِ مَنْزِلُ ضُربَ المَثَلُ بهم لأَنَّه لمَّا غرقَ مكانَهم وذهبتْ جنَّاتُهم أَي لمَّا أَشرفَ مكانَهم على الغرق وقرُبَ ذهابُ جنَّاتِهم قبلَ أَن يدهَمَهم السَّيْلُ وأَنَّهم توجَّهوا إلى مكَّة ثمَّ إلى كلِّ جهةٍ برأْيِ الكاهِنَةِ أَو الكاهن وإِنَّما بقيَ هناك طائفةٌ منهم فقط تبدَّدوا في البِلاد فلحق الأَزدُ بعُمَان وخُزاعَةُ ببطنِ مَرّ والأَوْسُ والخَزرجُ بيثرِبَ وآلُ جَفْنَةَ بأَرضِ الشام وآلُ جَذيمَةَ الأَبرشِ بالعراق . وفي التهذيب : قولُهم ذهبوا أَيادي سَبَا أَي متفرِّقينَ شُبِّهوا بأَهلِ سَبَإٍ لمَّا مزَّقهم الله في الأَرضِ كلَّ ممزَّق فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدَة واليدُ : الطَّريقُ يقال : أخذ القَوْمُ يدَ بحرٍ فقيل للقومِ إِذا تفرَّقوا في جهاتٍ مختلفةٍ : ذهبوا أَيدي سَبَا أَي فرَّقتهم طُرقُهم التي سَلَكوها كما تفرَّق أَهلُ سَبَإٍ في مذاهِبَ شتَّى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : يقال : إنَّك تريد سُبْأَةً بالضَّمِّ أَي إنَّك تريد سَفَراً بعيداً يُغيِّرُك وفي التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفر البعيد سمِّي سُبْأَةً لأَنَّ الإنسان إِذا طال سفَرُه سَبَأَتْهُ الشَّمسُ ولوَّحته وإذا كانَ السفرُ قريباً قيل : تُريدُ سَرْبَةً . وممَّا بقي على المُؤَلِّف من هذه المادَّة : سَبَأَ على يمينٍ كاذبةٍ يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَفَ وقيل : سَبَأَ على يمينٍ يَسْبَأُ سَبْأً : مرَّ عليها كاذباً غير مُكتَرِثٍ بها وقد ذَكرهما صاحبُ المحكم والصحاح والعُباب . وصالح بن خَيْوان السَّبَائيّ الأَصحّ أَنَّه تابعيّ وأَحمد بن إبراهيم ابن محمد بن سَبَا الفقيهُ اليمنيُّ من المتأَخِّرين

لسان العرب
سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها شَراها وفي الصحاح اشتراها لِيَشْرَبَها قال ابراهيم بن هَرْمةَ خَوْدٌ تُعاطِيكَ بعد رَقْدَتِها ... إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء مُعْرَقة ... يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها واسْتَبَأَها مِثله ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة قال مالك بن أَبي كعب بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها فاسْتَبَأْتُها ... بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ على فِعالٍ بكسر الفاءِ ومنه سميت الخمر سَبِيئةً قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ... يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو على أَنْيابها أَو طَعْمُ غَضٍّ ... مِنَ التُّفَّاحِ هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْسٍ قال ابن بري وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ وهو موضع بالشام والسَّبَّاءُ بَيَّاعُها قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي يا ابن السَّبَّاءِ حكى ذلك أَبو حنيفة وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً ابن الأَنباري حكى الكسائي السَّبَأُ الخَمْرُ واللَّظَأُ الشيءُ الثَّقيل ( 1 ) ( 1 قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل ) حكاهما مهموزين مقصورين قال ولم يحكهما غيره قال والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ بكسر السين والمدّ وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت سَبَيْتُها بلا همز وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها قال أبو موسى المعنى في هذا الحديث فيما قيل جَمَعَها وخَبَأَها وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً لَذَعَتْه وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً جَلَدْتُه وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً أَحْرَقَه وقيل سلَخَه وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها وانْسَبَأَ الجِلْد انْسَلَخَ وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر وقال وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك التهذيب السُّبْأَةُ السَّفَر البعيد سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه وإِذا كان السفر قريباً قيل تريد سَرْبةً والمَسْبَأُ الطريقُ في الجبل [ ص 94 ] وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً حَلَف وقيل سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها وأَسْبَأَ لأَمر اللّه أَخْبَتَ وأَسْبَأَ على الشيءِ خَبَتَ له قَلْبُه وسَبَأُ اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة وفي التنزيل « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ قال مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ إِذْ ... يَبْنُونَ مِنْ دُونِ سَيْلِها العَرِما وقال أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ... كأَنهم تَحتَ دَفَّيْها دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ يُصرف ولا يُصرف ويمدُّ ولا يمدّ وقيل اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ وقوله تعالى وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ وإِن لم يُجْروه كان صواباً قال ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ وقال الزجاج سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد فيكون مذكراً سمي به مذكر وفي الحديث ذكر سَبَأ قال هو اسم مدينة بلقيس باليمن وقالوا تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا فبنوه وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم قال مِنْ صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير أَيادِي سَبَا يا عَزَّ ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ... فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ بَعْدَكِ مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم المَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد التهذيب وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ واليَدُ الطَّرِيق يقال أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ فقيل للقوم إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة وإِن كان أَصله مهموزاً وقيل سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ فسميت القَرْية باسم أَبِيهم والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ
الرائد
* سبأ يسبأ: سبأ وسباء ومسبأ. 1-الخمر: اشتراها. 2-الجلد: سلخه. 3-الجلد بالنار: أحرقه. 4-ت النار الجلد: لفحته، أحرقته. 5-ه: جلده. 6-ه: صافحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: