-
البَسُّ
- ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبَسَهُ
- ـ أبَسَهُ يَأبِسُهُ : وبَّخَهُ ، ورَوَّعَهُ ،
ـ أبَسَ به : ذَلَّلَهُ ، وقَهَرَهُ ،
ـ أبَسَ فلاناً : حَبَسَهُ ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ ، وصَغَّرَهُ ، وحَقَّرَهُ ، كأبَّسَهُ تأبيساً .
ـ أَبْسُ : الجَدْبُ ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ ،
ـ أَبْسُ وإِبْسُ : المكانُ الخَشِنُ ،
ـ إِبْسُ : الأصلُ السُّوءُ .
ـ امرأةٌ أُباسٌ : سَيِّئَةُ الخُلُقِ .
ـ تَأَبَّسَ : تَغَيَّرَ ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ ، والصوابُ : تَأيَّسَ ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَسَ
- ـ بَسَ : أسْرَعَ في مَشْيِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَسُّ
- البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البس
- صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب - بس -
المعجم: معجم الاصوات
-
الإبساس
المعجم: معجم الاصوات
-
البَسَّاسَةُ
- البَسَّاسَةُ : من أَسماء مكة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألبسه ثوبا ونحوه
- كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
أبَسَّ
- أبَسَّ الإبل ، وبها : بَسَّ .
و أبَسَّ بالناقَةِ : بَسَّ .
ومنه المثل : :- الإيناس قبل الإبْسَاس :-، يضرب في المداراة عند الطلَب .
ويقال في تأَيد النَّفي : :- لا أفعل ذلك ما أبَسَّ عبدٌ بناقته :-، أي أبَدًا .
و أبَسَّ دَعاها إِلى الطعام أو الماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبسَه
- أبسَه أبسَه أبْسًا : قهره .
و أبسَه عابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَّسَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْس
- أبس - إبساسا
1 - أبس الجمال : ساقها بلين ولطف . 2 - أبس الجمال : صاح بها قائلا « بس بس ». 3 - أبس بالناقة : دعاها للحلب .
المعجم: الرائد
-
بسّ الإبل / بسّ بالإبل
المعجم: عربي عامة
-
بسّ الحجر
- فتّته :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } :- ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه
المعجم: عربي عامة
-
بسّ الدّقيق
المعجم: عربي عامة
-
بسّ من الشّيء
- نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ
المعجم: عربي عامة
-
بسْ بسْ
- صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
المعجم: عربي عامة
-
بَسَّ
- بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا : طَلَبَ وجَهَدَ .
و : اتَّخذَ البَسِيسَة ، ويقال : بَسَّها .
و بَسَّ البسيسَةَ : صَنَعَها .
و بَسَّ الشيءَ : فَتَّتَهُ .
وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .
و بَسَّ الشيءَ ، وفيه : فرَّقه وأذهب منه شيئا .
ويقال : بَسَّتْ منه الأيامُ : نالت منه .
وفي حديث المُتعَة : حديث شريف ومعي بُرْدَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسَّ
- بَسَّ و بَسَّ بالشيء : ابتدأ .
وفي الحديث : حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال : اللهم بك ابتسَرْتُ //.
و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ : بَسَرَها .
و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها : أخذها غَضَّةً طريّة .
ويقال : ابتسر الرأيَ : أبداه قبل نضجه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسْ
- بَسْ : بمعنى حَسْب .
( فارسية ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِسْ
- بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِسْ بِسْ
- بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب .
و بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسْ
- بَسْ :-
كَفَى ، اسم فعل بمعنى حَسْب :- بَسْ ثرثرة / لغو / لغط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بِسْ
- بِسْ :-
صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ .
• بِسْ بِسْ :
1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَسّ
- بَسّ :-
1 - مصدر بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من .
2 - هِرّ ، سِنَّوْر أليف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر