وصف و معنى و تعريف كلمة بستات:


بستات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بستات في معاجم اللغة العربية:



بستات

جذر [بست]

  1. سَدَسَ: (فعل)
    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس
    • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
    • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
    • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  2. سَدْس: (اسم)
    • سَدْس : مصدر سَدَسَ
  3. سَدَّسَ: (فعل)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس
    • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم
    • سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ
    • سدَّس الشَّيءَ : صيَّره سِتّة ، ضاعفه ستّ مرّات
  4. سُدُس: (اسم)
    • سُدُس : جمع سَّدِيْسُ


  5. سُدْس: (اسم)
    • سُدْس : جمع سَّدَسُ
  6. سُدس: (اسم)
    • السُّدْسُ : جزء من ستة والجمع : أَسداس
    • هو يضرب أَخماسًا لأسداس : يسعى في المكر والخديعة
    • جمع: أَسْداسٌ
    • أَخَذَ سُدْسَ الحِصَّةِ: جُزْءاً مِنْ سِتَّةٍ
    • ضَرَبَ أَخْماساً في أَسْداسٍ : سَعَى في الْمَكْرِ والخَديعَةِ
    • سُدْس / سُدُس
    • جمع أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء أخذ سُدْسَ المبلغ،
    • يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة
  7. أَسْدَسَ: (فعل)
    • أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس - للمتعدِّي
    • أسْدَسَ القومُ: صارُوا ستة
    • أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان
  8. سادِس: (اسم)
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: وَصَلَ السَّادِسُ أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ السَّادِسَ أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ الجُزْءُ السَّادِسُ الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً ،
    • سَادِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً
    • سَادِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس،
    • سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة
    • سادس سِتَّة: أحدهم
  9. سادِس: (اسم)
    • سادِس : فاعل من سَدَسَ
  10. سَدوس: (اسم)


    • السَّدُوسُ : الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه
  11. أَسْدَاس: (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سُّدُسُ
  12. أَسْدَاس: (اسم)
    • أَسْدَاس : جمع سَّدِيْسُ
  13. سَديس: (اسم)
    • سَديس: جُزْءٌ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ
    • شَكْلٌ سَدِيسٌ : مُرَكَّبٌ مِنْ سِتَّةٍ
    • شَاةٌ سَدِيسٌ : أتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ
    • السّدِيس : السُّد
  14. سُداس: (اسم)
    • ستّةً ستّة، معدول عن ستّة ستّة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف جاءُوا سُداسَ
    • جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة
  15. سُداسيّ: (اسم)
    • إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع
    • فِعْلٌ سُدَاسِيٌّ : فِعْلٌ مَزِيدٌ مِنْ سِتَّةِ أحْرُفٍ مِثْلَ اسْتَخْرَجَ زَمْهَرِيرٌ :كَلِمَةٌ سُدَاسِيَّةٌ
    • الْمُضَلَّعُ السُّدَاسِيُّ (هن) : مُكَوَّنٌ مِنْ سِتَّةِ أضْلُعٍ
    • مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول،
    • سداسيّ الأركان: المسدَّس
    • (الموسيقى) مسافة صوتيّة ببعد سادس، النغمة السادسة في السلم الموسيقيّ
    • سداسيّ الأرجُل: (الحيوان) وصف لواحد من طائفة الحشرات، له ثلاثة أزواج من الأرجل
    • الموشَّح السُّداسيّ: (آداب) نمط شعريّ يتألَّف من ستّة مقاطع كل منها يتألَّف من ستَّة أسطر، عدا المقطع الختاميّ فيتكوَّن من ثلاثة أسطر
  16. مُسَدّس: (اسم)


    • الجمع : مُسَدَّسات
    • اسم مفعول من سدَّسَ
    • المُسَدّسُ (في الهندسة) : شكل عدد أضلاعه ستة متساوية
    • المُسَدّسُ:سلاح ناري ذو ساقية يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أن يكون فيه ست قذائف
  17. مُسدَس: (اسم)
    • مُسدَس : اسم المفعول من أَسْدَسَ
  18. مُسدِس: (اسم)
    • مُسدِس : فاعل من أَسْدَسَ
  19. مُسدَّس: (اسم)
    • مُسدَّس : اسم المفعول من سَدَّسَ
  20. مُسدِّس: (اسم)
    • مُسدِّس : فاعل من سَدَّسَ
  21. سُداسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سُداس
    • انتشرت لعبة الكرة السُّداسيَّة
    • (الموسيقى) مقطع أو تأليف لستّة ممثِّلين أو عازفين
  22. مَسدَسَ: (اسم)


    • سُداس، ستّة ستّة ، جاءُوا مَسْدَس
  23. إِسداس: (اسم)
    • إسداس : مصدر أَسْدَسَ
  24. سُدسيّة: (اسم)
    • السُّدْسِيَّة (في الهندسةِ) : آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة
  25. مَسْدوس: (اسم)
    • مَسْدوس : اسم المفعول من سَدَسَ
,
  1. سدس
    • "سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام.
      وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه.
      وُلِدَ له سِتُّون (* قوله «ولد له ستون إلخ» كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد.
      والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ.
      وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم.
      وسَدَسَهُم يَسدِسُهم،بالكسر: صار لهم سادساً.
      وأَسْدَسُوا: صاروا ستة.
      وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ.
      والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء.
      والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس.
      الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ.
      وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً.
      وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة.
      والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه.
      قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة.
      وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان.
      السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ.
      ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس.
      وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.
      والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ،من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ.
      شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ.
      وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة،وزعم أَن الأَمر بالعكس مما، قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل،وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير.
      وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب،فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة‎ ‎بن‎ نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها.
      قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ،بالفتح، الطيلسان الأَخضر.
      والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ.
      وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها،فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير.
      والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض (* قوله «كلون السيال» أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.؟

      ‏قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني.
      ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛

      وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ،إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي.
      الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً،كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ.
      وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سُدْسُ

    • ـ سُدْسُ وسُدُسُ: جُزءٌ من سِتةٍ، كالسَّديسِ،
      ـ سِدْسُ: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ،
      ـ سُدَسُ: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، كالسَّديسِ، ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ.
      ـ سَديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ،
      ـ سَديسُ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، كالسُّدَاسِيِّ.
      ـ سُدُوسُ: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، ورجلٌ طائِيٌّ،
      ـ سَدُوسُ: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ،
      ـ سَدُوْسٌ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً.
      ـ سَدُوسانُ: بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ.
      ـ سَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم.
      ـ سَدَسَ: كانَ لهم سادِساً.
      ـ أسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً،
      ـ أسْدَسَ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ،
      ـ سِتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سدَسَ
    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس :-
      سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية.
      سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله.
      سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سدَّسَ
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس :-
      سدَّس الشَّيءَ
      1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.
      2 - صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.
      سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سُداسِيّ
    • سُداسِيّ :-
      1 - مضاعف ستّ مرّات :-عدد سُداسيّ.2 - ما كان له ستّة أركان أو أجزاء :-إزار سُداسيّ: طوله ستّ أذرع، - لفظ سُداسيّ: مؤلّف من ستّة أحرف، - مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول، - سداسيّ الأركان: المسدَّس.
      3 - (الموسيقى) مجموعة من ستة مغنيّين أو موسيقيّين.
      4 - (الموسيقى) مسافة صوتيّة ببعد سادس، النغمة السادسة في السلم الموسيقيّ.
      سداسيّ الأرجُل: (الحيوان) وصف لواحد من طائفة الحشرات، له ثلاثة أزواج من الأرجل.
      • الموشَّح السُّداسيّ: (آداب) نمط شعريّ يتألَّف من ستّة مقاطع كل منها يتألَّف من ستَّة أسطر، عدا المقطع الختاميّ فيتكوَّن من ثلاثة أسطر.
      سداسيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بستّة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَادِسٌ
    • [س د س].
      1.: عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ :- : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ :-، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: :-وَصَلَ السَّادِسُ :- أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : :-كَلَّمْتُ السَّادِسَ :- أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-الجُزْءُ السَّادِسُ :- :-الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ :- :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً.
      2. :-سَادِسَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. :-سَادِسَةَ عَشْرَةَ :- : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-سَادِساً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ.

    المعجم: الغني

  7. أسدسَ
    • أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس (للمتعدِّي) :-
      أسدس القومُ صاروا سِتّة.
      أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً :-أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سادِس
    • سادِس :-
      عدد ترتيبيّ يوصَف به يدلّ على فرد واحد جاء سادسًا، ما بعد الخامس وقبل السابع :-كان ترتيبه السادس على مدرسته، - انتصر الجيشُ المصريّ في معركة السادس من أكتوبر، - {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ} :-
      • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس، - سادسًا: الواقع بعد الخامس، يستعمل في العدّ، فيقال: خامسًا، سادسًا، ... إلخ.
      سادِس عشر: عدد ترتيبيّ يوصَف به يلي خامس عشر ويسبق سابع عشر.
      سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة.
      سادس سِتَّة: أحدهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سدس
    • س د س: سُدُْسُ الشيء بسكون الدال وضمها جزء من ستة وبعضهم يقول للسدس سَدِيسٌ كما يقال للعشر عشير و أسْدَسَ القوم صاروا ستة و سَدَس القوم من باب نصر أخذ سدس أموالهم و سَدَسَهُم من باب ضرب إذا كان سَادِسَهم و السُّنْدُسُ البزيون

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَدَسَ
    • سَدَسَ القوم سَدَسَ ُ سَدْسًا: أخَذَ سُدْسَ أموالهم.
      و سَدَسَ القَوْمَ: سَدَسَ ِ سَدْسًا: صَار سادسهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَدَس
    • سدس - يسدس ، سدسا
      1- سدس القوم : صار سادسهم. 2- سدسه : أخذ سدس ماله.

    المعجم: الرائد

  12. سَديس
    • سديس - ج، سدس
      1- سديس : جزء من ستة أجزاء. 2- سديس : مركب من ستة. 3- سديس : ذو ستة. 4- سديس : شاة أتت عليها السنة السادسة.

    المعجم: الرائد

  13. سَدَسَ
    • [س د س]. (فعل: ثلاثي متعد). سَدَسَ، يَسْدُسُ، مصدر سَدْسٌ.
      1. :-سَدَسَ أَصْحَابَهُ :- : صَارَ سَادِسَهُمْ.
      2. :-سَدَسَ شُرَكَاءهُ :- : أَخَذَ سُدْسَ أمْوَالِهِمْ.

    المعجم: الغني

  14. سُدْس
    • سُدْس / سُدُس :-
      جمع أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء :-أخذ سُدْسَ المبلغ، - {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} :-
      • يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مُسَدَّس
    • مُسَدَّس :-
      جمع مُسَدَّسات:
      1 - اسم مفعول من سدَّسَ.
      2 - (سك) سلاح ناريّ صغير خفيف الحمل، يقذف به الرصاص، والغالب أن يكون فيه سِتُّ قذائف
      مُسدَّس رَشَّاش، - مسدّس مائيّ: مسدّس لعب يُرَش به الماء.
      3 - (العروض) بيت شعريّ يبنى على ستّة أجزاء.
      4 - (الهندسة) شكل هندسيّ يتكوّن من ستّة أضلاع وستّ زوايا داخليّة :-فناء داره مسدَّس الشَّكل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَدَّسَ
    • [س د س]. (فعل: رباعي متعد). سَدَّسْتُ، أُسَدِّسُ، سَدِّسْ، مصدر تَسْدِيسٌ.
      1. :-سَدَّسَ العَدَدَ :- : ضَرَبَهُ فِي سِتَّةٍ.
      2. :-سَدَّسَ الشَّكْلَ :- : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ.

    المعجم: الغني

  17. المُسَدّسُ
    • المُسَدّسُ المُسَدّسُ (في الهندسة) : شكل عدد أضلاعه ستة متساوية .
      9.
      و المُسَدّسُ سلاح ناري ذو ساقية يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أن يكون فيه ست قذائف 10.
      .
      و المُسَدّسُ سلاح ناريٌّ ذو مشط.
      11.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَسْدَس
    • أسدس - إسداسا
      1- أسدس القوم : صاروا ستة. 2- أسدس : وترد جماله الماء مرة ستة أيام.

    المعجم: الرائد

  19. السُّدَاسيُّ
    • السُّدَاسيُّ السُّدَاسيُّ إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السُّدَاسُ
    • السُّدَاسُ السُّدَاسُ يقال: جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السُّدْسُ
    • السُّدْسُ : جزء من ستة. والجمع : أَسداس.
      ويقال: :-هو يضرب أَخماسًا لأسداس :-: يسعى في المكر والخديعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السُّدْسِيَّة
    • السُّدْسِيَّة السُّدْسِيَّة (في الهندسةِ) : آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَسْدَسَ
    • مَسْدَسَ مَسْدَسَ يقال: جاءُوا مَسْدَسَ: سُدَاسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَلَسَتِ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ وَلَسَتِ ِ (تَلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا: أَسرعَتْ في سيرها.
      فهي وَلُوسٌ.
      و وَلَسَتِ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه.
      و وَلَسَتِ الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ.
      فهو والِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سُدَاسِيٌّ
    • [س د س].
      1. :-فِعْلٌ سُدَاسِيٌّ :- : فِعْلٌ مَزِيدٌ مِنْ سِتَّةِ أحْرُفٍ مِثْلَ اسْتَخْرَجَ. :-زَمْهَرِيرٌ :- :كَلِمَةٌ سُدَاسِيَّةٌ.
      2. :-الْمُضَلَّعُ السُّدَاسِيُّ :- (هن) : مُكَوَّنٌ مِنْ سِتَّةِ أضْلُعٍ.

    المعجم: الغني



معنى بستات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُستان [مفرد]: ج بَساتينُ: (نت) جنينة، أرض يُزرع فيها النَّخيلُ وغيرُه من الأشجار المثمرة والخضروات "تزخر منطقة القناطر بالبساتين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسْتانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بُستان: "نباتات بستانيّة". 2- عامل البُسْتان "يُعْنى البستانيّ بالأشجار والورود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسْتَنَة [مفرد]: (رع) عِلْم فِلاحَة البَساتين.
المعجم الوسيط
جُنَيْنَةٌ فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلاَّ كانت حديقة. ( ج ) بساتين. ( مع).البُستانيّ: عامل البستان.البَسْتَنَةُ: علم فلاحة البساتين. ( مج ).
تاج العروس

بَسْتُ بالفتح : أهمله الجَوْهريُّ وقال الصّاغانيُّ : هو وادٍ بأرْضِ إرْبِلَ . وأمّا أبو نصرٍ أحمدُ بنُ زيادٍ الزَّرّاد الدّهْقانُ المعروف بابنِ أبي سعيد السَّمَرْقَنْديّ فإنّه كان قَصيراً فلُقِّب " بَسْتْ " بالعَجَمِيَّة وهو القصير . ونُسِب إليه أبو بكر محمّد بن أحمد بن أسد الحافظ كذا في الأنساب . ويقال أيضاً البَسْتانيّ بإثْباتِ الألف . وهو بَغْدادِيٌّ هَرَوِيُّ الأصلِ . بُسْتُ بالضَّمِّ : د بِسِجِسْتَانَ وقال ابنُ الأثيرِ : مدينةٌ بكابُلَ بينَ هَراةَ وغَزْنَةَ كثيرةُ الخَضْرةِ والأنهارِ مِنْهُ : أبو حاتِمٍ محمدُ بنُ حِبّانُ بن أحمد بن حِبّانَ التَّمِيميّ إمام عصره له تصانيفُ لم يُسبق إلى مثلها أخذ الفقهَ عن أبي بكرِ بنِ خُزَيْمَةَ بنَيْسَابُورَ وتولَّى القضاءَ بسَمَرْقَنْدَ وغيرها وتوفَّي سنة 354 بها . وإسحاقُ بنُ إبراهِيمَ بنِ عبد الجَبَّارِ القاضي أبو محمّد وله مُسْنَدٌ رَوَى عن قُتَيْبَةَ وابنِ راهَوَيْهِ مات سنة 357 ، وهو شيخ ابنِ حِبّانَ . أبو سُليمانَ حَمَدُ بنُ مُحَمَّد الخَطَّابِيُّ قد أعاده في خ ط ب صاحبُ معالِم السُّنَن وغَريب الحديث وغيرِهما إمام عصرِه . وأبو الفَتْح علِيُّ بنُ مَحَمَّدٍ الشّاعِرُ المشهور . وعبدُ الغفّار بنُ فاخر بن شريف أبو سَعْدِ الحَنَفِيُّ البُسْتِيُّ مُحدِّثٌ . ويَحْيَى بنُ الحَسَنٍ . والخَلِيلان ابْنا أحمد القاضي . ابْنُ أحمدَ الفَقيهِ البُسْتِيُّونَ مُحَدِّثُونَ . وبِسْت بالكسرِ ثُمَّ مُثَنَّاة تحتيَّة ساكنة ثمّ سين مُهملَة ساكِنَة أيضاً وتاءٌ مثنّاةٌ فوقِيّة : قريَةٌ بالرَّيِّ منها أبو عبد اللهِ أحمدُ بنُ مُدْرِكٍ عن عَطَّافِ بنِ قَيْس الزّاهد . والبَسْتُ بالفتح : نوعٌ من السَّيْرِ قيل : هو لُثْغَةٌ وأصلُه بَسْسُ بسينَيْنِ أو هو سيرٌ فَوْقَ العَنَقِ أو السَّبْقُ في العَدْوِ كالسَّبْتِ في الكُلِّ . والبُسْتَانُ بالضَّمَّ : الحَدِيقَةُ من النَّخْل كما ورد في شعر الأعْشَى . ونُقل عن الفَرّاءِ أنّهُ عربيّ وأنكره ابنُ دُرَيْدٍ . وفي شفاءِ الغليل : بُسْتان مُعَرّبُ بُوسْتَان قيل : معناهُ بحَسَبِ الأصل : آخذُ الرّائحة وقيل : معناه مَجمَعُ الرّائحة قاله شيخنا . قلتُ : مقتضَى تركيبه من بو و ستان أنّ يكون آخَذَ الرّائحة كما قاله وهو المعروف في اللِّسان وسقط الواوُ عنَ الاستعمال ثم تُوُسَّع فيه حتّى أطلقوه على الأشجار . وبُسْتان ابنِ مَعْمَر على أميالٍ يَسيرَةٍ من مَكَّةَ والعَامَّةُ تقول : ابنُ عامرٍ وبمِصْرَ : البُستانُ : حيثُ مَدْفَنُ العُلماءِ . وعليُّ بن زِياد البُسْتانِيُّ محدَّث ورَى عن حَفْصِ بنِ غِياث وعنه عبدَ الله بن زَيْدانَ البَجَلِيُّ ذكره النَّرْسِيُّ . والبُسْتَنْبانُ : هو حافظُ البَسْتانِ وقد نُسِب إليه جماعَةٌ من المُحَدِّثينَ

لسان العرب
البَسْتُ من السَّيرِ كالسَّبْتِ والبُسْتانُ الحَدِيقَةُ وبُسْتُ مدينة بخُراسان واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: