وصف و معنى و تعريف كلمة بستنتك:


بستنتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بستنتك في معاجم اللغة العربية:



بستنتك

جذر [ت]

  1. بُستان: (اسم)
    • الجمع : بساتين
    • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلا كانت حديقة والجمع : بساتين
  2. بساتين: (اسم)
    • بساتين : جمع بُستان
  3. بَستَنة: (اسم)
    • (الزراعة) عِلْم فِلاحَة البَساتين
  4. فلاحة البساتين: (زراعية)
    • فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.


  5. أُحِيطَ البُسْتَانُ بِأسْلاَكٍ شَائِكَةٍ:
    • بِأسْلاَكٍ لَهَا رُؤُوسٌ حَادَّةٌ.
  6. أ. إم. بست:
    • مؤسّسة تتولى تصنيف شركات التأمين في ضوء الربحية والمديونية والسيولة.
  7. أحَاطَ البُسْتَانَ بِسِياجٍ:
    • سيَّجَهُ.
  8. أنضر البستان:
    • جعله ذا جمال وبهجة وإشراق.
  9. آنَق البستانَ:
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
  10. بَسَّتْ منه الأيامُ:


    • نالت منه.
  11. بَساتينُ الزَّيْتونِ:
    • مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ.
  12. خَرَفَ فِي بُسْتَانِهِ:
    • أقَامَ فِيهِ وَقْتَ اجْتِنَاءِ الثَّمَرِ فِي الْخَرِيفِ.
  13. خَرَفَ في بُسْتانِه خَرَفَ خَرْفًا:
    • أَقام فيه وقت اجتناء الثمر في الخريف.
  14. شَوَّكَ جِدَارَ البُسْتَانِ:
    • جَعَلَ عَلَيْهِ الشَّوْكَ.
  15. شَيَّعَ رمضانَ بستّة من شوّال:
    • أتبعه بها.
  16. صَفَّقَ حَوْلَ البُسْتَانِ:


    • طاَفَ حَوْلَهُ.
  17. طنَّفَ البستانَ:
    • جعلَ له طُنُفًا.
  18. مَجْنَى البَسَاتِينِ:
    • مَا يُجْنَى مِنَ الثِّمَارِ.
  19. بُستانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُستان
    • نباتات بستانيّة
    • البُسْتانيُّ : عامل البستان
  20. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  21. أَبْؤُس : (اسم)
    • أَبْؤُس : جمع بُؤْسُ
  22. أَبْؤُس : (اسم)


    • أَبْؤُس : جمع بَأسَاءُ
  23. أَلْبَسَ : (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  24. أبؤُس : (اسم)
    • أبؤُس : جمع بأس
  25. أَنبَس : (فعل)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا
    • انبس : ذَهَب
    • انبس :تَفَرَّقَ
,
  1. البُسْتانُ
    • ـ البُسْتانُ: مُعَرَّبُ بوسِتان,ج: بَساتينُ وبَساتون.
      ـ يوسُفُ بنُ عبدِ الخالِقِ البُسْتانِيُّ: حَدَّثَ.
      ـ بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ: قُرْبَ مَكَّةَ، مُجْتَمَعُ النَّخْلَتَيْنِ. اليَمانِيَةِ والشامِيَّةِ.
      ـ بُسْتانُ ابْراهيمَ: بِبلادِ أسَدٍ.
      ـ بُسْتانُ المُسَنَّاةِ: بدارِ الخلافَةِ من بغدادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُستان

    • بستان - جمع بساتين
      1- بستان : روضة فيها نخيل يمكن الزراعة بينها. 2- بستان : أرض محوطة بجدار فيها شجر وزرع.

    المعجم: الرائد

  3. بَسْتُ
    • ـ بَسْتُ: وادٍ بأرضِ إرْبِلَ،
      ـ بُسْتُ: بلد بِسِجِسْتانَ، منه: أبو حاتِمٍ محمدُ بنُ حِبَّانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ القاضي، وحَمْدُ بنُ محمدٍ الخَطَّابِيُّ، وأبو الفتح علِيُّ بنُ محمدٍ، ويحْيى بنُ الحَسَنِ، والخَليلانِ ابنا أحمدَ القاضي والفَقيهِ البُسْتِيُّونَ.
      ـ بَسْتُ: السَّيْرُ، أو فَوْقَ العَنَقِ، أو السَّبقُ في العَدْوِ.
      ـ بُستانُ: الحدِيقَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البُسْتانُ
    • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلا كانت حديقة. والجمع : بساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بست
    • "البَسْتُ من السَّيرِ كالسَّبْتِ.
      والبُسْتانُ: الحَدِيقَةُ.
      وبُسْتُ: مدينة بخُراسان، واللَّه أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. بُسْتانٌ
    • جمع: بَساتِينُ. :-تُحِيطُ بِالْمَدينَةِ بَساتِينُ نَخْلٍ وَبُرْتُقالٍ وَزَيْتونٍ :- : مِساحَةٌ مِنَ الأَرْضِ يُحيطُ بِها سِياجٌ أَوْ جِدارٌ فِيها أَشْجارٌ وَمَزْروعاتٌ وَنَباتاتٌ مُخْتَلِفَةٌ.

    المعجم: الغني

  7. بَسْتَنَة
    • بَسْتَنَة :-
      (الزراعة) عِلْم فِلاحَة البَساتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بُستان
    • بُستان :-
      جمع بَساتينُ: (النبات) جنينة، أرض يُزرع فيها النَّخيلُ وغيرُه من الأشجار المثمرة والخضروات :-تزخر منطقة القناطر بالبساتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَسْتَنَةٌ
    • : عِلْمُ زَرْعِ البَساتِينِ وَفِلاحَتِها.

    المعجم: الغني

  10. بستنة شجرية
    • أحد العلوم الزراعية، يبحث فيما يختص بأشجار الفاكهة (علم الفاكهة).

    المعجم: عربي عامة

  11. بُسّت الجبال
    • فـتـّـتْ كالسّويق المَـلْـتوت
      سورة :الواقعة، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أ. إم. بست
    • مؤسّسة تتولى تصنيف شركات التأمين في ضوء الربحية والمديونية والسيولة ، وتعني بالانجليزية: A. M. Best

    المعجم: مالية

  13. آنق البستان
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.

    المعجم: عربي عامة

  14. أنضر البستان
    • جعله ذا جمال وبهجة وإشراق.

    المعجم: عربي عامة

  15. شيّع رمضان بستّة من شوّال
    • أتبعه بها.

    المعجم: عربي عامة

  16. فلاحة البساتين
    • (رع) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.

    المعجم: عربي عامة

  17. البَسْتنَةُ
    • البَسْتنَةُ : علم فلاحة البساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. راعي
    • راعي - البستان
      1-نوع من الجنادب

    المعجم: الرائد

  19. بأس
    • "الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب.
      والبَأْسُ: العذاب.
      والبأْسُ: الشدة في الحرب.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة.
      ابن الأَعرابي: البأْسُ والبَئِسُ، على مثال فَعِلٍ، العذاب الشديد.
      ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ: يقولُ ليَ الحَدَّادُ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ: لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً، أَلا ترى أَن فيها: وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس، مهموزاً، لما جاز أَن يجمع بين بأْس، ههنا مخففاً، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف.
      والبَئِسُ: كالبَأْسِ.
      وإِذا، قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك، قال شاعرهم: شَرَيْنَا النَّوْمَ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب،تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ: لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم: لا بأْس؛ قال الأَزهري: كذا وجدته في كتاب شمر.
      وفي الحديث: نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس،يعني الدنانير والدراهم المضروبة، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها،إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى، وقيل: لأَن فيه إِضاعة المال، وقيل: إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً، فأَما للنفقة فلا، وقيل: كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه.
      ورجلٌ بَئِسٌ: شجاع، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً.
      أَبو زيد: بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز، فهو بَئِيسٌ، على فَعِيل، أَي شجاع.
      وقوله عز وجل: سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد؛ قيل: هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر،رضي اللَّه عنه، في أَيام مُسَيْلمة، وقيل: هم هَوازِنُ، وقيل: هم فارس والروم.
      والبُؤْسُ: الشدة والفقر.
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته، فهو بائِسٌ أَي فقير؛

      وأَنشد أَبو عمرو:وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد؟

      ‏قال: وهو اسم وضع موضع المصدر؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة: تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً؛ ومنه حديث عَمَّار: بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها؛ ومنه الحديث: كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ؛ يعني عند الناس، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد.
      قال سيبويه: وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره.
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة: كالبُؤس؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم: فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى: أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قال الزجاج: البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس.
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ؛ الأخيرة نادرة، قال ابن جني: هو‏.
      ‏ (* قوله «وبئسما دأبت» كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ.) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وبئس: كلمة ذم،ونِعْمَ: كلمة مدح.
      تقول: بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم، إِن شاء اللَّه تعالى.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم، وهو ضد نعم في المدح، قال الزجاج: بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم،إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح، وبئس مستوفية لجميعي الذم، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس، وهذا قول الخليل، ومن العرب من يصل بئس بما، قال اللَّه عز وجل: ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه، قال: بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ.
      والعرب تقول: بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل: بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس؛ وروى جميع النحويين: بئسما تزويجٌ ولا مَهْر، والمعنى فيه: بئس تزويج ولا مهر؛ قال الزجاج: بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس.
      وفي التنزيل العزيز: بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة: بعذابٍ بَئِيسٍ، علة فَعِيلٍ، وقرأَ ابن كثير: بِئِيس، على فِعِيلٍ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر: بِئْسٍ، علة فِعْلٍ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة: بِيْسٍ، بغير همز.
      قال ابن سيده: عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله «يوجهان العلة إلخ» كذا بالأصل.) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض.
      وبيس كخِيس: يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك، وليس بشيء.
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ.
      والأَبْؤُسُ: جمع بَؤُسٍ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ.
      والأَبْؤُسُ أَيضاً: الداهية.
      وفي المثل: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً.
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بنوكُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله «وهو بمعنى الأبؤس» كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس.) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ.
      يقال: بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ، قال: وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية، قال: صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء.
      قال ابن الكلبي: التقدير فيه: عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً، قال: وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها: ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك، فقالت: عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ، وعسى ههنا إِشفاق؛ قال سيبويه: عسى طمع وإِشفاق، يعني أَنها طمع في مثل قولك: عسى زيد أَن يسلم، وإِشفاق مثل هذا المثل: عسى الغوير أَبؤُساً، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي؛ صلى اللَّه عليه وسلم: عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه، فهذا إِشفاق لا طمع، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به؛ قال ابن الأَعرابي: هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر، ويشهد بصحة قوله قول عمر،رضي اللَّه عنه، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ؛ وقال الأَصمعي: هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر؛ قال: وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً؛ هو جمع بأْس، وانتصب على أَنه خبر عسى.
      والغُوَيْرُ: ماء لكَلْبٍ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بستنتك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ت [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّالث من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسناني لثويّ، مهموس، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتّمائة/ سِتّ مائة [مفرد]: عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة "اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ستوديو [مفرد]: ج ستوديوهات: 1- أُسْتُوديو، إستوديو، مكتب الرّسام والنحّات أو المصوِّر الفوتوغرافيّ. 2- مكتب لدراسة فنّ من الفنون كالرّقص والغناء والتمثيل. 3- دار صناعة الأفلام السينمائيّة. 4- مركز بثّ البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة أو تسجيلها.
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد حا الحاء حرف هجاء يمد ويقصر وقال الليث هو مقصور موقوف فإذا جعلته اسماً مددته كقولك هذه حاء مكتوبة ومَدّتها ياءان قال وكل حرف على خلقتها من حروف المعجم فأَلفها إذا مُدَّت صارت في التصريف ياءين قال والحاء وما أَشبهها تؤنث ما لم تُسَمَّ حرفاً فإِذا صغرتها قلت حُيَيَّة وإنما يجوز تصغيرها إذا كانت صغيرة في الخَطّ أَو خفية وإلا فلا وذكر ابن سيده الحاء حرف هجاء في المعتل وقال إنَّ أَلفها منقلبة عن واو واستدل على ذلك وقد ذكرناه أَيضاً حيث ذكره الليث ويقولون لابن مائة لا حاءَ ولا ساءَ أَي لا مُحْسِنٌ ولا مُسِئٌ ويقال لا رجُل ولا امرأةٌ وقال بعضهم تفسيره أَنه لا يستطيع أَن يقول حا وهو زَجْر للكبش عند السِّفاد وهو زَجْر للغنم أَيضاً عند السَّقْي يقال حَأْحَأْتُ به وحاحَيْتُ وقال أَبو خَيرَةَ حأْحأْ وقال أَبو الدقيش أُحُو أُحُو ولا يستطيع أَن يقول سَأْ وهو للحمار يقال سَأْسَأْت بالحمار إِذا قلت سَأْسَأْ وأَنشد لامرئ القيس قَوْمٌ يُحاحُونَ بالبِهامِ ونِسْ وانٌ قِصارٌ كهَيْئةِ الحَجَلِ أَبو زيد حاحَيْتُ بالمِعْزَى حِيحاءً ومُحاحاةً صِحْتُ قال وقال الأَحمر سَأْسَأْت بالحمار أَبو عمرو حاحِ بضَأْنِك وبغَنَمِكَ أَي ادْعُها وقال أَلجَأَني القُرُّ إِلى سَهْواتِ فِيها وقد حاحَيْتُ بالذَّواتِ قال والسَّهْوةُ صَخْرةٌ مُقْعَئِلّةٌ لا أَصل لها في الأَرض كأَنها حاطت من جبل ( * قوله « كأنها حاطت إلى قوله الجوهري » كذا بالأصل ) والذَّواتُ المَهازِيل الواحدة ذات الجوهري حاءٍ زجر للإبل بُني على الكسر لالتقاء الساكنين وقد يقصر فرن أَردت التنكير نَوّنْتَ فقلت حاءٍ وعاءٍ وقال أَبو زيد يقال للمعز خاصة حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةً إذا دعوتها قال سيبويه أَبدلوا الأَلف بالياء لشبهها بها لأَن قولك حاحَيْتُ إِنما هو صَوْتٌ بَنَيْتَ منه فِعْلاً كما أَن رجلاً لو أَكثر من قوله لا لجاز أَن يقول لا لَيْتُ يريد قُلتُ لا قال وىَدلُّك على أَنها ليست فاعَلْتُ قولهم الحَيْحاء والعَيْعاء بالفتح كما قالوا الْحاحاتُ والهاهاتُ فأُجْرِيَ حاحَيْتُ وعاعَيْتُ وهاهَيْتُ مُجْرى دَعْدَعْتُ إذْ كُنَّ للتَّصْويتِ قال ابن بري عند قول الجوهري حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةٌ قال صوابه حَيْحاءً وحاحاةً وقال عند قوله عن سيبويه أَبدلوا الأَلف بها لشبهها بها قال الذي قال سيبويه إِنما هو أَبدلوا الأَلف لشبهها بالياء لأَنَّ أَلف حاحَيْتُ بدل من الياء في حَيْحَيْتُ وقال عند قول الجوهري أَيضاً لجاز أَن تقول لالَيّتُ قال حكي عن العرب في لا وما لوَّيْتُ ومَوَّيْتُ قال وقول الجوهري كما قالوا الحاحاتْ والهاهاتُ قال موضع الشاهد من الحاحاتِ أَنه فَعلَلةٌ وأَصله حَيْحَيَةٌ وفَعْللَةٌ لا يكون مصدراً لِفاعَلْتُ وإِنما يكون مصدراً لفَعْلَلْتُ قال فثبت بذلك أَن حاحَيْت فَعْلَلْتُ لا فاعَلْتُ والأصل فيها حَيْحَيْتُ ابن سيده حاءٍ أَمر للكبش بالسِّفاد وحاءٌ ممدودة قبيلة قال الأَزهري وهي في اليمن حاءٌ وحَكَمٌ الجوهري حاءٌ حَيُّ من مَذْحِجٍ قال الشاعر طلَبْت الثَّأْرَ في حَكَمٍ وحاءٍ قال ابن بري بنو حاء من جَشَمِ بن مَعَدٍّ وفي حديث أَنس شفاعتي لأَهل الكبائِرِ من أُمَّتي حتى حَكَمَ وحاءَ قال ابن الأَثير هما حَيَّان من اليمن من وراء رَمْلِ يَبْرِين قال أَبو موسى يجوز أَن يكون حاء من الحُوَّة وقد حُذِفت لامه ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوِي ويجوز أَن يكون مقصوراً غير ممدود وبئرُ حاءَ معروفة
الرائد
* ت 1-الحرف الثالث من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربع مئة (400). 2-ضمير رفع للمتكلم والمتكلمة والمخاطب والمخاطبة، للمفرد والمثنى والجمع، نحو: «قرأت، قرأت، قرأت، قرأتما، قرأتم، قرأتن». 3-حرف تأنيث في الاسم والفعل، نحو: «قرأت، قارئة». 4-حرف لتمييز المفرد من الجمع، أو الواحد من الجنس، نحو: «عظمة» واحدة «العظم». 5-حرف للمبالغة، نحو: «علامة». 6-حرف جر للقسم، نحو: «تالله». 7-حرف زائد: (أ) يلحق بصيغة منتهى الجموع فيدل على النسب، نحو: «أكاسرة» و «تبابعة». أو يعوض به عن حرف محذوف، نحو: «زنادقة» جمع «زنديق». (ب) يزاد في أوائل الأفعال وأواسطها، نحو: «تفاعل» و «افتعل». (ج) يزاد في أواخر الأسماء كتاء «ملكوت». (د) يعوض به عن حرف محذوف من أول كلمة، نحو: «سعة»، بدل «وسع»، أو حرف محذوف من آخرها، نحو: «شفة» بدل «شفه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: