وصف و معنى و تعريف كلمة بسخيين:


بسخيين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و خاء (خ) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بسخيين في معاجم اللغة العربية:



بسخيين

جذر [بسخ]

  1. سَخَاء : (اسم)
    • سَخَاء : جمع سَّخَاءَةُ
  2. سَخاء : (اسم)
    • مصدر سخَا
    • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  3. إِسْخَاء : (اسم)
    • إِسْخَاء : مصدر أَسْخى
  4. سَخِيّ : (اسم)
    • سَخِيّ : فاعل من سَخوَ


  5. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  6. سَخت : (اسم)
    • السَّخْتُ : الشديدُ
    • السَّخْتُ :الصُّلْب الدَّقيقُ
  7. سَختيان : (اسم)
    • السَّختِيَانُ : جلدُ الماعز إذا دُبغَ
  8. سَخيَ : (فعل)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله: سخا به، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  9. سَخيّ : (اسم)
    • الجمع : أسْخِيَاءٌ ، سَخَايَا
    • سَخِيٌّ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ، السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ
  10. سَوْخ : (اسم)


    • سَوْخ : مصدر ساخَ
  11. سَوخ : (اسم)
    • مصدر ساخَ في
,
  1. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَخاخُ
    • ـ سَخاخُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّةُ ، كالسَّخاسِخِ ، وموضع بما وراء النَّهْرِ .
      ـ سَخاءُ : الرَّخاءُ ، الجمع : سَخاخِيُّ .
      ـ سَخَّ في الحَفْرِ ، والسَّيْرِ : أمْعَنَ ،
      ـ سَخَّتِ الجرادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَخَّى


    • سَخَّى نَفْسه ، وبنفْسه عن كذا : حملها على تركه ، وعدم النزوع إلي .
      و سَخَّى النارَ : أَسخاهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تساخى الشّخص
    • تكلَّف السَّخاء :- وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا .

    المعجم: عربي عامة

  5. تساخى
    • تساخى - تساخيا
      1 - تكلف « السخاء »، أي الجود والكرم

    المعجم: الرائد

  6. تساخى
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :- وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تسخّى الشّخص
    • تساخى ، تكلّف السّخاء ( الكرم ) وأبداه للعيان :- يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَسَخَّى
    • تَسَخَّى على أصَحابه : تكلّفَ السخاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَسَخَّى
    • تسخى - تسخيا
      1 - تسخى عليه : تكلف السخاء عليه

    المعجم: الرائد



  10. تسخَّى
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
      تسخَّى الشَّخصُ تساخى ، تكلّف السّخاء ( الكرم ) وأبداه للعيان :- يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سَخَاءٌ
    • [ س خ و ]. ( مصدر سخَا ). :- أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً :-: كَرَماً ، جُوداً . :- يُعْطِي بِسَخاءٍ .

    المعجم: الغني

  12. سَخاء
    • سَخاء :-
      مصدر سخا / سخا بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سَخاء


    • سخاء
      1 - مصدر سخا وسخو وسخي . 2 - جود ، كرم .

    المعجم: الرائد

  14. جود
    • جود - سخاء ، كرم . و جودة
      1 - مصدر جاد يجود . 2 - عطشة . 3 - صفة الجيد وطبيعته .

    المعجم: الرائد

  15. سخا
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
      سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :- هو حليف السَّخاء .
      سخا بالشَّيءِ : جادَ به :- سَخا بماله للمحتاجين والفقراء ، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سَخي
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .

    المعجم: الرائد

  17. سخا
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - كان سخيا كريما

    المعجم: الرائد

  18. سخا
    • " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
      والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
      الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
      قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
      قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
      ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
      أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
      الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
      ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛

      قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
      قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
      والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
      والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
      قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
      وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛

      وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
      يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: