وصف و معنى و تعريف كلمة بسديمهم:


بسديمهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و دال (د) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بسديمهم في معاجم اللغة العربية:



بسديمهم

جذر [سدم]

  1. نَديم : (اسم)
    • الجمع : نَدامَى و نُدَمَاءُ و نُدْمان ، المؤنث : ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ
    • هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ
,
  1. ندم (المعجم لسان العرب)
    • "نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ.
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى.
      والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً.
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب.
      فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ: فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني،ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم؟

      ‏قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً،سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم؟

      ‏قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي: زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله،وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى.
      وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك.
      ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى.
      ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ.
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب.
      والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ،ولا يجمع بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى، والأُنثى نَدْمانةٌ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ: فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال: نِدامُها سَقْيُها.
      والنََيْدَمانُ: نبت.
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ: الأَثرُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه.
      والنَّدَم: الأَثَر، وهو مثل النَّدَب، والباء والميم يتبادلان،وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره.
      ويقال: خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر.
      والتَّنَدُّم: أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً.
      يقال: التقَدُّم قبل التنَدُّم؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه، قال: إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة؛ قال أَبو عبيد: معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به، قال: وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل:يُذَكِّرُني حاميمَ، والرُّمْحُ شاجرٌ،فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم.
      ويقال: اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة؛ قال لبيد: وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه،ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما"
  2. نَدِمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدِمَ عليه، كفَرِحَ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أسِفَ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ, ج: نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ.
      ـ النَّديمُ والنَّديمةُ: المُنادِم ,ج: نُدَماءُ، كالنَّدْمانِ, ج: نَدامَى ونِدامٌ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً. ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة،
      ـ نَديمَةٌ: أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، شيخُ السَّمْعانِيِّ.
      ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً: جالَسَه على الشَّرابِ.
      ـ النَّدْمُ: الكَيِّسُ الظّريفُ،
      ـ النَّدَمُ: الأَثَرُ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَمَ، أي: ما تَيَسَّرَ.
  3. ندِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه :-
      ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} .
  4. نادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم :-
      نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك.
  5. نَديم (المعجم الرائد)
    • نديم - و نديمةج، ندام وندماء وندمان
      1- نديم من ادم مجالس على الشراب. 2- نديم : رفيق ومصاحب.
  6. أندمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
      أندم الشَّخصَ جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه.
  7. ندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم :-
      • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل.
  8. ندمان (المعجم الرائد)
    • ندمان - ج، ندامى وندمان ، -مؤ، ندمانة وندمى
      1- ندمان من يندم. 2- ندمان من ادم مجالس على الشراب.
  9. تنادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم :-
      تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون.
  10. تندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه :-
      تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه :-تندَّمَت على شبابها الضائِع، - لا ينفع التندُّم على ما فات.


  11. نادم (المعجم الرائد)
    • نادم - منادمة ونداما
      1-نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه
  12. ندم (المعجم الرائد)
    • ندم - يندم ، ندما وندامة
      1-ندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه
  13. نادمه على الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان
  14. المَنْدمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدمَةُ : ما يُحمِلُ على النَّدامة.
  15. المَنْدَم (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَنْدَم : الندامة.
  16. النَّدِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ. والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ.
      وهي نديمة.
  17. نادمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نادمَهُ مُنادمة، ونِداما: رافقه وشاربه.
      و نادمَهُ سامره.
  18. نَدْمَانُ (المعجم الغني)
    • جمع: نَدَامَى. [ن د م]. :-وَجَدَهُ نَدْمَانَ :- : نَادِماً، أَي مُتَأَسِّفاً عَلَى مَا فَعَلَ.
  19. نَدِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُدَمَاءُ، نُدْمَانٌ، نَدَامَى. [ن د م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-كَانَ نَدِيمُهُ فِي لَيَالِي السَّمَرِ :- : الْمُنَادِمُ عَلَى الشَّرَابِ.
      2. :-هُوَ نَدِيمُهُ :- : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ.


  20. نَادِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن د م]. (فاعل من نَدِمَ). :-نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ :- : آسِفٌ، مُتَحَسِّرٌ. الشعراء آية 157فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (قرآن).
  21. الندم توبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الشعور بالذنب والألم النفسي يعد رجوعا عن هذا الذنب‏
  22. إِنتدم (المعجم الرائد)
    • إنتدم - انتداما
      1-إنتدم الأمر : تيسر
  23. أندم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره- أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه.


  24. تنادم القوم (المعجم عربي عامة)
    • جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون.
  25. تندّم الشّخص على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ندَّمَ


معنى بسديمهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سدوم [جمع]: (نت) جنس من النباتات ذات الأوراق النضرة والأزهار المتعدِّدة الألوان.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سديم [مفرد]: 1- (فز) رطوبة جويّة وغبار ودخان وبخار، تجمُّعها في الجو يؤدِّي إلى الحدِّ من الرؤية. 2- (فك) غيمة سوداء تكوّنت من الأجرام السماويّة والغازات الشديدة الحرارة التي تدور حول نفسها فتظهر وكأنّها سحابة رقيقة، ضباب رقيق.
المعجم الوسيط
البابَ ـُ سَدْماً: رَدّه.( سَدِمَ ) الماءُ ـَ سَدَماً: تغيَّرَ لطول عهده. و ـ وقع فيه الترابُ وغيره حتى اندفَنَ. و ـ فلانٌ: أَصابه هَمٌّ أَو غيظٌ مع حزن. و ـ بالشيءِ: حَرَصَ عليه ولهِجَ به. فهو سادِمٌ، وسَدِمٌ، وسَدْمَانُ. ( وقلَّما يفرد السَّدَمُ عن النَّدَمِ ) فيُقال: هو سادِمٌ نادِمٌ، وسَدْمانُ نَدْمانُ، وسَدِمٌ نَدِمٌ.( سَدَّمَ ) الماءَ طولُ العهد: غَيَّرَه.( انْسَدَمَ ) دَبَرُ البعير: بَرِئَ.( السَّدِمُ ): من الفُحولِ: الهائج. و ـ من المياه: المُنْدَفِق. ( ج ) أَسدامٌ. وعاشقٌ سَدِمٌ: شديد العشْق.( السَّدَمُ ): من الفُحولِ والمياهِ: السَّدِمُ. ( ج ) أَسدام، وسِدَامٌ.( السُّدُْمُ ): بِئْرٌ سُدُْمٌ: مندفِنَة.( السَّدِيمُ ): التَّعِبُ. و ـ السَّدِرُ. و ـ الماءُ المندفِقُ. و ـ الضَّبابُ الرقيقُ. و ـ بُقَعٌ سحابيَّة متوهِّجة أَو مُغيمَة في الفضاء ناشئة عن تكاثف أَو تصادم عدد لا يُحصى من الأَجرام السماوية، ومنه الْمَجرّة. ( ج ) سُدُمٌ.
مختار الصحاح
س د م : السَّدَمُ بفتحتين الندم والحزن وبابه طرب ورجل سَادِمٌ نادم و سَدْمانُ ندمان وقيل هو اتباع
الصحاح في اللغة
السَدَمُ بالتحريك: الندَمُ والحُزن. وقد سَدِمَ بالكسر. ورجلٌ نادمٌ سادِم، وندمانُ سَدْمانُ. ويقال هو إتباعٌ. وماله هَمٌّ ولا سَدَمٌ إلاّ ذلك. ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ، إذا ادَّفَنَتْ. قال الراجز: سُدْمَ المَسافي آجِناتٍ صُفْرا وقال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأَنـيسِـهِ   من بين أصفر ناصعٍ ودِفانِ والسَدِمُ: الفحلُ القَطِمُ الهائجُ. وقال: قطعتَ الدَهرَ كالسَدِمِ المُعَنَّى   تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَـريمُ ورجلٌ سَدمٌ، أي مغتاظٌ. وفَنيقٌ مُسَدَّمٌ: جُعِلَ عَلى فمه الكِعامُ.
لسان العرب
السَّدَمُ بالتحريك النَّدَمُ والحُزْنُ والسَّدَمُ الهَمُّ وقيل هَمٌّ مع نَدَمٍ وقيل غيظ مع حُزْنٍ وقد سَدِمَ بالكسر فهو سادِمٌ وسَدْمان تقول رأَيته سادِماً نادِماً ورأَيته سَدْمان نَدْمان وقلما يفرد السَّدَمُ من النَّدَمِ ورجل سَدِمٌ نَدِمٌ ابن الأَنباري في قولهم رجل سادمٌ نادِمٌ قال قوم السادِمُ معناه المتغير العقل من الغَمّ وأَصله من قولهم ماء سُدُمٌ ومياه سُدْمٌ وأَسْدامٌ إِذا كانت متغيرة قال ذو الرمة أَواجِنُ أَسْدامٌ وبعضٌ مُعَوَّرٌ وقال قوم السادِمُ الحزين الذي لا يطيق ذَهاباً ولا مَجيئاً من قولهم بعير مُسَدَّمٌ إِذا مُنع عن الضِّراب وما له هَمٌّ ولا سَدَمٌ إِلاَّ ذاك والسَّدَمُ الحِرْصُ والسَّدَمُ اللَّهَجُ بالشيء وفي الحديث من كانت الدنيا هَمَّه وسَدَمَهُ جعل الله فقره بين عينيه السَّدَمُ الولوع بالشيء واللَّهَجُ به وفحل سَدَمٌ وسَدِمٌ مَسْدوم ومُسَدَّمٌ هائج وقيل هو الذي يُرْسَلُ في الإِبل فَيَهْدِرُ بينها فإِذا ضَبَعَتْ أُخْرِجَ عنها استهجاناً لنَسْله وقيل المَسْدُومُ والمُسَدَّمُ المَمْنوع من الضراب بأَيّ وجه كان والمُسَدَّمُ من فحول الإِبل والسَّدِمُ الذي يُرْغَبُ عن فِحْلَتِهِ فيحال بينه وبين أُلاّفهِ ويُقَيَّدُ إِذا هاج فيرعى حوالَي الدار وإِن صال جعل له حِجامٌ يمنعه عن فتح فمه ومنه قول الوليد بن عقبة قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ وما تَريمُ وقال ابن مقبل وكلُّ رَباعٍ أَو سَديسٍ مُسَدَّمٍ يَمُدُّ بِذِفْرى حُرَّةٍ وجِرانِ ويقال للبعير إِذا دَبِرَ ظهره فأُعْفِيَ من القَتَبِ حتى صلح دَبَرُهُ مُسَدَّمٌ أَيضاً وإِياه عنى الكُمَيْتُ بقوله قد أَصْبَحَتْ بك أَحْفاضِي مُسَدَّمَةً زُهْراً بلا دَبَرٍ فيها ولا نَقَبِ أَي أَرَحْتَها من التعب فابْيَضَّتْ ظهورها ودَبَرُها وصلحت والأَحْفاضُ جمع حَفَضٍ وهو البعير الذي يحمل عليه خُرْثِيُّ المتاع وسَقَطُه وقال أَبو عبيدة بعير سَدِمٌ وعاشِق سَدِمٌ إِذا كان شديد العشق ويقال للناقة الهَرِمَةِ سَدِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسادَّةٌ وكافَّةٌ الجوهري والسَّدِمُ الفحل القِطْيَمُّ الهائج قال الوليد بن عقبة كالسَّدِم المُعَنَّى ورجل سَدِمٌ أَي مُغْتاظ وفَنِيقٌ مُسَدَّمٌ جعل على فمه الكِعامُ والسَّديمُ الضَّبابُ الرقيق قال وقد حالَ رُكْنٌ من أُحامِرَ دونَهُ كأَنَّ ذُراهُ جُلِّلَتْ بسَديمٍ وسَدَمَ البابَ ردَّه ( * قوله « وسدم الباب رده » هكذا في الأصل والمحكم والذي في التهذيب والتكملة والقاموس ردمه وصوب شارحه ما في المحكم ) عن ابن الأَعرابي وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُهُ إِذا رددته فهو مَسْطومٌ ومَسْدومٌ وماء سَدَمٌ ( * قوله « وماء سدم إلخ » هذه عبارة المحكم وليس فيها الرابع وهو سدوم بالضم بل هو في الأصل فقط مضبوط بهذا الضبط وقد ذكره شارح القاموس أيضاً في المستدركات وضبطه بالضم ) وسَدِمٌ وسُدُمٌ وسُدُومٌ وسَدومٌ مندفق والجمع أَسْدام وسِدام وقد قيل الواحد والجمع في ذلك سواء ومُسَدَّمٌ كسَدِمٍ قال ذو الرمة وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقتي من مَفازَةٍ إِليك ومن أَحْواضِ ماء مُسَدَّمِ وقوله ورَّاد أَسْمالِ المِياهِ السُّدْمِ في أُخْرَيَاتِ الغَبَشِ المِغَمِّ يكون جمع سَدُومٍ كَرَسُول ورُسْل والأَصل فيه التثقيل ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ إِذا ادَّفَنَتْ قال أَبو محمد الفقعسي يَشْرَبْنَ من ماوانَ ماءً مُرّا ومن سَنامٍ مثْلَهُ أَو شَرّا سُدْمَ المَساقي المُرْخِيات صُفْرا قال ومثله في السُّدْمِ ما أَنشده الفراء إِذا ما المِياهُ السُّدْمُ آضَتْ كأَنها من الأَجْنِ حِنَّاءٌ مَعاً وصَبِيبُ وقال الأَخطل حَبَسُوا المَطِّيَّ على قليلٍ عَهْدُهُ طامٍ يَعِينُ وغائر مَسْدُوم والسَّدِيمُ التَّعَب والسَّدِيم السَّدر والسَّديمُ الماء المُنْدِفق والسَّديمُ الكثير الذِّكْرِ قال ومنه قوله لا يَذْكرون الله إِلاَّ سَدْما قال الليث ماء سُدُمٌ وهو الذي وقعت فيه الأَقْمِشَة والجَوْلانُ حتى يكاد يندفن وقد سَدَمَ يَسْدُمُ ويقال مَنْهَلٌ سَدُرم في موضع سُدُمٍ وأَنشد ومَنْهَلاً ورَدْته سَدُوما وسَدُومُ بفتح السين مدينة بحِمْص ويقال لقاضيها قاضي سَدُومَ ويقال هي مدينة من مدائن قوم لوط كان قاضيها يقال له سَدُوم قال الشاعر كذلك قَومُ لوطٍ حين أَمْسَوْا كعَصْفٍ في سَدُومِهِمُ رَميمِ الأَزهري قال أَبو حاتم في كتاب المُزال والمُفْسَد إِنما هو سَذُوم بالذال المعجمة قال والدال خطأٌ قال الأَزهري وهذا عندي هو الصحيح وقال ابن بري ذكر ابن قُتَيْبَةَ أَنه سَذُوم بالذال المعجمة قال والمشهور بالدال قال وكذا روي بيت عمرو ابن دَرَّاكٍ العبدي وإِني إِنْ قَطَعْتُ حِبال قَيْسٍ وخالَفْتُ المُرُونَ على تَميمِ ( * قوله « وخالفت المرون » هكذا هو بالأصل ) لأَعْظَمُ فَجْرَةً من ابي رِغالٍ وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ قال وهذا يحتمل وجهين أَحدهما أَن تحذف مضافاً تقديره من أَهل سَدُوم وهم قوم لُوطٍ فيهم مدينتان وهما سَدُوم وعاموراءُ أَهلكهما الله فيما أَهلكه والوجه الثاني أَن يكون سَدُوم اسم رجل قال وكذا نقل أَهل الأَخبار قالوا كان سَدُوم مَلِكاً فسميت المدينة باسمه وكان من أَجور الملوك وأَنشد ابن حمزة بيتي عمرو بن درّاكٍ والبيت الثاني لأَخْسَرُ صَفْقَةً من شيخٍ مَهْوٍ وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ ونسبهما إِلى ابن دَارَةَ قالهما في وقعة مسعود بن عمرو القم ( * قوله « عمرو القم » هكذا هو بالأصل )
الرائد
* سدم يسدم: سدما. الباب: رده.
الرائد
* سدم يسدم: سدما. 1-الماء: تغير وفسد لطول عهده. 2-الماء: سقط فيه التراب أو علاه الطحلب حتى اندفن. 3-أصابه هم. 4-أصابه غضب مع حزن. 5-بالشيء: حرص عليه، سهر عليه. 6-بالشيء: ثابر عليه، ثابر.
الرائد
* سدم تسديما. الماء طول العهد: غيره وأفسده.
الرائد
* سدم. 1-مص. سدم. 2-ندم. 3-هم. 4-حزن. 5-غضب. 6-من المياه: المتغير الفاسد أو المندفن لطول العهد، ج سدم وأسدام وسدام.
الرائد
* سدم. *ر.*©سدم©.
الرائد
* سدم. ج أسدام. 1-من الفحول: الهائج. 2-من الرجال: الغضبان. 3-من العشاق: شديد العشق. 4-وج سدم وأسدام وسدام، من المياه: المتغير الفاسد أو المندفن لطول العهد.
الرائد
* سدم. من المياه: المتغير الفاسد أو المندفن لطول العهد، ج سدم وأسدام وسدام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: