-
سَرَقَ
- ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ : جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ ، والاسْمُ : السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ .
ـ سَرِقَ : خَفِيَ .
ـ سَرَقُ : شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ ، أو الحَريرُ عامَّةً ، الواحدَةُ : سَرَقَةٌ .
ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ : ضَعُفَتْ ، كانْسَرَقَتْ ،
ـ سَرِقَ الشيءُ : خَفِيَ .
ـ سَرَقَةُ : أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ .
ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ : تابِعِيٌّ ،
ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ : مُحدِّثٌ .
ـ سَرَّقُ : موضع بسِنْجارَ ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ : صَحابِيٌّ ، وكان اسْمُه الحُبابَ ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما ، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ ، وهَرَبَ بهما ، فأُخْبِرَ به النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقالَ : '' التَمِسُوهُ ''، فلما أُتيَ به ، قال له : '' أنتَ سُرَّقٌ ''، وكانَ يقولُ : لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم . وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ : أخْباريٌّ .
ـ سَوارِقيَّةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ .
ـ سِرْقينُ ، ( وسَرْقينُ ) مُعَرَّبُ : سِرْكين .
ـ سَوارِقُ : الجَوامِعُ ، جَمْعُ سارِقَةٍ ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ .
ـ ساروقُ : قرية بالرومِ .
ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ ، وابنُ أبي الحُبابِ ، وابنُ عَمْرٍو ( ذو النونِ ): صَحابيُّونَ . وقولُ الجَوهرِيِّ : ابنُ جُعْشُمٍ ، وهَمٌ ، ( وإنما هو جَدُّهُ ).
ـ وسَمَّوْا : سارِقاً وسَرَّاقاً .
ـ تَسْريقُ : النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ .
ـ مُسْتَرِقُ : الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً .
ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ : قَصيرُها .
ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه : يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه .
ـ انْسَرَقَ : فَتَرَ وضَعُفَ ،
ـ انْسَرَقَ عنهم : خَنَسَ لِيَذْهَبَ .
ـ تَسَرَّقَ : سَرَقَ شيئاً فشيئاً .
ـ إِسْتَبْرَقُ : للغَليظِ من الديباجِ في : ب ر ق .
المعجم: القاموس المحيط
-
انسرقَ
- انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه :-
• انسرق عن القوم تأخّر واختفى ليذهب
• انسراق الصَّوت : فُتوره وضعفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِرَاقُ
- [ س ر ق ]. ( مصدر اِسْتَرَقَ ). :- اِسْتِرَاقُ السَّمْعِ :-: الاِسْتِمَاعُ في خَفَاءٍ .
المعجم: الغني
-
إِستَرَق
- إسترق - استراقا
1 - إسترق الشيء : سرقه . 2 - إسترق السمع أو النظر : استمع أو نظر مستخفيا . 3 - إسترق الكاتب المحاسبات : لم يبرزها .
المعجم: الرائد
-
اِنْسِراقُ
- [ س ر ق ]. ( مصدر اِنْسَرَقَ ). :- اِنْسِراقُ الصَّوْتِ :-: ضَعْفُهُ ، اِنْخِفاضُهُ .
المعجم: الغني
-
استرقَ
- استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق :-
• استرقَ الشَّيءَ سَرقه ، أخذه خُفْيَة :- استرَق مالاً .
• استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ : نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- { إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } :-
• استرق السَّمْع : تسمَّع خِفْيَةً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
السَّرَق
- السَّرَق : شُقَقُ الحريرِ ، أو أجْوَدُهُ .
الواحدةُ : سَرَقَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السرق
المعجم: معجم الاصوات
-
إِنسَرَق
- إنسرق - انسراقا
1 - إنسرق الصوت أو القوة أو نحوهما : ضعف . 2 - إنسرق عنه : تنحى وذهب .
المعجم: الرائد
-
انسرق عن القوم
- تأخّر واختفى ليذهب ° انسراق الصَّوت
المعجم: عربي عامة
-
تسرّق الأشياء
- سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا :- تسرَّق النظرَ إلى الفتاة - تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين .
المعجم: عربي عامة
-
انْسَرَق
- انْسَرَق : فَتَرَ وضعُف .
يقال : انْسَرَقَ صَوته ، وانْسَرَقَت مفاصِلُه ، وانسرقت قُوّتُه و انْسَرَق عن القوم : تأَخّر واختَفَى ليذهب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تسرّق
- تسرّق : سرق شَيئًا فشيئا .
ويقال : تسَرَّقَ النظَرَ والسّمعَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْسَرَقَ
- [ س ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْسَرَقَ ، يَنْسَرِقُ ، مصدر اِنْسِراقٌ .
1 . :- اِنْسَرَقَ الصَّوْتُ :-: ضَعُفَ ، اِنْخَفَضَ . :- انْسَرَقَتْ قُوَّتُهُ .
2 . :- اِنْسَرَقَ عَنْهُ :-: تَنَحَّى ، ذَهَبَ ، اِنْسَحَبَ .
المعجم: الغني
-
تسرَّق
- تسرق - تسرقا
1 - تسرق : سرق شيئا فشيئا . 2 - تسرق : إختلس النظر أو السمع .
المعجم: الرائد
-
تسرَّقَ
- تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق :-
• تسرَّق الأشياءَ سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا :- تسرَّق النظرَ إلى الفتاة ، - تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سرق
- " سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ ، إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع ، والاسم السَّرِق والسَّرِقة ، بكسر الراء فيهما ، وربما ، قالوا سَرَقَهُ مالاً ، وفي المثل : سُرِقَ السارقُ فانتحَر .
والسَّرَق : مصدر فعل السارق ، تقول : بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد .
ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ ، وسَرُوقةٌ ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة ، وكلب سَروقٌ لا غير ؛
قال : ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ ، فَعولٌ من السُّرى ، وهي السَّرِقة .
وسَرَّقه : نسبه إلى السَّرَق ، وقُرئ : إن ابنك سُرِّق .
واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً .
ويقال : هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه .
وفي حديث عدِيّ : ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق ؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر ؛ ومنه الحديث : تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع ؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق ، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً .
قال ابن بري : وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق ؛ قال الفرزدق : لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها ، قال : وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك .
والاسْتِراق : الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع ، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات .
ابن عرفة في قوله تعالى : والسارِقُ والسارِقةُ ، قال : السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له ، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس ، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب .
وقوله تعالى : إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل ، يعنون يوسف ، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة ، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام ، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد .
والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق : اختلاس النظر والسمع ؛ قال القطامي : يَخِلَتْ عليك ، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل : فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق ، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ .
وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً : خَفِيَ .
وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ : ضَعُفت ؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ : فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق : أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب ؛ قال وقيل في قول الأَعشى : فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف ، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف ؛ وقال الأَعشى أيضاً : فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق .
والسَّرَق : شِقاقُ الحرير ، وقيل : هو أجوده ، واحدته سَرَقة ؛ قال الأخطل : يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه ، يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال ؟
قال أبو عبيدة : هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه ، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه ، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ ، وقيل : أصله سِتَبْرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق ، وقيل : إنها البِيضُ من شُقَق الحرير ؛ وأنشد للعجاج : ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ ، من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ ، سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو : أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير ، قال : هلا قلت شُقَق الحرير ؛ قال أبو عبيد : سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة ، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً ؛ وأنشد ابن بري للأَخطل : كأن دَجائجاً ، في الدار ، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر : يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه ، يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة :، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير ، وجمعها سَرَق .
وفي حديث ابن عمر : رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير .
وفي حديث ابن عباس : إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة ، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن ، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات ، وهو الذي يسمى العِينَة .
والسَّوارق : الجوامع ، واحدته سارقة ؛ قال أبو الطَّمَحان : ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة ، إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل : السَّوارِق مَسامير في القيود ؛ وبه فسر قول الراعي : وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة ، كلها : أسماء ؛ أنشد سيبويه : هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه ، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان : موضع أيضاً (* قوله « ومسرقان موضع أيضاً » هكذا في الأصل ).
قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين : سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم : من الصحابة ، وفي التهذيب : وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة .
وسُرَّقُ : إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع .
قال ابن بري : وسُرَّق اسم موضع في العِراق ؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق : أحارِ بن بَدْر ، قد وَلِيتَ إمارةً ، فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ ، يا حارِ ، شيئاً أصَبْتَه ، فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى ، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها ، وإن قيل : هاتوا حَقِّقوا ، لم يُحَقِّقو ؟
قال ابن بري : ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة ، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن .
"
المعجم: لسان العرب