وصف و معنى و تعريف كلمة بسركم:


بسركم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بسركم في معاجم اللغة العربية:



بسركم

جذر [سركم]

  1. بَسَرَ: (فعل)
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر
    • بَسَرَ الْقُرْحَةَ : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا
    • بَسَرَ الحَاجَةَ : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا
    • بَسَرَ : عَجِل
    • بسَر الشَّخصُ :أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته
    • بَسَرَ بالشيء: ابتدأ
    • بَسَرَ النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي
    • بَسَرَ الدَّينَ: تقاضاه في حُلُول موعده
    • بَسَرَ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أن يَرُوبَ
    • بَسَرَ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ وفي الحديث: حديث شريف لا تثجُرُوا ولا تبسُرُوا /
  2. بَسْر: (اسم)
    • بَسْر : مصدر بَسَرَ
  3. بَسر: (اسم)
    • وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ
    • البَسْرُ: الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب
    • مصدر بُسِرَ وبسَرَ
  4. بُسُر: (اسم)
    • بُسُر : جمع بُسْرَة


  5. بُسِرَ: (فعل)
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور
    • بُسِر الرَّجلُ: (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم
  6. بُسر: (اسم)
    • الجمع : بِسار ، مفرد بُسرة
    • بُسْرُ النَّخْلِ : ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَرْطُبَ
    • شَيْءٌ بُسْرٌ : غَضٌّ طَرِيٌّ
    • بُسْرُ السَّحَابِ : مَاؤُهُ أَوَّلَ مَا يَنْزِلُ
  7. اِبتسرَ: (فعل)
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر
    • ابْتُسِرَ لونُه: تغَّير وصَار في لون البُسْر
    • ابتسر الحاجةَ ونحوَها :طلبها في غير أوانها أو موضعها
    • ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه
    • ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء
    • ابتُسِر الجنينُ (طب): وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي
    • ابتَسَرَت الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ
  8. تَبَسَّرَ: (فعل)
    • تَبَسَّرَ : طلب البُسْرَ
    • تَبَسَّرَ الرِّجْلُ: ابتسَرَ
    • تَبَسَّرَ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أن يخرج
    • تَبَسَّرَ الحاجةَ: بَسَرَها
  9. أَبْسَرَ: (فعل)
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر
    • أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج
    • أبْسَرَ: طاب بُسرُه
    • أبْسَرَ المركَبُ في البحر: وقف
  10. رَكَمَ : (فعل)


    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  11. رَكْم : (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ
  12. رَكم : (اسم)
    • مصدر ركَمَ
  13. رَكمَ : (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  14. رُكَم : (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  15. اِرتَكَمَ : (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  16. باسَرَ: (اسم)


    • باسَرَتِ الدابَّةُ: طلبت اللِّقاحَ قبل الأوان
  17. باسِر: (اسم)
    • باسِر : فاعل من بَسَرَ
  18. باسور: (اسم)
    • الجمع : بوَاسِير
    • الباسُور : مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا والجمع : بواسير
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي والجمع : بواسير
    • جمع: بوَاسِيرُ قَامَ بِعَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ لِلْبَواسيرِ : عِلَّةٌ فِي مَقْعَدة الإنْسانِ تُحْدِثُ انْتِفاخاً وَتُسَبِّبُ نَزيفَ دَمٍ فِي عُروقِ الْمَقْعَدَةِ
  19. تَراكَمَ : (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  20. إِبسار: (اسم)
    • إبسار : مصدر أَبْسَرَ
  21. بَواسير: (اسم)
    • جمع: باسُورٌ
  22. بِسار: (اسم)


    • بِسار : جمع بُسر
  23. بوَاسِير: (اسم)
    • بوَاسِير : جمع باسور
  24. تَراكُم : (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  25. تراكُم : (اسم)
    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
,
  1. ركم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "
  2. بسر (المعجم لسان العرب)


    • "البَسْرُ: الإِعْجالُ.
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قبل الضَّبَعَةِ.
      الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ، وكأَنَّ البَسْرَ منه.
      والمَبْسُورُ: طالب الحاجة في غير موضعها.
      وفي حديث الحسن، قال للوليد التَّيّاسِ: لا تُبْسِرْ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب؛ يقول: لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها: طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض: النبات.
      وفي الصحاح: بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي.
      قال ابن بري: قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش، والهاء في فيها تعود على أُتنه؛ قال: والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما: أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ،تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ: طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها: لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح؛ قال ابن مقبل: طَافَتْ به العَجْمُ، حتى نَدَّ ناهِضُها،عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة: إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً.
      والمُباسِرَةُ: التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال، فهي مبسورة، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها.
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ.
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً: نَكَأَه قبل وقته.
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه.
      الجوهري: البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ.
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً: نكأَها قبلَ النُّضْجِ.
      والبَسْرُ: القَهْرُ.
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً: عَبَسَ.
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ، وُصِفَ بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ؛ وفيه: ثم عَبَسَ.
      وَبَسَرَ؛ قال أَبو إِسحق: بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة.
      وقوله: ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها.
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ.
      وفي حديث سعد، قال: لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ؛ البِشْرُ، بالمعجمة: الطلاقة؛ والبَسْرُ، بالمهملة: القُطُوبُ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه.
      وتَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
      والبُسْرُ: الغَضُّ من كل شيء.
      والبُسْرُ: التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه، واحدته بُسْرَةٌ؛ قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ.
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ، بغير هاء، كله على النسب،ومِبْسارٌ: لا يَرْطُبُ ثمرها.
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع: ليس له مِبْسارٌ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه.
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر.
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه، قال: لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا؛ فَأَما البَسْرُ.
      بفتح الباء، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً، والثَّجْرُ: أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي،صلى الله عليه وسلم، عنهما.
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما.
      وفي الصحاح: البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ.
      والبُسْرُ: ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ؛ الأَصمعي: إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ.
      الجوهري: البُسْرُ (* قوله: «الجوهري البسر» إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر،الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ.
      وأَبْسَرَ النخل: صار ما عليه بُسْراً.
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ: ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ.
      قال: وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون.
      والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى؛ قال ذو الرمة: رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً،وصَمْعاءَ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها.
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها.
      الجوهري: البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ، وهي كما تبدو في الأَرض، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ: شابان طَرِيَّانِ.
      والبُسْرُ والبَسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ، والجمع بِسارٌ، مثل رُمْحٍ ورماح.
      والبَسْرُ: حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ؛ قال الأَزهري: وهو التَّيَسُّرُ؛ وأَنشد بيت الراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء.
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً.
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة.
      وابْتَسَرَ الشيءَ: أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً.
      وفي الحديث عن أَنس، قال: لم يخرج رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه: اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني،وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ، ثم يخرج؛ قولُه،صلى الله عليه وسلم: بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري.
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الأَزهري، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ.
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً: بَسَرْتُ نَدَاهُ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ.
      والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ بالسَّنْدِ، وقيل: جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ.
      والبسارُ: مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار، وفي المحكم: البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ.
      والمُبْسِرَاتُ: رياح يستدل بهبوبها على المطر.
      ويقال للشمس: بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ؛ وقال البعيث يذكرها: فَصَبَّحَها، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري: يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ.
      والبُسْرَةُ: رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ.
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ.
      والباسُور، كالنَّاسُور، أَعجمي: داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ؛ قال الجوهري: هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء.
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد: وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير، وهي المرض المعروف.
      وبُسْرَةُ: اسْمٌ.
      وبُسْرٌ: اسْمٌ؛

      قال: ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ،ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا"
  3. بَسَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسَرَ: أعْجَلَ، وعَبَسَ، وقَهَرَ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ: نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ: لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ، كابْتَسَرَها،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ: ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ: طَلَبَها في غيرِ أوانِها، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ: نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ: شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ: تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ.
      ـ بَسْرُ: الماءُ البارِدُ، وابْتِداءُ الشيءِ، كالابْتِسارِ،
      ـ بُسْرُ: الغَضُّ من كلِّ شيءٍ، والماءُ الطَّرِيُّ، ج: بِسارٌ، والشَّابُّ، والشَّابَّةُ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ. والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ: واحِدَةُ البُسْرِ،
      ـ بُسُرَةُ: الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ، وخَرَزَةٌ،
      ـ وبِلا لامٍ: بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
      ـ بُسْرُ: قرية بِبَغْدادَ، منها: أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ.
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ، وابنُ جِحاشٍ، وابنُ راعِي العَيْرِ، وابنُ سُفْيانَ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وعبدُ اللّهِ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ: تابِعِيُّونَ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ بسارَةُ: مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً.
      ـ باسورُ: عِلَّةٌ معروفةٌ، ج: البَواسيرُ.
      ـ بَياسِرَةُ: جيلٌ بالسِّنْدِ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ.
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَيْسَرِيْ: كان من أُمَراءِ مِصْرَ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ.
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ: لا تُنْضِجُ البُسْرَ.
      ـ أبْسَرَ: حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ: وقَفَ.
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ: أخَذَهُ طَرِيَّاً،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كتَبَسَّرَتْ.
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ مُبَسِّراتُ: رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ.
      ـ بَسورُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.
      ـ بَسْرَةُ: ماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ بُسْرٌ: قرية بحَوْرانَ.
      ـ مُباسِرَةُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها.
      ـ {وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ}: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ: إلخ، غيرُ جَيِّدٍ، والصَّوابُ: أوَّلُهُ طَلْعٌ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ، ثم مُخَطَّمٌ، ثم مُوَكِّتٌ، ثم تُذْنوبٌ، ثم جُمْسَةٌ، ثم ثَعْدَةٌ، وخالِعٌ، وخالِعَةٌ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ، ثم تَمْرٌ، وبَسَطْتُ ذلك في’‘ الرَّوْضِ المَسلوف، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى.
  4. الرَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.
  5. ركَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      • ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .
  6. ابتُسِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر :-
      ابتُسِر الجنينُ (طب) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق :-طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي.


  7. ابتسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر :-
      ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها
      ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه.
      ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء.
  8. أبسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر :-
      أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج.
  9. بُسِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور :-
      بُسِر الرَّجلُ (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم.
  10. بسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر :-
      بسَر الشَّخصُ أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته :- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} - {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} .
  11. التصويت التراكمي (المعجم مالية)
    • أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، وتعني بالانجليزية: cumulative voting
  12. الربح المتراكم للسهم (المعجم مالية)
    • الأرباح المجمّعة للأسهم الممتازة ويشترط دفعها من قبل دفع أرباح الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: cumulative dividends
  13. الرُّكامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.
  14. الرُّكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.
  15. الرُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.
  16. رَكمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  17. تراكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      • تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.
  18. إِرتَكَم (المعجم الرائد)
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة
  19. رَكم (المعجم الرائد)
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر
  20. التُّرْكُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
  21. البسْر (المعجم عربي عامة)
    • تمرُ النَّخل إذا تلوّن ولم ينضج.
  22. ابتَسَرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتَسَرَت ، الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ.
  23. الباسُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسُور : مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا. والجمع : بواسير .
  24. البَاسُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي. والجمع : بواسير.
      وتطلق البواسير عامة على مرض يحدث فيه تمدد وريديّ دواليّ الشَّرَج على الأشهر، تحت الغِشاء المخاطي .
  25. البَسْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْرُ : يقال: وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ.
      و البَسْرُ الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب.


معنى بسركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: