وصف و معنى و تعريف كلمة بسرى:


بسرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بسرى في معاجم اللغة العربية:



بسرى

جذر [سرى]

  1. بَسَرَ: (فعل)
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر
    • بَسَرَ الْقُرْحَةَ : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا
    • بَسَرَ الحَاجَةَ : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا
    • بَسَرَ : عَجِل
    • بسَر الشَّخصُ :أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته
    • بَسَرَ بالشيء: ابتدأ
    • بَسَرَ النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي
    • بَسَرَ الدَّينَ: تقاضاه في حُلُول موعده
    • بَسَرَ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أن يَرُوبَ
    • بَسَرَ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ وفي الحديث: حديث شريف لا تثجُرُوا ولا تبسُرُوا /
  2. بُسِرَ: (فعل)
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور
    • بُسِر الرَّجلُ: (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم
  3. بَسْر: (اسم)
    • بَسْر : مصدر بَسَرَ
  4. بَسر: (اسم)
    • وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ
    • البَسْرُ: الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب
    • مصدر بُسِرَ وبسَرَ


  5. بُسُر: (اسم)
    • بُسُر : جمع بُسْرَة
  6. بُسر: (اسم)
    • الجمع : بِسار ، مفرد بُسرة
    • بُسْرُ النَّخْلِ : ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَرْطُبَ
    • شَيْءٌ بُسْرٌ : غَضٌّ طَرِيٌّ
    • بُسْرُ السَّحَابِ : مَاؤُهُ أَوَّلَ مَا يَنْزِلُ
  7. اِبتسرَ: (فعل)
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر
    • ابْتُسِرَ لونُه: تغَّير وصَار في لون البُسْر
    • ابتسر الحاجةَ ونحوَها :طلبها في غير أوانها أو موضعها
    • ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه
    • ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء
    • ابتُسِر الجنينُ (طب): وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي
    • ابتَسَرَت الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ
  8. أَبْسَرَ: (فعل)
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر
    • أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج
    • أبْسَرَ: طاب بُسرُه
    • أبْسَرَ المركَبُ في البحر: وقف
  9. تَبَسَّرَ: (فعل)
    • تَبَسَّرَ : طلب البُسْرَ
    • تَبَسَّرَ الرِّجْلُ: ابتسَرَ
    • تَبَسَّرَ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أن يخرج
    • تَبَسَّرَ الحاجةَ: بَسَرَها
  10. باسور: (اسم)


    • الجمع : بوَاسِير
    • الباسُور : مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا والجمع : بواسير
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي والجمع : بواسير
    • جمع: بوَاسِيرُ قَامَ بِعَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ لِلْبَواسيرِ : عِلَّةٌ فِي مَقْعَدة الإنْسانِ تُحْدِثُ انْتِفاخاً وَتُسَبِّبُ نَزيفَ دَمٍ فِي عُروقِ الْمَقْعَدَةِ
  11. إِبسار: (اسم)
    • إبسار : مصدر أَبْسَرَ
  12. مُبتَسَرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول ابتسرَ/ ابتسرَ بـ
    • الوِلادة المُبْتَسرة: (طب) خروج الطِّفل من بطن أمّه قبل استكمال فترة الحمل
  13. مُبسِر: (اسم)
    • مُبسِر : فاعل من أَبْسَرَ
  14. بِسار: (اسم)
    • بِسار : جمع بُسر
  15. بوَاسِير: (اسم)
    • بوَاسِير : جمع باسور
  16. مَبْسور: (اسم)


    • مَبْسور : اسم المفعول من بُسِرَ
  17. مُبتَسَر: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَسَرَ
    • عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ
  18. مُبتسَر: (اسم)
    • مُبتسَر : اسم المفعول من إِبتسرَ
  19. مُبتسِر: (اسم)
    • مُبتسِر : فاعل من إِبتسرَ
  20. مِبسار: (اسم)
    • المِبْسار من النخل: التي لا تُرطِبُ بُسْرَها
  21. بَواسير: (اسم)
    • جمع: باسُورٌ
  22. باسِر: (اسم)


    • باسِر : فاعل من بَسَرَ
  23. مُبَسّرة: (اسم)
    • المُبَسّرة : المُبْسِرَة
  24. مُبسِرة: (اسم)
    • المُبسِرةُ : ريحٌ يُستَدَلُّ بهبوبها على المطر
  25. اِبتِسار: (اسم)
    • اِبتِسار : مصدر إِبتسرَ
,
  1. بسر (المعجم لسان العرب)
    • "البَسْرُ: الإِعْجالُ.
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قبل الضَّبَعَةِ.
      الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ، وكأَنَّ البَسْرَ منه.
      والمَبْسُورُ: طالب الحاجة في غير موضعها.
      وفي حديث الحسن، قال للوليد التَّيّاسِ: لا تُبْسِرْ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب؛ يقول: لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها: طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض: النبات.
      وفي الصحاح: بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي.
      قال ابن بري: قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش، والهاء في فيها تعود على أُتنه؛ قال: والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما: أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ،تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ: طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها: لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح؛ قال ابن مقبل: طَافَتْ به العَجْمُ، حتى نَدَّ ناهِضُها،عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة: إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً.
      والمُباسِرَةُ: التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال، فهي مبسورة، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها.
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ.
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً: نَكَأَه قبل وقته.
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه.
      الجوهري: البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ.
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً: نكأَها قبلَ النُّضْجِ.
      والبَسْرُ: القَهْرُ.
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً: عَبَسَ.
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ، وُصِفَ بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ؛ وفيه: ثم عَبَسَ.
      وَبَسَرَ؛ قال أَبو إِسحق: بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة.
      وقوله: ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها.
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ.
      وفي حديث سعد، قال: لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ؛ البِشْرُ، بالمعجمة: الطلاقة؛ والبَسْرُ، بالمهملة: القُطُوبُ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه.
      وتَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
      والبُسْرُ: الغَضُّ من كل شيء.
      والبُسْرُ: التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه، واحدته بُسْرَةٌ؛ قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ.
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ، بغير هاء، كله على النسب،ومِبْسارٌ: لا يَرْطُبُ ثمرها.
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع: ليس له مِبْسارٌ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه.
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر.
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه، قال: لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا؛ فَأَما البَسْرُ.
      بفتح الباء، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً، والثَّجْرُ: أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي،صلى الله عليه وسلم، عنهما.
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما.
      وفي الصحاح: البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ.
      والبُسْرُ: ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ؛ الأَصمعي: إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ.
      الجوهري: البُسْرُ (* قوله: «الجوهري البسر» إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر،الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ.
      وأَبْسَرَ النخل: صار ما عليه بُسْراً.
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ: ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ.
      قال: وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون.
      والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى؛ قال ذو الرمة: رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً،وصَمْعاءَ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها.
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها.
      الجوهري: البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ، وهي كما تبدو في الأَرض، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ: شابان طَرِيَّانِ.
      والبُسْرُ والبَسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ، والجمع بِسارٌ، مثل رُمْحٍ ورماح.
      والبَسْرُ: حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ؛ قال الأَزهري: وهو التَّيَسُّرُ؛ وأَنشد بيت الراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء.
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً.
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة.
      وابْتَسَرَ الشيءَ: أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً.
      وفي الحديث عن أَنس، قال: لم يخرج رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه: اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني،وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ، ثم يخرج؛ قولُه،صلى الله عليه وسلم: بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري.
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الأَزهري، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ.
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً: بَسَرْتُ نَدَاهُ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ.
      والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ بالسَّنْدِ، وقيل: جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ.
      والبسارُ: مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار، وفي المحكم: البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ.
      والمُبْسِرَاتُ: رياح يستدل بهبوبها على المطر.
      ويقال للشمس: بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ؛ وقال البعيث يذكرها: فَصَبَّحَها، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري: يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ.
      والبُسْرَةُ: رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ.
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ.
      والباسُور، كالنَّاسُور، أَعجمي: داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ؛ قال الجوهري: هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء.
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد: وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير، وهي المرض المعروف.
      وبُسْرَةُ: اسْمٌ.
      وبُسْرٌ: اسْمٌ؛

      قال: ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ،ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا"
  2. بَسَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَسَرَ: أعْجَلَ، وعَبَسَ، وقَهَرَ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ: نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ: لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ، كابْتَسَرَها،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ: ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ: طَلَبَها في غيرِ أوانِها، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ: نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ: شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ: تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ.
      ـ بَسْرُ: الماءُ البارِدُ، وابْتِداءُ الشيءِ، كالابْتِسارِ،
      ـ بُسْرُ: الغَضُّ من كلِّ شيءٍ، والماءُ الطَّرِيُّ، ج: بِسارٌ، والشَّابُّ، والشَّابَّةُ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ. والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ: واحِدَةُ البُسْرِ،
      ـ بُسُرَةُ: الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ، وخَرَزَةٌ،
      ـ وبِلا لامٍ: بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
      ـ بُسْرُ: قرية بِبَغْدادَ، منها: أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ.
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ، وابنُ جِحاشٍ، وابنُ راعِي العَيْرِ، وابنُ سُفْيانَ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وعبدُ اللّهِ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ: تابِعِيُّونَ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ بسارَةُ: مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً.
      ـ باسورُ: عِلَّةٌ معروفةٌ، ج: البَواسيرُ.
      ـ بَياسِرَةُ: جيلٌ بالسِّنْدِ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ.
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَيْسَرِيْ: كان من أُمَراءِ مِصْرَ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ.
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ: لا تُنْضِجُ البُسْرَ.
      ـ أبْسَرَ: حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ: وقَفَ.
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ: أخَذَهُ طَرِيَّاً،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كتَبَسَّرَتْ.
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ مُبَسِّراتُ: رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ.
      ـ بَسورُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.
      ـ بَسْرَةُ: ماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ بُسْرٌ: قرية بحَوْرانَ.
      ـ مُباسِرَةُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها.
      ـ {وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ}: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ: إلخ، غيرُ جَيِّدٍ، والصَّوابُ: أوَّلُهُ طَلْعٌ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ، ثم مُخَطَّمٌ، ثم مُوَكِّتٌ، ثم تُذْنوبٌ، ثم جُمْسَةٌ، ثم ثَعْدَةٌ، وخالِعٌ، وخالِعَةٌ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ، ثم تَمْرٌ، وبَسَطْتُ ذلك في’‘ الرَّوْضِ المَسلوف، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى.
  3. بَسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَرَ بَسَرَ ُ بَسْرًا، وبُسُورًا: عَجِل.
      و بَسَرَ أظهر العُبُوسَ.
      ويقال: بَسَرَ وجهُه.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 22ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ) ) .
      و بَسَرَ بالشيء: ابتدأ.
      و بَسَرَ فلانٌ النخلةَ بَسْرًا، وبسارًا: لقَّحها قبل أوان التلقيح.
      و بَسَرَ النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي.
      و بَسَرَ القَرْحةَ: نَكَأَها قبل النُّضْج.
      و بَسَرَ الدَّينَ: تقاضاه في حُلُول موعده.
      و بَسَرَ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أن يَرُوبَ.
      و بَسَرَ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا تثجُرُوا ولا تبسُرُوا //.
  4. بسر (المعجم مختار الصحاح)
    • ب س ر: البُسْرُ أوله طلع ثم خلال بالفتح ثم بلح بفتحتين ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بُسْرَةٌ و بُسُرةٌ والجمع بُسُراتٌ و بُسُرٌ بضم السين في الثلاثة و أبْسَرَ النخل صار ما عليه بسرا و البَسْرُ خلط البسر مع غيره في النبيذ وبابه نصر وفي الحديث {لا تَبْسُروا ولا تثجروا} و بَسَرَ الرجل وجهه كلح وبابه دخل يقال عبس وبسر و البَاسُورُ واحد البَوَاسير وهي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأنف أيضا
  5. ابتسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر :-
      ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها
      ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه.
      ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء.
  6. بسر (المعجم الرائد)
    • بسر - يبسر بسرا
      1- بسر النخلة : لقحها قبل أوان التلقيح. 2- بسر النبات : رعاه غضا. 3- بسر القرحة : قشرها وعصرها قبل شفائها. 4- بسره : أعجله. 5- بسر الحاجة : طلبها في غير حينها. 6- بسره : قهره. 7- بسر الدين : طلبه قبل موعده.


  7. بَسَرَ (المعجم الغني)
    • [ب س ر]. (فعل: ثلاثي متعد). بَسَرْتُ، أَبْسُرُ، اُبْسُرْ، مصدر بَسْرٌ، بِسَارٌ.
      1. :-بَسَرَ النَّخْلَةَ :- : لَقَّحَهَا قَبْلَ أَوَانِ التَّلْقِيحِ.
      2. :-بَسَرَ النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ غَضّاً.
      3. :-بَسَرَ الْقُرْحَةَ :- : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا.
      4. :-بَسَرَ الدَّيْنَ :- : تَقَاضَاهُ قَبْلَ حُلُولِ مَوْعِدِهِ.
      5. :-بَسَرَ الحَاجَةَ :- : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا.
  8. بسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر :-
      بسَر الشَّخصُ أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته :- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} - {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} .
  9. أَبْسَر (المعجم الرائد)
    • أبسر - إبسارا
      1- أبسر القرحة : عصرها. 2- أبسر الشيء : عصره «أبسر التمر». 3- أبسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 4- أبسر النخل : لون ثمره ولم ينضج. 5- أبسر النبات : رعاه غضا أول رعي. 6- أبسرت السفينة في البحر : وقفت.
  10. أبْسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْسَرَ النخلُ: صَار ما عليه بُسْرًا.
      و أبْسَرَ طاب بُسرُه.
      ويقال: أبَسَرَتِ الأرض.
      و أبْسَرَ المركَبُ في البحر: وقف.
      و أبْسَرَ البُسْرَ والقَرحةَ والحاجَةَ: بَسَرَها.
  11. ابتُسِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر :-
      ابتُسِر الجنينُ (طب) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق :-طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي.
  12. أبسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر :-
      أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج.
  13. بُسِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور :-
      بُسِر الرَّجلُ (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم.
  14. تَبَسَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَسَّرَ : طلب البُسْرَ.
      و تَبَسَّرَ الرِّجْلُ: ابتسَرَتْ.
      و تَبَسَّرَ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أن يخرج.
      و تَبَسَّرَ الحاجةَ: بَسَرَها.
  15. إبتسر (المعجم الرائد)
    • إبتسر - ابتسارا
      1- إبتسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 2- إبتسر الشيء : أخذه طريا. 3- إبتسر بالشيء : ابتدأ به. 4- إبتسر النخلة : لقحها قبل أوان التلقيح.
  16. بَسر (المعجم الرائد)
    • بسر - يبسر بسرا وبسورا
      1- بسر : عجل. 2- بسر : عبس، قطب وجهه.
  17. تَبَسَّر (المعجم الرائد)
    • تبسر - تبسرا
      1- تبسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 2- تبسرت الرجل : خدرت. 3- تبسر اليوم : كان باردا. 4- تبسرت الدابة : أكلت عروق النبات اليابس. 5- تبسر النبات : حفر عنه قبل خروجه.
  18. البَسْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْرُ : يقال: وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ.
      و البَسْرُ الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب.
  19. البُسرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُسرُ : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ.
      و البُسرُ الغضُّ الطريّ من كل شيء.
      و البُسرُ الماءُ أَوّل ما ينزل من السحاب. والجمع : بِسارٌ.
  20. مُبْتَسَرٌ (المعجم الغني)
    • [ب س ر]. (مفعول مِن اِبْتَسَرَ). :-عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ :- : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ. :-رَأْيٌ مُبْتَسَرٌ :- :-أَجَابَ إِجَابَةً مُبْتَسَرَةً غَيْرَ مُقْنِعَةٍ.
  21. البَاسُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي. والجمع : بواسير.
      وتطلق البواسير عامة على مرض يحدث فيه تمدد وريديّ دواليّ الشَّرَج على الأشهر، تحت الغِشاء المخاطي .
  22. البُسْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُسْرَةُ : واحدة البُسْر.
      و البُسْرَةُ النَّبْتَةُ أولَ ظهورها.
  23. بُسْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بِسَارٌ. [ب س ر].
      1. :-بُسْرُ النَّخْلِ :- : ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَرْطُبَ.
      2. :-شَيْءٌ بُسْرٌ :- : غَضٌّ طَرِيٌّ.
      3. :-بُسْرُ السَّحَابِ :- : مَاؤُهُ أَوَّلَ مَا يَنْزِلُ.
  24. بُسْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُسْر :-
      جمع الجمع بِسار،مفرد بُسرة
      البُسْرُ:
      1 - تمرُ النَّخل إذا تلوّن ولم ينضج.
      2 - الماء أوَّل ما ينزل من السَّحاب.
      3 - كل شيء غضّ طريّ.
  25. مُبْتَسَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُبْتَسَرة :-
      صيغة المؤنَّث لمفعول ابتسرَ/ ابتسرَ بـ.
      • الوِلادة المُبْتَسرة: (طب) خروج الطِّفل من بطن أمّه قبل استكمال فترة الحمل.


معنى بسرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَّى** \- [س ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَّيْتُ**،** أُسَرِّي**،** سَرِّ**، مص. تَسْرِيَةٌ. 1. "سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ": أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ. 2. "سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ" : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ. 3. "سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ" : ألْقَاهُ.
معجم الغني
**سَرَى** \- [س ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَى**،** يسْرِي**، مص. سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَةٌ. 1. "سَرَى اللَّيْلُ" : مَضَى وَذَهَبَ.**![الفجر آية 4]**** وَاللَّيْلِ إذَا يَسْر**ِ! (قرآن). 2. "سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ" : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ. 3. "سَرَى بِهِ لَيْلاً" : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً. 4. "سَرى الهَمُّ" : ذَهَبَ، راحَ. 5. "سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ" : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ. 6. "سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ" : دَبَّ تَحْتَهَا. 7. "سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي" : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ. "سَرَى فِيهِ السُّمُّ" "يَسْرِي فِيهِ الخَمْرُ بِسُرْعَةٍ". 8. "سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ" : أَتَاهُ لَيْلاً. 9. "سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ" : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ.
معجم الغني
**سُرَى** \- [س ر و]. (مص. سَرَى). 1. : سَيْرُ اللَّيْلِ. "عِنْدَ الصُّبْحِ يَحْمَدُ القَوْمُ السُّرَى" (مثل) : يُضْرَبُ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّةِ وَالحَثِّ عَلَى الصَّبْرِ. 2. "اِبْنُ السُّرَى" : الْمُسَافِرُ لَيْلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أسرى يُسْري، أسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه "أسرى فزعَه بذكر الله". II أسرى/ أسرى بـ يُسرِي، أَسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل: سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر "يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار"| أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة. • أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً "{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}- {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسرى عن ينسري، انسَرِ، انسراءً، فهو مُنْسَرٍ، والمفعول مُنْسَرًى عنه • انسرى الهمُّ عنه: مُطاوع سرا: انكشَف وزال "ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسرَّى يتسرَّى، تَسَرَّ، تَسَرّيًا، فهو مُتسَرٍّ • تَسرَّى الشَّخصُ: تكلّف السّخاءَ في مروءة "تسرّى أمام ضيوفه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سرَّى/ سرَّى عن يُسرِّي، سرِّ، تسريةً، فهو مُسَرٍّ، والمفعول مُسَرًّى • سرَّى الهمَّ عن فؤاده: سَراه؛ كشفه، نفّس. • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ "سرَّى عن رفيقه- لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته"| سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ. II سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسُرًى وسِرايةً، فهو سارٍ، والمفعول مَسْريٌّ (للمتعدِّي) • سرَى اللَّيلُ: مضى وذهب "سرَى الهمُّ- سرى الدواءُ في البدن- {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}". • سرَى اللَّيلَ/ سرَى باللَّيلِ: سار فيه، قطعه بالسَّيْر "{سُبْحَانَ الَّذِي سَرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} [ق]". • سرَى بالشَّخص ليلاً: جعله يسير فيه. • سَرى عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. III سرَى2 يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسَرَيانًا، فهو سارٍ • سرَى الشَّيءُ: 1- دام، دبَّ، انتشر وفشا "سرَى السُّمُّ في عروقه- سرت القشعريرةُ في جسده- سرَى الوباءُ في البلاد"| سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت- سرَى عرقُ الشّجرة: دبّ تحت الأرض. 2- صار نافذًا "سرَى عرفٌ أو قانون- هذه الأوامر تسري على الجميع"| ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم- هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ. IV سُرًى [مفرد]: 1- مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على. 2- سَيْر عامّة الليل (يُذكّر ويؤنّث) "عند الصباح يحمَد القوم السُّرى [مثل]: يُضرب في تقدير المجهود الذي يؤدّي إلى تحقيق الغاية"| ابن السُّرَى: المسافر ليلاً.
المعجم الوسيط
الليلُ ـِ سَرْياً، وسِرايةً، وسُرىً: مضى وذهب. وفي التنزيل العزيز: ( واللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ). ويُقال: سَرَى الهمُّ. و ـ الليلَ، وبه: قطعه بالسّير. ويُقال: سَرَى بفلان ليلاً: جعله يسير فيه. و ـ عِرْقُ الشجرة في الأَرض، سَرْياً، وسِرَايَةً: دبّ تحتها. ويُقال أيضاً: سَرَى فيه السُّمُّ والخمر. وسرى فيه عِرْقُ السوء. وـ عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. وـ الجرحُ إِِلى النفسِ: دام ألَمُه حتى حدث منه الموت. ويُقال: سرَى التحريم، وسرى العِتْق: تعدّى إِِلى غير المحرَّم أَو المعتق.( أَسْرَى ) الليلَ، وبه: سَرَى. وـ فلاناً، وبفلان: سرَى به.( سارَى ) صاحبَه: سارَ معه ليلاً.( اسْتَرَى ) الليلَ وبه: سَرَى. و ـ الشيءَ: اختاره.( تَسَرَّى ): خَرَجَ في السَّرِيَّة. و ـ الشيءَ: اسْتَراهُ.( السَّاريةُ ) من السحاب: التي تجيءُ ليلاً. و ـ المَطْرَة بالليلِ. و ـ الأُسْطُوَانة. و ـ ( عند الملاحين ): عمود من الخشب ينصب عليه الشراع. وساريةُ العَلَم: قائمه. ( ج ) سَوَارٍ.( السُّرَى ): سَيرُ عامَّةِ الليل ( يذكر ويؤنث ). وفي المثل: ( عند الصباح يَحمَد القومُ السُّرَى ): يضرب في احتمال المشقة والحثّ على الصبر، حتى تحمَد العاقبة.( السَّرِيُّ ): الجدول، أَو النهر الصغير. ( ج ) أَسرِيةٌ، وسُريان.( السَّريَّةُ ): قطعةٌ من الجيش، ما بين خمسة أَنفُسٍ إِِلى ثلثمائة. أَو هي من الخيل نحو أربعمائة. ( ج ) سَرايا.
الصحاح في اللغة
السَرِيُّ: نهرٌ صغيرٌ كالجدول، والجمع أَسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ. والسَرِية: قطعة من الجيش. يقال: خير السَرايا أربعُمائة رجلٍ. واسْتَرَيْتُ الإبل والغنمَ والناسَ، أي اخترتُهم. قال الأعشى: وقد أُخْرِجُ الكاعبَ المُسْتَرا   ةِ مِن خِدرها وأُشيعُ القِمارا وهي سِرَيُّ إبله وسَراةُ ماله. واسْترى الموتَ بني فلانٍ، أي اختار سَراتَهُمْ. والسارِيَةُ: الأُسطوانة. والسارِيَةُ: السحابة التي تأتي ليلاً. وسَرَيْتُ سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْتُ بمعنىً، إذا سرتَ ليلاً. وبالألف لغة أهل الحجاز، وجاء القرآن بهما جميعاً. وقال حسّان بن ثابت: حَيِّ النضيرةَ رَبَّةَ الـخِـدْرِ   أَسْرَتْ إليك ولم تكن تَسْري ويقال: سَرَيْنا سَرْيَةً واحدة، والاسم السُرْيَةُ بالضم والسُرى. وأَسْراهُ وأَسْرَى به، وإنَّما قال تعالى: "سُبْحانَ الذي أَسْرى بعَبْدِهِ ليلاً" وإن كان السُرى لا يكون إلاّ بالليل للتأكيد. والسِرايَةُ: سُرَى الليل، وهو مصدر.
الرائد
* سرى يسري: سرى وسرية وسرية وسراية وسريانا ومسرى وسريا. (سري) 1-سار ليلا. 2-به: جعله يسير ليلا. 3-الليل أو به: سار فيه. 4-الدم في العروق: جرى فيها. 5-عرق الشجرة في الأرض: دب وامتد تحتها. 6-الهم: ذهب.
الرائد
* سرى تسرية. (سرو®،® سري) 1-عنه: كشف عنه الهم، أزاله. 2-الثوب عنه: ألقاه. 3-قائد الجيش: جرد السرية، أرسلها.4
الرائد
* سرى. 1-مص. سرى. 2-السير ليلا. 3-«إبن السرى»: المسافر ليلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: