وصف و معنى و تعريف كلمة بسطام:


بسطام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح بسطام في معاجم اللغة العربية:



بسطام

جذر [سطم]

  1. سِطام: (اسم)
    • سِطَام القَارُورَةِ : السِّدَادَة، الصِّمَام، السِّدَاد، مَا يُسَدُّ بِهِ
    • سِطَامُ النَّارِ : حَدِيدَةٌ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ
    • سِطَامُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  2. سَطَمَ: (فعل)
    • سَطَمَ سَطْماً
    • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
  3. سَطْم: (اسم)
    • سَطْم : مصدر سَطَمَ
  4. سَطم: (اسم)
    • السَّطْمُ : حدُّ السيفِ


  5. اِستَطَّم: (فعل)
    • اسْتَطَّم شعره: أطمّ
  6. إِسطام: (اسم)
    • الإِسطَامُ : المِسْعَارُ، وهو حديدةٌ عريضة الرأْس تحرَّك بها النار
  7. أُسْطُمُّ: (اسم)
    • الأُسْطُمُّ : لُجَّة البحر
    • الأُسْطُمُّ : الأَصل
  8. أُسْطُمَّةُ: (اسم)
    • أُسْطُمَّةُ القوم: وسَطَهُمْ
    • الأُسْطُمَّةُ أشْرافُهم
  9. أَسَاطِمُ: (اسم)
    • أَسَاطِمُ : جمع أُسْطُمُّ
  10. أَسَاطِمُ: (اسم)


    • أَسَاطِمُ : جمع أُسْطُمَّةُ
  11. سِطَامُ السَّيْفِ:
    • حَدُّهُ.
  12. سِطَامُ النَّارِ:
    • حَدِيدَةٌ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ.
  13. سِطَام القَارُورَةِ:
    • السِّدَادَة، الصِّمَام، السِّدَاد، مَا يُسَدُّ بِهِ.
  14. أزَالَ سِطَامَ القَارُورَةِ:
    • السِّدَادَة، الصِّمَام، السِّدَاد، مَا يُسَدُّ بِهِ.
  15. طَمَّمَ : (فعل)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
  16. طُمَم : (اسم)


    • طُمَم : جمع طُمّة
  17. أساتِمُ : (اسم)
    • أساتِمُ : جمع أُسْطُمُّ
  18. أساتِمُ : (اسم)
    • أساتِمُ : جمع أُسْطُمَّةُ
  19. طَمّ : (اسم)
    • طِمّ ، طَمّ
    • الطَمُّ : البحر
    • الطَّمُّ : الماءُ الكثَير
    • الطَّمُّ :العدد الكثير
    • الطَّمُّ :العَجَبُ العجيب
    • الطَّمُّ :الفرس الجَوَاد
    • الطَّمُّ :الظلِيم
    • جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل
  20. طَمَّ : (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
,
  1. بِسْطامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِسْطامُ: ابنُ قيسِ بنِ مَسْعُودٍ، وبلد، وبَسْطام، أو لَحْنٌ، ولم يُرَ به رَمِدٌ ولا عاشِقٌ، وإن وردَهُ سلا، منه: العارِفُ أبو يَزِيدَ، وعَمْرٌو، ومحمدٌ ابْنا محمدٍ، والحُسَيْنُ بنُ عيسَى المُحَدِّثونَ، وعَلِيُّ بنُ أحْمَدَ بنِ بِسطامٍ البِسْطَامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ.


  2. بسطم (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: بِسْطامُ ليس من أَسماء العرب، وإنما سَمَّى قيسُ بنُ مسعود ابنَه بِسْطاماً باسم ملك من مُلوك فارِس، كما سَمَّوا قابُوس ودَخْتَنُوس، فعرَّبوه بكسر الباء؛ قال ابن بري: إذا ثبَت أَن بِسْطام اسم رجل مَنْقول من اسم بسْطام الذي هو اسم ملِك من مُلوك فارس فالواجبُ تَرْكُ صَرْفه للعُجْمة والتَّعْريف، قال: وكذلك، قال ابن خالويه ينبغي أَن لا يُصْرف.
      "
  3. سطم (المعجم لسان العرب)
    • "سَطَمَ البابَ: ردّه كَسَدَمَهُ.
      والسَّطْم والسِّطامُ: حَدّ السيف.
      وفي الحديث: العرب سِطامُ الناس أَي هم في شوكتهم وحِدَّتهم كالحدّ من السيف.
      وسُطُمَّةُ البحر والحسَب وأُسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمهُ: وسطه ومجتمعه؛ قال رؤبة: وصَلْتُ من حَنْظَلةَ الأُسْطُمَّا (* قوله «وصلت من حنظلة» كذا في الجوهري، وتقدم في مادة وس ط: وسطت من حنظلة).
      وروي الأُصْطُمَّا، بالصاد، بمعناه، والجمع الأَساطِمُ، والأُطْسُمَّةُ مثله، على القلب، قال: وتميم تقول أَساتِم، تعاقب بين الطاء والتاء فيه.
      والأُسْطُمُّ: مجتمع البحر.
      وأُسْطُمَّةُ كلّ شيء: معظمه.
      وهو في أُسْطُمَّةِ قومه أَي في سِرِّهم وخيارهم؛ عن يعقوب، وقيل: في وسطهم وأَشرافهم،وقال الأَصمعي: هو إِذا كان وسطاً فيهم مُصاصاً.
      والإِسطامُ: القطعة من الشيء.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: من قضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فلا يأْخُذَنَّه فإِنما أَقْطَعُ له سِطاماً من النار أَي قطعة منها، ويروى إِسْطاماً، وهما الحديدة التي تحرك بها النار وتُسْعَرُ أَي أَقطع له ما يُسْعِرُ به النارَ على نفسه ويُشْعِلُها، أَو أَقْطعُ له ناراً مُسَعَّرَة، وتقديره: ذات إِسْطامٍ؛ قال الأَزهري: ما أَدْري أَعَجَمِيَّةٌ هي أَم أَعجمية عُرّبَتْ (* قوله «أعجمية هي أم أعجمية عربت» هكذا هو بالأصل والنهاية، والذي في نسخة التهذيب التي بأيدينا: أعربية محضة أو معربة)، ويقال للحديدة التي تُحْرَثُ بها النار سِطامٌ وإِسْطامٌ إِذا فُطِح طرفها.
      ابن الأَعرابي: يقال لسداد القِنِّينَة العِذامُ (* قوله «العذام» كذا هو في الأصل والتهذيب).
      والسِّطامُ والعِفاصُ والصِّمادُ والصِّبار.
      ابن الأَعرابي: السُّطُمُ الأُصول.
      ويقال للدَّرَوَنْد: سِطام.
      وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُه إِذا رددته، فهو مَسْطوم ومَسْدُوم.
      "
  4. السِطامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِطامُ: المِسْعارُ، لِحَديدَةٍ مَفْطوحَةٍ يُحَرَّكُ بها النارُ، والدَّرَوَنْدُ، وصِمامُ القارورَةِ، وحَدُّ السيفِ، كالسَّطْمِ.
      ـ أُسْطُمَّةُ القومِ: وسَطُهُمْ، وأشْرافُهُم، أو مُجْتَمَعُهُم.
      ـ السُّطُمُ: الأُصولُ.
      ـ سَطَمَ البابَ: رَدَمَهُ.
      ـ الإِسْطامُ: المِسْعارُ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ.
  5. أُسْطُمّ (المعجم الرائد)
    • أسطم - ج، أساطم
      1- أسطم : لجة البحر. 2- أسطم : ظلام الليل. 3- أسطم : أشراف القوم. 4- أسطم الأصل، منشأ، منبت.


  6. الأُسْطُمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْطُمَّةُ الأُسْطُمَّةُ أُسْطُمَّةُ القوم: وسَطَهُمْ.
      و الأُسْطُمَّةُ أشْرافُهم.
  7. السِّطامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّطامُ : الإِسطام.
      و السِّطامُ حدُّ السيفِ.
      و السِّطامُ صِمامُ القارورة.
  8. سَطم (المعجم الرائد)
    • سطم - يسطم ، سطما
      1-سطم الباب : رده
  9. سِطام (المعجم الرائد)
    • سطام
      1- سطام : سدادة القنينة. 2- سطام : حديدة عريضة الرأس تحرك بها النار. 3- سطام : حد السيف.
  10. الأُسْطُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأُسْطُمُّ : لُجَّة البحر.
      و الأُسْطُمُّ الأَصل.
  11. سَطَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَطَمَ البابَ سَطَمَ ُ سَطْماً: رَدَّهُ.
  12. سِطَامٌ (المعجم الغني)
    • [س ط م].
      1. :-أزَالَ سِطَامَ القَارُورَةِ :- : السِّدَادَة، الصِّمَام، السِّدَاد، مَا يُسَدُّ بِهِ.
      2. :-سِطَامُ النَّارِ :- : حَدِيدَةٌ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ.
      3. :-سِطَامُ السَّيْفِ :- : حَدُّهُ.
  13. سطم (المعجم مختار الصحاح)
    • س ط م: السِطَامُ حد السيف وفي الحديث {العرب سطام الناس} أي حدهم
  14. الإِسطَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسطَامُ : المِسْعَارُ، وهو حديدةٌ عريضة الرأْس تحرَّك بها النار.
  15. السَّطْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّطْمُ : حدُّ السيفِ.
  16. إِستَطَّم (المعجم الرائد)
    • إستطم - استطماما
      1-إستطم الشعر : حان لهان يحلق
  17. أُسْطُمَّة (المعجم الرائد)
    • أسطمة
      1-جمع : أساطم 1- لجة البحر. 2- من القوم : وسطهم. 3- من القوم : مجتمعهم، اجتمعاعهم. 4- من القوم : أشرافهم. 5- من الشيء : معظمه
  18. سطم (المعجم الرائد)
    • سطم
      1- مصدر سطم. 2- حد السيف.
  19. اسْتَطَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَطَّم شعره: أطمّ.
  20. إسطام (المعجم الرائد)
    • إسطام
      1-حديدة عريضة الرأس تحرك بها النار
  21. سطم (المعجم الرائد)
    • سطم
      1-أصول، حذر
  22. طمم (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "
  23. طَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها،
      ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ،
      ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
      ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
      ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
      ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
      ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
      ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
      ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.


معنى بسطام في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البابَ ـُ سَطْماً: رَدَّهُ.( الإِسطَامُ ): المِسْعَار، وهو حديدةٌ عريضةُ الرأس تحرَّك بها النَّار.( الأُسْطُمُّ ): لُجَّة البحر. و ـ الأَصل.( الأُسْطُمَّةُ ): أُسْطُمَّةُ القوم: وسَطَهُمْ. و ـ أشرافُهم.( السِّطامُ ): الإِسطام. و ـ حدُّ السيفِ. و ـ صِمامُ القارورة.( السَّطْمُ ): حدُّ السيف.( سَطَّنَهُ ): أَثبَتَهُ وثقَّله.
مختار الصحاح
س ط م : السِطَامُ حد السيف وفي الحديث { العرب سطام الناس } أي حدهم
الصحاح في اللغة
 يقال: فلانٌ في أَسْطُمَّةِ قومه، أي في وسَطهم وأَشْرافِهِمْ. وأُسْطُمَّةُ الحسب: وسَطُهُ ومجتَمعُه. والأُسْطُمُ: مجتمع البحر. والسِطامٌ: حدُّ السيف. وفي الحديث: "العربُ سطامُ الناس" أي حَدُّهُمْ.
لسان العرب
سَطَمَ البابَ ردّه كَسَدَمَهُ والسَّطْم والسِّطامُ حَدّ السيف وفي الحديث العرب سِطامُ الناس أَي هم في شوكتهم وحِدَّتهم كالحدّ من السيف وسُطُمَّةُ البحر والحسَب وأُسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمهُ وسطه ومجتمعه قال رؤبة وصَلْتُ من حَنْظَلةَ الأُسْطُمَّا ( * قوله « وصلت من حنظلة » كذا في الجوهري وتقدم في مادة وس ط وسطت من حنظلة ) وروي الأُصْطُمَّا بالصاد بمعناه والجمع الأَساطِمُ والأُطْسُمَّةُ مثله على القلب قال وتميم تقول أَساتِم تعاقب بين الطاء والتاء فيه والأُسْطُمُّ مجتمع البحر وأُسْطُمَّةُ كلّ شيء معظمه وهو في أُسْطُمَّةِ قومه أَي في سِرِّهم وخيارهم عن يعقوب وقيل في وسطهم وأَشرافهم وقال الأَصمعي هو إِذا كان وسطاً فيهم مُصاصاً والإِسطامُ القطعة من الشيء وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من قضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فلا يأْخُذَنَّه فإِنما أَقْطَعُ له سِطاماً من النار أَي قطعة منها ويروى إِسْطاماً وهما الحديدة التي تحرك بها النار وتُسْعَرُ أَي أَقطع له ما يُسْعِرُ به النارَ على نفسه ويُشْعِلُها أَو أَقْطعُ له ناراً مُسَعَّرَة وتقديره ذات إِسْطامٍ قال الأَزهري ما أَدْري أَعَجَمِيَّةٌ هي أَم أَعجمية عُرّبَتْ ( * قوله « أعجمية هي أم أعجمية عربت » هكذا هو بالأصل والنهاية والذي في نسخة التهذيب التي بأيدينا أعربية محضة أو معربة ) ويقال للحديدة التي تُحْرَثُ بها النار سِطامٌ وإِسْطامٌ إِذا فُطِح طرفها ابن الأَعرابي يقال لسداد القِنِّينَة العِذامُ ( * قوله « العذام » كذا هو في الأصل والتهذيب ) والسِّطامُ والعِفاصُ والصِّمادُ والصِّبار ابن الأَعرابي السُّطُمُ الأُصول ويقال للدَّرَوَنْد سِطام وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُه إِذا رددته فهو مَسْطوم ومَسْدُوم
الرائد
* سطم يسطم: سطما. الباب: رده.
الرائد
* سطم. 1-مص. سطم. 2-حد السيف.œ
الرائد
* سطم. أصول، حذر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: