بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ
بَسَّقَ: (فعل)
بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم
أَبْسَقَ: (فعل)
أبْسَقَ هو مُبْسِقٌ والجمع : مَباسِق، ومَبَاسِيقُ
أبْسَقَتِ الناقة والجارية ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثدْيها عن غير ولادة
تَبَسَّقَ: (فعل)
تَبَسَّقَ الشيءُ: ارتفع
تَبَسَّقَ فلان: علا ذِكره
باسِق: (اسم)
الجمع : بَواسِقُ ، المؤنث : باسقة ، و الجمع للمؤنث : باسقات و بَواسِقُ
"بسَقَ الشيء يَبْسُقبُسوقاً: تمّ طوله. وفي التنزيل: والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد؛ الفرّاء: باسقاتٍ طولاً؛ يقال: بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ. وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال. وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك: صلّى بنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ؛ الباسِقُ: المرتفع في عُلُوّه. وفي الحديث في صفة السحابة: كيف تَرَوْن بواسِقَها؟ أي ما استطال من فُروعها؛ ومنه حديث قُسٍّ: من بواسِقِ أُقْحُوان، وحديث ابن الزُّبير: وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم. وبسق على قومه: عَلاهم في الفضل؛ وأنشد ابن بري لأَبي نوفل:يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ: كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ أي كيف ارتفع ذكره دونهم. والبُسوقُ: عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل. وبَسقبَسْقاً: لغة في بصَق. وبُساقة القمر: حجر أبيض صاف يتلأْلأ، وهو مذكور في الصاد أيضاً. التهذيب: بصَق وبسَق وبزَق واحد. الجوهري: البُساق البُصاق. وفي حديث الحُديْبِية: فقعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها؛ لغة في بَصَق. وبَواسِقُ السحاب: أوائله؛ عن أبي حنيفة. وأبْسقت الناقةُ والشاةُ، وهي مُبْسِقومِبْساق وبَسُوق؛ الأَخيرة على طرح الزائد: وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج، ونُوق مَباسِيق، وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها. وفي التهذيب: أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب، قال: وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن، قال: وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر، يصير في ثديها لبن. اليزيدي: أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن. الأَصمعي: إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع، فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق. والبَسْقةُ: الحَرّةُ، وجمعها بِساقٌ؛ قال كُثيّر عَزّةَ: قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي،وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق: بَلد. وقال الليث: بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر. "
ب س ق: البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى {والنخل باسقات}
بَسَقَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَسَقَ الشيءُ بَسَقَ ُ بُسُوقا: تَمَّ ارتفاعه. و بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. و بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ.
بَسَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم. و بَسَّقَبسقه.
تَبَسَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَبَسَّقَ الشيءُ: ارتفع. و تَبَسَّقَ فلان: علا ذِكره.