-
سقف
- "السَّقْفُ: غِماءُ البيت، والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ، فأَما قراءة من قرأ: لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة.
فهو واحد يدل على الجمع، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة: إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما، قال: حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء: سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ،وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى: السماء مُنْفَطِرٌ به، والسَّقْفِ المرفوعِ.
وفي التنزيل العزيز: وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً.
والسَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء.
والسَّقْفُ: السماء.
والسّقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ.
وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ: هي صُفّة لها سَقْف، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة.
ابن سيده: وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ.
والسّقِيفةُ: لَوْحُ السّفينةِ، والجمع سَقائفُ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً: مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ،مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ: طوائفُ ناموسِ الصائد؛ قال أَوْس بن حَجَر: فَلاقَى عليها، من صباحَ، مُدمِّراً،لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة.غيره:والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها، وأَنشد بيت أَوس بن حجر، والصادُ لغة فيها.
والسّقائِفُ: عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة؛ قال الفرزدق: وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها،إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث: السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع، يُلَفُّ عليها البَوارِي،فوق سُطوحِ أَهل البصرة.
والسّقائفُ: أَضْلاعُ البعير.
التهذيب: وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه، كل واحد منها سَقيفةٌ.
والسَّقَفُ: أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها.
والسَّقَفُ، بالتحريك: طول في انحناء، سَقِفَ سَقَفاً، وهو أَسْقَفُ.
وفي مَقْتَلِ عثمان، رضي اللّه عنه: فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه، أَي طويل، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه.
والمُسَقّفُ: كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً: فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل.) ونَعامة سَقْفاء: طويلة العُنق.
والأَسْقَفُ: المُنْحني.
وحكى ابن بر؟
قال: والسقفاء من صفة النعامة؛
وأَنشد: والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ: رئيس النصارى في الدِّين، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ، والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ.
وفي التهذيب: والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى.
وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل: أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى، وهو اسم سُرْيانيّ، قال: ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه.
وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته.
ويقال: لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ.
وقال الفراء: أَسْقُفُ اسم بلد، وقالوا أَيضاً: أُسْقُفُ نَجْرانَ.
وأَما قول الحجاج: إيايَ وهذه السُّقَفاء، فلا يعرف ما هو، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري، قال: قيل هو تصحيف، قال: والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم،فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله: إيايَ وهذه الزَّرافاتِ.
وسُقْفٌ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَقْفُ
- ـ سَقْفُ: للبَيْتِ، كالسَّقيفِ، ج: سُقوفٌ وسُقُفٌ، وسَقَفَه وسَقَّفَه تَسْقيفاً، والسماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي،
ـ سُقْفُ وسَقْفُ: موضع،
ـ سَقَفُ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أَسْقَفُ وأُسْقَفُ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ج: أساقِفَةٌ وأساقِفُ،
ـ سِقِّيفَى: مَصْدَرٌ منه.
ـ أُسْقُفَّةٌ: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ.
ـ سَقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ.
ـ أسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها،
ـ أسْقَفُ من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه،
ـ أسْقَفُ من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ.
ـ سُقَيْفُ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ.
ـ سُقِّفَ تَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاً فَتَسَقَّفَ.
ـ المُسَقَّفُ: الطويلُ.
ـ شَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، ومُسَقْفِفٌ: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ.
ـ أسْقُفُ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
سقَّفَ
- سقَّفَ يُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف :-
• سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا.
• سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سقف
- س ق ف: السَّقْفُ للبيت والجمع سُقُوفٌ و سُقُفٌ بضمتين عن الأخفش كرهن ورهن وقرئ {سقفا من فضة} وقال الفراء سقف إنما هو جمع سَقيفٍ مثل كثيب وكثب وقد سَقَفَ البيت من باب نصر و السَّقْفُ السماء و السَّقَفُ بفتحتين طول في انحناء يقال رجل أسْقَفٌ بين السَّقَفِ قال بن السكيت ومنه اشتق أُسْقُفُّ النصارى لأنه يتخاشع وهو رئيس من رؤسائم في الدين
المعجم: مختار الصحاح
-
سَقْف
- سَقْف :-
جمع أسْقُف (لغير المصدر {وسُقُف} لغير المصدر) وسُقوف (لغير المصدر):
1 - مصدر سقَفَ.
2 - غطاء المنزل ونحوه، وهو أعلاه المقابل لأرضه :- {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} .
• السَّقْف: السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} .
• السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا.
• سقفُ الحَلْق: (التشريح) الحنك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
السَّقِيفَةُ
- السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به.
وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة.
و السَّقِيفَةُ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها.
و السَّقِيفَةُ لَوْحُ السفينة.
و السَّقِيفَةُ كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر.
و السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ. والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسقفَ
- أسقفَ يُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف :-
• أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سقَفَ
- سقَفَ يَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف :-
• سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسقف
- أسقف - ج، سقف ، -مؤ، سقفاء
1- أسقف : غليظ العظام. 2- أسقف من الرجال الطويل. 3- أسقف : جمل وبر عليه. 4- أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام. 5- أسقف : طويل في انحناء
المعجم: الرائد
-
سَقيفة
- سقيفة - ج، سقائف
1- سقيفة بناء بارز خارج البيت. 2- سقيفة : كل خشبة عريضة كاللوح. 3- سقيفة : حجر عريض يستطاع أن يسقف به. 4- سقيفة : عرق دقيق طويل من الذهب أو الفضة. 5- سقيفة : لوح السفينة. 6- سقيفة : ضلع الجمل.
المعجم: الرائد
-
سَقِفَ
- سَقِفَ سَقِفَ َ سَقَفاً: طال في انحناءٍ.
و سَقِفَ غَلُظت عِظامه.
و سَقِفَ الرِّجْلُ: مالت على جانبها.
و سَقِفَ الظَّليمُ: اعوجَّ عُنُقُه.
فهو أسقَفُ، وهي سقفاء. والجمع : سُقْفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تسقَّفَ
- تسقَّفَ يتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف :-
• تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسقَف
- أسقف - و الأسقفج، أساقفة وأساقف
1- أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران. 2- أسقف : مطران.
المعجم: الرائد
-
أَسْقُفّ
- أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْقُف
- أَسْقُف / أُسْقُف :-
جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، لقب لرجال الكنيسة، يطلق على من هو فوق القُمُّص ودون المطران، أو على المطران ذاته
• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُسْقُفيَّة
- أُسْقُفيَّة :-
1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة.
2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْقُفّ
- أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رجل من رجال الدِّين النّصارى فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْقُف
- أَسْقُف / أُسْقُف :-
جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، رجل من رجال الدِّين النصارى فوق القسِّيس ودون المطران
• رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُسْقُفيَّة
- أُسْقُفيَّة :-
1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة.
2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَقيفة
- سَقيفة :-
جمع سَقيفات وسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به :-جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس، - على باب داره سقيفة:-
• سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة، - سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسْقُفِية
- أسقفية
1- أسقفية : درجة الأسقف. 2- أسقفية : رعية الأسقف. 3- أسقفية : ما ينسب إلى الأسقف.
المعجم: الرائد
-
السَّقْفُ
- السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ.
و السَّقْفُ السماءُ. والجمع : سُقُوفٌ، وأسْقُفٌ وسُقُفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَقِفَ
- [س ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم). سَقِفَ، يَسْقَفُ، مصدر سَقَفٌ.
1. :-سَقِفَ الرَّجُلُ :- : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ.
2. :-سَقِفَتِ الرِّجْلُ :- : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا.
3. :-سَقِفَ الظّلِيمُ :- : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ.
المعجم: الغني
-
سَقَفَ
- [س ق ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَقَفْتُ، أسْقُفُ، اُسْقُفْ، مصدر سَقْفٌ. :-سَقَفَ البَيْتَ :- : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً.
المعجم: الغني
-
سَقف
- سقف - يسقف ، سقيفى
1-صار أسقفا
المعجم: الرائد