وصف و معنى و تعريف كلمة بسكويت:


بسكويت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و كاف (ك) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح بسكويت في معاجم اللغة العربية:



بسكويت

جذر [سكوي]

  1. بَسكَويت: (اسم)
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن
,
  1. بَسْكَويت
    • بَسْكَويت :-
      مفرد بَسْكَويتة : بَسْكوت ؛ أقراص هَشَّة تُصنع من دقيق وبَيْض وسُكَّر وزبد وغير ذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بَسكَويت
    • بسكويت
      1 - أقراص من الحلوى تصنع من الطحين والحليب والبيض والسكر وغيرها

    المعجم: الرائد

  3. بَسْكَوِيت
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَسْلُ
    • ـ بَسْلُ : الحَرامُ ، والحَلالُ ، ضِدٌّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ ، والإِعْجالُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً ، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ ، كالبَسيلِ ، والحَبْسُ ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ ، وكانوا يَدَيْنِ ، واليَدُ الأخْرَى : اليَسْلُ ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
      ـ بَسْلاً بَسْلاً : آمينَ آمينَ .
      ـ بَسْلاً له : ويْلاً له .
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً : دُعاءٌ عليه .
      ـ يقالُ بَسَلْ : أجَلْ ، أي : هو كما تقولُ .
      ـ إِبسالُ : التَّحْريمُ ، وبَسَلَ بُسولاً ، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ .
      ـ تَبَسَّلَ : عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً ،
      ـ تَبَسَّلَ : كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ .
      ـ باسِلُ : الأَسَدُ ، كالمُتَبَسِّلِ ، والشُّجاعُ ، ج : بُسَلاءُ وبُسْلٌ ، وقد بَسُلَ ، بَسالَةً وبَسالاً ،
      ـ باسِلُ من القولِ : الكريهُ الشديدُ ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ ، والنَّبِيذِ : الشديدُ . وقد بَسَلَ .
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً : كَرِهَهُ .
      ـ بَسِيلَةُ : عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ .
      ـ بُسْلَةُ : أُجْرَةُ الراقي .
      ـ ابْتَسَلَ : أخَذَها .
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ : أُكِلَ وحْدَهُ ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ .
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا : عَرَّضَهُ ، ورَهَنَه ، أو أبْسَلَهُ : أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله ، وبه : وكَلَهُ إليه ،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ : وطَّنَها ، كاسْتَبْسَلَ ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَه .
      ـ اسْتَبْسَلَ : طَرَحَ نَفسَه في الحربِ ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ .
      ـ بَسيلُ : قرية ، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها ،
      ـ بَسيلَةٌ : الفَضْلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بِسْكَرَةُ
    • ـ بِسْكَرَةُ وبَسْكَرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ، تُعْرَفُ بِبِسْكَرَةِ النَّخيلِ ، منها : الحافِظُ عليُّ بنُ جُبارَةَ أبو القاسِمِ الهُذَلِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُسْكُلُ
    • ـ بُسْكُلُ : الفُسْكُلُ من الخَيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَسْكوت
    • بَسْكوت :-
      مفرد بسكوتة : بَسْكَويت ؛ أقراص هَشَّة تُصنع من دقيق وبَيْض وسُكَّر وزبد وغير ذلك .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَسْكَوِيت
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بسل الشّخص
    • شجُع ، بطُل :- بسُل الجنديُّ في القتال - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة .

    المعجم: عربي عامة

  8. بسل
    • ب س ل : البَسَالةُ الشجاعة وقد بَسُل من باب ظرف فهو بَاسِلٌ أي بطل وقوم بُسْلٌ كبازل وبزل و أبْسَلَهُ أسلمه للهلكة فهو مُبْسَلٌ وقوله تعالى { أن تبسل نفس بما كسبت } قال أبو عبيدة أن تسلم و المُسْتبسِلُ الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد اسْتَبْسَلَ أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقتل أو يُقتل لا محالة

    المعجم: مختار الصحاح



  9. بَسَلَ
    • بَسَلَ بَسَلَ ُ بُسُولا : عَبَسَ غَضَبًا أو شجاعة .
      فهو باسِلٌ . والجمع : بُسْلٌ ، وبَوَاسِلُ .
      وهو بَسِيلٌ . والجمع : بُسَلاء .
      وهو بَسْل أيضًا .
      و بَسَلَ الطعام أو الشرابُ بَسَلَ : تغيَّر وفَسَدَ .
      و بَسَلَ اليومُ والقولُ : اشتدُّ .
      و بَسَلَ الشيءَ بسلا : حَبَسَهُ .
      و بَسَلَ فلانًا : لامَهُ .
      و بَسَلَ عن حاجته : أعجَلَه .
      و بَسَلَ الشيءَ : أخذَه قليلا قليلا .
      و بَسَلَ الدقيقَ ونحوَه : نَخَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَسَلْ
    • بَسَلْ : بمعنى أجَلْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَسُلَ
    • بَسُلَ بَسُلَ ُ بسَالا ، وبَسَالَة : شَجُعَ وعَبَسَ عندَ الحرب .
      فهو باسِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَسَّل


    • بَسَّل وَجْهَه : عَبَّسه عُبُوسًا كريهًا .
      و بَسَّل الطعامَ أَو الشرابَ : حَمَّضَه وأفسده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَسَلَ
    • [ ب س ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَسَلْتُ ، أَبْسُلُ ، مصدر بَسُولٌ .
      1 . :- بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ :- : أَظْهَرَ شَجاعَةً .
      2 . :- بَسَلَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ .
      3 . :- بَسَلَ الطَّعامُ :- : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ ، فَسَدَ . :- بَسَلَ الخَلُّ .

    المعجم: الغني

  14. بَسُلَ
    • [ ب س ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَسُلْتُ ، أَبْسُلُ مصدر بَسالَةٌ . :- بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ :- : شَجُعَ .

    المعجم: الغني

  15. بسل
    • بسل
      1 - عابس الوجه ، قاسي الوجه



    المعجم: الرائد

  16. البَسْلُ
    • البَسْلُ : الحَرامُ ، ( الواحد والجمع ، والمذكر والمؤنَّث ، فيه سواء ) .
      و البَسْلُ عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء .
      و البَسْلُ الرجلُ الكريهُ الوجهِ .
      وبَسْلاً له : وَيلاً له .
      وبَسْلاً بَسْلاً : آمين آمين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بسل
    • بسل - يبسل بسلا
      1 - بسله : لامه . 2 - بسل الشيء : حبسه . 3 - بسل الشيء : أخذه شيئا فشيئا . 4 - بسله عن حاجته : أعجله عنه ا . 5 - بسل الشيء : أحله ، سمح به . 6 - بسل الشيء : حرمه . 7 - بسل الطحين أو نحوه : نخله .

    المعجم: الرائد

  18. بَسل
    • بسل - يبسل بسولا
      1 - بسل : عبس من غضب أو شجاعة . 2 - بسل النبيذ : كان شديدا حامضا . 3 - بسل الطعام أو الشراب : تغير وفسدت رائحته . 4 - بسل الشيء : اشتد .

    المعجم: الرائد

  19. بسُلَ
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
      بسُلَ الشَّخصُ شجُع ، بطُل :- بسُل الجنديُّ في القتال ، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بسل
    • " بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً ، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل ، كلاهما : عَبَس من الغضب أَو الشجاعة ، وأَسَد باسل .
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر .
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه .
      وتَبَسَّل وجههُ : كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ ، وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت ؛ وقال كعب بن زهير : إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة : لما تَنَسَّلَتْ ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو .
      والباسل : الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه .
      والبَسَالة : الشجاعة .
      والباسل : الشديد .
      والباسل : الشجاع ، والجمع بُسَلاء وبُسْل ، وقد بَسُل ، بالضم ، بَسَالة وبَسَالاً ، فهو باسل أَي بَطُل ؛ قال الحطيئة : وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب : أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ ، أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي .
      والمُباسَلة : المصاولة في الحرب .
      وفي حديث خَيْفان :، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان ، وهو جمع باسل ، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده .
      ولبن باسل : كَريه الطَّعم حامض ، وقد بَسَلَ ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض .
      الأَزهري في ترجمة حذق : خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر ، وخَلٌّ مُبَسَّل ؛ قال ابن الأَعرابي : ضاف أَعرابي قوماً فقال : ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس ؛ قال : البَسيلُ الفَضْلة ، والقَطَاميُّ النَّبِيذ ، والناقس الحامض ، والكُسَعُ الكِسَرُ ، والجَبِيزات اليابسات .
      وباسِلُ القول : شَدِيدُه وكَرِيهه ؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي : نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم ، وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل : شديد من ذلك ؛ قال الأَخطل : نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين ، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل : الشِّدّة .
      وبَسَّلَ الشيءَ : كَرَّهه .
      والبَسِيل : الكَريه الوجه .
      والبَسِيلة : عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء .
      والبَسِيلة : التُّرْمُس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها .
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل : أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه ، وهو يُحْرِق الكَبِد ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ ، تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ : نَخْل الشيء في المُنْخُل .
      والبَسِيلة والبَسِيل : ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء ؛ قال بعض العرب : دعاني إِلى بَسِيلة له .
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل : وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن .
      وأَبْسَله لعمله وبه : وَكَلَه إِليه .
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة ، فهو مُبْسَل .
      وقوله تعالى : أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا ؛ قال الحسن : أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم ، وقيل أَي ارْتُهِنوا ، وقيل أُهلِكوا ، وقال مجاهد فُضِحوا ، وقال قتادة حُبِسوا .
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت ؛ أَي تُسْلَم للهلاك ؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها ؛ قال النابغة الجعدي : ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً ، بما كان في الدَّرْداءِ ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء : كَتيبة كانت لهم .
      وفي حديث عمر : مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه .
      والمُسْتَبْسِل : الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة ؛ وقال الشَّنْفَرَى : هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني ، سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً .
      الجوهري : المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب .
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب ، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة .
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت : أَي تُحْبَس في جهنم .
      أَبو الهيثم : يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها ، قال : ويقال جَزَيْته بها : ابن سيده : أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه ؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر : وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح : بدم مُراق .
      قال الجوهري : وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك ، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح .
      والبَسْل من الأَضداد : وهو الحَرام والحَلال ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ؛ قال الأَعْشَى في الحرام : أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ ، وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ : بَكَرَتْ تَلُومُك ، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى ، بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال : أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي ، إِنْ أُحِلَّتْ هذه ، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك .
      وقال ابن الأَعرابي : البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت .
      أَبو عمرو : البَسْل الحلال ، والبَسْل الحرام .
      والإِبْسال : التحريم .
      والبَسْل : أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً .
      والبَسْل : عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء .
      والبَسْل : الحَبْس .
      وقال أَبو مالك : البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه .
      والبَسْل : ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس ، يقال لهم الهَبَاءَات ، من سِيَرِ محمد بن إِسحق .
      والبَسْل : اللَّحيُ واللَّوْمُ .
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية ، والبَسْل أَيضاً في الدعاء .
      ابن سيده :، قالوا في الدعاء على الإِنسان : بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب : يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ .
      والبُسْلة ، بالضم : أُجْرَة الرَّاقي خاصة .
      وابْتَسَل : أَخذ بُسْلَتَه .
      وقال اللحياني : أَعْطِ العامل بُسْلَته ، لم يَحْكِها إِلا هو .
      الليث : بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته ، وهي أُجرته .
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً .
      وبَسَل اللحمُ : مثل خَمَّ .
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً : أَعجلني .
      وبَسْلٌ في الدعاء : بمعنى آمين ؛ قال المتلمس : لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً ، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ ، بالرفع ، وقال : هو بمعنى آمين .
      أَبو الهيثم : يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة .
      والبَسْل : بمعنى الإِيجاب .
      وفي الحديث : كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ .
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول : قطع الله مَطَاه ، فيقول الآخر : بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين .
      وبَسَلْ : بمعنى أَجَلْ .
      وبَسيل : قرية بحَوْرَان ؛ قال كثيِّر عزة : فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه ، فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ ، فَبسِيلُها (* « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف : قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )"

    المعجم: لسان العرب

  21. بسكل
    • " البُسْكُل من الخَيْل : كالفُسْكُل ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: