وصف و معنى و تعريف كلمة بسلتين:


بسلتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بسلتين في معاجم اللغة العربية:



بسلتين

جذر [بسل]

  1. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  2. سَلْت: (اسم)
    • سَلْت : مصدر سَلَتَ
  3. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  4. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ


  5. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  6. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
  7. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  8. مَسْلوت: (اسم)
    • مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
  9. مُنسلِت: (اسم)
    • مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
  10. سَلاَّت: (اسم)


    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  11. أَسْلَتِ: (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  12. أَسْلَتُ: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
  13. سَلتاء: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
    • السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
  14. اِنسلات: (اسم)
    • اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
  15. سَلتة: (اسم)
    • ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
  16. سُلاَتة: (اسم)


    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
    • السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
  17. سلت: (مصطلحات)
    • بضم السين، هو حبٌ شبيه بالشعير، ليس له قشر، وهو صغير؛ وهو ليس شعيرا ولا من جنسه وإن شبهه، لذا يجوز بيعه بالشعير مع زيادة ولا ربا حينئذ. (فقهية)
  18. سَلَتَ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  19. سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
    • أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
  20. سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
    • حَلَقَهُ.
  21. سَلَتَ الصَّحْنَ:
    • أخَذَ مَا فِيهِ.
  22. سَلَتَ المِسْمَارَ:


    • اِنْتَزَعَهُ.
  23. سَلَتَ المِعَى:
    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  24. سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ:
    • خَدَعَهُ.
  25. سَلَتَ بِسَلْحِهِ:
    • رَمى بِهِ.
,
  1. سلت (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "
  2. سَلَتَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه،
      ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى.
      ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ.
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه.
      ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ.
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني.
      ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.
  3. سَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَتْتُ، أَسْلُتُ، اُسْلُتْ، مصدر سَلْتٌ.
      1. :-سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ :- : حَلَقَهُ.
      2. :-سَلَتَ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-سلَتَ الوَلدَ :-: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
      4. :-سَلَتَ المِعَى :- : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
      5. :-سَلَتَ المِسْمَارَ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      6. :-سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها :- : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ.
      7. :-سَلَتَ الصَّحْنَ :- : أخَذَ مَا فِيهِ.
      8. :-سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ :- : خَدَعَهُ.
      9. :-سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ :- : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. :-سَلَتَ بِسَلْحِهِ :- : رَمى بِهِ.
  4. سَلت (المعجم الرائد)
    • سلت - يسلت ويسلت ، سلتا
      1- سلت : معى الخروف : أخرجه بيده. 2- سلت الشعر أو الرأس : حلقه. 3- سلت الشيء : قطعه. 4- سلت الصحن : أخذ ما عليه بإصبعه. 5- سلت الشيء : أخذ ما فيه. 6- سلت الشيء : انتزعه، سحبه. 7- سلتت المرأة الخضاب عن يدها : مسحته. 8- سلته : ضربه.
  5. سلَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :-سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده، - سلت بنطاله: خلعه:-
      سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء.
  6. انسلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت :-
      انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.


  7. السَّلْتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ.
      و السَّلْتاءُ المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ. والجمع : سُلْتٌ.
  8. السَّلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتَةُ السَّلْتَةُ يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أَي سبقني وفاتني.
  9. السُّلاَتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ.
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.
  10. اِنْسَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَلَتَ، يَنْسَلِتُ ، مصدر اِنْسِلاتٌ. :-اِنْسَلَتَ الرَّجُلُ :- : اِنْسَلَّ، أَي خَرَجَ خُفْيَةً بَعيداً عَنِ الأنْظارِ.
  11. أَسْلَت (المعجم الرائد)
    • أسلت
      1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب
  12. سُلاَتة (المعجم الرائد)
    • سلاتة
      1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.
  13. اسْتَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
      و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.
  14. الأَسْلَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.
  15. سلتم (المعجم لسان العرب)
    • "السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ.
      "
  16. السِّلْتينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.
  17. سلت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
  18. السُّلْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.
  19. سلَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سلَتَهُ سلَتَهُ
  20. سَلْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلْت :-
      مصدر سلَتَ.
  21. إِنسلت (المعجم الرائد)
    • إنسلت - انسلاتا
      1-خرج في خفية وسكون
  22. إستلت (المعجم الرائد)
    • إستلت - استلاتا
      1-إستلت الصحن : مسحه بإصبعه
  23. انسلت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَتَ
  24. أَسْلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها.
  25. انْسَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.


معنى بسلتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَسُلَ** \- [ب س ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَسُلْتُ**،** أَبْسُلُ** مص. بَسالَةٌ. "بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ" : شَجُعَ.
Advertisements
معجم الغني
**بَسَلَ** \- [ب س ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَسَلْتُ**،** أَبْسُلُ**، مص. بَسُولٌ. 1. "بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ" : أَظْهَرَ شَجاعَةً. 2. "بَسَلَ الرَّجُلُ" : غَضِبَ. 3. "بَسَلَ الطَّعامُ" : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ. "بَسَلَ الخَلُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبسلَ/ استبسلَ في/ استبسلَ لـ يستبسل، استبسالاً، فهو مُستبسِل، والمفعول مُستبسَل فيه • استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها: أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً "استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه". • استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبسلَ يُبسل، إبسالاً، فهو مُبسِل، والمفعول مُبْسَل • أبسل فلانًا للهلكَة: أَسْلَمَه لها، عرّضه لها "{أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ}- {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باسلَ يباسل، مباسلةً، فهو مباسِل، والمفعول مباسَل • باسل عدوَّه: قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة "باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه". II باسِل [مفرد]: ج باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، ج مؤ باسلات وبَواسِلُ: 1- اسم فاعل من بسُلَ: "قلب باسل". 2- شجاع "رجال بواسلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسال [مفرد]: مصدر بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسالة [مفرد]: مصدر بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِسِلَّة [جمع]: (نت) بازلاء، بِزلَّة، بِسِلَّى؛ بقل زراعيّ حوليّ من القرنيّات الفراشيَّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسيل [مفرد]: ج بُسَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبسَّلَ يتبسّل، تبسُّلاً، فهو مُتبسِّل • تبسَّل الرَّجلُ: تشجَّع.
المعجم الوسيط
ـُ بُسُولاً: عَبَسَ غَضَباً أَو شجاعة. فهو باسِلٌ. ( ج ) بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ. وهو بَسِيلٌ. ( ج ) بُسَلاء. وهو بَسْلٌ أيضاً. و ـ الطعامُ أَو الشرابُ: تغيّر وفَسَدَ. و ـ اليومُ والقولُ: اشتدَّ. و ـ الشيءَ بَسْلاً: حَبَسَهُ. و ـ فلاناً: لاَمَهُ. و ـ عن حاجتهِ: أَعْجَلَه. و ـ الشيءَ: أَخذَه قليلاً قليلاً. و ـ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه.بَسُلَ ـُ بَسَالاً، وبَسَالَةً: شَجُعَ وعَبَسَ عندَ الحربِ. فهو باسِل. ( ج ) بُسْلٌ، وبواسِلُ. وهو بَسِيلٌ أيضاً. ( ج ) بُسَلاءُ.أَبْسَلَ الشيءَ: حرّمه. و ـ نَفْسَه للموتِ والضربِ: وَطَّنَها عليه. و ـ الشيءَ وفلاناً: رَهَنَه. و ـ فلاناً لِلْهَلكَةِ: أَسْلَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بما كَسَبَتْ ). و ـ فلاناً لعمله وبه: وَكَلَه إِليه. و ـ لكذا: عَرْضَه.باسَلَه: صاوَلَه في الحرب.بَسَّلَ وَجْهَه: عَبَّسه عُبُوساً كريهاً. و ـ الطعامَ أَو الشرابَ: حَمَّضَه وأَفسده.ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم.تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أَو شجاعةً. و ـ تشجّع. و ـ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ. ويقال: تَبَسَّلَ لي.اسْتَبْسَل فلانٌ: أَقدم على الحرب مُوَطِّناً نفسه على الهَلَكَة. و ـ للموتِ أَو الضربِ: أَبْسَل.الباسل الأَسَد. و ـ اللبن الكريه الطعم الحامض. و ـ الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه. و ـ الكلام الشديد الكريه.بَسَلْ: بمعنى أَجَلْ.البَسْلُ: الحَرامُ، ( الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث فيه سواء ). و ـ عُصارةُ العُصْفُرِ والحِنَّاء. و ـ الرجلُ الكريهُ الوجهِ. و- بَسْلاً له: وَيْلاً له. وبَسْلاً بَسلاً: آمين آمين.البِسِلَّةُ): بقل زراعي حولي من القرنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ قرونه وبزوره. ( مع).البسِلَّي: البِسِلَّة.البَسُولُ: وصفُ للمبالغة. و ـ الأَسَد.البَسِيل: الفَضْلَةُ من الشَّراب تَبيتُ في الإِناءِ.البَسِيلَةُ: البَسيل. و ـ المَرارةُ في طعم الشيءِ. و ـ التُّرْمُس.المُتَبَسِّلُ: الأَسَد.
مختار الصحاح
ب س ل : البَسَالةُ الشجاعة وقد بَسُل من باب ظرف فهو بَاسِلٌ أي بطل وقوم بُسْلٌ كبازل وبزل و أبْسَلَهُ أسلمه للهلكة فهو مُبْسَلٌ وقوله تعالى { أن تبسل نفس بما كسبت } قال أبو عبيدة أن تسلم و المُسْتبسِلُ الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد اسْتَبْسَلَ أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقتل أو يُقتل لا محالة
الصحاح في اللغة
البَسْلُ: الحَرامُ. والبَسْلُ: الحلالُ أيضاً. والإبسالُ: التحريمُ. والبُسْلَةُ بالضم: أُجرةُ الراقي. والبَسَالَةُ: الشجاعةُ. وقد بَسُلَ بالضم فهو باسِلٌ أي بطَلٌ. وقومٌ بُسْلٌ. والمُباسَلَةُ: المصاولةُ في الحرب. والبَسيلُ: الكريهُ الوجهِ. والبَسيلُ أيضاً: بقيّةُ النبيذ، وهو ما يبقى في الآنية من شَراب القوم فيبيت فيها. وأَبْسَلْتُ فلاناً، إذا أسلمتَه للهلكة، فهو مُبْسَلٌ. وقوله تعالى: "أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بما كَسَبَتْ" قال أبو عبيدة: أي تُسْلَمَ. والمُسْتَبْسلُ: الذي يوطّن نفسه على الموت أو الضرب. وقد اسْتَبْسَلَ، أي استقتل، وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ لا محالة.
تاج العروس

البَسْلُ : الحَرامُ قال الأعْشَى :

أجارَتُكُمْ بَسْلٌ عَلَينا مُحَرَّمٌ ... وجارَتُنا حِلُّ لَكُم وحَلِيلُها أيضاً الحَلالُ قال عبدُ الله بنُ همّام السَّلُولِيُّ :

أيَنْفُذُ ما زِدْتُمْ لم وتُمْحَى زِيادَتِي ... دَمِي إن أجِيزَتْ هذه لَكُمُ بَسْلُ أي حَلالٌ : ولا يكون الحَرامَ هنا وهو ضِدٌّ عن أبي عمرٍو والمفَضَّل بن سَلَمة . وقال ابن الأعرابيّ : البَسْلُ في هذا البيت : المُخْلَى . للواحِدِ والجَمْعِ والمذكَّر والمُؤنَّث سَواءٌ في ذلك . قال ثَعْلَبٌ : البَسْلُ : اللَّحْيُ واللَّومُ . قال الأزهريُّ : سمعتُ أعرابيّاً يقول لابْنٍ له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وَبَسْلاً : أراد بذلك لَحْيَه ولَوْمَه . و قال غيرُه : البَسْلُ ثمانيةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانت لِقَوْمٍ لهم صِيتٌ وذَكَر أنهم مِن غَطَفانَ وَقَيسٍ يُقال لهم : الهَباءاتُ . كذا في سيرة محمد بن إسحاق . البَسْلُ : الإعجالُ يُقال : بَسَلَني عن حاجَتِي : أي أعْجَلَني . أو قال ابنُ الأعرابيّ : البَسْلُ : الشِّدَّةُ . أيضاً : النَّخْلُ : أي نَخْلُ الشيء بالمُنْخُلِ . قال أبو عمرو : البَسْلُ : أَخْذُ الشيء قليلاً قليلاً . أيضاً : عُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنّاءِ . قال ابنُ الأعرابيّ : البَسْلُ : الرجُلُ الكَرِيهُ المَنْظَرِ ونَصّ ابنِ الأعرابيّ : الكرِيهُ الوَجْهِ كالبَسِيلِ كأمِيرٍ . البَسْلُ : الحَبسُ عن أبي عمرٍو . البَسْلُ : لَقَبُ بني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ هكذا يُدْعَوْنَ . وكانوا يَدَيْن واليَدُ الأُخرى : اليَسْلُ بالمُثنّاة تَحتُ قاله الزُّبيرُ بنُ بَكَّارٍ عن محمد بن الحسن هكذا هو في العُباب ونقله الحافِظُ في التَّبصِير ولكنه عَكَس القَضيَّةَ . قال اللَّيثُ : إذا دَعا الرجلُ على صاحبِه يقول : قَطَع اللَّهُ مَطاكَ فيقولُ الآخَرُ : بَسْلاً بَسْلاً : أي آمِينَ آمِينَ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قال يُونُسُ : يُقال : بَسْلٌ في مَعْنى آمِينَ يَحْلِفُ الرجُلُ ثم يقول : بَسْلٌ وأنشد اللَّيثُ :

" لا خابَ مِنْ نَفْعِك مَن رَجاكا

" بَسْلاً وعادَى اللَّهُ مَن عاداكا

وكان عمرُ رضي اللّه تعالَى عنه يقول في دُعائِه : آمِينَ وَبَسْلاً قِيل : معناه : إيجاباً وتَحقِيقاً . وبَسْلاً لَهُ : أي وَيْلاً لَهُ عن أبي طالِبٍ . ويُقال : بَسْلاً وأَسْلاً : دُعاءٌ عليه . ويُقال : بَسَلْ : بمعنَى أَجَلْ وَزْناً ومَعْنًى وهو أن يتكلّمَ الرجلُ فيقولَ الآخَرُ : بَسَلْ أي هو كما تَقولُ . والإِبْسالُ : التَّحْرِيمُ وبَسَلَ الرجُلُ بُسُولاً بالضّمّ فهو باسِلٌ وبَسِلٌ ككَتِفٍ كذا في النُّسَخ والصَّوابُ بالفَتْح . وبَسِيلٌ كأمِيرٍ . وتَبَسَّلَ كِلاهما : عَبَس غَضَباً أو شَجاعةً أو تَبَسَّلَ فُلانٌ : إذا كُرِهَتْ مَرْآتُه وَفَظُعَتْ يُقال : تَبَسَّلَ لي فُلانٌ : إذا رأيْتَه كَرِيهَ المَنظَرِ قال أبو ذُؤَيب يصفُ قَبراً :

فكنتُ ذَنُوبَ البِئرِ لَمَّا تَبَسَّلَتْ ... وسُرْبِلْتُ أَكفانِي ووُسِّدْتُ ساعِدِي أي كُرِهَتْ وقال كَعْبٌ :

إذا غَلَبَتْه الكأسُ لا مُتَعَبِّسٌ ... حَصُورٌ ولا مِن دُونِها يَتَبَسَّلُ والباسِلُ : الأسَدُ لِكراهة مَنظرِه وقُبْحِه قال أبو زُبَيدٍ الطائِيُّ يَرثِي غُلامَه :

صادَفْتَ لَمَّا خَرْجتَ مُنطَلِقاً ... جَهْمَ المُحَيّا كباسِلٍ شَرِسِ وقال امرؤ القَيس :

قُولا لِدُودانَ عَبيدِ العَصا ... ما غَرَّكُمْ بالأسَدِ الباسِلِ كالمُتَبسِّل الباسِلُ الشُّجاعُ ج : بُسَلاءُ ككاتِبٍ وكُتَباءَ . وبُسْلٌ بالضّمّ كبازِلٍ وبُزْلٍ . وقد بَسُلَ ككَرُم بَسَالَةً وبَسالاً يُقال : ما أَبْيَنَ بَسالَتَه : أي شَجاعَتَه قال الفرزدقُ :

وفِيهَنّ عن أبْوالِهِنَّ بَسالَةٌ ... وبَسْطَةُ أَيْدٍ يَمنَعُ الضَّيْمَ طُولُها الباسِلُ مِن القَولِ : الكَريهِ الشَّديدُ قال أبو بُثَينَةَ الهُذَلِيُّ :

نُفاثَةَ أَعْنِي لا أُحاوِلُ غَيرَهُم ... وباسِلُ قَوْلِي لا يَنالُ بني عَبْدِ من المَجاز : الباسِل مِن اللَّبَنِ : الكَرِيهُ الطَّعْمِ الحامِضُ . من النَّبِيذِ : الشَّدِيدُ الحامِضُ . وقد بَسَلَ بُسُولاً . وبَسَّلَه تَبسِيلاً : كَرِهَهُ . البَسِيلَةُ كَسِفِينَةٍ : عَلْقَمَةٌ وفي بعض النسَخ : عُلَيقِمَة في طَعْمِ الشيء . البُسْلَةُ كغُرْفَةٍ : أُجْرَةُ الرَّاقِي خاصّةً عن اللحيانيّ . وابْتَسَلَ الرجُلُ : أخَذَها . قال أبو عمرو : حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ كمُعَظَّمٍ : أُكِلَ وَحْدَه فتُكُرِّهَ طَعْمُه وهو يَحرِقُ الكَبِدَ وأنشَد :

" بِئسَ الطَّعامُ الحَنْظَل المُبَسَّلُ

" تَيجَعُ مِنْه كَبِدِي وأَكْسَلُ وقال أبو حَنِيفة : المُبَسَّلُ : الذي تَركُوا فيه مَرارَةً لم يُعْمَل كما عُمِل ذلك الجَيَّدُ . وأَبْسَلَه لكذا إِبْسالاً : إذا عَرَّضَهُ ورَهنهَ وفي بعض النُّسَخ : ورَهَقَه . أو أَبْسَلَه : أسْلَمه لِلهَلَكَةِ ومنه قولُه تعالى : " أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ " أي تُسْلَمَ للهَلَكةِ . وقال الأزهريُّ : أي لأن لا تُسْلَمَ إلى العذابِ بِعَملِها . وقيل : تُسْلَم : تُرْتَهَن يُقال : أُبْسِلَ فلانٌ بجَرِيرتِه : أي أسْلِمَ بجِنايته للهلاك . ومنه قولُه تعالى : " أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا " قال الحسنُ : أي أسْلِموا بجَرائرِهم وقِيل : ارْتُهِنُوا وقيل : أُهْلِكُوا وقال مُجاهِد : فُضِحُوا وقال قَتادةُ : حُبِسُوا . وقال عَوْفُ بن الأَحْوَص :

وإِبْسالي بَنِيَّ بغَيرِ جُرْمٍ ... بَعَوْناهُ ولا بِدَمٍ مُراقِ وكان حَمَل عن غَنيٍّ لبَني قُشَمير دَمَ ابْنَيِ السجفية فقالوا : لا نَرضى بك فرهَنَهُم بَنِيه طَلَباً للصُّلْح . وقال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ رضي اللّه عنه :

ونحنُ رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامِراً ... بما كانَ في الدَّرْداءِ رَهْناً فأُبْسِلاوالدرداء : كَتِيبةٌ كانت لهم . أَبْسَلَه لِعَمَلِه وبهِ : وكَلَه إليه . أَبْسَلَ نَفْسَه لِلمَوتِ : وَطَّنَها عليه واسْتَيقَن وكذلك لِلضَّرْبِ كاسْتَبْسَلَ . أَبْسَلَ البُسْرَ : إذا طَبَخَه وجَفَّفَه لُغةٌ لقومٍ من أهلِ نَجْدٍ نَقله ابنُ درَيدٍ . واسْتَبْسَلَ الرجُلُ : طرحَ نَفسَه في الحَربِ يُرِيدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ لا مَحالَةَ وهو المُسْتَقِلُّ لنَفْسِه . وقِيل : المُسْتَبسِلُ : الذي يقع في مَكْروهٍ ولا مَخْلَصَ له منه . بَسِيل كأمِير : ة وقال نَصْر : هو وادٍ بالطائفِ أعلاه لِفَهْم وأسْفَلُه لنَصْر بن معاوية . بَسِيلٌ : والِدُ خَلَفٍ القرِّيشِيّ الأديبِ من أهل الأندَلُس مات سنةَ 327 . البَسِيلُ : بَقِيَّةُ النَّبِيذِ وهو ما يبقَى في الآنِيةِ مِن شَرابِ القَومِ يبيتُ فيها . قال ابنُ الأعرابِي : ضافَ أعْرابِيٌّ قوماً فقال : أَتَوْنِي بكُسَعٍ جَبِيزاتٍ وببَسِيلٍ مِن قَطامِيٍّ ناقِسٍ وبعافٍ مُنَشَّمٍ ودَهَنُونِي فأكلتْني الطَّوامِرُ ثم أصبحت فطَلَوْا جِلْدِي بشيءٍ كأَنه خُزءٌ بِقاعٍ مُبَقَّطٍ ثم دَغْرَقُوا على طُنِّي السَّخِيمَ فخرجتُ كأنَّني طُوبالَةٌ مَشْصُوبَةٌ . الكُسَع : الكِسَرُ والجَبِيزات : اليابِسات والقَطامِيُّ : النَّبِيذُ والناقِسُ : الحامِضُ والعافِي : ما يَبقَى في القِدْر والمُنَشَّمُ : المُتَغيِّر والطَّوامِرُ : البَراغِيثُ والمُبَقَّطُ : المُنَقَّط والطُّنُّ : الجِسمُ والسَّخِيمُ : لا حارٌّ ولا بارِدٌ والطُّوبالَةُ : النَّعْجةُ والمَشْصُوبَةُ : المَسْمُوطَةُ . البَسِيلَةُ بِهاءٍ : الفَضْلَةُ مِن النَّبِيذ تَبْقَى في الإناء عن ابن الأَعرا بيّ

ومما يستدرك عليه : البَسْلُ : المُخْلَى عن ابن الأعرابيِّ وقد تقدَّم شاهِدُه . وقال أبو طالِب : البَسْلُ أيضاً : في الكِفاية كما أنه في الدّعاء . وبَسْلَةٌ بالفَتح : رِباطٌ يُرابِطُ فيه المسلمون . والبَسُولُ : الأَسَدُ . والمُباسَلَةُ : المُصاوَلَةُ في الحَرب . ورِفاعَةُ بنُ بَسِيلٍ كأمِيرٍ ذكره ابن يونُسَ . وتَبَسَّلَ الرجُلُ : تَشجَّع وأَسِدَ . وما أبْسَلَه : ما أشْجَعَه . وله وَجْهٌ باسِرٌ باسِلٌ : شَدِيدُ العُبُوسِ . وابْتَسَل لِلموتِ : اسْتَسلَم . ويومٌ باسِلٌ : شَدِيدٌ قال الأخْطَل :

نَفْسِي فِداءُ أَميرِ المُؤمنينَ إذا ... أَبْدَى النَّواجِذَ يومٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسِيلَةُ : التُّرْمُسُ حكاه أبو حَنِيفةَ قال : وأحسَبُها سُمِّيتْ بذلك لِلعُلَيقِمَةِ التي فيها . وقال الأزهريُّ في ترجمة حذق : خَلٌّ باسِلٌ وقد بَسَل بُسُولاً : إذا طال تَركُه فأخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر وخَلٌّ مُبَسَّلٌ وبَسَلَ اللَّحمُ : مِثلُ خَمَّ . والبَسِيلُ : قَريةٌ بحُورانَ قال كُثَيِّر :

فَبيدُ المُنَقَّى فالمَشارِفُ دُونَهُ ... فَرَوْضَةُ بُصْرَى أَعرَضَتْ فَبَسِيلُها والبِسِلَّى بكسرتين مُشدّدَة اللام : حَبٌّ كالتُّرمُس أو أَقلَّ منه لُغةٌ مِصريّة

لسان العرب
بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل كلاهما عَبَس من الغضب أَو الشجاعة وأَسَد باسل وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه وتَبَسَّل وجههُ كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت وقال كعب بن زهير إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة لما تَنَسَّلَتْ وكذلك ضبطه في كتاب النبات قال ابن سيده ولا أَدري ما هو والباسل الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه والبَسَالة الشجاعة والباسل الشديد والباسل الشجاع والجمع بُسَلاء وبُسْل وقد بَسُل بالضم بَسَالة وبَسَالاً فهو باسل أَي بَطُل قال الحطيئة وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُها قال ابن سيده على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي والمُباسَلة المصاولة في الحرب وفي حديث خَيْفان قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان وهو جمع باسل وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده ولبن باسل كَريه الطَّعم حامض وقد بَسَلَ وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض الأَزهري في ترجمة حذق خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر وخَلٌّ مُبَسَّل قال ابن الأَعرابي ضاف أَعرابي قوماً فقال ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس قال البَسيلُ الفَضْلة والقَطَاميُّ النَّبِيذ والناقس الحامض والكُسَعُ الكِسَرُ والجَبِيزات اليابسات وباسِلُ القول شَدِيدُه وكَرِيهه قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل شديد من ذلك قال الأَخطل نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل الشِّدّة وبَسَّلَ الشيءَ كَرَّهه والبَسِيل الكَريه الوجه والبَسِيلة عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء والبَسِيلة التُّرْمُس حكاه أَبو حنيفة قال وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها وحَنْظَلٌ مُبَسَّل أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه وهو يُحْرِق الكَبِد أَنشد ابن الأَعرابي بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ نَخْل الشيء في المُنْخُل والبَسِيلة والبَسِيل ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء قال بعض العرب دعاني إِلى بَسِيلة له وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن وأَبْسَله لعمله وبه وَكَلَه إِليه وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة فهو مُبْسَل وقوله تعالى أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا قال الحسن أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم وقيل أَي ارْتُهِنوا وقيل أُهلِكوا وقال مجاهد فُضِحوا وقال قتادة حُبِسوا وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت أَي تُسْلَم للهلاك قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها قال النابغة الجعدي ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً بما كان في الدَّرْداءِ رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء كَتيبة كانت لهم وفي حديث عمر مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه والمُسْتَبْسِل الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة وقال الشَّنْفَرَى هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً الجوهري المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت أَي تُحْبَس في جهنم أَبو الهيثم يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها قال ويقال جَزَيْته بها ابن سيده أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح بدم مُراق قال الجوهري وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح والبَسْل من الأَضداد وهو الحَرام والحَلال الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء قال الأَعْشَى في الحرام أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ بَكَرَتْ تَلُومُك بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي إِنْ أُحِلَّتْ هذه لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك وقال ابن الأَعرابي البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت أَبو عمرو البَسْل الحلال والبَسْل الحرام والإِبْسال التحريم والبَسْل أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً والبَسْل عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء والبَسْل الحَبْس وقال أَبو مالك البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه والبَسْل ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس يقال لهم الهَبَاءَات من سِيَرِ محمد بن إِسحق والبَسْل اللَّحيُ واللَّوْمُ والبَسْل أَيضاً في الكِفاية والبَسْل أَيضاً في الدعاء ابن سيده قالوا في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ والبُسْلة بالضم أُجْرَة الرَّاقي خاصة وابْتَسَل أَخذ بُسْلَتَه وقال اللحياني أَعْطِ العامل بُسْلَته لم يَحْكِها إِلا هو الليث بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته وهي أُجرته وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً وبَسَل اللحمُ مثل خَمَّ وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً أَعجلني وبَسْلٌ في الدعاء بمعنى آمين قال المتلمس لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً وعادَى افيفي ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ بالرفع وقال هو بمعنى آمين أَبو الهيثم يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة والبَسْل بمعنى الإِيجاب وفي الحديث كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول قطع افيفي مَطَاه فيقول الآخر بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين وبَسَلْ بمعنى أَجَلْ وبَسيل قرية بحَوْرَان قال كثيِّر عزة فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ فَبسِيلُها ( * « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: