وصف و معنى و تعريف كلمة بسلجكن:


بسلجكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و لام (ل) و جيم (ج) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بسلجكن في معاجم اللغة العربية:



بسلجكن

جذر [سلج]

  1. سَلَجَ: (فعل)
    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها
  2. سُلَّج: (اسم)
    • السُّلَّجُ : نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجرِ، أَو شجرٌ ترعاه الإِبل
  3. تسلَّجَ: (فعل)
    • تسلَّجَ الطعامَ ونحوه: ابتلعه
    • تسلَّجَ الشرابَ: استلجه
  4. اِستَلَجَ: (فعل)
    • اسْتَلَجَ الشرابَ: أَلحّ في شُربِه كأَنَّهُ ملأَ به سِلِّجَانَهُ


  5. اِستَلَجَّ: (فعل)
    • اسْتَلَجَّ متاعَ فلان: ادّعاه
    • اسْتَلَجَّ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعمًا أَنه صادق
  6. سَليج: (اسم)
    • السَّليجُ من الطعام: الطيِّبُ الذي يُتَسَلَّجُ: أي يُبْتَلَعُ بسرعةٍ
  7. سُلُوج: (اسم)
    • سُلُوج : مصدر سَلَجَ
  8. سُلجان: (اسم)
    • السُّلْجَانُ : السُّلَّجُ، أَو ضرْبٌ منه
  9. سِلِّجان: (اسم)
    • السِّلِّجان : الحُلقوم
  10. سِلجان: (اسم)


    • حَلْوَى مِنْ عَجِينِ الدَّقِيقِ يَابِسَةٌ، يُوضَعُ عَلَيْهَا السُّكَّرُ أَوِ الْمُرَبَّى
  11. سَليجة: (اسم)
    • الجمع : سَلاَئِجُ
    • السَّلِيجَةُ : السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب
  12. سَلَجَتِ الإِبلُ:
    • أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه.
  13. سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ:
    • رَضعها.
  14. سَلَجَ اللقمةَ:
    • بلعَها.
  15. سَلاَئِجُ : (اسم)
    • سَلاَئِجُ : جمع سَليجة
  16. لَجَج : (اسم)


    • مصدر لَجَّ/ لَجَّ في
  17. لَجَّجَ : (فعل)
    • لَجَّجَتِ السفينةُ: خاضت اللُّجَّةَ
  18. لُجَج : (اسم)
    • لُجَج : جمع لُجّة
  19. لجَج : (اسم)
    • لجَج : مصدر لَجَّ
  20. اللجاج : (اسم)
    • اصوات القوم المختلطة ؛ صوت خفقان البطن من الجوع
  21. سَلجَم : (اسم)
    • الجمع : سَلاَجِمُ
    • السَّلْجَمُ : السُّلاَجم
    • السَّلْجَمُ الرَّأْسُ الطويل اللَّحْيَيْنِ
    • السَّلْجَمُ: اللِّفْتُ واحدته: سَلجَمةٌ
  22. سلجم : (اسم)


    • جنس نبات حوليّ من الفصيلة الصليبيَّة يشبه الكرنب واللفت، يزرع علفًا للماشية، يستخرج من بذوره زيت يصلح للأكل وللاستصباح، أما الباقي فيستعمل علفًا للماشية وسمادًا عضويًّا آزوتيًّا
  23. لَجَاج : (اسم)
    • لَجَاج : مصدر لَجَّ
  24. لَجاج : (اسم)
    • مصدر لَجَّ/ لَجَّ في
    • لجاج القوم: اختلاط أصواتهم
  25. لُجاج : (اسم)
    • بحرٌ لُجَاجٌ: واسع اللُّجِّ
,
  1. سلج (المعجم لسان العرب)
    • "سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها.
      وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع.
      ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ.
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني.
      وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه.
      والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب.
      السَّلِّيجَةُ.
      والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ.
      التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ.
      قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل.
      وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها.
      وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود.
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها.
      "
  2. سَلِجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ.
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها.
      ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم.
      ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ.
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ.
      ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ.
      ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ.
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ.
      ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ.
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.
  3. سَلَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَجَتِ الإِبلُ سَلَجَتِ ُ سُلُوجًا: أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه.
      و سَلَجَتِ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها.
      و سَلَجَتِ اللقمةَ: بلعَها.
  4. إِستَلَج (المعجم الرائد)
    • إستلج - استلجاجا
      1- إستلج : متاع فلان : ادعاه لنفسه. 2- إستلج بيمينه : لج في قسمه زاعما أنه صادق. 3- إستلج : ضحك.
  5. سلج (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ج: سِلجَ اللقمة من باب فهم و سَلَجاناً أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
  6. السَّليجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّليجُ من الطعام: الطيِّبُ الذي يُتَسَلَّجُ: أي يُبْتَلَعُ بسرعةٍ.


  7. السُّلْجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْجَانُ : السُّلَّجُ، أَو ضرْبٌ منه.
  8. اسْتَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَجَ الشرابَ: أَلحّ في شُربِه كأَنَّهُ ملأَ به سِلِّجَانَهُ.
  9. اسْتَلَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَجَّ متاعَ فلان: ادّعاه.
      و اسْتَلَجَّ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعمًا أَنه صادق.
  10. السَّلِيجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيجَةُ : السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب. والجمع : سَلاَئِجُ.
  11. السُّلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلَّجُ : نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجرِ، أَو شجرٌ ترعاه الإِبل.
  12. السِّلِّجان (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلِّجان : الحُلقوم.
  13. تسلَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسلَّجَ الطعامَ ونحوه: ابتلعه.
      و تسلَّجَ الشرابَ: استلجه.
  14. سِلْجَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. : حَلْوَى مِنْ عَجِينِ الدَّقِيقِ يَابِسَةٌ، يُوضَعُ عَلَيْهَا السُّكَّرُ أَوِ الْمُرَبَّى.


معنى بسلجكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـُ سُلُوجاً: أكلت السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه. وـ الفصيلُ الناقة: رَضعها. وـ اللقمةَ: بلعَها.( اسْتَلَجَ ) الشرابَ: ألحَّ في شربه كأنَّه ملأَ به سِلِّجَانَهُ.( تسلَّجَ ) الطعامَ ونحوه: ابتلعه. وـ الشراب: استلجه.( السُّلَّجُ ): نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجر، أو شجر ترعاه الإبل.( السُّلَّجَانُ ): السُّلَّجُ، أو ضرْبٌ منه.( السِّلِّجان ): الحُلقوم.( السَّليجُ ) من الطعام: الطيِّب الذي يُتَسَلَّج: أي يُبتَلَع بسرعة.( السَّلِيجَةُ ): السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب. ( ج ) سَلائِج.
مختار الصحاح
س ل ج : سِلجَ اللقمة من باب فهم و سَلَجاناً أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
الصحاح في اللغة
سَلِجَ اللُقْمة بالكسر، يَسْلَجُها سَلْجَاً وسَلَجاناً، أي بَلِعها. وقولهم: الأكل سَلَجانٌ والقضاء لَيَّانُ أي إذا أَخَذَ الرجلُ الدَيْنَ أكله، فإذا أراد صاحب الدين حقَّه لواه به. والسُلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ ترعاه الإبل. وقد سَلَجَتِ الإبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم، إذا اسْتَطْلَقَتْ بطونُها عن أكل السُلَّجِ.
تاج العروس

" سَلِجَ اللَّقْمَةَ كسَمِعَ " يَسْلَجُها " سَلْجاً " بفتح فسكون " وسَلَجَاناً " محرَّكَة : " بَلِعَها " . وكذلك سَلِجَ الطَّعَامَ مثل سَرَطَه سَرْطاً . وقيل : السَّلَجَانُ : الأَكْلُ السَّريعُ . ومنه المثل : " الأَخْذُ سَلَجَان والقَضَاءُ لِيّان " أَي إِذا أَخَذَ الرَّجُلُ الدَّيْنَ أَكَله فإِذا أَرادَ صاحبُ الدَّيْنِ حَقَّه لَوَاه به أَي مَطَلَه ؟ أَورده الجَوهريّ والزَّمَخْشَرِيّ وغيرهما

وقد سَلِجَت الإِبِلُ تَسْلَج اسْتَطْلَقَتْ بُطُونُها عن أَكْلِ السُّلَّجِ بضمّ فتشديد وهو نَباتٌ يأْتي ذِكْرُه قريباً " كَسَلَجَ كنَصَر " يَسْلُج بالضمّ سُلُوجاً . وقال أبو حَنيفَة : سَلِجَتْ بالكسر لا غَيْرُ . قال شَمِرٌ : وهو أَجْوَدُ . والجوهريُّ اقتصرَ على الفَتْح

وروى أَبو تُرابٍ عن بعض أَعرابِ قَيْسٍ : " سَلَجَ الفَيْصلُ النَّاقَةَ " ومَلَجَها : إِذا " رَضَِعَها " نقله ابن منظور

والسِّلِّجَان " بكسر السّين فلام مشدّدة مكسورة " كصِلِّيَان : الحُلْقومُ " يقال : رَماه اللهُ في سِلِّجانه

والسُّلَّجَانْ بضمّ السّينِ فلام مشدّدة مضمومة " كقُمَّحان : نَباتٌ " تَرعاه الإِبلُ " كالسُّلَّج كقُبَّرٍ " والسَّلِيجَة وهو نَبْت رِخْوٌ من دِقِّ الشَّجرِ . ويقال : السُّلَّجَان : ضَرْبٌ منه

وقال أَبو حَنيفَةَ : السُّلَّجُ : شَجَرٌ ضِخامٌ كأَذْنَابِ الضِّبَابِ أَخضرُ له شَوْكٌ وهو حَمْضٌ . وفي التهذيب : والسُّلَّج . من الحَمْضِ الذي لا يَزَالُ أَخْضَرَ في القَيْظ والرَّبيعِ وهي خَوَّارَة . قال الأَزهريّ : مَنْبِتُه القِيعَانُ ولهُ ثَمَرٌ فِي أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضرَ في الرَّبِيع ثم يَهِيجُ فيَصْفَرُّ . قال : ولا يُعَدّ من شجرِ الحَمْض

وتَسَلَّجَ الشَّرَابَ واسْتَلَجَه : أَلَحَّ في شُرْبِه . وعن اللِّحْيَانيّ : تَركْتُه يَتَزلَّجُ النَّبيذَ ويَتَسلَّجه أَي يُلِحّ في شُرْبِه

واسْتَلَجه : " كأَنَّه مَلأَ به سِلِّجَانَه " أَي حُلقومَه

والسَّلاَليجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ . والدُّلْبُ : شجَرٌ مَعْرُوفٌ

والسَّلِيجَة : السَّاجَة التي يُشَقُّ منها البابُ قاله أَبو حَنيفةَ الدِّينوريّ

" والسِّلَّجْنُ " بكسر السّين وتشديد اللامِ المفتوحة وسكون الجيم " كسِنَّخْفٍ : الكَعْكُ " . فالنُّون زائدة وصرَّح غيرُ واحدٍ بأَنها أَصليّة كالفاءِ في وَزْنه ؛ قاله شيخنا . والسَّلْج والسَّجْل : العَطَاءُ أَحدهما مقلوب عن الآخرِ . والسُّلَج " كصُرَد : أَصْدَافٌ بَحْرِيّة فيها شيءٌ يُؤْكَل "

" وطَعَامٌ سَلِيجٌ " كأَمير " وسَلَجْلَجٌ كسَفَرْجَل و " سُلَجْلِجٌ مثل " قُذَعْمِلٍ " أَي " طَيِّبٌ يُتَسَلَّجُ أَي يُبْتَلَع " سَهْلُ المَسَاغِ بلا عُسْر

ومما يستدرك عليه : أَبيضُ سَلْجَجُ : هو السيفُ الماضي الذي يَقطَع الضَّرِيبَةَ بسُهولة ؛ قاله السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وأَنشد قَولَ حَسّان رضي الله عنه في يوم بَدْرٍ :

زَيْنِ النَّدِيِّ مُعاوِدٍ يومَ الوَغَى ... ضَرْبَ الكُماةِ بكلِّ أَبيضَ سَلْجَج مَأْخوذٌ من سَلْجِ اللُّقمة ضاعَفوا الجِيمَ كما ضاعَفوا دالَ مَهْدَد ولم يُدْغِمُوه لأَنهم أَلحقوه بجَعْفَر

لسان العرب
سَلِج الطعامَ بالكسر يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً وسَرَطَه سَرْطاً بَلَعه وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها وقيل السَّلَجانُ الأَكل السريع ومن أَمثال العرب الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ وقيل الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ وتَسَلَّجَ النَّبيذَ أَلَحَّ في شربه عن اللحياني وقال تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه ويَسْتَلِجُه يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه يقال رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه والسَّلالِيجُ الدُّلْبُ الطِّوالُ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب السَّلِّيجَةُ والسُّلَّجُ بالضم والتشديد نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر وقيل السُّلَّجَانُ ضرب منه وقال أَبو حنيفة السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ التهذيب والسُّلَّجُ من الحَمْضِ الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع وهي خَوَّارَةٌ قال الأَزهري السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ قال ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ وفي الصحاح هو نبت ترعاه الإِبل وسَلَجَتِ الإِبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم سُلُوجاً وسَلِجَتْ كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها وقال أَبو حنيفة سَلِجَتْ بالكسر لا غير قال شمر وهو أَجود أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: