وصف و معنى و تعريف كلمة بسلطنة:


بسلطنة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بسلطنة في معاجم اللغة العربية:



بسلطنة

جذر [سلطن]

  1. سَلطَنة: (اسم)
    • الجمع : سَلْطنات
    • مصدر سَلْطَنَ
    • السَّلْطَنَةُ : دولة السُّلْطان
    • سَلْطَنَةُ عُمَانَ: مَمْلَكَةُ عُمَان لأَنَّهَا تَخْضَعُ لِحُكْمِ سُلْطَانٍ
  2. تَسَلطَنَ: (فعل)
    • تسلطنَ يتسلطن ، تسلطُنًا ، فهو مُتسلطِن
    • تسلطن الشَّخصُ مُطاوع سلطَنَ: صار سُلطانًا، أظهر من نفسه أنّه صاحب الأمر والسُّلطان والكلمة النَّافذة
    • تسلطن: تجبر وظلم
  3. سلطنة: (اسم)
    • سلطنة : مصدر سَلطَنَ
  4. سُلطانيّة: (اسم)
    • الجمع : سُلْطانِيَّات
    • وعاءٌ واسع، عميق نصف كرويّ من الخزف ونحوه يؤكل فيه وضع الطعامَ في سُلْطانيَّات صغيرة


  5. تسلطُن: (اسم)
    • تسلطُن : مصدر تَسَلطَنَ
  6. السلطان: (مصطلحات)
    • الملك ونحوه ، أو الوالي ، كل من له حق الإجبار في جهاز الحكم في الدولة. (فقهية)
  7. السلطان: (مصطلحات)
    • بضم أوله وسكون ثانيه من السلاطة: القهر ، جمع سلاطين. (فقهية)
  8. تسلطن الشَّخصُ مُطاوع سلطَنَ:
    • صار سُلطانًا، أظهر من نفسه أنّه صاحب الأمر والسُّلطان والكلمة النَّافذة.
  9. سَلْطَنَةُ عُمَانَ:
    • مَمْلَكَةُ عُمَان لأَنَّهَا تَخْضَعُ لِحُكْمِ سُلْطَانٍ.
  10. سلطنه الشّعب:


    • جعله سُلطانًا.
  11. السعي عند السلطان: (مصطلحات)
    • الشفاعة عند السلطان ، أو الوشاية به عند السلطان. (فقهية)
  12. السعي عند السلطان: (مصطلحات فقهية)
    • الشفاعة عند السلطان ، أو الوشاية به عند السلطان.
  13. اِسْتَخْلَفَ السُّلْطَانُ ابْنَهُ:
    • جَعَلَهُ خَلِيفَةً لَهُ.
  14. اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً:
    • صَيَّرَهُ قاضياً.
  15. اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ:
    • سأله أَن يُنْصِفه.
  16. انتقض القوم على السّلطان:


    • خرجوا عليه، وخلعوا طاعتَه.
  17. أَعْثَرَ به عند السُّلطان:
    • قَدَحَ فيه.
  18. أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان:
    • وَشَى.
  19. أَوْتَغَ فلانًا عند السلطان:
    • لقَّنه ما يكون عليه لا له.
  20. أَيَخافُ النَّاسُ مِنْ سَوْرَةِ السُّلْطانِ ‍‍‌‌‌‌:
    • مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ جامِ غَضَبِهِ.
  21. أسَوْرَة السُّلْطانِ ‍‍:
    • سَطْوَتِه، غَضَبه.
  22. أهْدَرَ السُّلْطَانُ دَمَ الزِّنْدِيقِ:


    • جَعَلَ دَمَهُ مُسْتَباحاً، أبَاحَهُ. ¨أَهْدَرَ الخُمَيْنِيُّ دَمَ سَلْمانَ رُشْدِي.
  23. تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ:
    • جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ.
  24. تنابلة السُّلطان:
    • تقال للكسالى المتبطِّلين من الناس.
  25. حدَّدَ السلطانُ إِقامة فلانٍ:
    • أَلْزمه الإِقامة في مكانٍ مُعَّين.
,
  1. سَلْطَنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلْطَنة :-
      جمع سَلْطنات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سلطَنَ.
      2 - دولة يحكمها سُلطان :-تقع سلطنة عُمان على الخليج العربيّ، - دار السَّلطنة.
  2. السَّلْطَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّلْطَنَةُ : دولة السُّلْطان .
  3. السُّلْطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْطَانُ : الملِكُ أَو الوالي. والجمع : سَلاطينُ.
      وهي سُلطَانة.
      و السُّلْطَانُ القُوَّةُ والقهر.
      و السُّلْطَانُ الحجةُ والبرهان.
  4. سُلْطانِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُلْطانِيّة :-
      جمع سُلْطانِيَّات: (انظر: س ل ط ن - سُلْطانِيّة).
  5. تسلطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلطنَ يتسلطن ، تسلطُنًا ، فهو مُتسلطِن :-
      تسلطن الشَّخصُ مُطاوع سلطَنَ: صار سُلطانًا، أظهر من نفسه أنّه صاحب الأمر والسُّلطان والكلمة النَّافذة.
  6. سُلْطانِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُلْطانِيّة :-
      جمع سُلْطانِيَّات: وعاءٌ واسع، عميق نصف كرويّ من الخزف ونحوه يؤكل فيه :-وضع الطعامَ في سُلْطانيَّات صغيرة.


  7. السُّلْطَانِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْطَانِيَّة : وعاءٌ من الخزف ونحوه يؤْكل فيه (مج) .
      33.
  8. سَلْطَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ل ط ن]. (مصدر سَلْطَنَ). :-سَلْطَنَةُ عُمَانَ :-: مَمْلَكَةُ عُمَان لأَنَّهَا تَخْضَعُ لِحُكْمِ سُلْطَانٍ، مَمْلَكَةُ السُّلْطَانِ.
  9. تَسَلْطَنَ (المعجم الغني)
    • [س ل ط]. (فعل: خماسي لازم). تَسَلْطَنْتُ، أَتَسَلْطَنُ، مصدر تَسَلْطُنٌ. :-تَسَلْطَنَ الأَمِيرُ :- : صَارَ سُلْطَاناً.
  10. تسلطن (المعجم الرائد)
    • تسلطن - تسلطنا
      1-صار سلطانا
  11. سلطنة (المعجم الرائد)
    • سلطنة
      1- مصدر سلطن. 2- ملك، حكم. 3- ما يحكمه السلطان.
  12. تَسَلْطَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَلْطَنَ : صَارَ سُلْطَانًا.
  13. سَلْطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلْطَنَهُ : جعله سُلْطانًا.
  14. سُلْطَانِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [س ل ط ن]. :-سُلْطَانِيَّةُ الشُّرْبَةِ :- : وِعَاءٌ مُقَعَّرٌ مِنَ الخَزَفِ عَادَةً أوْ غَيْرِهِ يُسْتَخْدَمُ لِلْحَسَاءِ.
  15. تسلطن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلطَنَ
  16. سلطنه الشّعب (المعجم عربي عامة)
    • جعله سُلطانًا.
  17. انتقض القوم على السّلطان (المعجم عربي عامة)
    • خرجوا عليه، وخلعوا طاعتَه.
  18. سلط (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم، والاسم سُلْطة، بالضم.
      والسَّلْطُ والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وِسِلِطانةٌ، وقد سَلُطَ سَلاطةً وسُلوطةً، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك.
      ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان بَيّنُ السَّلاطةِ والسُّلوطةِ.
      يقال: هو أَسْلَطُهم لِساناً، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة.
      التهذيب: وإِذ؟

      ‏قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان: أَحدهما أَنها حديدة اللسان، والثاني أَنها طويلة اللسان.
      الليث: السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء، والفعل سَلُطَتْ، وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها.
      ابن الأَعرابي: السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ، والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ، وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم؛ قال امرؤ القيس: أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل: هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ؛ قال ابن بري: دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ؛ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ: يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِيطِ، لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎سليط له دُخان صالِحٌ، ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ؛ وقال الفرزدق: ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه،بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ: من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ.
      وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ؛ هو دُهْن الزيتِ.
      والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ، قال محمد بن يزيد: هو من السلِيط.
      وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ.
      والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه، قال: واشتاق السلطان من السَّليط، قال: والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط، قال: وقوله جلّ وعزّ: فانْفُذوا إِلا بسلطان، أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد.
      وقال ابن عباس في قوله تعالى: قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة، قال: في بياض الفضة وصَفاء القوارير، قال: وكل سلطان في القرآن حجة.
      وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه.
      والسلطانُ: الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق.
      وقوله تعالى: وما كان له عليهم من سُلْطان،أَي ما كان له عليهم من حجة كما، قال: إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ؛ قال الفراء: وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة.
      والسُّلْطانُ: الوالي، وهو فُعْلان، يذكر ويؤنث، والجمع السَّلاطِينُ.
      والسُّلْطان والسُّلُطانُ: قُدْرةُ الملِك، يذكر ويؤنث.
      وقال ابن السكيت: السلطان مؤنثة، يقال: قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ، وقد آمَنَتْه السُّلْطان.
      قال الأَزهري: وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر، قال اللّه تعالى: بسُلْطان مُبين.
      وقال الليث: السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً، كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان، والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ.
      وقال أَبو بكر: في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه.
      قال الفراء: السلطان عند العرب الحجة، ويذكر ويؤنث، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة.
      وقال محمد بن يزيد: من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع، قال: وهو جمع واحده سَلِيطٌ، فسَلِيطٌ وسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران، قال: ولم يقل هذا غيره.
      والتسْلِيطُ: إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم.
      وسُلْطانُ الدَّم: تبيُّغُه.
      وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ.
      قال الأَزهري: السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ، قد جاء؛ قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة: سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌ وسَلِيطٌ: شديد.
      وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر، والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ، قيل: إنه لَسلْط الحافر،وقد سَلِطَ يَسْلَطُ سَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌ وسَلْطٌ، وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر، والفعلُ من كل ذلك سَلُطَ سَلاطةً؛ قال أُميَّة بن أَبي الصلْت: إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ،هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِر؟

      ‏قال ابن جني: هو القاهر من السَّلاطة، قال: ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ.
      التهذيب: سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ، قال: ولا أَدري ما حقيقته.
      والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً، وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ، ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ، ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ.
      والمَسالِيطُ: أَسنان المفاتيح، الواحدة مِسْلاطٌ.
      وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ؛ قال الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ، كجِذْعِ الطَّرِيقِ، يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ: الخارِصُ، ورواه أَبو عمرو المُجْترِم، بالراء، أَي الصارِمُ.
      "
  19. سلطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلطَنَ يُسلطن ، سلطنةً ، فهو مُسلطِن ، والمفعول مُسلطَن :-
      سلطَنه الشَّعبُ جعله سُلطانًا.
  20. سلطَن (المعجم الرائد)
    • سلطن - سلطنة
      1-سلطنه : جعله سلطانا
  21. سَلْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْطُ وسَليطُ: الشديدُ، واللسانُ الطويلُ، والطويلُ اللِّسانِ، وهي سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وسِلِطانةٌ، وقد سَلُـطَ وسَلِطَ، سَلاطةً وسُلوطةً.
      ـ سَليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ، والفَصيحُ، مَدْحٌ للذَّكَرِ، ذَمٌّ للأُنْثَى، والحديدُ من كلِّ شيءٍ، واسْمٌ، وأبو قبيلَةٍ،
      ـ سُلْطانُ: الحُجَّةُ، وقُدْرَةُ المَلِكِ، وتضمُّ لامُه، والوالِي، مُؤَنَّثٌ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ.
      ـ سُلطانُ الدَّمِ: تَبَيُّغُه،
      ـ السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُه.
      ـ سلطانُ بنُ إبراهيم: فَقيهُ القُدْسِ.
      ـ سِلْطَةُ: السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ، ج: سِلَطٌ وسِلاطٌ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ.
      ـ سَلائِطُ: الفَرانِي، والجَرادِقُ الكِبارُ.
      ـ رجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ: خفيفُ العارِضَينِ.
      ـ مَسالِيطُ: أسْنانُ المَفاتيحِ.
      ـ سِلْطيط: المُسَلَّطُ، أو العظيمُ البَطْنِ.
      ـ سَلْطُ: موضع بالشامِ.
      ـ سَلِطُ: النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه. ج: سِلاطٌ.
      ـ تَسْليطُ: التَّغْليبُ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ.


معنى بسلطنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلْطَنَ** \- [س ل ط ن]. (ف: ربا. متعد).** سَلْطَنَ**،** يُسَلْطِنُ**، مص. سَلْطَنَةٌ. "سَلْطَنَ الأَمِيرَ" : جَعَلَهُ سُلْطَاناً.
الرائد
* سلطن سلطنة. ه: جعله سلطانا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: