وصف و معنى و تعريف كلمة بسناجهم:


بسناجهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بسناجهم في معاجم اللغة العربية:



بسناجهم

جذر [ج]

  1. جَهَمَ: (فعل)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم
    • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
    • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  2. جَهُمَ: (فعل)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم
    • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
    • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. جَهِمَ: (فعل)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم
    • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  4. جَهْم: (اسم)
    • جَهْم : فاعل من جَهُمَ


  5. جَهم: (اسم)
    • مصدر جَهَمَ
    • فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ
    • رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ
  6. جُهُم: (اسم)
    • جُهُم : جمع جَهوم
  7. جهُمَ: (فعل)
    • جهُم الشَّخْصُ: صار عابس الوجه كريهه
    • جهُم وجهُه: عَبس قابله بوجه جَهْم
  8. تجهَّمَ: (فعل)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ - للمتعدِّي
    • تجهَّم الشَّخصُ :صار عابس الوجه كريهه
    • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه وجه مُتجهِّم، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟(حديث): يلقاني بالغلظة والوجه الكريه
  9. اِجتَهَمَ: (فعل)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة
    • اجتَهَمَ : سار في الجُهْمة
  10. أَجْهَمَ: (فعل)


    • أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَام
    • أجْهَمَتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم أجْهَمَ الجَوُّ
  11. جَهام: (اسم)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه
    • جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه
  12. تَجَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَجَهَّمَ
    • رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ: فِي عُبُوسٍ وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ
  13. تجهُّم: (اسم)
    • تجهُّم : مصدر تجهَّمَ
  14. جَهِيم: (اسم)
    • جَهِيم : فاعل من جَهُمَ
  15. جَهميّة: (اسم)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان
  16. جَهيم: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ
  17. جاهِم: (اسم)
    • جاهِم : فاعل من جَهِمَ
  18. مَجْهوم: (اسم)
    • مَجْهوم : اسم المفعول من جَهَمَ
  19. مُتَجَهِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَهَّمَ
    • مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ : مُكْفَهِرُّ
  20. مُتجهَّم: (اسم)
    • مُتجهَّم : اسم المفعول من تجهَّمَ
  21. مُتجهِّم: (اسم)
    • مُتجهِّم : فاعل من تجهَّمَ
  22. إِجْهَام: (اسم)


    • إِجْهَام : مصدر أَجْهَمَ
  23. إِجهام: (اسم)
    • مصدر أَجْهَمَ
    • إِجْهَامُ السَّمَاءِ : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ إِجْهَامُ الجَوِّ
  24. جَهوم: (اسم)
    • الجَهُوم من الرِّجال: الضعيف العاجز
  25. جُهومة: (اسم)
    • جُهومة : فاعل من جَهُمَ
,
  1. جهم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"
  2. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.
  3. تجهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) :-
      تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه.
      تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.
  4. جهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم :-
      جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه.
      جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.
  5. جَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهُمَ جَهُمَ ُ جهامةً، وجُهومةٌ: صار عابس الوجه كريهَهُ.
      ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهِيمٌ.
  6. تَجَهَّمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَهَّمْتُ، أَتَجَهَّمُ، مصدر تَجَهُّمٌ.
      1. :-تَجَهَّمَهُ بِمُجَرَّدِ مَا رَآهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ. :- تَجَهَّمَ لَهُ.
      2. :-تَجَهَّمَ عَدُوَّهُ :-: وَاجَهَهُ بِمَا يَكْرَهُ. إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي (حديث).


  7. جهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.
  8. جهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.
  9. تَجَهّمه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَهّمه ، وله: جهمه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي؟ //.
      و تَجَهّمه الأَملُ فلاناً: لم يُصِبْه.
  10. جهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَمَهُ جهَمَهُ َ جَهْمًا: استقبله بوجهٍ كريهٍ.
      و جهَمَهُ أَغْلَظَ له القولَ.
      ويقال: جَهَمَنِي بما أَكره.
  11. جَهُمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). جَهُمَ، يَجْهُمُ، مصدر جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ.
      1. :-جَهُمَ الْمُتَّهَمُ :- : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ.
      2. :-جَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ.
  12. جَهَمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهَمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ.
      1. :-جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
      2. :-جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ :- : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.
  13. تجهَّم (المعجم الرائد)
    • تجهم - تجهما
      1- تجهمه أو له : استقبله بوجه كريه. 2- تجهمه الدهر : استقبله بما يكره. 3- تجهمه الأمل : جفاه، لم يصبه.
  14. تجهّم ضيفه/ تجهّم له (المعجم عربي عامة)
    • جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]
  15. جَهِمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهِمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ. :-جَهِمَ جَارَهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
  16. أجْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: رباعي لازم). أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَامٌ. :-أجْهَمَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم. :-أجْهَمَ الجَوُّ.
  17. مُتَجَهِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج هـ م]. (فاعل مِنْ تَجَهَّمَ). :-مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ :- : مُكْفَهِرُّهُ. :-وَجْهٌ مُتَجَهِّمٌ.
  18. أَجْهَم (المعجم الرائد)
    • أجهم - إجهاما
      1-أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه.
  19. جهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ه م: رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
  20. أَجْهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْهَمَتِ السَّماءُ: صارت ذات جَهامٍ.
  21. اجتَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة.
      و اجتَهَمَ سار فيها.
  22. الجَهام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه.
      ويقال: جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.
  23. الجَهْمِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان.
  24. جَهِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهِمَهُ جَهِمَهُ َ جهْمًا: استقبله بوجهٍ كريه.
  25. إِجْهَامٌ (المعجم الغني)
    • (مصدر أَجْهَمَ). :-إِجْهَامُ السَّمَاءِ :- : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ. :-إِجْهَامُ الجَوِّ.


معنى بسناجهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ج [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الخامس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ غاريّ(من الغار ومقدم اللّسان) ، مجهور، ساكن مُركَّب، مُرقَّق.
لسان العرب
الجيم من الحروف المجهورة وهي ستة عشر حرفاً وهي أَيضاً من الحروف المحقورة وهي القاف والجيم والطاء والدال والباء يجمعها قولك « جدقطب » سميت بذلك لأَنها تُحقر في الوقف وتُضْغَطُ عن مواضعها وهي حروف القلقلة لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها إِلاَّ بصوت وذلك لشدة الحَقْرِ والضَّغْطِ وذلك نحو الْحَقْ واذْهَبْ واخْرُجْ وبعض العرب أَشدَّ تصويتاً من بعض والجيم والشين والضاد ثلاثة في حيز واحد وهي من الحروف الشَّجْرية والشَّجْرُ مَفْرَجُ الفم ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدَةِ اللسان وبين اللَّهاةِ في أَقصى الفَم وقال أَبو عمرو بن العلاء بعض العرب يبدل الجيم من الياء المشددة قال وقلت لرجل من حنظلة ممن أَنت ؟ فقال فُقَيْمِجٌّ فقلت مِن أَيهم ؟ قال مُرِّجٌّ يريد فُقَيْمِيٌّ مُرِّيٌّ وأَنشد لِهمْيان بن قحافة السعدي يُطِيرُ عَنْهَا الوَبَرَ الصُّهابِجا قال يريد الصُّهابِيَّا من الصُّهْبة وقال خلف الأَحمر أَنشدني رجل من أَهل البادية خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللَّحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يريد عليّاً والعشيً والبرنيّ قال وقد أَبدلوها من الياء المخففة أَيضاً وأَنشد أَبو زيد يا رَبِّ إِنْ كُنْتَ قَبِلْتَ حَجَّتِجْ فلا يزال شاحِجٌ يأْتيك بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَتِجْ وأَنشد أَيضاً حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا يريد أَمست وأَمسى قال وهذا كله قبيح قال أَبو عمر الجرمي ولو رَدَّهُ إِنسانٌ لكان مذهباً قال محمد بن المكرم أَمست وأَمسى ليس فيهما ياء ظاهرة ينطق بها وقوله أَمسجت وأَمسجا يقتضي أَن يكون الكلام أَمسيت وأَمسيا وليس النطق كذلك ولا ذكر أَيضاً أَنهم يبدلونها في التقدير المعنوي وفي هذا نظر والجيم حرف هجاء وهي من الحروف التي تؤنث ويجوز تذكيرها وقد جَيَّمْتُ جِيماً إِذا كتبتها
الرائد
* ج. الحرف الخامس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثلاثة (3).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: