مجموعة روافد وعوارض لدعم جدار أو بناء يُستعاد من الأساس سناد جدار/ محور
قطعة خشب لدعم سفينة قَيْد البناء
(الحيوان) جنس حيوانات بريّة من فصيلة السِّناديَّات ضخمة الجثَّة، تعيش في المناقع والأحراج الكثيفة
,
سند(المعجم لسان العرب)
"السَّنَدُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي، والجمع أَسْنادٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً،فهو مُسْنَد. وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُسُنوداًواستَنَدَوتسانَدوأَسْنَدوأَسنَدَ غيرَه. ويقال: سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه؛ قال أَبو زيد: سانَدُوه، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً، وجمعه المَسانِدُ. الجوهري: السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. والسَّنَدُ: سنود القوم في الجبل. وفي حديث أُحُد: رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن،ويروى بالشين المعجمة وسنذكره. وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا. وخُشُبٌ مُسَنَّدة: شُدِّد للكثرة. وتَسانَدْتُ إِليه: استَنَدْتُ. وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه. وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُسُنوداًوأَسنَد: رَقِيَ. وفي خبر أَبي عامر: حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر. والمُسْنَدوالسَّنِيد: الدَّعِيُّ. ويقال للدعِيِّ: سَنِيدٌ؛ قال لبيد: كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُوسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ. وأَسنَد في العَدْو: اشتدّ وجَمَّد. وأَسنَد الحديثَ: رفعه. الأَزهري: والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل. والإِسنادِ في الحديث: رَفْعُه إِلى قائله. والمُسْنَدُ: الدهر. ابن الأَعرابي: يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً. وناقة سِنادٌ: طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام، وقيل: ضامرة؛ أَبو عبيدة: الهَبِيطُ الضامرة؛ وقال غيره: السِّنادُ مثله، وأَنكره شمر. وناقة مُسانَدةُ القَرى: صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه؛
أَنشد ثعلب: مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى،جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا. أَبو عمرو: ناقة سناد شديدة الخَلْق؛ وقال ابن برزج: السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها. وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً؛ الجوهري: السِّناد الناقة الشديدة الخلق؛ قال ذو الرمة: جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة: ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها. والحَرْفُ: الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل. وأَزَجُّ الخَطْوِ: واسِعُه. وظَمآنُ: ليس بِرَهِلٍ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ، وهو الكثير المخ، والوَظِيفُ: عظم الساق، والسَّهْوَقُ: الطويل. والإِسنادُ: إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة. ويقال: سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله «جبلها فيها» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك). وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه. يقال: أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه. والسنَدُ: أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه. ابن الأَعرابي: السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود. وفي الحديث: أَنه رأَى على عائشة، رضي الله عنها، أَربعة أَثواب سَنَدٍ، وهو واحد وجمع؛ قال الليث: السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى: سِمْطاً؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ: السنَدُالأَسنادُ (* قوله «السندالأسناد» كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد، وحينئذ فقوله: جبة أسناد أي من أسناد.) من الثياب وهي من البرود، وأَنشد: جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها،لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَر؟
قال: وهي الحمراء من جِبابِ البرود. ابن الأَعرابي: سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود. وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى. وفي حديث أَبي هريرة: خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به. والمُسْنَدُ: خط لحمير مخالف لخطنا هذا، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم، قال أَبو حاتم: هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن. وفي حديث عبد الملك: أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند؛ قال: هي كتابة قديمة، وقيل: هو خط حمير؛ قال أَبو العباس: المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث. والسِّنْد: جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند، والنسبة إِليهم سِنْديّ. أَبو عبيدة: من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ، كقول عَبِيد بن الأَبرص: فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ،كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم، قال: فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال: وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول. وروي عن ابن سلام أَنه، قال: السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ؛ وساندَ فلان في شعره. ومن هذا يقال: خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية، ولم يجتمعوا على راية واحدة، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد. قال ابن بُزرُخ: يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر، ويقال سانَدَ الشاعر؛ قال ذو الرمة: وشِعْرٍ، قد أَرِقْتُ له، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده: سانَدَ شعره سِناداًوسانَدَ فيه كلاهما: خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي، كقوله: شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا، حتى رَوِينا وقوله فيها: أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ،جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب. قال ابن جني: بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع: منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب، فقالوا مررت بعُمَر كما، قالوا ضربت عُمر، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنه؟
قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة، كما، قالوا هذا سعيد دَّاود،وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد: أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب، قال: ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً؛ وقد، قال الشاعر: فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً. قال ابن جني: وجه ما، قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً؛ قال: ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب؛ قال وقوله: فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما، قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة: وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْد؟
قال: ومثله كثير. قال: وقول سيبويه هذا باب المُسْنَدوالمُسْنَد إِليه؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة، والمسند إِليه الجزء الثاني منها، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت: هذا باب المُسْنَدِوالمُسْنَدِ هُو إِليه. قال الخليل: الكلام سَنَدٌومُسْنَدٌ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله «فالسند كقولك إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند). عبدالله رجل صالح، فعبدالله سَنَدٌ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه؛ التهذيب في ترجمة قسم، قال الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم،تحتَ الذُّنابى، في مكانٍ سُخْ؟
قال: ويسمى هذا السناد. قال الفراءُ: سمى الدال والجيم الإِجادة؛ رواه عن الخليل. الكسائي: رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ؛ وقال الفراءُ: هي من النُّوق الجريئَة. أَبو سعيد: السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن. والأَسْنادُ: شجر. والسَّندانُ: الصَّلاءَةُ. والسِّنْدُ: جِيل معروف، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ. وسِنْدٌ: بلادٌ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ. والمُسَنَّدَةُوالمِسْنَديَّةُ: ضَرْب من الثياب. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد؛ قيل: هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان: سَنَدٌوسَنْد، والجمع أَسناد. وسٍَِنْدادٌ: موضع. والسَّنَدُ: بلد معروف في البادية؛ ومنه قوله: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ: اسم بلد آخر. وسِنداد: اسم نهر؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر: والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد"
سَنَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَنَدُ: ما قابَلَكَ من الجَبَلِ، وعَلاَ عن السَّفْحِ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ، وضَرْبٌ من البُرودِ، الجمع: أسْنادٌ، أو الجمعُ كالواحِدِ. ـ سَنَّدَتَسْنيداً: لَبِسَهُ. ـ سَنَدَ إليه سُنوداًوتَساندَ: اسْتَنَدَ، ـ سَنَدَ في الجبلِ: صَعدَ، كأَسْنَدَ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما. ـ سَنَدَ لِلخَمْسينَ: قارَبَ لها، ـ سَنَدَ ذَنَبُ الناقةِ: خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً. ـ مُسْنَدُ من الحديثِ: ما أُسْنِدَ إلى قائِله، الجمع: مَسانِدُ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ، والدَّهْرُ، والدَّعِيُّ، كالسَّنيدِ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ، وجبلٌ معروف. ـ عبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ: لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ. ـ سُنَيْدٌ: محدِّثٌ. ـ همْ مُتَسانِدُونَ: تحتَ راياتٍ شَتَّى، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ. ـ سِناد: الناقةُ القَوِيَّةُ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ، والرِّوايَةُ: فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى ........ كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي ........ وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين، اللَّجينُ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ، فلا سِنادَ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ. ـ سانَدَ الشاعرُ: نَظَمَ كذَلك، ـ سانَدَ فلاناً: عاضَدَهُ وكانَفَهُ، ـ سانَدَ على العَمَلِ: كافأه. ـ سِندادٌ وسَندادٌ: نَهْرُ معروف،أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ. ـ سَنْدانُ الحَدَّادِ: وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ، ـ سِنْدانُ: العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ، والذِّئابُ، ـ سِنْدانَةٌ: الأتانَ. ـ سِنْدُ: بِلادٌ معروف،أو ناسٌ، الواحدُ: سِنْدِيٌّ، الجمع: سِنْدٌ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ،وبلد بالمَغْرِبِ أيضاً، ـ سَنْدُ: بلد بِباجَةَ. ـ سِنْدِيُّ: فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ. ـ سِنْدِيَّةُ: ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وقرية ببَغْدادَ، منها: المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ. ـ ناقَةٌ مُسانِدَةٌ: مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً. ـ سِنْدَيُونُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ.
استندَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استندَ إلى / استندَ على يستند ، استنادًا ، فهو مُستنِد ، والمفعول مُستنَدٌ إليه :- • استند إليه في تنفيذ الخطَّة/ استند عليه في تنفيذ الخطَّة اعتمد عليه، لجأ إليه، ارتكز إليه، استعان به :-استند إلى وقائع تاريخيَّة، - استند إلى رأي معلِّمه: اعتبره بمنزلة برهان يُعتمد عليه، - استند إلى الباب، - لا يستند إلى أساس:- • استنادًا إلى كذا: اعتمادًا عليه، - استند إلى الله تعالى: لجأ إليه، اعتمد عليه.
ساندَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ساندَيساند ، مُسانَدةًوسِنادًا ، فهو مُسانِد ، والمفعول مُسانَد (للمتعدِّي) :- • ساند الشَّاعرُ (العروض) اختلف ما يراعيه قبل الرَّويّ من الحركات وحروف المدّ. • سانده في عمله: عاونه فيه وساعده، عاضده وكاتفه :-ساند مُرَشَّحًا:- • مساندة في الحرب: أن تسند قوّةٌ كالمدفعيّة مثلا قوَّةً أخرى كالمُشاة.
سنَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سنَدَيَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود :- • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته. • سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته.
المُسْنَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُسْنَدُ من الحديث: ما اتصل إِسنادُه إِلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم. و المُسْنَدُ ضَرْبٌ من كتب الحديث. والجمع : مسانيد. و المُسْنَدُ الدَّعِيُّ. و المُسْنَدُ خَطٌّ لِحِمْيَرَ باليمن مخالفٌ لخطِّنا هذا. و المُسْنَدُ من الشِّعْر: ما وقع في قافيته سناد. والجمع : مَسانِدُ. و المُسْنَدُ (في العلوم العربية) : المحكومُ به. والمسندُ إِليه: المحكومُ عليه.
تساندَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تساندَ / تساندَ إلى يتساند ، تسانُدًا ، فهو مُتسانِد ، والمفعول مُتَسانَدٌ إليه :- • تساند النَّاسُ تعاونوا، ساعد بعضُهم بعضًا، تآزروا، تضافروا :-تساند الرِّجالُ وقت الشِّدّة. • تساند إلى أبيه: استند إليه، اعتمد عليه، ارتكز إليه، استعان به.
سنَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سنَّدَيسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد :- • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} .
سانَد(المعجم الرائد)
ساند - مساندةوسنادا 1- سانده : عاونه، ساعده. 2- سانده : كافأه. 3- سانده : أسنده إليه. 4- ساند : شعره أو فيه : أتى فيه بالسناد.
السَّنَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنَدُ : ضربٌ من الثياب أَو البُرود اليمانيّة. و السَّنَدُ مَا قابلَكَ من الجَبَل وعلا عن السفح. والجمع : أَسْناد. و السَّنَدُ كلُّ ما يُستَنَدُ إِليه ويُعتمَدُ عليه من حائطٍ وغيره. ومنه قيل لصَكِّ الدَّيْن وغيره: سَنَدٌ. و السَّنَدُ (في الاقتصاد) : ورقةٌ ماليَّةٌ مثبتةٌ لقرض حاصل، وله فائدةٌ ثابتةٌ. والسَّنَدُ الإِذْنيّ: مكتوبٌ يتضمَّنُ التزامًا بدفْع مبلغ لإِذن شخص معيَّن، أَو لحامله في تاريخ مُعيَّن . و السَّنَدُ (في مصطلح الحديث) : رجالُه الرَّاوون له.
سَانَدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
سَانَدَهُمُسانَدَةً، وسِنَادًا: عاوَنه وكَانَفَه. و سَانَدَهُأَسْنَدَه. ويقال: سُونِد المريضُ. و سَانَدَهُ كافأه. و سَانَدَهُ الشاعر شِعْرَه، وفيه: أَسند.
سَنَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَنَدَ إِليه سَنَدَ ُ سُنُودًا: رَكَنَ إِليه، واعتمد عليه واتكأَ. و سَنَدَ ذَنَبُ الناقة:، خَطَرَ فضربَ قَطاتَها يَمْنَةً ويَسْرَةً. و سَنَدَ في الجبل ونحوِه: رَقِيَ وصَعِد. وللخمسين ونحوها: قاربَ. و سَنَدَ الشيءَ سَنْدًا: جعل له سِنَادًا أَو عِمَادًا يَسْتَنِدُ إِليه.
سنَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه :- • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة.
مَسنَد(المعجم الرائد)
مسند 1- مسند من الحديث : ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم، جمع : مساندومسانيد. 2- مسند في اللغة الكلام المحكوم به. 3- مسند اليه في اللغة الكلام المحكوم عليه. 4- مسند : نوع من الخطوط. 5- مسند : دعي، ولد غير شرعي. 6- مسند : دهر.
سند(المعجم مختار الصحاح)
س ن د: فلان سَنَدٌ أي معتمد و سنَدَ إلى الشيء من باب دخل و اسْتَنَدَ إليه بمعنى و أَسْنَدَ غيره و الإسْنَادُ في الحديث رفعه إلى قائله وخشب مُسَنَّدَةٌ شدد للكثرة و سنْدٌ بالكسر بلاد تقول سِنْدِيٌّ للواحد و سِنْدٌ للجماعة مثل زنجي وزنج
تَسنَّدَيتسنَّد ، تسنُّدًا ، فهو مُتسنِّد :- • تسنَّد الشَّيءُ مُطاوع سنَّدَ: دُعِّم وجُعل له عماد يتكئ عليه.
سنَد(المعجم الرائد)
سند - يسند ، سنودا 1- سند اليه : اعتمد عليه. 2- سند في الجبل : صعد فيه. 3- سند : لكذا من العمر : قاربه. 4- سند : ذنب الناقة : ارتفع ومال فضرب عجزها يمنة ويسرة.
مُسْتَنَد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُسْتَنَد :- جمع مُسْتَنَدات (لغير العاقل): 1 - اسم مفعول من استندَ إلى/ استندَ على. 2 - وثيقة يُستند إليها، مكتوبة أو مطبوعة تحمل الشَّكل الأصليّ أو الرّسميّ أو القانونيّ، وتُزوَّد بالدَّليل والمعلومات :-لم يقدِّم المُسْتَنَدات المطلوبة، - أخذ عليه مُسْتَنَدًا خطيرًا، - مُسْتَنَد ملكيَّة.
مُسْنَد2(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُسْنَد2 :- جمع مَسانيدُ: 1 - اسم مفعول من أسندَ. 2 - (لحديث) نوع من كتب الحديث :-مُسند الإمام أحمد. 3 - (لحديث) حديث اتّصل إسنادُه إلى النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. • المُسند: (النحو والصرف) فعل أو اسم نُسب إلى غيره نسبة تامّة، المحكوم به. • المسند إليه: (النحو والصرف) المحكوم عليه بالمُسنَد.
[س ن د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَنَدْتُ، أَسْتَنِدُ، اِسْتَنِدْ، مصدر اِسْتِنادٌ. :-اِسْتَنَدَ الرَّاعِي إلى عَصَاهُ :-: اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِعْتَمَدَ عَلَيْها. :-يَسْتَنِدُ إلى الحائِطِ.
مَسْنَد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَسْنَد / مِسْنَد :- جمع مَسانِدُ: 1 - وسادة، كلُّ ما يُعتمد عليه، أو يُستند إليه :-مِسْنَد رأس/ يد/ كتب، - مسند الكرسيّ: ظهره. 2 - عارضة أفقيَّة ذات أرجل.
سند(المعجم الرائد)
سند - يسند ، سندا 1-سنده اوالشيء : جعل له ما يستند إليه